السبت، 25 فبراير 2012

300 مقعد دراسي مجاني من روسيا الى العراق

اعلنت الملحقية الثقافية في روسيا الاتحادية انها حصلت على 300 مقعد دراسي مجاني للعراق في اختصاصات علمية مختلفة للعام الدراسي 2012-2013.
وقال المستشار الثقافي طعمة مطير حسن في بيان اورده المكتب الاعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي امس :" إن الملحقية الثقافية حصلت على 300 مقعد دراسي مجاني للعراق في العام الدراسي المقبل توزعت بواقع 150 زمالة من وزارة التعليم الروسية في الاختصاصات النادرة و150 زمالة من الجامعات الروسية التي زارت العراق في الاونة الاخيرة في الاختصاصات الهندسية والعلوم الانسانية".
واشار الى ان "هذه الزيادة جاءت بعد الزيارة التي قام بها وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب الى روسيا".
واكد "ان هذه الزمالات ستتيح الفرصة للملاكات العلمية في الوزارة تطوير امكانياتها في الاختصاصات الممنوحة بالشكل الذي يسهم في دعم العملية التعليمية في العراق.
على صعيد متصل اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب عن تخصيص 500 مقعد للطلبة العراقيين للدراسة في الجامعات الامريكية.
ونقل المكتب الاعلامي للوزارة عن الاديب قوله خلال زيارته للملحقية الثقافية في واشنطن ولقائه بملاكها الاداري ومجموعة من الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الامريكية :" ان خطة الوزارة لابتعاث 10 الاف طالب تضمنت تخصيص 500 مقعد دراسي للطلبة العراقيين في الجامعات الاميركية ، موجها الملحقية الثقافية في واشنطن الى الاستعداد وتهيئة الاجواء الملائمة لاستقبال المبتعثين في المرحلة المقبلة وتذليل المعوقات للطلبة الدارسين حاليا ".
وناقش وزير التعليم العالي مع موظفي الملحقية طبيعة عملهم والخدمات التي يقدمونها للطلبة العراقيين ، فضلا عن الاطلاع على المشكلات التي يواجهها الطلبة وتذليلها. على الصعيد نفسه اكد الاديب ان الوزارة تعمل على تشجيع عودة الكفاءات العراقية خاصة العاملة في الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتها في سد الفجوة العلمية للعراق واللحاق بركب الدول المتقدمة.

بغداد /بلادي اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق