الأحد، 30 سبتمبر 2012

“ بلادي “ تسلط الضوء على المؤتمر الرابع لحزب العدالة والتنمية التركي

واصل المؤتمر الدوري الرابع، لحزب العدالة والتنمية، الإنعقاد تحت شعار "عام 2023 هدف شعبنا العظيم، وقوته العظمى". بمشاركة واسعة، من زعماء وقادة دول.وحيا اردوغان في بداية كلمته الضيوف شاكراً تشريفهم.وشارك في المؤتمر كل من الرئيس المصري محمّد مرسي، ورئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، ورئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية إحسان كجك، والرئيس القرغيزي ألمازبك آتامباييف، ونائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، ورئيس وزراء إقليم البنجاب الباكستاني محمد شهباز شريف، والرئيس السابق للبوسنة والهرسك حارث سلادزيتش، والرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، والمستشار الألماني الأسبق جيرهارد شرويدر، ورئيس الوزراء الباكستاني الأسبق يوسف رضا جيلاني، ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، ورئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل.وممثل الرئيس الفلسطيني "نبيل شعث"، ورئيس كتلة الجمعية البرلمانية الآسيوية " تشونغ إيو يونغ"، نائب رئيس الوزراء البلغاري " سفيتان سفيتانوف"، إلى جانب عدد من ممثلي أحزاب سياسية من دول أجنبية مختلفةوينعقد المؤتمر تحت شعار "شعب عظيم ذو قدرة عظيمة ... هدفنا عام 2023 " وهو التاريخ الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية حيث يسعى الحزب إلى تحقيق انجازات واسعة بحلوله تشمل كافة المجالات وتنهض بتركيا إلى ...

العراقية الحرة لـ” بلادي “: الأجندات الخارجية سحبت الأكراد والعراقية من التصويت على البنى التحتية

اتهمت النائبة عن القائمة العراقية الحرة عالية نصيف الاطراف التي وقفت ضد التصويت على مشروع قانون البنى التحتية بانها كانت مدفوعة باجندات خارجية لاتريد حصول اية نهضة عمرانية وتنموية في العراق.وقالت نصيف في تصريح خصت به ( بلادي اليوم ): ان انسحاب نواب العراقية والاكراد من جلسة التصويت على مشروع قانون البنى التحتية وضع العديد من علامات الاستفهام حول الاسباب الحقيقية ومدى وقوف اجندات خارجية لعدم التصويت على قانون البنى التحتية التي دفعتهم لاتخاذ موقفهم هذا، مؤكدة ان موقف بعض الكتل من القوانين المهمة بالنسبة للشعب العراقي متوقف على الارادات الخارجية خصوصا بعد ان اتضح للجميع ان عرقلة التصويت على مشروع قانون البنى التحتية خلال الايام الماضية جاءت متناغمة مع الارادات الخارجية التي لاتريد الخير للعراق ولاتريد له ان يبني حجراً على حجر.

الأزمة السورية تجبر السعودية على نقل الحجاج عبر العراق...الأنبار تنهي استعداداتها لتأمين طرق سير القوافل

أجبرت الازمة في سوريا، المملكة العربية السعودية على انشاء شركة لنقل الحجاج عبر الاراضي العراقية، وذكرت مصادر صحفية ان لجنة النقل في غرفة مكة المكرمة، تتجه بالتعاون مع شركات وحملات حجاج الداخل إلى إنشاء شركة وطنية للنقل، برأسمال يقدر بمائتي مليون ريال، وأكد رئيس لجنة النقل في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة سعد جميل ارتفاع إيجار الباصات من سبعة آلاف دولار للباص الواحد، إلى عشرة آلاف دولار هذا العام، بسبب الأحداث الدائرة في سوريا، التي غيرت مسار الباصات من تركيا للسعودية عبر الأراضي العراقية، واوضح: ان لجنة النقل في الغرفة درست إنشاء شركة وطنية، توفر حافلات لنقل الحجاج، بدلاً من الاعتماد على باصات الخارج، وهو ما سيساهم في خفض الكلفة على حجاج الداخل. وأضاف: «نظرا لمغالاة الطرف التركي في أسعاره، اتجهنا لمصر، واستأجرنا منها 500 باص لفك الاحتكار، وسيتم نقلها عبر البحر، في حين سيصل من تركيا ألفا باص عبر الأراضي العراقية، بعدما تعذر مرورها عبر الأراضي السورية. ومن المقرر أن تبدأ الشركة الجديدة عملها مع موسم حج العام المقبل. في الوقت نفسه، تخطط مؤسسات الطوافة لإنشاء شركات لنقل حجاجها، بعد إصدار السجلات التجارية لها. ويأتي تأسيس شركة وطنية للنقل في أعقاب إنفاق شركات وحملات حجاج الداخل ما يقرب من

صدق أو لا تصدق .. الهاشمي مازال يستلم راتبه.. والقانونية النيابية تؤكد لـ” بلادي “عدم علمها!

 كدت اللجنة القانونية النيابية بأن القانون لا يسمح للمحكوم عليه بالاعدام طارق الهاشمي الاستمرار بأخذ راتبه من الحكومة العراقية بعد ان حكم عليه بالاعدام. وأوضح عضو اللجنة القانونية محسن السعدون لـ(بلادي اليوم)، أنه من الناحية القانونية لا يجوز لاي مدان ان يستمر باستلام راتبه من الدولة ،لانه عندما يحال الى المحكمة الاتحادية يقطع عنه الراتب، مضيفاً: نحن لا نعلم اذا كان طارق الهاشمي يستلم راتبه او لا. وكان النائب حسين الاسدي قد قال في مؤتمر صحفي عقده، امس بمبنى البرلمان: إن «طارق الهاشمي اصبح فاقدا لصفة نائب رئيس الجمهورية بعد أن اصدرت المحكمة الجنائية بحقه حكما بالإعدام»، مطالبا «ديوان رئاسة الجمهورية بإيقاف راتبه ومخصصاته لكونه محكوما وفقا لجريمة مخلة بالشرف وهي الارهاب». وأضاف الأسدي وهو عضو في لجنة النزاهة النيابية: إن «لجنة النزاهة خاطبت ديوان رئاسة الجمهورية لإيقاف راتب الهاشمي والمخصصات التي يتقاضاها باعتباره مطلوبا للقضاء وتم ادانته بقضايا ارهاب»، معتبرا أن «عدم استجابة الرقابة المالية في الديوان لطلب لجنة النزاهة جريمة مالية».

التحالف الوطني يقاطع مؤتمر أردوغان والجعفري يؤكد التزامه بحكم القضاء العراقي

في حين اعلن المكتب الاعلامي لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، عن امتناع الجعفري حضور مؤتمر حزب اردوغان بسبب حضور المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي, اوضح الامين العام لكتلة الاحرار ضياء الاسدي ان كتلته لم تكن على علم بمشاركة المحكوم عليه بالاعدام طارق الهاشمي خلال احتفالية حزب العدالة والتنمية التي اقيمت امس الاحد في العاصمة التركية انقرة، في حين اكد ائتلاف دولة القانون: ان تلبية مسؤولين عراقيين لدعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ستفتح ابوابا اكثر في التجاوز التركي على هيبة الدولة العراقية, واعلن المكتب الاعلامي لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، عن امتناع الجعفري حضور مؤتمر حزب اردوغان بسبب حضور المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي. وقال مصدر في مكتب رئيس التحالف الوطني امس الاحد: ان "الجعفري بعث برسالة تهنئة الى رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان بمناسبة انعقاد مؤتمر حزب التنمية والعدالة الذي يرأسه، لكنه امتنع عن المشاركة بسبب حضور الهاشمي". وكان الجعفري قد اكد ان السفير التركي في بغداد التقى به قبل ايام لترتيب حضوره الى انقرة واستيضاح بعض الامور مضيفا: ان السفير التركي قد اكد: ان المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي لن يحضر الى المؤتمر غير انه عاد بعد ايام وتحديدا يوم الجمعة الماضية ليؤكد حضور الهاشمي الى المؤتمر وهو الامر الذي دعاني الى عدم حضور المؤتمر. واشار الجعفري الى انه لا ...

المالية النيابية ترجّح التصويت على قانون سلّم الرواتب الموحّد خلال شهرين

رجّحت اللجنة المالية النيابية، التصويت على قانون سلم الرواتب الموحد خلال الشهرين المقبلين، مبينة انها بانتظار مسودة القانون النهائية التي سترسلها الامانة العامة لمجلس الوزراء. وقال رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي في تصريح صحفي: إن من المتوقع ان يتم التصويت في مجلس النواب على قانون سلم رواتب الموظفين الموحد خلال الشهرين المقبلين. واوضح ان هنالك تعديلين يجريان الآن على قانون سلم الرواتب، الاول هو تعديل جزئي على قانون سلم الرواتب جاء الى اللجنة من الحكومة، والتعديل الثاني على القانون فهو اعادة النظر في كل جوانب القانون لاعتقاد اللجنة بعدم وجود عدالة بالرواتب والمخصصات لاسيما الدرجات الدنيا من رواتب الموظفين. وأكد العبادي ان هنالك لجنة في مجلس الوزراء تعمل على نفس الموضوع وان اللجنة ابلغت لجنتنا البرلمانية بوصولهم الى المراحل النهائية للمسودة.واضاف رئيس اللجنة المالية: ان لجنته «تقوم الان بوضع اضافات على القانون منها قضية الشهادة اثناء الخدمة لوجود العديد من الموظفين استحصلوا على شهادات اثناء الخدمة التي تسببت بوجود مشكلة بين الدرجة الوظيفية والعنوان الوظيفي التي تظهر اثناء الخدمة وكذلك عند الاحالة الى التقاعد». وتابع العبادي: انه «كان لدينا تعديل لهذه المشكلة لكن مجلس شورى الدولة كان لديه اعتراض على جزء من التعديل»، مشيراً إلى أن «اللجنة المالية بانتظار مسودة القانون النهائية المرسلة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء.

تغيير في ثلاث مواد للصف السادس الاعدادي

كشف رئيس لجنة التربية النيايبة عادل الشرشاب,عن قيام لجنته بجولة تفقدية الاحد المقبل لمخازن التربية لغرض التأكد من خلوها من كافة المستلزمات المدرسية.وقال الشرشاب في مؤتمر صحفي عقده امس « سنقوم بزيارات ميدانية بدءا من اليوم الاثنين الى كافة المديريات , لغرض التأكد من انها استلمت كامل حصتها فيما سنتفقد الاحد المقبل جميع مخازن الوزارة للاطلاع على ما تبقى من هذه المستلزمات «.وكشف الشرشاب «عن وجود تغيير في ثلاث مواد للصف السادس الاعدادي وهي الاحياء والكيمياء والفيزياء فيما تم تغيير مادة اللغة الانكليزية للصف الخامس الاعدادي و التي كان هناك اشكال بشأن عدم تواجدها في المخازن واتضح بعد ذلك انها متوفرة».واوضح شرشاب ,ان «لجنته ستقوم بزيارات غير معلنة للمدارس في جميع المحافظات للاطلاع على نسبة المستلزمات التي وزعتها على الطلبة من الكتب والدفاتر.

بحث إمكانية التحول من نظام التموينية إلى شبكة الحماية

حث الأمين العام لمجلس الوزراء رئيس لجنة اصلاح نظام البطاقة التموينية علي العلاق مع عدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة أمكانية التحول من نظام البطاقة التموينية الى نظام شبكة الحماية الاجتماعية الفعال للتخفيف من الفقر في العراق.وذكر بيان للمكتب الاعلامي للامانة العامة لمجلس الوزراء امس أن اللجنة اطلعت على عدد من الدراسات والتقارير التي تمت مناقشتها مع البنك الدولي ومنظمة برنامج الاغذية العالمي حول مشروع وثيقة الاصلاح والربط العلمي بين الدراسة المقدمة والواقع الحقيقي في العراق. وأضاف البيان: ان اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم /111/ لسنة 2009 تسعى لتطبيق هذا المشروع بشكل تدريجي بالتنسيق بين البرلمان والحكومة باعتباره مشروعاً وطنياً ولضمان عدم الاضرار بالطبقات الفقيرة.

علاوي ينفي وجود أية وثيقة له عن الدملوجي في إرشيف الهاشمي

وصف رئيس القائمة العراقية اياد علاوي بعض الجهات السياسية بأنها لا تتورع عن إشغال الرأي العام ببعض ترهاتها الاعلامية السمجة للنيل من الرموز الوطنية وعلى رأسها قيادة ائتلاف العراقية. واضاف علاوي في بيان: ان «سعيهم الخائب هذا هو للنيل من وحدة العراقية، من خلال اعداد وثيقة منسوبة الى علاوي عن النائبة ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم العراقية وجدت في ارشيف طارق الهاشمي. وافاد علاوي ان الوثيقة عارية عن الصحة بالكامل، والدملوجي تتمتع بثقة تامة من قيادة العراقية ومن رئيس ائتلاف العراقية، وكانت ولاتزال ركنا اساسيا من اركان العراقية الحالية والسابقة، وينبغي ان يلتفت الاعلام الى هذه الامور، ويتأكد من مصادرها الحقيقية قبل تبنيها. وكانت مصادر اعلامية قد نسبت تصاريحا لبعض المسؤولين عن تزعزع ثقة علاوي بالدملوجي بحسب المصادر.

السبت، 29 سبتمبر 2012

الأمن البرلمانية لـ” بلادي “: حمايات سجن تكريت أدخلوا أسلحة كاتمة الى السجناء


طالبت لجنة الامن والدفاع البرلمانية بمعاقبة المقصرين في موضوع الحالات المتكررة لهروب السجناء والحكم على المقصرين كعقوبة الهاربين، مبينة: هناك معلومات تفيد بإدخال اسلحة كاتمة الى داخل السجن بتواطئ مع الحمايات.وأوضح نائب رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية اسكندر وتوت: ان تكرار حالات هروب السجناء غير صحية ،لان الجهد الامني والاستخباري يصب في القاء القبض على المجرمين ، لكننا ومع الاسف الشديد نرى ضياع هذا الجهد الجهيد في لحظات، مبينا: أن هذا الموضوع يؤثر على الناحية المعنوية للقوات الامنية. وأشار إلى أن لجنة الامن سبق وأن اقترحت ان تكون حمايات السجون خاضعة إما لوزارة الداخلية او الدفاع وليس لجماعة الاصلاح او لجهات متعددة، لافتا إلى ان لجنة الامن والدفاع النيابية تطالب بفرض عقوبة قاسية على المقصرين والمتواطئين مع السجناء الذين هربوا ، مطالبا بفرض عقوبة على المقصرين كالعقوبة المفروضة على الهاربين من السجن حتى تكون هناك عبرة للغير لمنع تكرار هذه الحالة. ولفت وتوت إلى أن هناك تواطؤا واضحا من قبل المسؤولين على حماية السجون مع السجناء، مضيفا: أن ردة الفعل من قبل القوات الامنية لم تكن سريعة وبالمستوى المطلوب، مشددا على ضرورة استخدام الطائرات السمتية خلال عمليات هروب السجناء للتمكن من معرفة اماكن هروبهم، منوها إلى أن هناك معلومات تفيد بأدخال اسلحة كاتمة الى داخل السجن بتواطئ مع الحمايات، لذلك فان اللجنة الامنية في البرلمان لا تستطيع عمل شيء لان الحمايات انفسهم ليسوا بمستوى المسؤولية ، مطالبا برفع موضوع معاقبة المقصرين الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه....

الموسوي لـ” بلادي “: المالكي الى روسيا في العاشر من الشهر المقبل لبحث تسليح الجيش


اكد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي بأن رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور روسيا في العاشر من الشهر المقبل لبحث موضوع سد النقص الحاصل في تسليح الجيش العراقي، فيما اكد ان موضوع تسليح الجيش شأن عراقي لا احد يتدخل فيه.وأوضح الموسوي لـ(بلادي اليوم): أن رئيس الوزراء نوري المالكي لديه زيارة في العاشر من الشهر المقبل الى روسيا ، مبينا: ان جدول اعمال هذه الزيارة هو بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا الى ان محور تسليح الجيش العراقي سيكون احدى محاور زيارة المالكي لسد النقص الحاصل في التجهيزات العسكرية للجيش العراقي.وبخصوص امكانية حدوث تضارب في موضوع التسليح لوجود اتفاقية امنية مع الولايات المتحدة، قال الموسوي: لا يوجد اي تضارب في هذا الموضوع لانه هناك نقص في التجهيزات العسكرية للجيش العراقي، مشيرا الى ان استيراد الاسلحة شأن عراقي ولا دخل لاحد فيه. الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية امس، السبت، عن الاتفاق مع نظيرتها الروسية على عقد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة القادم في بغداد، في حين أكدت حرص الطرفين على وقف العنف وآفاق عملية الانتقال السياسي في سوريا. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: إن "وزير الخارجية هوشيار زيباري أجرى مباحثات مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف في مقر البعثة الروسية في الامم المتحدة"، مبينا: أن "الجانبين استعرضا تطوير العلاقات العراقية ...

20 مليون دينار قرض للعاطلين عن العمل و خطة لترحيل المتسولين من بغداد


في الوقت اكدت فيه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلاقها خلال الايام المقبلة تخصيصات مشروع صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للعاطلين عن العمل بمبلغ اجمالي 150 مليار دينار, اعلنت محافظة بغداد عن وجود خطة من عدة محاور للقضاء على آفة التسول في العراق,واكد مدير قسم دعم المشاريع الصغيرة في دائرة العمل والتدريب المهني التابعة للوزارة علي عباس سلمان، مبينا في تصريح صحفي ان جميع الاموال المودعة في صندوق التنمية الملغى ستحول الى صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل الذي تأسس بموجب القانون رقم 10 لسنة 2012 بغية توزيعها بين الفئات المشمولة بالمشروع.وأضاف سلمان ان الصندوق يتخذ من بغداد مقراً له، ومن المؤمل فتح فروع له في المحافظات.وكشف سلمان عن ان قيمة القرض الواحد لا تتجاوز الـ 20 مليون دينار تمنح للمستفيد من دون فوائد كما تعفى الفئات المشمولة بالمشروع من ضريبة الدخل.واشار الى ان انشاء الصندوق يهدف الى تأمين فرص عمل جديدة وتقليص حجم البطالة في البلاد الى جانب زيادة الانتاج ودعم الاقتصاد الوطني من خلال دعم القطاع الخاص واستثمار المهارات والقدرات البشرية لاسيما في الصناعات التقنية والبرامجيات التي تعتمد اساساَ على المعرفة والمهارة والتي أصبحت من المهن المطلوبة في سوق العمل مع التطور ..

التربية تطرح مقترحا لمنح دور ثالث للطلبة الراسبين في جلسة مجلس الوزراء المقبلة


كشف مدير مكتب وزير التربية داود سلمان عذاب ، عن اعتزام الوزير على طرح مقترح لمنح دور ثالث للطلبة الراسبين في جلسة مجلس الوزراء المقبلة، مشيراً الى أن تميم مؤيد للدور الثالث.وقال عذاب في تصريح صحفي إن وزير التربية يتباحث مع المسؤولين في الوزارة بشأن اعطاء دور ثالث للطلاب الراسبين في الدور الثاني للامتحانات الوزارية، مؤكداً، أن هذا الموضوع لم يحسم بعد وهو في طور التباحث حول كيفية تنفيذه.وأضاف مدير مكتب الوزير أن القانون لا يسمح باعطاء دور ثالث للطلبة الراسبين، إلا بعد عرضه على مجلس الوزراء، موضحاً، أن تميم سيعرض هذه الموضوع على جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد يوم الثلاثاء المقبل.هذا ونفت وزارة التربية الانباء عن موافقتها لاجراء امتحان دور ثالث للطلبة الراسبين في الصفوف المنتهية .وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة وليد حسين في تصيرح صحفي امس،السبت " لاصحة للأنباء عن موافقة الوزارة باجراء دور ثالث للطلبة الراسبين من مرحلتي السادس الاعدادي والثالث المتوسط ولاتوجد نية لدى الوزارة لاجراء مثل هكذا امتحان ".وأضاف ان " الوزارة ستجري امتحانات تكميلية للطلبة المتغيبين في امتحانات الدور الثاني من المراحل المنتهية وسيتم اجراءها ...

مؤتمر أردوغان.. الدعوة والمجلس يعتذران.. البارزاني والنجيفي يلتحقان


يما إعتذر حزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى الاسلامي عن الحضور لمؤتمر حزب العدالة والتنمية في تركيا، وصل رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان امس السبت، إلى تركيا لحضور الاحتفال, وقال محافظ بغداد والقيادي في حزب الدعوة صلاح عبد الرزاق في تصريح صحفي: "لقد وصلتنا معلومة عن مشاركة الهاشمي في مؤتمر حزب اردوغان، وانه سيلقي كلمة خلاله، وبعد ذلك اتصل بي المالكي وابلغني بالغاء المشاركة، بعد التأكد من المعلومة، لكوني سأمثل وفد حزب الدعوة في المؤتمر".وأضاف: "اتصلت بالسفير التركي لدى بغداد، واكد لي مشاركة الهاشمي في مؤتمر اردوغان، وبدوري ابلغته الاعتذار عن الحضور، واعلمني بانه سيبلغ حكومة بلاده بذلك، ومن جانبنا أننا لن نشارك في المؤتمر".الى ذلك، كشف مصدر في المجلس الاعلى الاسلامي: ان "المجلس الاعلى اعتذر ايضا عن تلبية دعوة اردوغان لذات السبب، مشيرا الى انه "كان من المقرر ان يرأس وفد المجلس الاعلى الى المؤتمر القيادي فيه رضا جواد تقي. يذكر أن حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيعقد مؤتمره العام الرابع اليوم الاحد، حيث يستضيف وفوداً وممثلين لنحو 160 دولة، ومن المنتظر أن تستقبل قاعة الاحتفال نحو 30 ألف مدعو من مختلف دول العالم، وفي السياق ذاته وصل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، امس السبت، إلى العاصمة التركية أنقرة.وذكرت وكالة الاناضول التركية بان البارزاني كان في استقباله، في مطار أسن بوغا، السفير التركي في دمشق عمر أونهون ومجموعة من المسؤولين. وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد وصل امس السبت، إلى تركيا لحضور الاحتفال. وقال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في تصريح صحفي: إن "رئيس البرلمان اسامة النجيفي وصل، إلى العاصمة التركية انقرة للمشاركة في احتفال سيقام بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي سيعقد اليوم الأحد.وأضاف الخالدي: أن مسؤولين في الحكومة التركية كانوا في استقبال النجيفي".
http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=18575
                                             

الوفاق لــ “ بلادي “ : هناك حلان للازمة في البحرين


شيع عشرات الألاف مساءامس السبت جثمان الطفل علي حسن نعمة (17 عاماً) الذي قتلته قوات النظام في البحريني الجمعة خلال مشاركته بتظاهرة وندد المعزون بالنظام، وحملوه مسئولية مقتل نعمة على يد قوات الأمن التي إستخدمت سلاح الشوزن عن قرب.
وإنطلقت مسيرة التشييع من دوار الماليكة متجهة لمقبرة قرية صدد، فيما شهدت المنطقة بعد ذلك مناوشات أمنية ومسيرات متفرقة حاولت الوصول لقصر الصافرية القريب من منطقة صدد.
وكانت جمعية الوفاق قد نقلت عن شهود عيان تفاصيل مقتل الشهيد، إذ بينت الجمعية أن قوات النظام كانت تترصد بالمتظاهرين، وأنها أطلقت النار علي الشهيد من مسافة لا تتجاوز 3 أمتار حينما كان يفر منهم بعد مسيرة سلمية خرجت للتعبير عن الرأي في المنطقة وتعرضت للقمع.
وأفاد شهود عيان أن القوات قمعت تظاهرة سلمية بكل وحشية، وترصدت للمتظاهرين عبر الإختباء في أزقة قرية صدد، وعند ظهور الشهيد علي نعمة قامت بإطلاق الرصاص عليه من مسافة قصيرة، مما أدى سقوطه على الفور، ووضع أحد عناصر الأمن رجله على صدره لفترة ثم قاموا بسحله على الشارع لحوالي 20 متر لإبعاده عن مكان الجريمة.
وتبين تفاصيل استهداف نعمة وقتله وجود النية المبيتة للقتل مع سبق الإصرار والترصد من قبل قوات النظام التي قامت أيضاً بتعذيبه بعد رميه بالرصاص، ولم يفكروا في إسعافه، وطلب سيارة ....

اليوم وصول جثمان أول امراة عراقية تدخل موسوعة غينتس للارقام القياسية الى بغداد


يصل الى بغداد، اليوم الأحد، جثمان أول أمراة عراقية دخلت موسوعة غينتس للارقام القياسية العالمية.
وقال الطيار العراقي فريد لفتة، ان "جثمان ليلى محي محمد،التي هي والدتي، سيصل اليوم الى العاصمة عبر مطار بغداد الدولي، قادماً من دولة الامارات العربية، عبر مطار دبي الدولي، وستكون مراسيم التشييع صباح اليوم، وستوارى الثرى في محافظة النجف".وأضاف ان "سبب الوفاة هو لاصابتها بمرض عضال عن عمر ناهز الخمسين عاماً".واعلن الخميس الماضي عن وفاة أول أمراة عراقية دخلت موسوعة غينتس للارقام القياسية العالمية.ودخلت ليلي محي محمد، والدة الطيار العراقي فريد لفتة، الى موسوعة غينتس، كأحد أعضاء فريق أبنها في نشر أكبر علم عراقي في العالم في الجو، من خلال القفز المظلي فوق ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية.وتعد محمد بعد دخولها موسوعة غينتس للارقام القياسية، أول أمرأة عراقية تدخل الموسوعة.وكانت موسوعة غينيس الشهيرة للأرقام القياسية اكدت ان الشاب العراقي فريد لفته قد حقق رقما قياسيا بنشر العلم العراقي، هو الأكبر على الاطلاق، من خلال القفز الحر بالمظلات.
وتبلغ مساحة العلم 4.023.2 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 14 ألف قدم مربع تقريبا.

الانبار ...هروب السجناء..حرس مدجج.. وامن اعرج .. انتج تهريب مبرمج...


يما نفت وزارة العدل مسؤوليتها عن تهريب سجناء من تسفيرات تكريت في محافظة صلاح الدين,كشف مصدر مطلع،امس السبت، عن إعداد تنظيم القاعدة خطة لتهريب عناصره من السجون العراقية بدأت بمحافظة صلاح الدين وتليها الانبار,في حين أعلنت قيادة شرطة صلاح الدين امس السبت عن رصدها مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن الفارين من سجن تسفيرات تكريت,بينما دعت لجنة الامن والدفاع النيابية الى استبدال مدير عام دائرة اصلاح السجون لعدم مهنيته وامكانيته لادارة شؤون السجون,نفت وزارة العدل مسؤوليتها عن تهريب سجناء من تسفيرات تكريت في محافظة صلاح الدين .ونقل بيان للوزارة عن الوزير حسن الشمري تأكيده امس: طالبنا قبل ثلاثين يوماً بأرسال اربعين محكوماً بالاعدام أكتسبوا الدرجة القطعية وصادقت على احكامهم رئاسة الجمهورية الى سجون الاصلاح وقيادة عمليات صلاح الدين لم تستجب لمذكرة وزارة العدل وأكتفت بأرسال (3) من المحكومين بالاعدام نفذت الوزارة حكم الاعدام بحقهم فور وصولهم.واضاف "ان القوانين العراقية النافذة تلزم وزارة العدل بتنفيذ أحكام الاعدام بعد مصادقة رئاسة الجمهورية وأستلام المدانين من جهات الاعتقال والهيئات التحقيقية .من جانبه أهاب المكتب الاعلامي في وزارة العدل جميع وسائل الاعلام والوكالات الاخبارية والمسؤولين بتوخي الدقة والموضوعية في نشر الاخبار والتصريحات بما ينسجم مع القوانين التي تنظم الواجبات الملقاة على عاتق الجهات التحقيقية والتنفيذية.يذكر ان سجون التسفيرات في محافظات العراق تابعة لوزارة الداخلية بأستثناء تسفيرات الرصافة في بغداد تابعة لوزارة العدل الى ذلك كشف مصدر مطلع،امس ....

اللجنة الخماسية تجتمع لايجاد صيغة موحدة لقانون النفط والغاز


عقد اللجنة الخماسية المؤقتة الخاصة بقانون النفط والغاز اليوم الاحد اجتماعاً للتوصل الى صيغة موحدة لقانون النفط والغاز.وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب امس ان اللجنة تضم كلا من صفاء الدين الصافي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ممثلا عن التحالف الوطني والنائب عدنان الجنابي رئيس لجنة النفط والطاقة ممثلا عن القائمة العراقية والنائب فرهاد الاتروشي ممثلا عن التحالف الكردستاني فضلا عن عبد الكريم لعيبي وزير النفط واشتي هورامي وزير النفط والثروات الطبيعية في اقليم كردستان.واضاف « يكتسب الاجتماع اهمية كبرى على طريق التوصل الى قانون موحد للنفط والغاز ينظم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم في المجال النفطي ويطلق فرصا واعدة بتوسيع التعاون النفطي والاستثمار مع الشركات العالمية.».
وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية بايزيد حسن اعلن عن تشكيل لجنة لاعداد نسخة جديدة من قانون النفط والغاز وتقديمها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه وارسالها الى البرلمان للتصويت عليها .وقال في تصريح سابق ان اللجنة ستعتمد على نسخ مشروعي قانوني عامي 2007 و2011 لاعداد نسخة المشروع الجديد الذي سيقدم الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه وارسالها الى مجلس النواب للتصويت عليه «.واضاف: هناك صعوبة في الوصول الى صيغة نهائية للقانون،بسبب اختلافات رؤى الكتل على بنود مشروع القانون المقدم منذ سنين ولم يحصل توافق سياسي عليه.

رغم ازمتها المستديمة .. الكهرباء تغيب عن جدول مشاريع قانون البنى التحتية


كشفت اللجنة المالية النيابية ان المشاريع المدرجة ضمن قانون البنى التحتية قد خلت من مشاريع الطاقة الكهربائية ، فيما بين برلمانيون ان اتفاقت سياسية ومآرب شخصية حالت دون ادراج قطاع الكهرباء في هذا القانون ، بينما اكد اخرون ان الحكومة تعهدت بأنتاج الطاقة الكهربائية خلال العام المقبل من خلال الاستثمار.وقالت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي : أن المبلغ المخصص لتنفيذ المشاريع التي يتضمنها قانون البنى التحتية سيكون 42 بدلا من 37 حسب طلب مقدم من قبل الحكومة، موضحة ان المبلغ قسم على عدة مشاريع بمختلف القطاعات ، فيما غابات مشاريع تخص انتاج الطاقة الكهربائية .وأضافت ان الـ(42) مليار دولار وزعت على مختلف القطاعات ، اذ اعطيت الاولوية في هذا القانون لمشاريع النقل والابنية المدرسية ، فضلا عن قطاعي السكن والصحة فيما اهمل قطاع الكهرباء كليا ولم يذكر ضمن المشاريع التي تضمنها القانون.ويذكر ان الـ(42) مليار دولار وزعت بالشكل التالي 10 مليارات لمشاريع النقل والمواصلات، وخمسة مليارات دولار لمشاريع قطاع الماء والصرف الصحي، ونفس المبلغ لقطاع التربية، فيما خصص لقطاع التعليم العالي ملياري دولار.تضمن القانون تخصيص خمسة مليارات لمشاريع الزراعة والري، وخمسة مليارات دولار لسكن الفقراء، وثلاثة مليارات دولار لمشاريع الصحة، مشيرة الى ....

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

المالكي لـ” بلادي “: العضو التاسع قسم النواب الى ثلاثة فرق

اكد النائب عن التحالف الوطني عبد السلام المالكي بأن التصويت على المفوض التاسع لمفوضية الانتخابات اليوم لن يتم لان الكتل غير متفقة بشأنه حتى الان.واوضح المالكي لـ(بلادي اليوم)،أن المكون التركماني يطلب مهلة للتفاوض مع المكون المسيحي وبقية المكونات من اجل الاتفاق على من سيكون المرشح مبينا ان الامر لم يحسم حتى الان بين المكونات ،مضيفا ان هناك مطالبات من قبل النساء لتمثيلهن في مفوضية الانتخابات الجديدة ،مشيرا الى ان موضوع حسم المكون التاسع كما قيل اليوم غير ممكن وسيؤجل الى الاسبوع القادم ليوم الاحد ربما .واضاف ان رئاسة البرلمان تحاول انهاء هذا الموضوع باقرب وقت ممكن، موضحا انه حتى البرلمان الان اصبح منقسما بشان العضو التاسع لمفوضية الانتخابات فالبعض يريده مسيحي واخرون يريدون تركماني وراي يذهب باتجاه اختيار امرأة ،لافتا إلى ان الاعضاء الجدد اختاروا رئيسا ونائبا ومقررا للمفوضية وتم الاتفاق على اختيار سربست مصطفى رئيسا للمفوضية وكاطع الزوبعي نائبا للرئيس ووائل الوائلي مقررا ومقداد الشريفي رئيسا للدائرة الانتخابية وهذا الاتفاق تم باجماع الاعضاء الجدد .وبخصوص الانباء التي تحدثت عن تاجيل انتخابات مجالس المحافظات لمدة 6 اشهر قال المالكي إن الاعداد للانتخابات يحتاج الى وقت وبذلك فانها ستجرى في الشهر الرابع 2013 وبهذا ستكون على اتم الاستعداد لاجراء الانتخابات لان لديها وقت كثير .

دولة القانون لـ” بلادي “: لانقبل بأية شروط تملأ علينا من قبل العراقية

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي انه لاخيار امام التحالف الوطني سوى انجاح المؤتمر الوطني او الذهاب نحو انتخابات مبكرة .وقال البياتي في تصريح خص به ( بلادي اليوم )ان هناك خيارين لاثالث لهما: اما الذهاب نحو الاصلاح والمضي بعقد الحوار الوطني والمصالحة الوطنية او الذهاب نحو الانتخابات المبكرة وتشكيل اللوحة البرلمانية والسياسية،مشيرا الى ان اي شروط مسبقة من قبل القائمة العراقية ستكون هناك شروط مقابلة لها من قبل القوائم والكتل السياسية الاخرى.مضيفا ان التحالف الوطني عازم على انجاح المشروع الاصلاحي ونعتقد انه ليس امام الفرقاء السياسيين في التحالف الوطني الا العمل بكل ما بوسعنا لانجاح مهمة الطالباني في المشروع الاصلاحي وندعم التفاهم الوطني.داعيا القائمة العراقية الى التجاوب مع دعوة الطالباني وعدم فرض اي شروط مسبقة ،موضحا ان دولة القانون لايقبل باية شروط تملأ عليه من قبل العراقية ،مؤكدا ان التحالف الوطني ودولة القانون سيعملان لانجاح المؤتمر الوطني حتى واذا لم تحضر القائمة العراقية والقوائم الاخرى وعليهم ان يعلنوا امام الشعب: هل يريدون انجاح العملية الاصلاحية ام بقاء الازمة على حالها؟

المجلس الأعلى لـ(بلادي اليوم):على المالكي القبول بمرشحنا لمنصب أمين بغداد وعدم تهميشنا

أكد المجلس الأعلى، رفضه أن تدار أمانة بغداد بالوكالة، وفي حين اشترط على رئيس الحكومة القبول بمرشحه، معتبرا أن أي خطوة تخالف ذلك تعد استهدافاً سياسياً. وقال النائب عن المجلس الأعلى علي شبر في تصريح لـ(بلادي اليوم): نرفض أن يكون أمين بغداد بالوكالة، وعلى رئيس الوزراء أن يقبل بمرشح المجلس لهذا المنصب»، مشيراً إلى أنه «قدم له أسماء عدد من المرشحين ليترك له حرية اختيار من يراه مناسباً». ودعا شبر رئيس الحكومة نوري المالكي إلى «عدم تهميش المجلس الأعلى ووضع أمانة بغداد تحت مسؤوليته». وأكد شبر أن «هذا المنصب من حصة المجلس الأعلى، وتعيين شخص بالوكالة من دون اختيار مرشح المجلس يعد استهدافاً سياسياً يهدف إلى إضعاف دوره»، لافتاً إلى أن المناصب التي يشغلها المجلس هي هيئة الحج وأمانة بغداد. وأعلنت أمانة بغداد امس الأربعاء، عن تكليف عبد الحسين ناصر المرشدي بتولي منصب أمين بغداد وكالة خلفاً لصابر العيساوي. وقالت المديرية العامة للعلاقات والإعلام في الأمانة في بيان لها: إن وكيل أمانة بغداد للشؤون الإدارية عبد الحسين ناصر المرشدي باشر مهامه اميناً لبغداد بالوكالة بتكليف من مجلس الوزراء ابتداء من امس الأربعاء ، خلفاً للعيساوي...

المالكي يرفض دعوة اوردغان ويزور روسيا لبحث ملف التسليح

فيما اكد مصدر في دولة القانون ان رئيس الوزراء نوري المالكي لن يلبي دعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لزيارة تركيا, كشف مصدر مسؤول امس، الاربعاء، عن أن المالكي سيعقد اتفاقية مع روسيا لتزويد العراق بطائرات حربية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو 5 مليار دولار في زيارة يجريها الشهر القادم على رأس وفد رفيع,واستبعد المصدر ان يلبي المالكي هذه الدعوة وقال في تصريح صحفي ان التدخلات التركية في الشأن العراقي ، وزيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لكركوك وتداعياتها ، الى جانب موقف تركيا من قضية المدان طارق الهاشمي ، تحول دون عودة العلاقات بين البلدين الى وضعها الطبيعي. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وجه دعوة الى رئيس الوزراء نوري المالكي لحضور المؤتمر الرابع لحزب العدالة والتنمية ،الى ذلك كشف مصدر مسؤول امس، الاربعاء، عن أن رئيس الوزراء نوري ...

انقرة تدعو النجيفي لزيارتها والبارزاني في طهران قريبا

في الوقت الذي تلقى فيه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، دعوة من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لحضور الاحتفال الرسمي بمناسبة ذكرى تاسيس حزب العدالة والتنمية, أعلنت حكومة إقليم كردستان امس الأربعاء، عن تلقي رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان البارزاني دعوة رسمية لزيارة طهران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين،وتلقى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، دعوة من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لحضور الاحتفال الرسمي بمناسبة ذكرى تاسيس حزب العدالة والتنمية.وذكر بيان لمكتب النجيفي إن رئيس الوزراء التركي رجب اردوغان وجه دعوة رسمية الى النجيفي لحضور احتفالية ذكرى تاسيس حزب العدالة والتنمية المقرر عقده في 30 من الشهر الحالي في العاصمة التركية انقرة .يذكر إن اردوغان وجه دعوة رسمية في وقت سابق الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني ودعوة اخرى الى رئيس الوزراء نوري المالكي للمشاركة في الاحتفالية,وفي سياق ذي صلة أعلنت حكومة إقليم كردستان امس الأربعاء، عن تلقي رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان البارزاني دعوة رسمية لزيارة طهران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين، مؤكدة أن الإقليم يحرص على إقامة علاقات جيدة مع دول الجوار.وقال السكرتير الصحفي لرئيس وزراء إقليم كردستان سامي أركوشي في بيان له، إن "طهران وجهت دعوة رسمية لرئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني لزيارتها"، مبيناً أنه "لم يحدد موعد الزيارة حتى الآن".وأضاف أركوشي أن "الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وإيران، ومن المقرر أن يلتقي البارزاني كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة في العراق والمنطقة".

دولة القانون لـ” بلادي “: لانقبل بأية شروط تملأ علينا من قبل العراقية

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي انه لاخيار امام التحالف الوطني سوى انجاح المؤتمر الوطني او الذهاب نحو انتخابات مبكرة .وقال البياتي في تصريح خص به ( بلادي اليوم )ان هناك خيارين لاثالث لهما: اما الذهاب نحو الاصلاح والمضي بعقد الحوار الوطني والمصالحة الوطنية او الذهاب نحو الانتخابات المبكرة وتشكيل اللوحة البرلمانية والسياسية،مشيرا الى ان اي شروط مسبقة من قبل القائمة العراقية ستكون هناك شروط مقابلة لها من قبل القوائم والكتل السياسية الاخرى.مضيفا ان التحالف الوطني عازم على انجاح المشروع الاصلاحي ونعتقد انه ليس امام الفرقاء السياسيين في التحالف الوطني الا العمل بكل ما بوسعنا لانجاح مهمة الطالباني في المشروع الاصلاحي وندعم التفاهم الوطني.داعيا القائمة العراقية الى التجاوب مع دعوة الطالباني وعدم فرض اي شروط مسبقة ،موضحا ان دولة القانون لايقبل باية شروط تملأ عليه من قبل العراقية ،مؤكدا ان التحالف الوطني ودولة القانون سيعملان لانجاح المؤتمر الوطني حتى واذا لم تحضر القائمة العراقية والقوائم الاخرى وعليهم ان يعلنوا امام الشعب: هل يريدون انجاح العملية الاصلاحية ام بقاء الازمة على حالها؟

قطر تخترق العراق لوجستيا.. كيوتل تزيد حصتها في اسياسيل الى 60 %مقابل 1,47مليار دولار

توقعت شركة اتصالات قطر "كيوتل" نمو ايراداتها خلال الفترة المقبلة وذلك بسبب حصتها في اسياسيل . وقالت الشركة في تقريرها:انها ستفصح عن البيانات المالية الربعية للفترة المنتهية في 30/9/2012م ، في 21 من الشهر المقبل . وأشار التقرير ان عمليات الشركة فى الفترة القادمة فى أندونسيا والعراق والجزائر وتونس من المرجح ان تؤدي الى المزيد من النمو فى ايراداتها ,وكانت شركة «اتصالات قطر» (كيوتل) قد اعلنت عن توصلها إلى اتفاقية لزيادة حصتها في «آسياسل»، مشغل خدمات الاتصالات الجوالة في العراق. فقد وافقت كيوتل على زيادة حصتها إلى 60% مقابل مبلغ 1.47 مليار دولار. وستقوم كيوتل مبدئيا بزيادة ملكيتها في «آسياسل» إلى 53.9% فقط، أما الزيادة الإضافية في الملكية فتخضع لموافقة الحكومة العراقية والهيئات التنظيمية. وسيتم تمويل هذه الزيادة من الموارد المالية المتوفرة حاليا.وقال عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة كيوتل: ان شركة (آسياسل) من الشركات الممتازة، وقد حققت الشركة أداء مميزا سنة بعد أخرى. ومع تأهب السوق العراقية لدخول مرحلة سريعة من نمو البرودباند واتصالات البيانات، فإن (آسياسل) بموقع يمكنها من تلبية احتياجات الشعب العراقي لخدمات الصوت والبيانات عالية الجودة ومعتدلة التكلفة التي تحوز على ثقتهم.وأضاف: تأتي صفقة التملك هذه انسجاما مع استراتيجيتنا النشطة طويلة الأجل لتطوير الشركات التابعة لنا والتي نسعى من خلالها إلى زيادة ملكيتنا في الشركات التي لديها إمكانيات كبيرة. و(كيوتل) ملتزمة ...

التعليم تسمح لطلبة المراحل المنتهية الراسبين في الدور الثاني بأداء الامتحانات التكميلية

سمحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلبة السنة الدراسية المنتهية في الجامعات والمعاهد والكليات الأهلية للعام الدراسي 2011-2012 ، من الذين رسبوا بنصف المواد التي أدوها في امتحانات الدور الثاني بأداء الامتحانات التكميلية ابتداء من 15/10/2012.وقال المتحدث الرسمي للوزارة قاسم محمد جبار في بيان له إن الوزير علي الأديب وافق على السماح لطلبة السنة الدراسية المنتهية في الجامعات والمعاهد والكليات الأهلية للعام الدراسي 2011-2012 ، من الذين رسبوا بنصف المواد التي أدوها في امتحانات الدور الثاني باداء الامتحانات التكميلية ابتداءاً من 15/10/2012.وأضاف أن الوزارة شملت الطلبة الذين تم ترقين قيدهم بسبب مواد العبور ونجحوا في مواد السنة الدراسية المنتهية باداء الامتحانات التكميلية لمواد العبور.وأوضح: في حالة رسوب الطالب بالامتحانات التكميلية تطبق بحقه الفقرة ثانياً من المادة (8) من التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000 التي تنص على اعادة الطالب للسنة الدراسية بالمواد التي رسب بها والمواد الحاصل على درجة مقبول فيها.

الجعفري: نحتاج الى ثقافة إصلاح والحكومة وحدها لا تستطيع أن تنجز شيئاً

قال رئيس التحالف الوطني الدكتور ابراهيم الجعفري: إن العراق يُراد له ثقافة إصلاح، وان لا نرمي بغسيلنا على حبال الحكومة، فالحكومة وحدها لا تستطيع أن تنجز شيئاً، مَن كان في الحكومة أو في الحكم يتحمّل المسؤولية. وقال الجعفري في كلمة له خلال الذكرى السنوية الرابعة عشرة لاستشهاد المرجع آية العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر: إن هذه الأيام نسمع أصواتاً مسعورة ترتفع هنا وهناك، تتجرّأ على عنوان الكرامة والمحبة والهدى والسلم والعدالة والحرية. من هم هؤلاء الأصوات، ولماذا هذا الخرس، ومن الذي يخطط لها، ولماذا الآن؟ أرجو أن لا نطفو على سطح الأحداث، أرجو أن نغوص من الجزء الطافي إلى الجزء الغاطس، هذه الدائرة التي تخطط لانتهاك حرمة رسول الله عنوان الكرامة والإنسانية، الذي أخذ على عاتقه، على الرغم من كل عقود الزمن بل قرون الزمن التي توالت منذ ظهوره الشريف حتى الآن، نقل الإنسانية إلى حالتها التي خلقها الله فيها، إلى فطرتها التي فطرها الله عليها إنما تمّهد لاستهداف الإنسانية جمعاء. وأضاف الجعفري: إن العراق يُراد له ثقافة إصلاح، ولا نرمي بغسيلنا على حبال الحكومة، فالحكومة وحدها....

تحديد الـ22 من الشهر المقبل موعدا للنظر بدعوى ضد النجيفي

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي امس الأربعاء، أن المحكمة الاتحادية حددت الـ22 من شهر تشرين الاول المقبل، موعدا للنظر بالدعوى المقامة ضد رئيس البرلمان أسامة النجيفي بشأن التصويت على اعضاء الهيئة التمييزية، فيما أكد أن بعض الأعضاء الذين تم التصويت عليهم كانوا قضاة في زمن النظام السابق ولا يمكن أن يستمروا في العمل.وقال حسين الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقده، امس، في مبنى البرلمان، إن "المحكمة الاتحادية حددت الـ22 من شهر تشرين الاول المقبل، موعدا للنظر في الدعوى المقامة من قبلنا ضد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بشأن تصويت البرلمان على اعضاء الهيئة التمييزية القضائية".وأضاف الأسدي أن "عددا من اعضاء الهيئة التمييزية الذين تم التصويت عليهم لم يعرضوا على هيئة المساءلة والعدالة، مؤكدا أن "بعضهم كانوا قضاة في زمن النظام السابق ولا يمكن ان يكونوا قضاة في العراق الجديد.

أنباء عن صفقة سياسية لتمريرهما بسلة واحدة

في الوقت الذي اكد فيه مصدر برلماني مطلع ان مشروعي القانونين (العفو العام والبنى التحتية) سيمرران في سلة واحدة في إطار صفقة سياسية جديدة بين التيار الصدري، وائتلاف دولة القانون, قالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون فاطمة الزركاني: ان الحديث عن وجود صفقة لاقرار قانوني العفو العام والبنى التحتية بسلة واحدة مجرد اوهام, في حين اكدت القائمة العراقية استحالة تمرير قانون البنى التحتية في جلسة مجلس النواب اليوم الخميس, وقال مصدر برلماني مطلع: إن مشروعي القانونين (العفو العام والبنى التحتية) سيمرران في سلة واحدة في إطار صفقة سياسية جديدة بين التيار الصدري، وائتلاف دولة القانون الساعي، إلى إقرار قانون البنى التحتية بأي شكل من الأشكال. وأضاف المصدر: إن "قانون العفو سيمرر بتعديلاته التي تنص على عفو عام وشامل عن العراقيين (المدنيين والعسكريين) الموجودين داخل العراق أو خارجه، من المحكومين سواء كانت أحكامهم وجاهية أو غيابية، ويعفى عما تبقى من مدة محكومياتهم. في حين قالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون فاطمة الزركاني: ان الحديث عن وجود صفقة لاقرار قانوني العفو العام ....

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

القاعدة تنوي استهداف المدارس

كشف رئيس اللجنة الامنية في قضاء المدائن ورود معلومات امنية تفيد بأن تنظيم ما يسمى (دولة العراق الاسلامية ) التابع لتنظيم القاعدة الارهابي سأيستهدف المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد .وقال جواد كاظم الشمري ان اللجنة الامنية في القضاء قد ابلغت الجهات التنفيذية والامنية عن ورود هذه المعلومات ودعت كافة الاجهزة المختصة لاخذ الحيطة والحذر وتشديد اجراءات الحماية على المدارس والاهداف التي تعتبر رخوة من الجانب الامني والتي يسهل استهدافها لغرض احداث اكبر الخسائر في صفوف المدنيين وكانت مدينة هيت قد شهدت تفجير ارهابي استهدف مدرسة ابتدائية راح ضحيته العشرات من الطلبة بين شهيد وجريح كما شهدت عامرية الفلوجة في محافظة الانبار صباح اليوم تفجير ارهابي اخر استهدف مدرسة عمار ابن ياسر.

النواب يتسلم أربع طلبات لرفع الحصانة عن نواب من العراقية

تسلمت رئاسة مجلس النواب طلبات برفع الحصانة القانونية عن أربعة نواب عن القائمة العراقية، «بتهم مرتبطة بقضية طارق الهاشمي وبتهم ارهابية.وقال مصدر نيابي امس الثلاثاء، ان «رئاسة البرلمان تسلمت كتاباً من مجلس القضاء الاعلى طالب فيه برفع الحصانة القانونية عن النواب في العراقية سليم الجبوري عن تحالف الوسط، وحقي المشهداني، وعاشور حامد عن حركة تجديد التي يرأسها الهاشمي، بتهم تتعلق بقضية الاخير، وارتباطهم بها».وأضاف «كما تضمن الكتاب طلباً برفع الحصانة عن النائب عن القائمة العراقية قيس شذر بتهم ارهابية متعلقة بجرائم قتل في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد»،
مشيرا الى ان « طلبات رفع الحصانة قد تسلمتها رئاسة البرلمان قبل عدة أيام.

مطالبات بتخصيص مالي لنقل كتل كونكريتية الى الحدود مع سوريا

قدمت لجنة الامن والدفاع النيابية طلبا لصرف مبلغ مليار دينار لنقل كتل كونكريتية من بغداد الى الحدود العراقية - السورية من جهة قضاء القائم غربي الانبار .وقال عضو اللجنة جمعة المتيوتي في تصريح لبلادي اليوم ان نشر الكتل الكونكريتية سيكون من جهة الحدود القريبة من قضاء القائم ، من اجل تغطية هذه المنطقة ومنع دخول او تهريب الاسلحة والمسلحين.

واضاف المتيوتي ان قرار نشر الكتل الكونكريتية جاء بعد استضافة لجنة الامن والدفاع النيابية مسؤولي الملف الامني في محافظة الانبار.

الحكومة توافق على تقديم مساعدات إنسانية للشعب السوري

وافقت الحكومة العراقية على تقديم مساعدات إنسانية والبدء بحملة شعبية للإغاثة الإنسانية للشعب السوري عن طريق الهلال الأحمر العراقي.وذكر بيان للناطق باسم الحكومة علي الدباغ امس ان مجلس الوزراء وافق على قيام وزارة النفط بإبرام وتوقيع عقود الخدمة للرقع الإستكشافية (12،10،8) والتريث بتوقيع وإبرام عقد الرقعة رقم 9 لحين إستكمال وزارة النفط بعض الإجراءات المتعلقة بها.واضاف ان المجلس قرر إعفاء المهجرين من دفع أجور الهاتف الأرضي الى الشركة العامة للإتصالات خلال فترة التهجير حصراً وتقسيط أجور الهاتف المستحقة على المواطنين من غير المهجرين بأقساط مناسبة والإيعاز الى وزارة المالية بتقسيط المبالغ المستحقة على الشركة العامة للإتصالات في ضوء الإيرادات التي تحصل عليها من أجور الهاتف النقال.واشار الى ان مجلس الوزراء قرر تكليف وزارة الدفاع بمنح عدد من العجلات المتنوعة وبعض المعدات العسكرية الى وزارة الدفاع الموريتانية ويتم تأمينها من موازنة وزارة الدفاع الإستثمارية بناء على ما عرضته وزارة الدفاع.

دولة القانون لـ( بلادي ): قانون العفو العام سيمرر وإن لم نصوت عليه

ذكرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون بتول فاروق بأن قانون العفو العام سيمرر حتى من دون تصويت ائتلاف دولة القانون، لان هناك الكثير من الكتل تريد تمريره وهي اكثر اصواتا من ائتلافها.وأوضحت فاروق لـ(بلادي اليوم)، أن قانون العفو العام وضع في جدول اعمال جلسة يوم غد الخميس ،ولكن حتى الان لم يتم الاتفاق النهائي بشأنه ،مبينة ان ائتلاف دولة القانون لن يصوت على هذا القانون بصيغته الحالية ،لان هذا القانون سيسمح لكثير من المجرمين بالخروج من السجون ،موضحة بان وضع البلد الحالي لا يسمح بخروج هذا الكم من المجرمين لان فيه مايكفي.واضافت: ربما سيتم تاجيل التصويت عليه الى وقت آخر،لافتة الى ان ائتلافها يشترط وضع ضوابط اكثر في قانون العفو لنصوت له ،مشيرة الى ان قانون العفو سيمرر حتى من دون تصويت ائتلاف دولة القانون لان هناك الكثير من الكتل تريد تمريره وهي اكثر اصواتا من ائتلاف دولة القانون منها العراقية وكتلة الاحرار والتحالف الكردستاني وبعض اطراف التحالف الوطني.وكان النائب عن ائتلاف العراقية حمزة الكرطاني قد اعلن ان هيئة رئاسة مجلس النواب قررت وبالاتفاق مع رؤساء الكتل السياسية ان يكون يوم غد الخميس موعدا نهائيا للتصويت على قانون العفو العام.وقال في تصريح لبلادي اليوم ان قانون العفو العام هو من اهم القوانين لدعم المصالحة الوطنية والعمل على تخفيف حدة التوتر بين الفرقاء السياسيين واخراج البلد من نفق الازمة....

التعليم تنفي لـ( بلادي ) تخصيص مبالغ مالية لتوزيع منحة الطلبة

احبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آمال طلبة الجامعات والمعاهد بتسلم المنح الشهرية التي اقرها لهم مجلس النواب في وقت سابق بادعاءها انها لم تتسلم التخصيصات المالية المقررة لذلك في موازنة عام 2012.وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمدفي حديث خص به (بلادي اليوم ) انه «لم يتم تخصيص مبالغ مالية لوزارة التعليم من هذا الباب في ميزانية الدولة حتى الان»، وشدد على ان «الجهة التنفيذية لم تتسلم اية مخصصات في ميزانية 2012»، واضاف «ربما ستخصص هذه المبالغ في العام المقبل ويتم توزيعها في عام 2013».وكان مجلس النواب قد اقر في اوائل آب الماضي، منحة مالية للطلبة العراقيين من طلبة الدراسات الجامعية الاولية، البكالوريوس والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، مشيرا الى ان المنحة ستصرف لمدة تسعة اشهر من كل عام وسيتوقف صرف المنحة في حالة تأجيل الدراسة أو الرسوب او بلوغ الغيابات 10 بالمئة. يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اكدت في ....

التعليم تنفي لـ( بلادي ) تخصيص مبالغ مالية لتوزيع منحة الطلبة

احبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آمال طلبة الجامعات والمعاهد بتسلم المنح الشهرية التي اقرها لهم مجلس النواب في وقت سابق بادعاءها انها لم تتسلم التخصيصات المالية المقررة لذلك في موازنة عام 2012.وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمدفي حديث خص به (بلادي اليوم ) انه «لم يتم تخصيص مبالغ مالية لوزارة التعليم من هذا الباب في ميزانية الدولة حتى الان»، وشدد على ان «الجهة التنفيذية لم تتسلم اية مخصصات في ميزانية 2012»، واضاف «ربما ستخصص هذه المبالغ في العام المقبل ويتم توزيعها في عام 2013».وكان مجلس النواب قد اقر في اوائل آب الماضي، منحة مالية للطلبة العراقيين من طلبة الدراسات الجامعية الاولية، البكالوريوس والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، مشيرا الى ان المنحة ستصرف لمدة تسعة اشهر من كل عام وسيتوقف صرف المنحة في حالة تأجيل الدراسة أو الرسوب او بلوغ الغيابات 10 بالمئة. يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اكدت في ....

الديمقراطي يلمح: التقارب بين الأحزاب الكردية تحركه إياد خارجية...قانوني:ابتعاد الحزبين عن بعضهما يوقد نارا دستورية

في الوقت الذي كشف فيه المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني،عن ان الرئيس جلال طالباني أجل زيارته المقررة امس الى مدينة أربيل لوقت غير محدد, نفى الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان يكون رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد سحب صلاحيات رئاسة الاقليم من نائبه كوسرت رسول اثناء زيارته الى عدد من الدول الاوربية معربا في الوقت ذاته عن ترحيبه بأي تقارب بين الاحزاب الكردية ما لم تحركه "إياد خارجية,بينما راى خبير قانوني ان ابتعاد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني يوقد نارا دستورية بين الطرفين لا مجال لاطفائها,وكشف المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني،عن ان الرئيس جلال طالباني أجل زيارته المقررة امس الى مدينة أربيل لوقت غير محدد.وقال آزاد جندياني في تصريح صحفي بأن زيارة الطالباني الى مدينة أربيل تم تأجيلها لوقت غير محدد، بسبب وصول وفد رفيع المستوى من الحزب الإسلامي الى مدينة السليمانية، حيث كان من المقرر أن يصل الوفد يوم غد الخميس.وفيما يتعلق بعودة الطالباني الى العاصمة بغداد، قال جندياني : من المنتظر أن يعود الى مدينة بغداد في بداية الأسبوع المقبل.الى ذلك نفى الحزب الديمقراطي ....

الارهاب يتلون .. الكواتم واللاصقات والمفخخات تحصد ارواح العشرات من المدنيين والعسكريين

استشهد وجرح سبعة من افراد الجيش والشرطة في هجومين باسلحة كاتمة في بغداد صباح امس .وقال مصدر في الشرطة لبلادي اليوم ان مسلحين مجهولين هاجموا باسلحة كاتمة للصوت نقطة تفتيش تابعة للشرطة الاتحادية في مدخل شارع الربيعي بمنطقة زيونة شرقي بغداد ، واسفر الهجوم عن استشهاد اثنين من عناصر النقطة واصابة ثلاثة آخرين بجروح ".واضاف المصدر ان نقطة تابعة للجيش العراقي في حي العامل جنوب غربي بغداد ، تعرضت الى هجوم باسلحة كاتمة ، ما ادى الى استشهاد جندي واصابة اخر بجروح.واغتال مسلحون باسلحة كاتمة صباح امس ضابطا في الجيش العراقي برتبة عميد غربي بغداد .وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان مسلحين مجهولين اغتالوا باسلحة كاتمة للصوت العميد فالح كريم فرس ، في الشارع الذي يربط بين الغزالية والعامرية غربي بغداد.واضاف ان المسلحين لاذوا بالفرار.واعلنت قيادة عمليات بغداد عن احباط عملية ارهابية استهدفت بناية قائممقامية قضاء الطارمية.وقال الناطق باسم عمليات بغداد ضياء الوكيل في بيان امس ان القوة المدافعة تمكنت من صد الارهابيين وقتل وإصابة عدد منهم ومطاردتهم بعد أن فروا باتجاهات مختلفة تاركين خلفهم عجلتين مفخختين نوع /كيا/ حمل تم تفجيرهما من قبل رجال هندسة الفرقة السادسة تحت السيطرة دون خسائر ".واضاف انه تم ضبط ......

الارهاب يتلون .. الكواتم واللاصقات والمفخخات تحصد ارواح العشرات من المدنيين والعسكريين

استشهد وجرح سبعة من افراد الجيش والشرطة في هجومين باسلحة كاتمة في بغداد صباح امس .وقال مصدر في الشرطة لبلادي اليوم ان مسلحين مجهولين هاجموا باسلحة كاتمة للصوت نقطة تفتيش تابعة للشرطة الاتحادية في مدخل شارع الربيعي بمنطقة زيونة شرقي بغداد ، واسفر الهجوم عن استشهاد اثنين من عناصر النقطة واصابة ثلاثة آخرين بجروح ".واضاف المصدر ان نقطة تابعة للجيش العراقي في حي العامل جنوب غربي بغداد ، تعرضت الى هجوم باسلحة كاتمة ، ما ادى الى استشهاد جندي واصابة اخر بجروح.واغتال مسلحون باسلحة كاتمة صباح امس ضابطا في الجيش العراقي برتبة عميد غربي بغداد .وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان مسلحين مجهولين اغتالوا باسلحة كاتمة للصوت العميد فالح كريم فرس ، في الشارع الذي يربط بين الغزالية والعامرية غربي بغداد.واضاف ان المسلحين لاذوا بالفرار.واعلنت قيادة عمليات بغداد عن احباط عملية ارهابية استهدفت بناية قائممقامية قضاء الطارمية.وقال الناطق باسم عمليات بغداد ضياء الوكيل في بيان امس ان القوة المدافعة تمكنت من صد الارهابيين وقتل وإصابة عدد منهم ومطاردتهم بعد أن فروا باتجاهات مختلفة تاركين خلفهم عجلتين مفخختين نوع /كيا/ حمل تم تفجيرهما من قبل رجال هندسة الفرقة السادسة تحت السيطرة دون خسائر ".واضاف انه تم ضبط ......

مستشاره لـ” بلادي “: المالكي سيلبي دعوة أردوغان لزيارة أنقرة

اكد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي بأن المالكي تلقى دعوة من نظيره التركي رجب طيب اردوغان لزيارة انقرة بمناسبة الاحتفال بتأسيس حزب العدالة والتنمية التركي، مشيرا إلى أن المالكي سيلبي الدعوة. وأوضح الموسوي لـ(بلادي اليوم): أن رئيس الوزراء نوري المالكي تلقى دعوة من نظيره التركي رجب طيب اردوغان لزيارة انقرة، مبينا: أن المالكي سيلبي الدعوة، وان المالكي لم يقرر بعد ما سيحمله من جدول اعمال لبحثه خلال الزيارة. وكانت وكالة فرانس برس ذكرت امس الثلاثاء، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجه دعوة رسمية إلى نظيره العراقي نوري المالكي لزيارة أنقرة، بعد أشهر على توتر العلاقات بين البلدين. ونقلت الوكالة عن مسؤول عراقي رفيع المستوى قوله: إن رئيس الحكومة العراقية تلقى قبل أيام دعوة رسمية من نظيره التركي لزيارة أنقرة"، مشيراً إلى أنه "ليس من المؤكد ما إذا كان المالكي سيلبي الدعوة أم لا".وتشهد العلاقات العراقية التركية توتراً ملحوظاً منذ أشهر عدة، حين لجأ طارق الهاشمي الذي صدر بحقه حكم بالإعدام إلى تركيا، وبلغت ذروتها بمنحه إقامة دائمة على أراضيها.

الحساني لـ” بلادي “: مستعد للمثول أمام البرلمان لمعرفة

اكد عضو التحالف الوطني النائب السابق عبد الهادي الحساني انه سيتحقق من الجهات التي تحاول تشويه صورته امام القضاء والاعلام .واوضح الحساني في تصريح خص به ( بلادي اليوم ): انا مستعد للمثول امام البرلمان لمعرفة سبب التهمة او الاستفسار الموجه لي وانا واثق من نفسي انني ليس المقصود ،مؤكدا: ساعمل على تشريع قانون يحمي المواطن العراقي وسيكون لكل حادث حديث. واشار الحساني الى ان هناك جهات واطراف سياسية تقف وراء اقصائي وابعادي.

الاثنين، 24 سبتمبر 2012

ناشط سعودي لــ " بلادي " : الاوضاع آخذة بالتصاعد مع سوء حالة الملك الصحية

يبقى التصعيد سيد الموقف في المملكة السعودية حيث التظاهرات والاحتجاجات تاخذ في التصاعد والاتساع فبعد ان انطلقت شراراة اولى انتفاضة شعبية بعد احداث الربيع العربي في المنطقة الشرقية هاهي مجمل مدن الممكلة بما فيها العاصمة الرياض تلحق باخواتها واحدة تلو الاخرى . والملف الاساسي هو ملف المعتقلين السياسيين الذي تابى السلطات ان تحاكمهم او ان تطلق سراحهم في وقت لاتزال الانباء تفيد بوجود عمليات تعذيب وحشية تمارسها السلطات بحق السجناء والمعتقلين والتي تنتهي غالبها بالعوق كما تشير بعض المصادر وكان اخرها كشف مجموعة من الحقوقيين عن وفاة 13 معتقلا في السجون .
في القصيم شرقي العاصمة الرياض بدأ عشرات من اقارب معتقلين سعوديين اعتصاما مساء الأحد ما يزال وذلك للمطالبة بالافراج عنهم او محاكمتهم اقدمت السلطات على فضه بالقوة صباح امس ....

الموسوي: العراق يتعرض لضغوط للتخلي عن موقفه تجاه سوريا

قال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي إن العراق يتعرض لضغوط خارجية من جهات لم يسمها، للتخلي عن موقفه المحايد في التعامل مع الأزمة السورية وجر العراق الى احد المحورين المتصارعين في المنطقة.وجدد الموسوي، في تصريح صحفي تمسك الحكومة بالحلول السلمية والسياسية للأزمة السورية، وانعكس تاثير الازمة السورية في الساحة العراقية من خلال بروز مواقف متباينة بين القوى السياسية فبعضها طالب بدعم المعارضة، وآخر اعلن رفضه الاطاحة بنظام الاسد ....

طلبة الابتدائية والثانوية يتسلمون المنح الشهرية بعد نصف السنة ومقترح لشمول الكليات المسائية والاهلية

اعلن عضو لجنة التربية النيابية وليد المحمدي ان طلبة المدارس الابتدائية والثانوية سيستلمون منحا مالية شهرية خلال النصف الثاني من العام الدراسي الحالي.وقال لبلادي اليوم ان اي قانون وبعد قراءته الاولى والثانية ، يتم عرضه على النواب للمناقشة ، ويتم أخذ رأي اللجنة المالية فيه ومفاتحة الحكومة حول قدرتها المالية من اجل دخول القانون حيز التنفيذ لتوزيع المنح الشهرية.واضاف المحمدي ان هناك بعض المعوقات التي تحول دون اقراره ودخوله حيز التنفيذ ، ولكن على العموم سيتم العمل به بعد انتهاء فترة نصف السنة للعام الدراسي الحالي.وينص مشروع القانون المقدم على منح طلبة الدراسة الابتدائية والثانونية مبلغاً شهرياً يبلغ 30 الف دينار. وفي سياق متصل اكدت لجنة التعليم النيابية، على مباشرة الحكومة بتوزيع منح الطلبة الجامعيين الشهرية ابتداء من الموسم الدراسي الحالي، مقترحة شمول طلبة الكليات المسائية والاهلية بتلك المنحة.وقال عضو اللجنة عامر عبدالله، في تصريح صحفي، ان وزارة المالية ستباشر بدفع منحة الطلبة الجامعيين ابتداء من 1 / 10 من العام الجاري»، مبينا، ان «المنحة ستكون على النحو التالي، 100 الف دينار لطلبة الدراسات الاولية و150 الف لطلبة الماجستير والدكتوراه».واضاف عبد الله، ان «طلبة المعاهد سسيشملون بالمنحة ايضا»، مؤكداً على أن «المشمولين بمنحة الطلبة....

التعليم تنفي منعها عمل النساء في عمادات الكليات و تعتمد نظام العبور

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اعتماد نظام العبور والسماح للطالب الراسب بتحميل مادة أو مادتين فقط للعام الدراسي 2011 - 2012، والعبور إلى المرحلة التالية. ونقل بيان للوزارة عن المتحدث الرسمي باسمها قاسم محمد جبار قوله: ان إعماماً وجه الى الجامعات كافة وهيئة التعليم التقني والكليات الأهلية كافة تضمن اعتماد نظام العبور والسماح لطلبة الدراسات الأولية في الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية وللدراستين الصباحية والمسائية /والتي تعتمد النظام الفصلي او السنوي/ الراسبين بتحميل مادة أو مادتين فقط للعام الدراسي 2011 - 2012. والعبور إلى المرحلة التالية.واضاف : تقرر أن يكون امتحان الطالب في المادة المحمّل بها من 100درجة، في الموضوعات الإنسانية والتي ليس فيها دراسة عملية ومختبرية، اما الموضوعات العلمية التي تتطلب مختبراً علمياً فتحتسب درجات النظري والعملي وحسب التعليمات الامتحانية النافذة، ولا يرقى الطالب إلى الصف الأعلى إلا بعد اجتياز الامتحان في المادة المحمّل بها وفي....

عثمان لـ” بلادي “: البرلمان سيؤجل التصويت على قانون البنى التحتية في جلسة اليوم

قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان: إن الكتل السياسية لم تتفق حتى الان حول التصويت على قانون البنى التحتية، مرجحا عدم التصويت عليه بسبب عدم الاتفاق. وأوضح عثمان لـ(بلادي اليوم): ان الكتل السياسية لم تتفق حتى الان حول التصويت على قانون البنى التحتية، مبينا: أن القانون سيعرض في جلسة اليوم للتصويت، مرجحا عدم التصويت عليه بسبب عدم الاتفاق او عدم اكتمال النصاب او طرح مقترحات او ملاحظات مما يضطر رئاسة البرلمان الى تاجيله. واضاف: ان القوانين تخضع للتفاهمات والتنازلات المتبادلة بين جميع الكتل, فربما نسمع من يقول ان هناك توافقا بين الكرد ودولة القانون حول تمرير قانوني البنى التحتية والكابل الضوئي في صفقة واحدة او الحديث عن توافق بين العراقية ودولة القانون حول تمرير قانوني البنى التحتية والعفو العام, مشيرا الى ان هذا الوضع السائد في الوقت الحاضر جعل إقرار القوانين يخضع للتوافقات اكثر من الجوانب الفنية في تلك القوانين.

الأمن النيابية تنفي لـ” بلادي “ نقل مقر عمليات دجلة

نفت لجنة الامن والدفاع النيابية ما تحدثت به وسائل الاعلام عن نقل مقر عمليات دجلة.وقال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع اسكندر وتوت لـ(بلادي اليوم): أن قيادة عمليات دجلة تمارس عملها بشكل طبيعي في محافظتي ديالى وكركوك، نافيا الانباء التي تتحدث عن نقل مقر القيادة الى معسكر قريب من اللواء 47. وكان مصدر أمني من معسكر (كيوان) في كركوك, ذكر بأن مقر قيادة عمليات دجلة التابعة للجيش, سينتقل إلى معسكر قريب من اللواء (47) في بلدية الرياض, حيث كان من المقرر أن يكون المقر في معسكر كيوان. وأوضح المصدر أنه تم جلب كتيبة مدفعية وحوالي 80 كابينة إلى مقر القيادة الجديد. وارجح المصدر: سبب نقل مقر قيادة عمليات دجلة من معسكر كيوان, الى تواجد الضباط الكرد في ذلك المعسكر, حيث أن اللواء (47) يتكون من الضباط العرب ولايوجد بينهم ضباط أكراد.

كردستان تتوقع تسوية مدفوعات مبدئية من بغداد الاسبوع المقبل

كشف وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان عن أن الإقليم يتوقع تسوية مدفوعات مبدئية قدرها تريليون دينار (858)مليون دولار مع الحكومة الإتحادية الأسبوع المقبل.وقال اشتي هورامي في مؤتمر صحفي للطاقة بمدينة إسطنبول التركية: أن" الإقليم يتوقع تسوية مدفوعات مبدئية قدرها تريليون دينار ما يقارب (858)مليون دولار من الحكومة المركزية في بغداد الأسبوع المقبل بعد أن توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن سداد مستحقات منتجي النفط".وأكد أن" إقليم كردستان سيستأنف صادراته في تشرين الأول بمعدل 200 ألف برميل يوميا بعد التوصل إلى اتفاق في وقت سابق من الشهر الحالي وسيواصل التصدير عند هذا المستوى حتى نهاية 2012".وأضاف هورامي: أن" حكومة إقليم كردستان تتوقع الوصول إلى مستوى الصادرات المستهدف لعام 2015 البالغ مليون برميل يوميا حتى لو حدثت تعطيلات أخرى".وكانت الحكومة العراقية اعلنت الاتفاق على تسوية المدفوعات مع اقليم كردستان اثر زيارة وفد كردي الى بغداد.

الدفاع البرلمانية لـ” بلادي “: قانون الخدمة الإلزامية سيثقل كاهل الدولة ويهدر طاقات الشباب

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان قانون الخدمة الالزامية لم يعرض على مجلس النواب. وقال البياتي في تصريح خص به ( بلادي اليوم ): ان هناك خلافا بين الكتل السياسية على قانون الخدمة الالزامية ،مبينا : ان العراق لم يكن بحاجة الى قانون الخدمة الالزامية بعد التجربة البائسة في عهد النظام البائد الذي كان قد استهلك جهود الاجيال في الحروب الطائشة، لذلك مافائدة قانون الخدمة الالزامية، ثم انه سيثقل كاهل الدولة بمنشآت وكذلك سيهدر طاقات الشباب بدلا من الاعمار والبناء وانا من اشد المعارضين لقانون الخدمة الالزامية، مشيرا الى ان البلدان الديمقراطية ليس فيها قانون الخدمة الالزامية وانما فيها جيش احترافي ونحن مع بناء جيش احترافي مهني يعتمد التكنولوجيا والعلم والقدرات العلمية في البناء والدفاع عن الوطن ، موضحا: ان قانون الخدمة الالزامية من القوانين التي تستخدم في البلدان الشمولية والاشتراكية والبلدان التي تواجه الحروب. واضاف البياتي انه وللقضاء على ظاهرة ....

القضاء الاعلى يطالب برفع الحصانة عن 3 نواب من العراقية والاخيرة تنفي

كشفت لجنة ُ النزاهة ِ البرلمانية عن وصول ِ ثلاثة ِ طلبات من مجلس ِالقضاء الاعلى الى رئاسة البرلمان برفع ِ الحصانة عن ثلاثة ِ نواب ٍ من القائمة العراقية وقال مصدر برلماني في اللجنة ان النواب َالثلاثة َ تم تجنيُدهم من قبل ِ طارق الهاشمي ونفذوا عمليات ٍ ارهابية فيما دعا عضو القائمة العراقية النائب خالد العلواني اللجنة َ القانونية َ الى دراسة ِ موضوع ِ رفع الحصانة عن بعض ِ نوابهِا بشكل ٍ دقيق ٍ وتفصيلي قبل َ البت ِ بأي ِ قرار , وطالب عضو التحالف الوطني عمار طعمة البرلمان َ بتقديم ِ طلبات ِ مجلس ِ القضاء الاعلى للتصويت ِ مباشرة محذرا من تسويف هذه الطلبات وحِلها بالتوافقات السياسية ، يذكر ُ ان رئاسة َ البرلمان ِ شكلتْ لجنة ً قانونية ً خاصة ً مكونة ً من خمسة ِ نواب والتي تضم خالد شواني وهمام حمودي وحسن السنيد وعدنان الجنابي وامير الكناني للنظر في طلبات مجلس القضاء الاعلى حول رفع ِ الحصانة عن بعض ِ النواب لاتهامهم بقضايا ارهابية .....

القضاء الاعلى يطالب برفع الحصانة عن 3 نواب من العراقية والاخيرة تنفي

كشفت لجنة ُ النزاهة ِ البرلمانية عن وصول ِ ثلاثة ِ طلبات من مجلس ِالقضاء الاعلى الى رئاسة البرلمان برفع ِ الحصانة عن ثلاثة ِ نواب ٍ من القائمة العراقية وقال مصدر برلماني في اللجنة ان النواب َالثلاثة َ تم تجنيُدهم من قبل ِ طارق الهاشمي ونفذوا عمليات ٍ ارهابية فيما دعا عضو القائمة العراقية النائب خالد العلواني اللجنة َ القانونية َ الى دراسة ِ موضوع ِ رفع الحصانة عن بعض ِ نوابهِا بشكل ٍ دقيق ٍ وتفصيلي قبل َ البت ِ بأي ِ قرار , وطالب عضو التحالف الوطني عمار طعمة البرلمان َ بتقديم ِ طلبات ِ مجلس ِ القضاء الاعلى للتصويت ِ مباشرة محذرا من تسويف هذه الطلبات وحِلها بالتوافقات السياسية ، يذكر ُ ان رئاسة َ البرلمان ِ شكلتْ لجنة ً قانونية ً خاصة ً مكونة ً من خمسة ِ نواب والتي تضم خالد شواني وهمام حمودي وحسن السنيد وعدنان الجنابي وامير الكناني للنظر في طلبات مجلس القضاء الاعلى حول رفع ِ الحصانة عن بعض ِ النواب لاتهامهم بقضايا ارهابية .....

الستوم الفرنسية تقدم قرضاً دون فوائد لتنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق

أكد نائب محافظ بغداد محمد الشمري أن وفداً من شركة الستوم الفرنسية المتخصصة في انشاء قطارات النقل سيزور بغداد بداية شهر تشرين الاول حاملا معها مقترحات جديدة لتسهيل تنفيذ قطار بغداد المعلق.وقال الشمري إن»منسق شركة الستوم اكد له ان الشركة حصلة على دعم من الحكومة الفرنسية للدخول في تنفيذ مشروع القطار المعلق معلنة عن استعدادها لتقديم قرض دون فوائد لدعم المشروع ويكون تسديد على مدى خمسة عشر عاماً».وذكر الشمري أن محافظة بغداد عقدت مذكرتي تفاهم في باريس و بغداد مع الشركة تقوم على اساسها بتنفيذ مشروع القطار المعلق وفق الية المشاركة بين حكومة بغداد المحلية والشركة.وأضاف الشمري»أن تكلفة المشروع تقدر بمليار ونصف يورو وبطول 25 كم وانشاء عشرين محطة يمتد بين مناطق شمال الرصافة و الكرخ».وحث النائب الأول لمحافظ بغداد البرلمان العراقي للاسراع في تشريع قانون البنى التحتية ونظام الدفع الاجل لتسهيل تنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق الذي يعد مشروعا متطورا في مجال النقل و المواصلات وفاتحة لمشاريع تنهض بواقع النقل الداخلي في المحافظة وتساهم بشكل كبير في التقليل من ازمة النقل المتفاقمة.....

الطالباني ونوشيروان يتفقان على تعديل دستور الإقليم وجعل نظامه برلمانيا....

نفى ائتلاف القوى الكردستانية وجود اي خلاف بين رئيسي الجمهورية جلال الطالباني واقليم كردستان مسعود البارزاني حول الازمة السياسية .وقال المتحدث باسم الائتلاف مؤيد الطيب في تصريح لبلادي اليوم ان بارزاني اكد في وقت سابق ، ويؤكد حاليا ، انه يقف مع طالباني في جهوده لحل الازمة السياسية ، سواء حضر الاجتماع الوطني ام لم يحضر.واضاف الطيب: ان جميع الكتل السياسية بانتظار الوصول الى حلول للمشاكل العالقة ، لكن نية بعض الاطراف عدم حضور الاجتماع الوطني تدل على غياب الثقة المطلوبة بين الاطراف السياسية.وكانت انباء صحفية اشارت الى وجود خلافات بين الطالباني والبارزاني حول الية حل الازمة السياسية والتحركات مع الكتل . الى ذلك عزا عضو حركة التغيير النائب لطيف مصطفى، انقسام البيت السياسي الكوردي تجاه حل المشاكل مع الحكومة الاتحادية الى ما وصفه بالتفرد في اتخاذ القرار.وقال مصطفى في تصريح صحفي امس الاثنين: إن البيت السياسي الكوردي يبدو منقسماً.....

الأحد، 23 سبتمبر 2012

نوّاب لـ” بلادي “: أمريكا لاتملك الأدلة لاتهام العراق بتهريب السلاح الى سوريا

اكد النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي ان الاتهامات الموجهة للعراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية بشأن السماح للطائرات الايرانية بتهريب الاسلحة الى سوريا مبالغ فيها، وأن العراق يمتلك السيادة الكاملة كما لا يقبل التدخل في السيادة السورية، والعراق يؤمن بحرية الشعب السوري باختيار مصيره ويفضل ان يكون هناك حوار ما بين الحكومة والشعب. وقال الشهيلي في تصريح خص به (بلادي اليوم): ان الولايات الامريكية لاتملك الادلة الكافية لاتهام العراق بتمرير الاسحلة عن اطريق اجوائه كما أ، العراق لا يسمح لأية دولة باختراق اجوائه سواء كان تسليح المقاومة او تسليح الجيش السوري. متهما الولايات الامريكية بالتنصت على جميع مفاصل الدولة العراقية.

من جهتها قالت النائبة عن القائمة العراقية وصال سليم: ان هذه الاتهامات تحتاج الى ادلة ووثائق وعلى الولايات المتحدة ان تقدم ادلتها لتورط العراق في نقل الاسلحة. وقالت سليم في تصريح خصت به (بلادي اليوم): ان اتهام المخابرات الامريكية للعراق بنقل الاسحلة الى سورية.....

النزاهة النيابية لـ ( بلادي ): النقيب والحساني وابو كلل متهمون بقضايا فساد

ذكر عضو لجنة النزاهة النيابية عمار كاظم بأن عضو القائمة العراقية فلاح النقيب وعضو ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني من الاسماء المتهمة بقضايا فساد .واوضح كاظم لـ(بلادي اليوم)،أن لجنة النزهة تتلقى شهريا تقريرا من هيئة النزاهة خاص بملفات فساد ،مبينا ان لدى اللجنة قائمة باسماء متهمين لكن لا تستطيع اللجنة الافصاح عن الاسماء الا بعد انتهاء التحقيق ، مشيرا الى ان اللجنة ارسلت الملفات الى هيئة النزاهة ومن ثم الى مجلس القضاء الاعلى والذي بدوره اصدر مذكرات اعتقال او استقدام .وأضاف ان امر القبض لا يعني ادانة المتهم حتى يتم انتهاء التحقيق ،لافتا الى ان من ضمن الاسماء فلاح النقيب وعبد الهادي الحساني واسعد سلطان ابو كلل محافظ النجف السابق.وكانت لجنة النزاهة النيابية أعلنت امس، الاحد، عن قائمة باسماء .......

الزوبعي يؤكد لـ( بلادي ) إنتهاء الخلافات بشأن قانون العفو والتصويت عليه قريبا

ذكر النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي بان جميع الخلافات بشان قانون العفو انتهت وان القانون سيرى النور قريبا جدا.وأوضح الزوبعي لـ(بلادي اليوم)، أن قانون العفو العام سيرى النور قريبا جدا ، مبينا ان تعطيل القانون كان بسبب التعريف الخاص بالارهاب وقد انتهى المجلس من هذا الموضوع ، مشيرا الى ان القانون سيعرض في مجلس النواب عند استئناف الجلسات .واضاف ان البرلمان والكتل السياسية عازمة على تقديم بشرى للشعب العراقي ،لان هناك ابرياء في السجون وهناك معتقلين اعتقلوا بسبب تشابه الاسماء فقط.وبخصوص من وصف القانون بانه سياسي بحت وجاء من اجل مصالح لاطراف معينة كالتيار الصدري والعراقية قال الزوبعي إن القاون ليس سياسيا ،لاننا لا نريد اخراج المجرمين ولا نقبل باعتقال الابرياء وبالتالي هي معادلة متوازنة . وكانت النائب عن القائمة العراقية ازهار الشيخلي قالت في تصريح صحفي امس،الاحد، إن «التريث في تشريع قانون العفو العام ودراسة جدواه من الناحيتين الاجتماعية والسياسية أفضل من الإسراع بتمريره»، مبينة إن»قانون العفو العام يجب دراسته بدقه».واعتبرت الشيخلي أن .....

كتلة المواطن: 75 % من الضباط المشمولين بالمساءلة والعدالة تم إرجاعهم

قال النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش: ان هيئة المساءلة والعدالة هي هيئة مستقلة ويجب ان تبقى مستقلة لكن هناك تدخل حكومي صريح في أعمال هذه الهيئة. وأضاف اللكاش: نتذكر كيف ان صالح المطلك وظافر العاني تم شمولهم في وقت من الأوقات بقانون المساءلة والعدالة وعندها خرجت المظاهرات والمسيرات المؤيدة وتم حرق صورهم، ثم نتفاجأ بعد فترة برفع إجراءات المساءلة والعدالة عنهم، ونرى المطلك يجلس كتفا الى كتف مع السيد رئيس الوزراء الذي طالب مرة اخرى بإقالة المطلك ويعود ويطالب بإلغاء الإقالة.وأوضح اللكاش انه قبل فترة تم اعادة اكثر من 1000 ضابط من مدينة الموصل وكثير منهم مشمولين بقانون المسائلة والعدالة وفي الانبار وبعض المدن تم ارجاعهم وهم بدرجة أعضاء فرقة وقسم اخر حتى أعضاء قيادة شعبة.ونوه اللكاش الى ان رئيس الوزراء يطلب التريث بشمول الاساتذه الجامعيين بقانون المساءلة والعدالة ونقول ما هذه الازدواجية في تلك القرارات وعلى حساب من؟ وهل هي على حساب ابناء الضحايا الذين عانوا من الظلم لحد يومنا هذا؟ وشدد اللكاش على ان في القيادات الامنية الجيش والشرطة بحدود 60 -75 % من الضباط الكبار هم مشمولون بقانون المساءلة والعدالة تم إرجاعهم في فترة الدورة الاولى والثانية لرئيس الوزراء.

القضاء الأعلى يكشف عن مذكرات قبض بحق “وزراء سرقوا وهربوا”

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود مع المفتش العام الامريكي والمستشار الاقدم للمفتش العام ستورن بورن طرق محاربة الفساد وغسيل الاموال بين الطرفين. وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى: ان "المحمود استقبل في بغداد بورن والوفد المرافق في مبنى مجلس القضاء الاعلى وجرى خلال اللقاء مناقشة طرق محاربة الفساد وغسيل الاموال بين الطرفين". واضاف: ان "المحمود أكد ضرورة وضع الاموال التي تخصص من الجانب الامريكي لدعم العراق في المكان الصحيح"، داعيا الى "وجوب أخذ الاستفادة القصوى من هذه الاموال لان صرفها يصب في مصلحة الشعبين وبخلافه نكون قد ضحينا بمصالح مواطنينا". واكد على" ضرورة إنشاء انظمة تتعاطى بمبدأ الشفافية الحقيقية ودعمنا للرقابة المالية وليست السياسية بهذا نكون قد ضمنا 70-80% من سلامة الوضع وتصدينا بشكل كبير للفساد في مفاصل الدولة ومن أجل ذلك نحتاج الى وقفة من السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية". وطالب بأن "تكون هناك وقفة حقيقية مع القضاء في التحقيق والمحاكمات واحترام الاحكام التي يصدرها في مجال محاربة الفساد سواء في الجانب الدولي ام الوطني ووجوب تعاون المنظمات الدولية في تنفيذ مذكرات إلقاء القبض التي يصدرها القضاء"، منوّهاً على "وجود وزراء سرقوا وهربوا وتوجد لدينا مذكرات قبض صدرت بحقهم".

المفوضية تتوقع تأجيل انتخابات مجالس المحافظات

توقعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقبلة. وقال عضو مجلس المفوضين محسن جباري في تصريح صحفي: ان انتخابات مجالس المحافظات كان يفترض ان يتم إجراؤها في 31 كانون الثاني من العام المقبل. واضاف: ان التأخير الذي حصل في اختيار اعضاء مجلس المفوضين من قبل لجنة الخبراء في مجلس النواب ادى الى عدم اجرائها في هذا التاريخ، متوقعاً ان يتم اجراؤها في آذار أو نيسان من العام المقبل بسبب هذا التأخير. وتابع جباري: ان هذا التاريخ سيكون مناسباً أكثر لاجراء الانتخابات، منبها الى ان المفوضية قطعت شوطاً كبيراً في اعداد الجدول العملياتي لهذه الانتخابات ومن المؤكد انها ستكون جاهزة لاجراء الانتخابات في هذا التاريخ. واكد ان مجلس المفوضين الجديد سيقوم بالافادة من تجارب مجلس المفوضين السابق والنجاحات والاخفاقات التي تخللت عمله، موضحا ان مجلس المفوضين الجديد سيعمل بشكل دؤوب بأن يتم تحقيق نجاحات كبيرة في العمليات الانتخابية بحيث ترضي نتائجها جميع الكتل السياسية وتلافي الاخطاء التي حصلت في السابق.

الهيئة القضائية تكشف تفاصيل تورط الهاشمي وحمايته بنشاطات ارهابيه

بعد أشهر من التحري والتقصي والضبط، أصدر مجلس القضاء الأعلى مذكرة قبض ضد طارق الهاشمي حينما كان يشغل منصب نائب رئيس الجمهورية ومجموعة من أعضاء مكتبه وافراد حمايته، وأحيلت أولى القضايا الى القضاء والتي تضمنت ثلاث تهم هي قتل ضابط في الأمن الوطني وآخر في وزارة الداخلية ومحامية، لتبدأ اولى جلسات المحاكمة في آيار الماضي وانتهت بإصدار حكم بالإعدام غيابياً شنقاً حتى الموت على الهاشمي وصهره الذي يدير مكتبه الخاص، بينما نفت هيئة الدفاع عن الهاشمي جميع التهم الموجهة إليه، كما نفى الهاشمي هو الاخر في لقاءات صحفية جميع تلك التهم، وطعن في عدالة القضاء واتهمه بالتسييس واتهامات أخرى كثيرة وجهت للسلطة القضائية في هذا الفصل. هكذا استهل عضو الهيئة القضائية في المحكمة الجنائية القاضي سعد اللامي، حديثه، مضيفا: ان الهيئة القضائية المؤلفة من تسعة قضاة، المعروفة بالهيئة التساعية، هي الجهة التي تولت التحقيق في قضية الهاشمي، وليست الأجهزة التنفيذية كما تداولتها وسائل الاعلام.

وأوضح: ان قضية الهاشمي بدأت بوادرها منذ العام 2007، استنادا الى تقرير ورد ....

أكثر من 8000 جريمة في كردستان خلال ثمانية أشهر

كشفت إحصائية صادرة عن المديرية العامة لشرطة اقليم كردستان, عن تسجيل (1865) جريمة مختلفة في محافظة أربيل و (5089) جريمة في محافظة السليمانية و(1910) جريمة في دهوك خلال الأشهر الثمانية الماضية .وحسب الإحصائية فأن شرطة محافظة أربيل كشفت عن مرتكبي (1729) جريمة من أصل (1865) المسجلة بينما بقيت (127) مسجلة ضد مجهول, وفي محافظة السليمانية, كشفت الشرطة عن مرتكبي (4170) جريمة من أصل مجموع الجرائم المرتكبة, بينما سُجلت (919) جريمة ضد مجهول, وفي محافظة دهوك كشف الشرطة عن مرتكبي (1794) جريمة, بينما سُجلت (116) جريمة ضد مجهول.وذكرت الإحصائية عن تسجيل (157) جريمة مختلفة في قضاء (سوران) من قبل الشرطة, حيث كشفت الشرطة عن مرتكبي (145) جريمة, بينما سُجلت....

تغيير قانون التقاعد الموحد بالتامين الاجتماعي

كشفت الجمعية العراقية للمتقاعدين، عن تغيير الحكومة العراقية اسم قانون التقاعد المزمع اقراره في مجلس النواب الى قانون التأمين الاجتماعي، مطالبة بان تتضمن موازنة عام 2013 التخصيصات المالية لهذا القانون.وقال رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى في تصريح صحفي: إن الحكومة بعد مناقشتها لقانون التقاعد الموحد قررت تغيير اسمه الى قانون التأمين الاجتماعي. واوضح: أن القانون بات اوسع من السابق لشموله المتقاعدين من العسكريين والمدنيين وكذلك منتسبي القطاع الخاص، فضلاً عن التأمين الصحي للمتقاعدين. وتابع: تم تغيير اسم القانون لشموله قطاعات واسعة من المجتمع العراقي. وبين: تقرر وفق القانون الذي وصلت نسخته الحكومية الى مجلس النواب تحديد الحد الادنى لرواتب المتقاعدين بــ .......

الاحرار : حزب الدعوة يمنع تشريع قانون تحديد ولاية رئيس الوزراء

قالت النائبة عن كتلة الاحرار اقبال الغرابي أن «العملية السياسية لا يمكنها ان تدار من قبل شخص واحد وهذا هو التفرد والدكتاتورية بعينها». وكشفت الغرابي في تصريح صحفي أن «حزب الدعوة حصرا لا يرضى بتشريع قانون تحديد ولاية رئيس الوزراء باعتبار أن رئيس الوزراء من حزب الدعوة». واشارت في سياق اخر الى أن كتلتها لن تصوت على قانون البنى التحتية بشكله الحالي كما أنها لن تقبل بوجود مديونية جديدة للعراق.واضافت بان «العراق يملك اموالا كبيرة وهو يحاول الان ان يستدين من الاخرين لإغراق العراق بمديونية جديدة كما فعلها النظام البائد

الطالباني يجتمع بالأحزاب الكردية في أربيل غدا

صرح المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني، بأن الرئيس الطالباني سيتوجه إلى مدينة أربيل، غدا الثلاثاء بهدف عقد لقاءات واجتماعات مع الأحزاب الكردستانية.وقال جندياني في بيان له امس الاحد إن الطالباني سيزور أربيل الثلاثاء للتواصل مع الأحزاب الكردستانية، ضمن مساعيه لحل الازمة السياسية الدائرة في البلاد.

بيكروفت سفيراً جديدا للولايات المتحدة في العراق

اقر مجلس الشيوخ الاميركي، تعيين السفير الاميركي الجديد روبرت بيكروفت في العراق والذي اختاره الرئيس باراك اوباما.وكان البيت الابيض اعلن في العاشر من ايلول الجاري، تعيين روبرت بيكروفت اول سفير للولايات المتحدة يتولى مهامه في العراق منذ انسحاب القوات الاميركية في كانون الاول الماضي.وقد سبق ان عمل بيكروفت في العراق كقائم بالاعمال بعدما كان المسؤول الثاني في السفارة منذ 2011.وهو خريج جامعة بريغام يونغ المورمونية يوتاه وبيركلي كاليفورنيا، وعمل سفيراً في الاردن من 2008 الى 2011 بعد عمله في السفارتين الاميركيتين في السعودية وسوريا.

السبت، 22 سبتمبر 2012

الخارجية النيابية تدعو الحكومة إلى مقاضاة وزير الإعلام الأردني السابق

دعا عضو في لجنة العلاقات الخارجية النيابية الحكومة برفع دعوى قضائية ضد وزير الاعلام الاردني السابق حول اعترافاته بمساهمته في ادخال انتحاريين الى العراق. وقال عضو اللجنة رافع عبد الجبار: ان "تصريحات وزير الاعلام الأردني السابق [صالح القلاب] بخصوص مساهمته في ادخال انتحاريين الى العراق يبنى عليها اقامة دعوى قضائية ضده أمام محكمة الجنايات الدولية بتهمه القتل وجريمة ضد الانسانية والابادة الجماعية، وندعو الحكومة الى إقامة الدعوى ضده لان تصريحاته دليل على تورطه في قتل العراقيين". واضاف: ان "هذه التصريحات وفي الوقت الذي تعبر عن رسالة طائفية واضحة ضد الشيعة في العراق تعبر ايضاً عن رسالة تلك الحكومة التي يعمل فيها الوزير لاسيما وهو يشغل منصب وزير الاعلام وليس وزارة اخرى. وعزا عبد الجبار عدم اكتراث مثل هكذا مسؤولين او دول معينة بعواقب تصريحاتهم الى غياب وحدة موقف قادة الكتل ...