الاثنين، 20 فبراير 2012

عشرات الضحايا والمعتقلين حصيلة الحراك

اصدر ناشطون سعوديون تقريرا حقوقيا افاد بسقوط شهيدين و12 مصابا برصاص عناصر الأمن واعتقال 28 شابا في حصيلة اولية للممارسات القمعية التي تقوم بها السلطات السعودية
وقال التقرير ان الشهيدين منير الميداني وزهير السعيد سقطا أثناء مشاركتهما في مسيرات سلمية يومي التاسع والعاشر من فبراير في مدينة القطيف وبلدة العوامية. وسقط "الميداني" و"السعيد" نتيجة اصابات قاتلة في منطقتي الصدر والبطن "
واوضح ان " عدد المصابين برصاص عناصر الأمن على خلفية المسيرات السلمية التي شهدتها المنطقة بلغ 12 شخصا " مبينا ان العديد من الاصابات جاءت في الأجزاء العلوية من الجسم الأمر الذي دفع متابعين إلى اتهام عناصر الأمن باطلاق النار على المتظاهرين قصد القتل. ونقل معظم المصابين إلى المستشفى العسكري بالظهران فيما لايزال بعضهم يرقد في حالة حرجة .
ووفقا للتقرير بلغت حصيلة المعتقلين خلال الأسابيع الأربعة الماضية 28 معتقلا احتجز معظهم عند نقاط التفتيش المنتشرة في المنطقة منذ نحو عام. وبخلاف ثلاثة محتجزين في الأحساء اعتقل الباقون في محافظة القطيف التي تشهد منذ أشهر خروج مسيرات احتجاجية متقطعة. وتراوحت أعمار المعتقلين بين 16 و45 عاما.
واقتيد المحتجزون إلى عدة سجون منها؛ سجن المباحث العامة وسجن الأحداث والسجن العام بالدمام، إلى جانب سجن الأحساء العام وتوقيف شرطة القطيف.وكان نصيب سجن المباحث خمسة معتقلين ليبلغ اجمالي عدد المعتقلين الشيعة هناك نحو 50 وفق أحدث التقديرات.
ومن أبرز المعتقلين الذين يقبعون في سجن المباحث منذ أشهر الكاتب نذير الماجـــــــد والناشط الحقوقي فاضل المناسف.وفي حين ارتفع إلى سبعة عدد الشهداء الذين سقــــــطوا برصاص الأمن منذ نوفمبر، قدر حقوقيون عدد المعتقلين على مدى السنة الأخيرة بنحو 500 شاب وقد اطلق معظمهم فيما يزال نحو 80 رهن الاعتقال.

بلادي اليوم /وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق