الخميس، 16 فبراير 2012

أكد ان الإجتماع المقبل للجنة التحضيرية سيعقد الأحد المقبل ...الأعرجي: الكتل السياسية تتفق على ان يكون الدستور خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه

أعلن رئيس كتلة الاحرار في مجلس النواب بهاء الاعرجي عن ان الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية للاجتماع الوطني المرتقب سيعقد يوم الاحد المقبل. وقال في تصريح لبلادي اليوم: ان اجتماع امس كان ايجابياً وتبادلنا اوراق العمل للكتل السياسية، واتفقنا على ان يكون الدستور هو الخط الاحمر الذي لا يمكن تجاوزه.
واضاف الاعرجي: ان ممثلي الكتل السياسية قدموا اوراقهم التي تحوي الكثير من المشتركات.
وكان النائب عن القائمة العراقية احمد المساري قد اعرب عن اسفه لما وصفها بحالة اللف والدوران التي مارستها بعض القوى في الاجتماع التحضيري للقوى السياسية لحل الازمة السياسية الراهنة في البلاد.
وقال في تصريح لبلادي اليوم: ان اللجان التفاوضية التي اجتمعت امس للتحضير الى الاجتماع الوطني للقوى السياسية لم تنجز أي تقدم ملحوظ في مفاوضاتها لانهاء الأزمة السياسية في البلاد نتيجة سياسة اللف والدوران التي مارستها بعض اللجان التفاوضية بشأن ايجاد حل للعقبات التي تعيق تقدم العملية السياسية. ولم يوضح المساري عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني، تفاصيل اكثر عن الموضوع.
و وصفت الكتلة البيضاء النيابية اجتماعات الكتل السياسية بأنها تخلق «الأزمات السياسية« في البلاد .
وقالت المتحدثة بأسم الكتلة النائب عالية نصيف في تصريح صحافي: ان غالبية الاجتماعات واللقاءات السياسية عادة ما تولد وتخلق أزمات ومشاكل سياسية جديدة في البلاد ولا تسهم في حل ما موجود أصلا من أزمات.
وأضافت: ان التوافق السياسي اليوم في العراق صار بديلاً عن الدستور والقانون في الاحتكام على حل الخلافات والقضايا العالقة بين الكتل السياسية والذي يخضع بدوره اي التوافق لرغبات ومصالح رؤساء الكتل السياسية التي هي بعيدة عما يحتاج اليه المواطن من خدمات. وكان الاجتماع التحضيري الثالث للاجتماع الوطني للكتل السياسية قد عقد بمقر مجلس النواب الاحد الماضي وحضره رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس وعدد من ممثلي الكتل السياسية، وقدمت القائمة العراقية والتحالف الكردستاني ورقتي عمل خلال الاجتماع، فيما سبقهما التحالف الوطني بتقديم ورقته في اجتماع سابق. يذكر ان اللجنة المكونة من ممثلي الكتل الرئيسة الثلاث، التحالف الوطني وائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني، التي شكلت بغية التمهيد للاجتماع الوطني الموسع، عقدت اجتماعها الاول بحضور رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في الخامس عشر من الشهر الماضي.

بغداد/بلادي اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق