الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

الشهداء البرلمانية لـ” بلادي اليوم “: مؤسسة السجناء سيست لصالح جهة معينة

بغداد-بلادي اليوم
كشف عضو لجنة السجناء والضحايا والشهداء النائب حسين طالب المنصوري ان هناك بعض الشخصيات جاءت الى مؤسسة السجناء بسبب المحاصصة المقيتة. وقال المنصوري في تصريح خص به ( بلادي اليوم ) : ان اغلب الذين استلموا مناصب مهمة في مؤسسة السجناء ليس لهم اية علاقة بهذه المؤسسة ، كما انهم ليسوا معتقلين ، وليسوا سجناء في زمن النظام البائد ،مبينا: ان لجنته طالبت اكثر من مرة بازاحة هؤلاء لكن اللجنة ليس باستطاعتها عمل اي شيء لاننا جهة رقابية وليست تنفيذية ، مؤكدا: ان رئيس مؤسسة السجناء لايمكنه استلام هذه المهمة لانه لايصلح لهذه المؤسسة كما لايمكن استلامه منصب اخر ، على اعتبار ان مؤسسة السجناء مؤسسة مستقلة لكن تم تسييسها لصالح جهة معينة ولحزب معين.




النجف تؤجل استجواب الزرفي للمرة الثانية

النجف/بلادي اليوم
قرر مجلس محافظة النجف امس، الاربعاء، تأجيل استجواب المحافظ عدنان الزرفي للمرة الثانية على التوالي، مشيرا إلى أن القرار بطلب من كتلة الزرفي في المجلس. وقال مدير المركز الاعلامي للمجلس محمد الخزاعي في تصريح صحفي: إن "مجلس محافظة النجف قرر، امس، تأجيل استجواب المحافظ عدنان الزرفي الى جلسة الاربعاء المقبل"، مبينا: إن "التأجيل جاء بطلب من كتلة الوفاء للنجف في المجلس التي يرأسها الزرفي". وأوضح الخزاعي: أن "طلب الكتلة جاء لغرض استكمال بعض الاجراءات القانونية والوصول الى التوافقات الكاملة في مجلس المحافظة حول قضية الاستجواب". وحضر جلسة مجلس المحافظة، امس، المحافظ عدنان الزرفي ومدير شرطة النجف ومدير البلدية. وكان مجلس محافظة النجف قرر في، (21 تشرين الثاني 2012)، تأجيل موعد استجواب المحافظ إلى الثامن والعشرين من تشرين الثاني الحالي، على خلفية اتهامه بمخالفات قانونية.

إستشهاد ضابط وجندي في الفلوجة

الرمادي/بلادي اليوم
اعلن مصدر في قيادة شرطة الانبار امس عن استشهاد آمر موقع الاسد بالجيش بانفجار عبوة لاصقة داخل سيارته شرقي الفلوجة. وقال مصدر امني لبلادي اليوم: ان عبوة لاصقة انفجرت بداخل سيارة العقيد عامر عدنان آمر موقع الاسد وادت الى استشهاده واصابة ثلاثة من افراد حمايته بالقرب من سيطرة الموظفين شرقي الفلوجة. واضاف: تم نقل الجرحى الى مستشفى الفلوجة العام لتلقي العلاج».مشيرا الى ان» القوات الامنية شرعت بحملة تفتيش واسعة بحثا عن منفذي الهجوم. كما استشهد جندي واصيب اثنان بهجوم مسلح في منطقة زوبع جنوب شرقي الفلوجة. وقال مصدر امني: ان مسلحين مجهولين هاجموا دورية تابعة للجيش العراقي في منطقة زوبع 30كم جنوب شرقي الفلوجة وادى الحادث الى استشهاد جندي واصابة اثنين اخرين بجروح خطرة». وتم نقل الجرحى الى المستشفى لتلقي العلاج».مشيرا الى ان» القوات الامنية قامت بتطويق منطقة الانفجار وشنت حملة تفتيش بحثا عن منفذي الهجوم الذين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة.
 

الصحة تغلق 1800 مؤسسة صحية وتحذر من اللحم الهندي

بغداد/بلادي اليوم
أعلنت وزارة الصحة امس الأربعاء، عن إغلاق أكثر من 1800 مؤسسة صحية منذ مطلع العام الحالي وحتى مطلع تشرين الأول الماضي نتيجة مخالفتها للضوابط الصحية، فيما أكدت أنها وجهت إنذارات لأكثر من 1500 مؤسسة صحية في نفس الفترة. وقال المتحدث باسم الوزارة زياد طارق في بيان له: إن «وزارة الصحة أغلقت منذ مطلع العام الحالي وحتى مطلع شهر تشرين الأول الماضي، 1846 مستشفى وعيادة ومختبرات ومراكز تخصصية ومجمعات طبية». وأوضح طارق: أن «المؤسسات الصحية التي تم غلقها هي 43 مستشفى أهليا، و71 عيادة طبية، و584 مختبرا أهليا، و6 عيادات جراحية، و7 عيادات طبية للأسنان، و1135 محلا لذوي المهن وثلاثة مراكز تخصصية»، مبينا: أن «الوزارة وجهت في نفس الفترة إنذارات لأكثر من 1500 مستشفى ومختبر وعيادة طبية أهلية».وأشار طارق إلى أن «من بين الأسباب التي أدت إلى الغلق، وجود صالات للعمليات غير مطابقة للمواصفات ومخالفة الضوابط الإدارية وتلوث بعضها وخلط النفايات الطبية والاعتيادية معا. الى ذلك حذرت وزارة الصحة من اللحم الهندي المتوفر في السوق المحلية والذي يدخل في جميع المطاعم العراقية، لانه يقتل ببطء. وذكر بيان لوزارة الصحة: إن الشعب العراقي دون ان يعلم، يتعرض الى عملية اعدام جماعي من خلال اللحم الهندي، الذي تسمح الدولة باستيراده من الدول الموبوءة عالميا، رغم علم المؤسسات المعنية، بحجة توفير اللحوم بأسعار مناسبة للمواطن. وأضاف: ان هناك مافيا هدفها الاتجار والربح السريع، باستيراد هذا النوع من اللحوم والذي يدخل في كل المطاعم العراقية من كص وكباب وكبة والهمبرغر ومعظم الاكلات الشائعة، وهو لحم يقتل ببطء لثبوت تلوثه ببقايا مبيدات الكلور العضوية. وأوضح: انه عند بلوغ تركيز معين من هذه المادة في الجسم فانه ينشط الخلايا السرطانية، وهذا ما يفسر ازدياد المصابين بهذا المرض في السنوات العشر الاخيرة بشكل كبير بين العراقيين

اعتقال 17 شخصاً بينهم ثلاثة كويتيين في البصرة

البصرة/بلادي اليوم
كشف مصدر أمني في البصرة عن اعتقال سبعة عشر شخصاً في المحافظة بينهم ثلاثة كويتيين وبريطاني وفلسطيني. وقال المصدر في تصريح صحفي امس، الاربعاء: تم اعتقل 12 مطلوباً بقضايا جنائية وثلاثة كويتيين في مزارع منطقة سفوان واثنين أخرين احدهما بريطاني والثاني فلسطيني الجنسية يعملان في إحدى شركات منطقة الشعيبة، دون الاشارة الى تهم الباقين.

الزراعة النيابية لـ” بلادي اليوم “: الأتراك يواصلون العمل بسد أليسو لضرب الإقتصاد العراقي

بغداد – بلادي اليوم
فيما اكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي إن لتركيا بعض الاطماع في العراق وتسير بدعم التوجهات الكردية لاعلان "دولة مستقلة, استغربت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني امس الاربعاء، من تصريحات بعض المسؤولين الاتراك من التهديد بالغاء اتفاقيه /1926/ وضم محافظة نينوى الى اراضيها, في حين أكد الخبير القانوني طارق حرب عدم إمكانية الغاء اتفاقية عام 1926 وفقا لميثاق الامم المتحدة وعضوية العراق في عصبة الامم وحقوقه محفوظة وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة في الفصل السادس, واكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي: إن لتركيا بعض الاطماع في العراق وتسير بدعم التوجهات الكردية لاعلان "دولة مستقلة" و الانفصال عن البلاد كي يكون مبررا للحديث مجددا عن اتفاقية عام 1926 وضم الموصل إليها . وبين المطلبي: ان الحدود العراقية حُددت وفقا لاتفاقية مالطا 1948, وإن القانون الدولي يحمي حدود العراق في الوقت الراهن". مشيرا إلى أهمية النظر في المطامع التركية في البلاد , وإن كردستان تطمح في اعلان دولة مستقلة وتكوين حليف استراتيجي لها وهو تركيا".
الى ذلك استغربت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني امس الاربعاء، من تصريحات بعض المسؤولين الاتراك من التهديد بالغاء اتفاقيه /1926/ وضم محافظة نينوى الى اراضيها. وقالت الدايني: ان"تركيا تلعب بصورة مزدوجة مع العراق ولديها استثمارات كبيرة وعلاقات متميزة مع اقليم كردستان ففي الوقت الذي كانت هناك زيارة لمسؤولين اتراك الى محافظة كركوك بصحبة مسؤولين عملت على استمرار علاقاتها مع الحكومة المركزية".واضافت: ان "الاتفاقية التركية العراقية كانت في عام /1926/ خلال الدولة العثمانية والعراق كان تحت سيطرة بريطانيا، اما اليوم فالعراق دولة حرة وديمقراطية لها سيادتها واستقلالها التام الذي يمكنها من عدم الغاء الاتفاقية بين البلدين "، لافتة الى ان " تصريحات بعض المسؤولين الاتراك يراد منها اللعب على المصالح السياسية والاقتصادية في العراق". واشارت عضو القائمة العراقية الى ان "محافظة نينوى عراقية الاصل ولا تستطيع اية جهة كانت ان تتقرب من الموصل ، وان ما حدث في الدولة العثمانية واغتصاب الاراضي العربية في القرن الماضي من غير الممكن عودته اليوم". ولفتت بالقول: ان "الدستور العراقي لا يسمح لاي جهه بالعراق اقامة دولة منفصلة وان كردستان جزء لا يتجزء من العراق ،مؤكدة ان الخلافات السياسية هي التي شجعت بعض الكتل المحاولة لاخذ اكثر من استحقاقاهتا في الدولة". وكانت صحيفة /هوال/ الكردية ،اشارت الى ان تركيا اعربت عن قلقها من تصاعد التوتر بين اربيل وبغداد مذكرة بذلك العراق بشرطها قبول اتفاقية /1926/ الخاصة بولاية الموصل وهو ان يحافظ العراق على وحدته، وان لا يسمح باقامة دولة كردية في هذه الولاية، وإلاّ فان تركيا تستطيع الغاء الاتفاقية، والمطالبة باستعادة الولاية. وبدوره أكد الخبير القانوني طارق حرب عدم إمكانية الغاء اتفاقية عام 1926 وفقا لميثاق الامم المتحدة وعضوية العراق في عصبة الامم وحقوقه محفوظة وفقا لقرارات مجلس الأمن الصادرة في الفصل السادس.
وقال حرب:"لا يمكن الغاء اتفاقية عام 1926 وفقا لميثاق الامم المتحدة كما لايمكن المطالبة بالموصل وهي تعد جزء من العراق ". واضاف حرب: "إن كان العراق فيما مضى تابعا لتركيا فالان اصبح دولة مستقلة وله حقوق محفوظة ولايمكن تجزئته تبعا لاتفاقات مضت عليها سنين, وإن ما تنادي به تركيا هو منطق أهوج وعقل فارغ عن اي حكم قانوني دولي, إذ ان اسطنبول كانت عاصمة روما الشرقية منذ سنين من الدهر ولا يمكن لايطاليا إن تطالب بضمها من جديد, وفي غضون ذلك كشفت مقررة لجنة الزراعة والمياه والاهوار النائبة عتاب الدوري: ان الاتراك يواصلون العمل بسد اليسو ، لوجود مؤامرة لضرب الاقتصاد العراقي . وقالت الدوري في تصريح خصت به ( بلادي اليوم )، انها تتوقع وجود مؤامرة لضرب الاقتصاد العراقي ، مطالبة الحكومة العراقية ، والرئاسات الثلاث التحرك على قضية سد اليسو ،مبينة انه في حال تم اغلاق سد اليسو فسيواجه العراق ضررا اقتصاديا ، وزراعيا وحيوانيا ،مشيرة الى ان المسألة ليست سياسية وان هناك 700 شركة تركية عاملة في العراق ، والعراق ثاني بلد بعد المانيا مساهم في الاقتصاد التركي وبالمقابل يعامل الاتراك العراق بهذه القسوة ،داعية الى ان تكون هناك ورقة ضغط على الاتراك لوجود هذه الشركات. واضافت مقررة اللجنة: ان هناك مؤامرة لضرب الاقتصاد العراقي والبقاء فقط على الاقتصاد النفطي والقضاء على القطاع الزاعي . وكان عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية النائب فؤاد الدوركي قد اكد ان سد اليسو سيقوم بتقليل واردات نهر دجلة الى النصف، حيث يستوعب 11 مليار متر مكعب من المياه. وقال الدوركي في تصريح صحفي انه "ومنذ مدة وتركيا تقوم بانشاء السدود على نهري دجلة والفرات، حيث وصل عددها حتى الان الى 22 سداً، ما اثر بشكل سلبي في حصة العراق المائية، مشيرا الى ان هذا الانخفاض الموجود في واردات المياه اثر في الاراضي الصالحة للزراعة. وأضاف ان: "سد اليسو الذي تنوي تركيا اعادة العمل ببنائه يقوم باستيعاب 11 مليار متر مكعب من المياه ما يؤدي الى انخفاض كمية المياه الواردة الى نهر دجلة الى نصف الكمية، ومثل هذا الامر يؤثر في حياة النباتات والحيوانات ويتسبب بهجرة الفلاحين من اراضيهم ناهيك عن مشاكل التصحر وما شابه ذلك.

الجعفري:التحالف الكردستاني- الشيعي تحالف استراتيجي ومتجذر

بغداد-بلادي اليوم
استقبل الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطنيّ العراقيّ ممثلي الأحزاب والقوى الكردية برئاسة النائب محسن السعدون في مكتبه ببغداد امس الأربعاء ، وجرى خلال اللقاء التباحث في أبرز القضايا المطروحة على الساحة السياسية، وحمل ممثلو الأحزاب والقوى الكردية رسالة لرئيس التحالف الوطنيّ العراقيّ، ونقل بيان عن مكتب الجعفري تلقت (بلادي اليوم )نسخة منه: ان الجعفري استقبل امس وفداً على مستوى عال ٍمن ممثلي القوى السياسية الوطنية الكردية من كردستان، وذكر البيان ان الوفدالكردي حمل رسالة مدوّنة ومفصّلة، وجرى حديث على هامش الرسالة بالتأكيد على مجموعة نقاط بيننا وبين إخواننا وأعزائنا التحالف الكردستانيّ.
واضاف البيان ان الجعفري اكد على ان التحالف الكردستانيّ - الشيعيّ تحالف استراتيجيّ ومتجذر منذ زمن المعارضة، وحين نقول: تحالف كردستانيّ - شيعيّ لا نعني بالتحالف المعنى الشوفينيّ العنصريّ، ولا المعنى الطائفيّ إنما ظروف المعارضة التي كانت سابقاً قد جمعتنا سويّة، ومنه صار تفاعلا مع الإخوة من القوى السنية العربية.واشار الجعفري الى ان الأمر الآخر الذي ركّزنا عليه هو ضرورة الاحتكام إلى الدستور في مثل هذه المشاكل والأزمات التي تحصل في البلد، وحتى إذا كانت على الدستور ملاحظات، فينبغي تغييرها بطريقة دستورية.مشددا على انه توجد مشتركات كثيرة جداً بين التحالف الوطنيّ والكردستانيّ، وكذا إخواننا تحالف العراقية، ويجب أن يكون ذهننا مأنوساً ومستحضراً هذه المشتركات؛ حتى تكون مصدّات تدفع غائلة التحدّي لتمزيق التجربة العراقية.ولفت الى ان التجربة العراقية بعد سقوط صدام إلى الآن قدّمت نموذجاً رائعاً، فقد استطعنا أن نصنع برلماناً تتواجد فيه كلّ المكوّنات، واستطعنا أن نـُوجـِد حكومة مشتركة.. هذا على مستوى الأفعال إنجاز.موضحا انه على مستوى ردود الفعل فقد حصلت لدينا مآس ٍفي حلبجة الأنفال والثورة الشعبانية والأنبار بانتفاضة الشهيد محمد مظلوم؛ إذن كلّ شيء يستدعي أن نبني، ونواصل بناء العراق الجديد خصوصاً أن تقلّبات الوضع في المنطقة تتطلب أن نرفد تجارب إخواننا في الدول المجاورة، ونعطيهم هذه التجربة جاهزة ليستفيدوا منها؛ لذا وجدتُ عندهم الثقة، وأنا أشاركهم هذه الثقة المبنية على رؤية معرفية وقيمية صحيحة، وعملية امتدّت في زمن الحكم منذ سقط النظام إلى الآن وجدتُ عندهم إصراراً على أن يمضوا، ويبحثوا عن الحلّ.نأمل أن تتفعل هذه المبادرة؛ لبناء العراق الجديد، ونتجاوز هذه المشكلة.ومن جانبه قال النائب محسن السعدون:نقلنا امس رسالة من كلّ الكتل والأحزاب الكردية المجتمعة قبل أسبوع، وهذه الرسالة تتضمّن عدة طلبات للتذكير بأنّ المسيرة في النظام الاتحاديّ وفي ظلّ الدستور تتطلب أن نعيد، ونبدأ بأمور إيجابية للطرفين، وكان لقاؤنا بالدكتور الجعفري رئيس التحالف الوطنيّ مثمراً وإيجابياً، وقد استمعنا إلى الكثير، وبيّنا مضمون هذه الرسالة لتعيد الثقة كمحاولة لبناء أسس جديدة للمرحلة القادمة، ولكي تكون الأمور لصالح كلّ الشعب العراقيّ وخدمة العراق.نحن نشكر الدكتور على هذا اللقاء، ونتمنى أن تأخذ هذه الرسالة مسارها إلى كلّ الإخوة في التحالف الوطنيّ؛ لكي نعيد النظر، ونبدأ ببناء ما تبقـّى من الأسس الدستورية في هذه المرحلة.

الكردستاني لـ” بلادي اليوم “: خلافات بغداد- أربيل هدفها إحداث فراغ أمني والقيام بإنقلاب عسكري

بغداد - بلادي اليوم
اكد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل بأن ما ذكره رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني في تصريحاته حول حدوث انقلاب عسكري في العاصمة بغداد جاء من قراءة صحيحة وواقعية للعملية السياسية . وأوضح خليل لـ(بلادي اليوم): أن تصريح البارزاني حول حدوث انقلاب عسكري في بغداد جاء من قراءة صحيحة للعملية السياسية ،لانه رائد من رواد السياسة في البلد ، مضيفا: ان التحالف الكردستاني نبه اكثر من مرة الى عدم انسياق القيادة العراقية وراء توجيهات بعض قادة الجيش في المؤسسة العسكرية. وبين: ان المشكلات التي حدثت مؤخرا بين بغداد واربيل كان الهدف من ورائها هو احداث فراغ امني في بغداد ومن ثم القيام بانقلاب عسكري ، مشيرا إلى ان الوضع الآن جيد وهناك انفراج للازمة ،لافتا إلى ان التحالف الكردستاني ضد عسكرة المجتمع وضد قيام اي انقلاب عسكري في العراق . وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني المح إلى حدوث انقلابات عسكرية في البلاد كما في السابق، فيما عدّ الجيش العراقي الحالي غير دستوري. وقال البارزاني في تصريحات صحفية: لقد جرى خرق القوانين فيما يتصل بالجيش العراقي،لان تعيين القادة العسكريين يجب أن يمر عبر البرلمان، والحال انه حالياً ليس هناك أي قائد عسكري جرى تعيينه بموافقة البرلمان او حتى بعلم البرلمان".وأضاف: "النتيجة أن الجيش الحالي من الناحية الدستورية، غير قانوني". وبين البارزاني: أن رئيس الحكومة نوري المالكي يقوم بصياغة أسلوب خطير يتيح للجيش ان يتدخل في الخلافات السياسية، وهذا يعني إننا يمكن ان نشهد في المستقبل انقلابات عسكرية مثل السابق. الى ذلك كشف نائب عن التحالف الكردستاني بان تشكيل قيادة عمليات دجلة جاء ردا على طلب استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي . لافتا الى ان تشكيل تلك العمليات جاء كذلك لكسب المد الطائفي في تلك المناطق. وقال النائب شريف سلمان: ان تشكيل قيادة عمليات دجلة ليس لغرض توفير الامن بشكل بحت ولكن هناك أسباب اخرى منها التي ذكرها رئيس الوزراء نوري المالكي بانه في حالة الاستمرار في عملية استجوابه سيتم تشكيل قيادة عمليات دجلة ، وكانت هذه احدى الاجوبة للاشخاص الذين حاولوا ابتزازه .وبين سلمان: ان تشكيل عمليات دجلة كان الغرض الاساس منها لمصالح سياسية والدعايات الانتخابية ولكسب المد الطائفي في المناطق المتنازع عليها. مشيرا الى ان التحالف الكردستاني يؤمن بالحوار والتواصل والجلوس على طاولة واحدة لحل المشاكل السياسية لكون المشاكل لم تخرج خارج نطاق السيطرة وانما هي تحت السيطرة وضمن نطاق الدستور .واضاف بأن إقحام هذه القوات في المناطق المتنازع عليها معناه عدم الالتزام بالدستور والخروج من نطاقه واستخدام اسلوب التخويف للأطراف الاخرى لافتا الى ان جميع قيادات العمليات التي شكلت في محافظات العراق ليست دستورية ولا يوجد لها أي غطاء قانوني ودستوري.

عثمان: ترشيح الهاشمي لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي معاداة للعراق

بغداد/بلادي اليوم
عدّ القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان امس الأربعاء، ترشيح نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالإعدام غيابياً لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «معاداة» للعراق، فيما حذر من تأثر العلاقة مع الدول المؤيدة لهذا القرار. وقال عثمان في تصريح صحفي: إن ترشيح الهاشمي لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي هدفه معاداة العراق»، مؤكداً: أن «علاقات العراق مع الدول المؤيدة للقرار ستتأثر، كون الهاشمي محكوم بالإعدام ومطلوب للسلطات العراقية».وطالب عثمان تلك الدول بـ»اختيار شخصيات عراقية تحظى بتأييد جميع أبناء الشعب»، فيما دعا التحالف الكردستاني إلى عدم تأييد هذا الترشيح، معتبراً أن «هذه الخطوة ستؤزم العلاقة بين إقليم كردستان وبغداد».وكانت وسائل إعلام عربية ذكرت أنه تم ترشيح طارق الهاشمي لتولي منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي خلفاً لأكمل الدين إحسان أغلو الذي ستنتهي ولايته مطلع العام المقبل.

الأمن النيابية لـ” بلادي اليوم “: تسليح الجيش العراقي سيكون أمريكياً

بغداد- احمد عودة
اكدت لجنة الامن والدفاع النيابية بأن تسليح الجيش العراقي سيكون بشكل رئيس من الولايات المتحدة الامريكية بعد فساد صفقة الاسلحة الروسية ، نافية علمها بالاتجاه نحو تسليح الجيش من كوريا .وأوضح عضو لجنة الامن النيابية حسن جهاد لـ(بلادي اليوم): أن لجنة الامن لم تسمع بموضوع التوجه لشراء اسلحة من كوريا ،مبينا: ان لجنة الامن ولجنة النزاهة ستحقق في صفقة الاسلحة الروسية لحسم الموضوع،بعد ذلك يمكننا ان نعرف اين يتجه العراق لتسليح جيشه، لافتا إلى ان الجيش العراقي سيكون تسليحه بشكل اساس من الولايات المتحدة الامريكية.وأشار جهاد إلى ان موضوعة صفقة الاسلحة الروسية ما زالت غير واضحة فالحكومة حتى الان لم تقل هل اوقفت الصفقة ام انها مستمرة ؟ مطالبا الحكومة بتوضيح موقفها من هذه الصفقة.وبخصوص الاتفاق الذي توصلت اليه حكومتا بغداد واربيل بيّن جهاد: ان الاتفاق الذي توصلت اليه حكومة اقليم كردستان وحكومة بغداد بتهدئة الاوضاع كان اتفاقا جيدا وصحيحا وسد الطريق امام حدوث مشكلة او معركة عسكرية كبيرة بين اربيل وبغداد ،مضيفا: نتمنى ان تكون هناك روح تفاهم حاضرة دائما في كل القضايا العالقة بين اقليم كردستان وبغداد من اجل حل كافة المشاكل. واضاف: سيكون هناك مركز تنسيق مشترك بين البيشمركة والجيش العراقي لتفادي حصول مشكلات كالتي حصلت في طوزخورماتو.




الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

الدباغ لا ينوي تقديم استقالته من منصبه

بغداد-بلادي اليوم
قالت كتلة كفاءات التي يرأسها علي الدباغ الناطق باسم الحكومة والمنضوية في ائتلاف دولة القانون: ان الدباغ يتعرض لهجمة شرسة الهدف منها تسقيطه سياسياً وجعله ضحية صفقة الاسلحة الروسية المزعومة بالفساد. وقال النائب عن الكتلة منصور التميمي: ان الدباغ وضح علاقته بصفقة الاسلحة المشبوهة بالفساد، وتكلم عنها اكثر من مرة، وان من المعيب اتهامه بالفساد وهو ناطق باسم الحكومة ، مبيناً: هناك هجمة شرسة تحاول الايقاع بالدباغ وجعله ضحية الصفقة المزعومة بالفساد وتسقيطه سياسيا، وان رياح الاعصار موجهة عليه فقط. ولفت التميمي، الى انه وحسب المعلومات التي يمتلكها فأن الدباغ لا ينوي تقديم استقالته من منصبه كناطق باسم الحكومة، وان قدمها فانها ستكون بعد رفع كل التهم والتجاوزات عليه، متسائلاً : ماهي علاقة الدباغ بالاسلحة وهل هو خبير استراتيجي او وزير للدفاع او مسؤول العقود في العراق؟ مضيفا: ان الدباغ يحس بانه مظلوم ويدافع عن نفسه بشكل قوي على عكس المتهمين الاخرين، من خلال حضوره لمجلس النواب ولجنة النزاهة النيابية.

العمل تثبت موظفيها الوقتيين على الملاك الدائم

بغداد/بلادي اليوم
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امس الثلاثاء، عن تثبيت جميع موظفيها الحاصلين على شهادة البكالوريوس من العاملين بعقود في دوائرها ببغداد والمحافظات على الملاك الدائم، فيما تعهدت بتوفير درجات أخرى للمتعاقدين الحاصلين على شهادات ادنى حين توفرها. وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان له: إن«وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ثبتت جميع الحاصلين على شهادة البكالوريوس من العاملين بعقود في الوزارة ودوائرها في بغداد والمحافظات»، مبينة: أن «المتعاقدين من الحاصلين على شهادات ادنى فسيكون لهم دورهم ايضا عند توفر الدرجات».وأضاف البيان، نقلا عن مصدر مسؤول في الوزارة:«تم تعيين عدد من الباحثين الاجتماعيين وغيرهم من العناوين المعلقة تعييناتهم بنوعية اوضاعهم الاجتماعية والعمرية». وأوضح بيان الوزارة: أن«جميع موظفي الوزارة مشمولون بالمخصصات المقطوعة 150 الف دينار على الراتب شهرياً واعتباراً من الخامس من تشرين الثاني 2012، وهو تاريخ صدور الجريدة الرسمية التي نشر فيها قانون التعديل الاول لقانون الوزارة رقم 8 لسنة 2006».

المالكي يسلم النزاهة أسماء المتورطين بصفقة السلاح وبوصلة التعاقد تتجه لكوريا

بغداد-بلادي اليوم
كشف النائب عن كتلة الاحرار عدي عواد ان رئيس الوزراء نوري المالكي سلم هيئة النزاهة اسماء المتورطين بشبهات فساد في صفقة السلاح مع روسيا الى هيئة النزاهة لفتح تحقيق في الموضوع مشيرا الى ان الاسماء سلمت الى رئيس الوزراء من قبل الجانب الروسي ولا علم لاحد بهذه الاسماء. وقال عواد: ما تداولته بعض وسائل الاعلام من اسماء يحتاج الى دليل، وليس هنالك من دليل الى الآن، والهدف من نشر هذه الاسماء في وسائل الاعلام قد يكون وراءه التسقيط السياسي. وبين عواد: ان "اللجنة التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في هذه القضية سيكون لديها الادلة نهاية هذا الاسبوع وستصل المعلومات الى وسائل الاعلام بالطرق الصحيحة. الى ذلك اعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، مضي لجنة التسليح بصفقة الاسلحة الروسية، بعد تغيير نوع الاسلحة المتعاقد عليها، كاشفا عن نية الحكومة التعاقد مع شركات كورية حول صفقات تسليح. وقال المالكي، بحسب بيان له: ان الحكومة ووزارة الدفاع عازمة على المضي بصفقة السلاح الروسية بعد تغيير لجنة التسليح السابقة وتغيير اللجنة الجديدة لنوعية الاسلحة التي سيتم التعاقد عليها بعد ظهور شبهات فساد بخصوص الصفقة السابقة ".واضاف: ان لجنة التسليح الجديدة اتفقت مع الجانب الروسي على نوعية الاسلحة في الصفقة الجديدة لكن لم يتم توقيعها بشكل رسمي كما لم يتم دفع اي مبلغ من قيمتها حتى الان"، مشيرا الى ان "الحكومة ستتخذ الاجراءات الرادعة من خلال التحقيق في الشبهات التي احاطت بالصفقة السابقة بالتنسيق مع اللجنة البرلمانية المشكلة لهذا الخصوص وهيئة النزاهة".وكشف المالكي عن نية الحكومة بالتفاوض مع شركات من دول اخرى للتعاقد على صفقات اسلحة، ومنها شركات كورية، او من دول اخرى مصنعة للاسلحة. وفي غضون ذلك اعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب عن كتلة الاحرار جعفر الموسوي: ان اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل لجنته المكلفة بالتحقيق في فساد صفقة السلاح الروسي ستباشر عملها اليوم الاربعاء. وقال الموسوي، في تصريح صحفي امس الثلاثاء: ان اللجنة التي شكلت للتحقيق في ملف فساد صفقة السلاح الروسي ستباشر عملها اليوم. مشيرا في ذات السياق الى ان لجنته المشكلة لم توجه اتهاما لاي شخص حتى الان، مؤكدا انها سوف لن تعلن عن اي اسم الا بعد التأكد والتيقن من انتهاء التحقيق بشكل كامل. وكانت النائبة عالية نصيف قد اكدت ان جلسة اليوم ستشهد تسمية اعضاء اللجنة التحقيقية المكلفة بكشف ملابسات فساد صفقة الاسلحة الروسية وقالت نصيف: ان رئاسة مجلس النواب خلصت الى تشكيل لجنة مؤلفة من اعضاء ومختصين من لجان الامن والدفاع والنزاهة البرلمانية واللجنة القانونية لغرض الوقوف على ملابسات القضية واثبات ادانة المفسدين وتبرئة من لايمتون للأمر بصلة. وتابعت : ان جلسة الاربعاء ستشهد التصويت على اعضاء اللجنة المذكورة وتحديد الشخصيات التي ستحقق بالقضية ،مبينة: ان اي لجنة سيتم الاتفاق عليها خارج مجلس النواب لاتعد شرعية وان قراراتها تعتبر لاغية وغير ملزمة لأي طرف.واضافت: ان اي مذكرة قبض او منع من السفر لن تصدر بحق اي مسؤول مالم تنته التحقيقات من قبل اللجنة البرلمانية الجديدة.

المالية النيابية تكشف لـ “ بلادي اليوم ” عن زيادة في سلم رواتب الموظفين الجديد

بغداد- احمد عودة
اكدت اللجنة المالية النيابية وجود زيادة اكيدة في سلم الرواتب الجديد ،لكنها لم تحدد لعدم وصول السلم الجديد الى البرلمان. وأوضحت عضو اللجنة نجيبة نجيب لـ(بلادي اليوم): أن سلم الرواتب الجديد لم يصل بعد الى مجلس النواب وما زال لدى الحكومة ، مبينة: ان سلم الرواتب الجديد يتضمن زيادة اكيدة في رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين ،لكن لم تحدد كم هي هذه الزيادة حتى الان. واضافت: ان اللجنة المالية ستعمل جاهدة للمطالبة بالاسراع في استكمال هذا القانون وتشريعه لانه يهم شريحة كبيرة ومهمة من الشعب خصوصا مايتعلق بوضع المتقاعدين ،لافتة إلى أن البرلمان سيشكل لجنة لدراسة قانون السلم الجديد للرواتب حال وصوله الى مجلس النواب .وكان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار إبراهيم الركابي قد اكد وجود تعديل في سلم رواتب الموظفين ,مشيرا إلى انه لاتوجد زيادة في الرواتب في موازنة 2013 . وذكر الركابي في تصريح صحفي انه لا توجد زيادات برواتب الموظفين ضمن موازنة 2013 بقدر ولكن هناك تعديل لسلم الرواتب وتوحيد رواتب الموظفين بشكل عام بحيث لا تختلف رواتب دائرة عن دائرة أخرى.وأضاف النائب عن دولة القانون ان السلم سيكون واحدا وموحدا لجميع موظفي الدولة باستثناء بعض الوظائف التي قد تحتسب لهم مخصصات خطورة في بعض الدوائر. وكان مجلس الوزراء قد صادق على مشروع موازنة 2013 التي بلغت 138 تريليون دينار في 23 من تشرين الأول الماضي.

الجعفري يبحث مع السفير الياباني تعزيز آفاق الإستثمار في العراق

بغداد- بلادي اليوم
بحث رئيس التحالف الوطني الدكتور ابراهيم الجعفري مع السفير الياباني في العراق ماساتو تاكاوكا سير العلاقات العراقية ـ اليابانية وتعزيز آفاق الاستثمار والاقتصاد بما يخدم مصلحة البلدين. وذكر بيان لمكتب رئيس التحالف الوطني: ان الجعفري اكد خلال لقائه امس تاكاوكا ضرورة الاستفادة من تجارب العالم المتقدمة لتطوير وتوظيف الثروات الكثيرة التي يتمتع بها العراق «.واشار الى ان الاسواق العراقية منفتحة على جميع المنتوجات والشركات العالمية التي ترغب بالاستثمار، مشددا على ضرورة توفير البيئة المناسبة لاستقدام الشركات والمساهمة في اعادة الاعمار والبناء في العراق.من جانبه اكد السفير الياباني سعيه الحثيث للمشاركة في مساعدة العراق وجلب الشركات والصناعات اليابانية لبناء واعمار العراق ، موضحا: ان مشاركة اليابان في معرض بغداد الدولي الذي أقيم مطلع الشهر الحالي كانت دليل عملهم على دعم الاستثمار في العراق.

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

الطالباني لغيدان: سأحيلك الى القضاء إذا لم تعدل عن قرار تحريك الجيش

اعلن عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي ان الرئيس جلال طالباني بعث برسالة الى الفريق علي غيدان قائد القوات البرية محذرا اياه من مغبة ما سماه انتهاك الدستور مطالبا اياه بالعدول عن قرار تحريك الجيش. وقال المفتي: ان رسالة طالباني جاءت بعد ان اصدر غيدان قرارا وعممه على عدد من القطعات عن كيفية التحرك في بعض المناطق ،مشيرا الى ان طالباني اكد في رسالته ان الدستور في المادة 67 ينص على عدم تدخل الجيش في الشؤون السياسية .واشار المفتي الى ان طالباني خاطب غيدان قائلا:" انت لست قائدا شرعيا لان قائدا في منصبك يجب عليه الحصول على الشرعية من البرلمان وانت لم تفعل وساحيلك الى القضاء اذا لم تعدل عن قرار بتحريك الجيش.وعن العلاقة بين رئيس الوزراء نوري المالكي وطالباني اشار المفتي الى انه ليس هناك علاقة مباشرة بينهما حاليا موضحا: ان نسخة من الرسالة ارسلت الى المالكي ايضا كونه القائد العام للقوات المسلحة.

الكردستاني: لاعلاقة لنا بإسرائيل إلاّ عن طريق بغداد

نفى التحالف الكردستاني وجود اي صلة تربطه بإسرائيل ،مبينا: ان اي علاقة لن تحصل الا عن طريق الحكومة المركزية وافتتاح سفارة لها في بغداد. وقال القيادي في التحالف قاسم محمد مشختي : ان"الاتهامات الموجهة لقيادات اقليم كردستان بوجود علاقات سرية ومصلحية مع اسرائيل تأتي في اطار حملات دعائية متلاحقة من بعض الكتل السياسية لتشويه سمعة الاقليم وتمرير مصالح سياسية في هذا السياق". واضاف: ان" رئيس الاقليم مسعود البارزاني اكد في مناسبات عدة عدم وجود علاقات من هذا النوع وطالب المتشدقين بهذه التهكمات بتقديم ادلة مادية تثبت صحة ما يدعون وترك الاتكاء على اتهام الآخرين لتغطية فشلهم السياسي". وتابع: ان"هذا الاتهام يأتي ضمن قائمة طويلة من الاتهامات تصدر في وقت حرج ما يدل على رغبة المصرحين بها بالتصعيد ويشير بدلالة واضحة على وجود فئة مستفيدة من ايجاد النزاع والصراعات بين الشركاء السياسيين وتدمير العملية الديمقراطية في البلاد".

زيباري يبحث مع سفير السعودية تطبيع العلاقات الثنائية ومسألة سجناء البلدين

بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري امس مع سفير المملكة العربية السعودية غير المقيم لدى العراق فهد عبد المحسن الزيد العلاقات الثنائية واهمية تطبيع العلاقات بصورة كاملة بين البلدين. وذكر بيان لوزارة الخارجية ان الجانبين بحثا ايضا مسألة السجناء المعتقلين السعوديين في العراق والعراقيين في المملكة، وكذلك تنفيذ احكام الاعدام الاخيرة ، حيث اكد الجانبان اهمية تصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين لايجاد آلية للتعاون المشترك «. وفي جانب آخر من اللقاء افاد البيان ، انه تم بحث مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لرجال الاعمال السعوديين والعمل سوية لفتح وتنظيم المعابر الحدودية لتنشيط عملية التجارة والنقل بين البلدين....

المصادقة على قرار تعديل قانون الخدمة الجامعية

كشفت عضو لجنة التعليم العالي النيابية عن ان رئاسة الجمهورية صادقت على قرار التعديل الثاني للسن التقاعدي لقانون الخدمة الجامعية المعدل. وقالت عضو اللجنة غيداء كمبش في تصريح صحفي: ان رئاسة الجمهورية صادقت على قرار التعديل الثاني للسن التقاعدي لقانون الخدمة الجامعية المعدل، والذي اصبحت بموجبه احالة الاستاذ الجامعي الى التقاعد عند اكماله سن الـ70 عاما». وكان مجلس النواب قد صوت بالمصادقة في 5 كانون الثاني الماضي على التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008، ونص على ان يحال موظف الخدمة الجامعية الى التقاعد عند اكماله سن 65 عاماً.

محما خليل لـ“ بلادي اليوم ”: زيارة وفدنا لبغداد لن تأتي بجديد

اتفقت وزارتا الدفاع الاتحادية والبيشمركة في حكومة اقليم كردستان على سحب القطعات التي تحشدت بعد الازمة في/ المناطق المتنازع عليها/ الى اماكنها السابقة.وذكر بيان لمكتب القائد العام للقوات المسلحة امس ان الاجتماع بين وفدي وزارة الدفاع والبيشمركة عقد باجواء مهنية وشفافة وناقش السبل الكفيلة لتخفيف حدة التوتر في المناطق المختلطة".واوضح: تم الاتفاق على تواصل اللقاءات وتفعيل اللجان العليا للتنسيق بين الجيش والبيشمركة .وكان وفد عسكري من اقليم كردستان برئاسة جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة وصل الى بغداد صباح امس وعقد فور وصوله اجتماعا مع قادة عسكريين في مقر وزارة الدفاع ببغداد.

الى ذلك اعلن العقيد ضياء الوكيل المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة ان اجتماعا اخر سيعقد اليوم الثلاثاء بين وفدي وزارة الدفاع الاتحادية والبيشمركة. وقال الوكيل لبلادي اليوم: ان الاجتماع ياتي استكمالا للمباحثات التي جرت امس. وكانت وزارتا الدفاع الاتحادية والبيشمركة في حكومة اقليم كردستان اتفقت على سحب القطعات التي تحشدت بعد الازمة في/ المناطق المتنازع عليها/ الى اماكنها السابقة. وذكر بيان لمكتب القائد العام للقوات المسلحة: ان الاجتماع بين وفدي وزارة الدفاع والبيشمركة عقد باجواء مهنية وشفافة وناقش السبل الكفيلة لتخفيف حدة ...

دولة القانون لـ ( بلادي اليوم ): قانون تحديد ولاية الرئاسات استهداف للمالكي وسنطعن به أمام الإتحادية

اكدت اللجنة القانونية النيابية بأن مقترح قانون تحديد ولاية رئيس الوزراء وصل إلى اللجنة اللقانونية وتمت مناقشته بالكامل وقد رفع الى رئاسة مجلس النواب لتتم قراءته قراءة اولى. واوضحت عضو اللجنة القانونية والنائبة عن ائتلاف دولة القانون جنان البريسم لـ(بلادي اليوم): ان مقترح قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث وصل إلى مجلس النواب منذ فترة وتمت مناقشته داخل اللجنة القانونية وقد رفع الى رئاسة مجلس النواب ، لكي يقرأ قراءة اولى ، مبينة: أن هذا القانون جاءت به الكتل التي لا تريد للمالكي ان يتولى دورة ثالثة لرئاسة مجلس الوزراء . واضافت: ان هذا القانون هو استهداف للمالكي ،مشيرة إلى أن ائتلاف دولة القانون رفض هذا القانون ،وسيطعن به اذا صوت عليه امام المحكمة الاتحادية، لافتة إلى أن الايام القليلة المقبلة سيتم خلالها مناقشة مقترح قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث، خصوصا رئاسة الوزراء لان ولاية رئيس الجمهورية محددة. ومن جانبه رجح مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي، إدراج مقترح قانون تحديد الولايات الثلاث (الجمهورية، الوزراء، النواب) بولايتين، في الجلسات المقبلة لمجلس النواب. وقال الخالدي في تصريح صحفي امس،الاثنين: إن مقترح قانون تحديد الولايات الثلاث وصل الى رئاسة مجلس النواب، والايام المقبلة سيدرج ضمن جلسات المجلس، مبيناً: أن مجلس النواب حالياً منشغل بإقرار الموازنة المالية لعام 2013. وأشار النائب عن العراقية الى أن أغلب الاعضاء في اللجنة القانونية صوتوا على القانون، والمقترح الان ضمن أولويات عمل المجلس.

العلواني والخفاجي ينفيان إتهامهما لنجل المالكي بصفقة السلاح الروسي

نفى عضو لجنة النزاهة النيابية خالد العلواني اتهامه لنجل رئيس الوزراء احمد المالكي في صفقة السلاح الروسي. وقال العلواني: انني لم اتهم نجل المالكي بالتورط في صفقة السلاح الروسي ، ولا اي مسؤول اخر كون اللجنة التحقيقة التي شكلها مجلس النواب من لجنتي النزاهة والامن والدفاع لم تقدم تقريرها النهائي بعد». واضاف: ان«الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ لم يدل باية معلومة او اسم عن الموضوع كما نفى تورطه في هذه الصفقة» لافتا: ان ما تناقلته وسائل الاعلام من انباء عن اتهامي لنجل المالكي لاصحة له».من جهته نفى عضو لجنة الثقافة والاعلام محمد رضا الخفاجي التصريحات التي نسبت اليه في ذات الموضوع وقال: «لاصحة لما اوردته بعض وسائل الاعلام لاتهامي احمد المالكي بالتورط في صفقة الاسلحة الروسية كون التحقيقات التي اجريت حتى الان لم تصل الى المسؤولين الحقيقيين عن الصفقة والمفواضات التي اجريت في روسيا «.واشار الى انه « يملك ملفات جديدة عن الفساد في وزارة النقل سيكشف عنها الايام المقبلة ، تخص زيارة وفد الشركة الكندية الذي ادخله المستشار احمد السعداوي الى رئاسة الوزراء دون المرور بوازرة النقل ، فضلا عن ملفات فساد تخص الشركة المتعاقدة بتجهيز الوقود مع مطار بغداد الدولي.

أربيل تخرق الدستورمجدداً..محافظ كركوك تحت قبة برلمان الإقليم

وصف النائب السابق وائل عبد اللطيف استضافة برلمان إقليم كردستان لمحافظ كركوك نجم الدين عمر كريم بأنها استهانة بالسلطات الاتحادية بدءا من رئيس الجمهورية مرورا بالبرلمان وصولا إلى الحكومة، عادا تلك الخطوة بأنها خرق دستوري كبير. وقال عبد اللطيف: إن على البرلمان العراقي أن يستدعي محافظ كركوك لمساءلته، بل استجوابه بشأن الاسباب التي دعته لأن يقف تحت قبة برلمان إقليم كردستان ويقدم شرحا عن الوضع في كركوك". مشيرا إلى أنه "كان حريا بالأكراد أن لا يقدموا على هذه الخطوة لأنها تمثل خرقا للدستور الاتحادي في حين أنهم طالما يذكرون بضرورة عدم خرق الدستور وبنوده". الى ذلك أكدت الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك امس الاثنين، ان زيارة محافظ كركوك إلى برلمان إقليم كردستان تمت دون علم مجلس المحافظة، معتبرة أنه كان الأجدر به مفاتحة الحكومة الاتحادية والبرلمان لأن كركوك محافظة عراقية تابعة للحكومة الاتحادية وليس إلى إقليم كردستان. وقال رئيس الكتلة محمد خليل في تصريح صحفي: إن "محافظ كركوك ....

الجعفري يبحث مع السفير البرازيلي آفاق التعاون المشترك

بحث رئيس التحالف الوطني الدكتور ابراهيم الجعفري مع السفير البرازيلي أنور نحاس افاق التعاون المشترك في مختلف المجالات. وذكر بيان لمكتب الجعفري امس ان الجانبين بحثا خلال اللقاء أبرز القضايا التي تهم العراق والبرازيل والسبل الكفيلة بتعزيز آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية. واضاف: جرى خلال اللقاء ايضا مناقشة جلب الشركات البرازيلية للاستثمار وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

الكردستاني: القانون لا يسمح للمالكي بحصر سفر المسؤولين الكرد

اعتبرت كتلة التحالف الكردستاني، أن القانون لا يسمح لرئيس الوزراء نوري المالكي بحصر سفر المسؤولين الكرد ولا حتى المحافظين بالمركز، فيما أكد أن مستشاري المالكي «لم يستوعبوا» آلية النظام المركزي. وقال نائب رئيس الكتلة محسن سعدون:«لا يوجد أي نص قانوني يسمح لرئيس الوزراء نوري المالكي بحصر سفر مسؤولي الإقليم ولا حتى المحافظين من السفر خارج البلاد إلا بعد الرجوع للمركز»، معتبرا أن «مستشاري المالكي لم يستوعبوا آلية النظام اللامركزي وهم يدفعون بهذه الأفكار». وأضاف سعدون: أن «الباب الرابع من الدستور، والذي يتعلق باختصاصات السلطات الاتحادية في مواده 109 وحتى 115 لم يورد ما يلزم باستحصال موافقات سفر لرئيس الإقليم أو المحافظين». وكانت صحيفة كردية نشرت مقابلة أجرتها مع رئيس الوزراء نوري المالكي عبر الانترنت، جاء فيها: إن المالكي عبر عن استيائه من علاقات الإقليم الخارجية، وشدد على حصر زيارات مسؤولي الإقليم عن طريق حكومة المركز، ويجب أن نحاط بعلم مسبق بها. الى ذلك عدّ مستشار قانوني في مجلس النواب، أن حديث رئيس الحكومة نوري المالكي عن حصر زيارات المسؤولين في إقليم كردستان إلى الخارج بالمركز مطابق للدستور والقانون، مؤكدا أن جميع المنافذ الحدودية والمطارات تخضع لسلطة المركز، ما يستوجب استحصال الموافقات من قبل مجلس الوزراء ووزارة الخارجية قبل سفر أي مسؤول. وقال صالح المالكي، في تصريح صحفي: إن توجيه رئيس الحكومة بحصر زيارات مسؤولي الإقليم إلى خارج البلاد بالمركز قانوني بحسب المادة 110 من الدستور».

البيضاء: المالكي لا يهتم للوسطاء لانهم منغمسون بمخططات ضد العراق

كشف الامين العام للكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ، بأن المالكي لم يهتم بالوساطات السياسية لقناعته بأن أغلب الوساطات من السياسيين هم «منغمسين» سراً بمخططات ضد العراق ومنهم من يحاول «اللعب على الحبلين» لكسب مادي او الحصول على فرص سياسية، مشيراً الى عدم وجود مؤشرات ايجابية لانفراج الأزمة. وقال البطيخ في تصريح صحفي:«إن الأزمة الحالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان هي اشد أزمة والتي ظهرت بعد اتهام رئيس الإقليم مسعود بارزاني لرئيس الوزراء نوري المالكي بالدكتاتور، وهذا الاتهام جاء بعد رفض الحكومة إعطاء فرصة للشركات الأجنبية الاستثمار في كردستان ومن ثم وصلت الى تشكيل عمليات دجلة لحماية المناطق المتنازع عليها».وأضاف:» ان قيادة كردستان فسرت نشر عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها بأنها تريد السيطرة على تلك المناطق لكن ما قام به رئيس الوزراء اجراء قانون ودستوري باعتباره القائد العام للقوات المسلحة».مشيرا الى ان المالكي لم يعد يهتم للوساطات السياسية لقناعته بأن اغلب الوساطات من السياسيين «منغمسين» سراً بالمخططات ضد العراق ومنهم من يحاول «اللعب على الحبلين» لكسب مادي او الحصول على فرص سياسية».

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

تثبيت جميع موظفي العقود على الملاك الدائم

أعلن مجلس الوزراء امس الأربعاء، عن عزمه تثبيت جميع المتعاقدين مع وزارات ومؤسسات الدولة على الملاك الدائم، مؤكداً أن الأولوية لذوي الخدمة الطويلة، فيما لفت إلى أن بعض المؤسسات لم تلتزم بقرار التثبيت. وقال الأمين العام لمجلس الوزراء علي محسن إسماعيل في بيان له: إن «جميع المتعاقدين مع وزارات ومؤسسات الدولة سيتم تثبيتهم على الملاك الدائم».ودعا إسماعيل الموظفين المتعاقدين «ممن يشعرون بغبن والذين قضوا مدة طويلة في الخدمة إلى تقديم شكاواهم إلى دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتتسنى دراستها واتخاذ الإجراء المناسب بصددها». وطالب إسماعيل الوزارات ومؤسسات الدولة كافة إلى «الإسراع بتثبيت الموظفين المتعاقدين معها على الملاك الدائم، على أن تكون الأولوية لذوي الخدمة الطويلة»، مستدركا بالقول: إن «معظم الوزارات ومؤسسات الدولة ملتزمة بتثبيت المتعاقدين على الملاك الدائم، لكن هناك مؤسسات أخرى لم تلتزم بالقرار، ما يستدعي تفعيل الرقابة عليها». وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء إلى أن «قانون الموازنة أكد أهمية منح الدرجات الوظيفية للعاملين بصفة عقود»، داعياً ديوان الرقابة المالية إلى الإسهام في تنفيذ هذا التوجيه.

المالكي: الدباغ لم يخبرني بوجود شبهات فساد في صفقة السلاح الروسي

نفى رئيس الوزراء نوري المالكي ان يكون الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ قد اخبره بوجود ما وصفه بشبهات فساد في صفقة السلاح مع الجانب الروسي. وذكر بيان لمكتب المالكي امس: ان رئيس الوزراء نفى ايضا في معرض اجابته عن سؤال في نافذة التواصل مع الاعلاميين ان يكون كلف الدباغ باية مهمة حول هذا الامر. يذكر ان الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ قال : أنا أول من نبه رئيس الوزراء نوري المالكي الى احتمال وجود شبهات فساد بصفقة السلاح مع روسيا. وذكر في بيان صحفي امس: ورد اسمي وبصورة ملفتة لأنظار المراقبين والاعلاميين في موضوع السلاح الروسي ظلماً بطريقة ضخٍ اعلامي منظم ومقصود من قبل أشخاص نذروا جهدهم لممارسة تسقيط سياسي وتلويث لسمعة الاخرين بطريقة تخلو من أي وازع ديني أو أخلاقي وممارسة فاسدة تجنح بالوضع السياسي لممارسات فاسدة بدل صرف جهدهم لقضايا وأمور إيجابية خيّرة". يذكر ان وسائل اعلام اوردت اسم الدباغ ضمن الشخصيات التي كان لها دور في عقد صفقة الاسلحة الروسية للعراق بقيمة 2ر4 مليارات دولار. وكانت وسائل اعلام نقلت عن مصادر قولها: ان لجنة النزاهة في مجلس النواب استدعت، مؤخرا المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لإكمال التحقيقات معه على خلفية صفقة الأسلحة الروسية التي اثيرت بشأنها قضية فساد مالي يشتبه بتورطه فيها.فيما نفى عضو لجنة النزاهة النيابية عثمان الجحيشي انباء بشان استدعاء المتحدث باسم الحكومة على الدباغ او اي متهم بقضية شبهات الفساد في الاسلحة الروسية للتحقيق معه.

الجعفري يناقش مع جليلي وصالحي المواقف الإقليمية والدولية

بغداد/بلادي اليوم
التقى رئيس التحالف الوطنيّ الدكتور إبراهيم الجعفري وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي عقب مشاركته في مؤتمر الحوار الوطنيّ السوريّ المنعقد في إيران. وقال بيان لمكتب الجعفري : جرى خلال اللقاء تقييم المؤتمر، وطبيعة المشاركة فيه، وأهمّ الأهداف المطروحة، إضافة إلى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها؛ خدمة للمصالح المشتركة. على صعيد متصل التقى الجعفري في وقت لاحق سعيد جليلي الأمين العامّ لمجلس الأمن القوميّ الإيرانيّ.وأضاف البيان: ان الجانبين ناقشا المواقف الإقليمية والدولية بصورة عامة، ودور البلدين في تهدئة الأوضاع، والتوترات السياسية بالمنطقة من خلال لعب دور إيجابيّ وعقلانيّ في احتواء الأزمات. الراهنة.

الكردستاني يطالب المرجعية الدينية بالتدخل لإلغاء قوات دجلة

بغداد-بلادي اليوم
طالب التحالف الكردستاني التحالف الوطني والمراجع الدينية الى التدخل من اجل الغاء قوات دجلة و الالتزام بالدستور لمعالجة الازمة السياسية في البلاد. وقال النائب عن التحالف حميد بافي انه لا يمكن معالجة المشاكل بالقوة العسكرية لانها ستؤدي الى اقتتال بين مكونات الشعب ويتحملها من وجه تلك القوات، داعيا الكتل المنضوية في التحالف الوطني الى الاسراع في الغاء تلك القوات والاحتكام الى الدستور لحل الازمة في البلاد. واضاف: هناك محاولات من قبل بعض السياسيين الذين يريدون زرع الخلافات بين الكرد والشيعة بشتى الوسائل، موكدا: ان الاحتكام الى القانون والدستور كفيل بمعالجة جميع الازمات التي تحدث في العملية السياسية في البلاد.

دولة القانون لـ“ بلادي اليوم”: نرحب بتوسط واشنطن ونرفض دخول قواتها للمتنازع عليها

بغداد- بلادي اليوم
اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي بأن الولايات المتحدة الامريكية دخلت على الخط للتوسط بين حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان.واوضح المالكي لـ(بلادي اليوم): أن ما حدث مؤخرا من تصعيد بين المركز واقليم كردستان كان تحريضيا ونحن نستغرب منه، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الامريكية دخلت على الخط للتوسط بين بغداد واربيل من اجل انهاء الخلاف بين الطرفين ، مشيرا إلى أن لقاءات جرت في بغداد واربيل بين مسؤولين في الحكومة العراقية وبين مسؤولين امريكيين من اجل تخفيف حدة الازمة والتوصل الى حل بشان المناطق المتنازع عليها.واشار إلى ان موضوع جلب قوات امريكية الى المناطق المتنازع عليها غير صحيح ولا يمكن حصوله، مضيفا بان الامريكان لن يتدخلوا بعدما انسحبوا ،الا بغطاء دولي واممي وبحاجة كذلك الى تفويض دولي ،اضافة الى ان العراق لم يطلب منهم جلب قوات امريكية لحفظ المناطق المتنازع عليها ،مبينا: ان من يتحدث عن جلب قوات امريكية يهدف الى احداث بلبلة، مبينا: أن من يقوم به هو بعض الاطراف السياسية.وبين المالكي: أن رئاسة الوزراء شكلت لجنة للتباحث مع الجانب الكردي وستذهب الى اربيل ،موضحا: ان هذه اللجنة شكلت برئاسة روز نوري شاويس وسيحمل معه رسالة الى اربيل تتضمن امورا كثيرة اهمها تشكيل عمليات دجلة ، مشيرا الى ان تحرك الامريكان لتخفيف حدة الازمة مرحب به باعتبار ان الامريكان لهم قرار دولي واممي ولهم دور كبير في مجمل القضايا الدولية ، منوها إلى ان رئيس الوزراء نوري المالكي يرفض عودة قوات امريكية لحماية المناطق المتنازع عليها. الى ذلك وصف عضو القائمة العراقية عبد الكريم الحطاب المقترح الاميركي بنشر قوات اميركية في المناطق المتنازع عليها بانه بمثابة اعادة احتلال للعراق. وقال الحطاب لبلادي اليوم: ان حماية حدود العراق جميعا مناطة بالجيش العراقي كما نص الدستور. واضاف: ان الحكومة المركزية لا يمكن ان تفكر في حل المشاكل بين القوى السياسية عن طريق استخدام القوة العسكرية لان ذلك مرفوض جملة وتفصيلا من جميع العراقيين وقواه الحية. واكد الحطاب: ان اقليم كردستان جزء من العراق والدفاع عنه مسؤولية الجيش العراقي الذي لا يمكن ان يستخدم للاعتداء على ابناء بلده ". ورأى ان الخلافات بين الاقليم والحكومة المركزية يمكن حلها ، اذا توفرت النوايا الحسنة والثقة المتبادلة وغلبت كل الاطراف مصلحة العراق على ما عداها. وكانت صحيفة /السياسة/ الكويتية نقلت عن مصدر كردي رفيع الاحد الماضي قوله: إن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي بأن الاشتباك المسلح مع البيشمركة الكردية هو خط احمر وان القوات الاميركية ستتدخل في حال اندلاع القتال في كركوك أو اي منطقة اخرى، لافتا الى أن مستشارية الأمن القومي الاميركي تتهم كلا من ايران وسوريا بالوقوف خلف تشكيل قيادة عمليات دجلة. واضاف المصدر: إن دبلوماسيين اميركيين في بغداد بدأوا اتصالات ولقاءات مع الطرفين , المالكي وبارزاني بهدف انهاء المشكلة وأن احد الحلول المطروحة هو اعادة نشر قوات اميركية في المناطق المتنازع عليها لضمان عدم وقوع اي مصادمات بين الجيش وبين البيشمركة , غير ان المالكي رفض هذا الاقتراح. ونوه الى أن واشنطن لا تعارض اعادة نشر قوات عسكرية لها في المنطقة اذا رغبت اطراف الخلاف في ذلك وان بايدن المعني بالملف العراقي ، متحمس لهذه الخطوة. ومن جانبه حذر النائب عن ائتلاف العراقية عثمان الجحيشي من عواقب وخيمة على العراق في حال استمرار التصعيد العسكري بين اربيل وبغداد. وذكر بيان لمكتبه الاعلامي امس: ان الجحيشي دعا الفرقاء السياسيين وقادة الكتل السياسية من التحالف الوطني والتحالف الكردستاني للجلوس على طاولة الحوار بهدف الوصول الى حلول سلمية وتجاوز الخلاف القائم بين اقليم كردستان والحكومة المركزية حول تشكيل قيادة عمليات دجلة".واضاف: "على الجميع الجلوس على طاولة الحوار من اجل تغليب لغة التفاهمات والنقاشات البناءة بعيدا عن لهجة التصعيد العسكري ". واوضح: "ان التصعيد الحاصل بين الاقليم والمركز لا يصب في مصلحة جميع الاطراف السياسية والعراق عموما " ، مشددا على"اهمية تغليب المصلحة العليا للبلاد على المصالح الاخرى ". واشار الى "ان الكتل السياسية متفقة على الالتزام بالدستور وعدم استهداف اي مكون من مكونات الشعب العراقي لاي سبب سياسي او فئوي " لافتا الى ان " الجميع يخضع لسلطة الدستور والقانون والشراكة في الوطن الواحد بعيدا عن لهجة التصعيد العسكري الذي ستكون له عواقب وخيمة على العراق. في حين قال النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان ان ائتلافه لا يرغب بتدويل الازمة الاخيرة بين حكومتي المركز والاقيلم بشأن تحركات الجيش العراقي وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها. واوضح في تصريح لبلادي اليوم: ان قرار الحكومة بارسال وفد الى اقليم كردستان الهدف منه تخفيف الازمة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان ، وقطع دابر التدخل الخارجي فيها ، والتواصل بين الحكومتين".واضاف: ان اي تدخل خارجي في هذه القضية من قبل اي طرف كان ، سيوسع الازمة" ، مشيرا الى انه من الممكن حل الازمة داخليا ووفق الدستور".وبين: ان الازمة الراهنة تحتاج الى ارادة حقيقية وحسن نوايا من قبل القادة السياسيين ، للوصول الى حل يرضي جميع الاطراف. واتهم اللبان اقليم كردستان بمحاولته توسيع صلاحياته ونفوذه في المناطق /المتنازع عليها/ على حساب الحكومة الاتحادية "، مشيرا الى ان هذا الامر ليس في مصلحة الاقليم والحكومة الاتحادية، لانه سيضعف العراق.

مجلس الوزراء يعلن الأحد عطلة رسمية بمناسبة الـ 10 من محرم

بغداد/بلادي اليوم
أعلنت الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء امس الأربعاء، عن تعطيل الدوام الرسمي بالدوائر الحكومية في بغداد والمحافظات يوم الأحد المقبل المصادف 25 من الشهر الحالي لمناسبة استشهاد الإمام الحسين (ع). وقال المكتب الإعلامي لمجلس رئاسة الوزراء في بيان له: إن«المجلس قرر تعطيل الدوام الرسمي للدوائر الحكومية في بغداد والمحافظات، ليوم الأحد المقبل، المصادف 25 من تشرين الثاني الجاري، بمناسبة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام).
 

السماح للطلبة العائدين من سوريا الإلتحاق بالدوام للعام الدراسي الحالي

بغداد/بلادي اليوم
قررت وزارة التربية- المديرية العامة للتعليم العام السماح للطلبة العائدين من سوريا بالالتحاق بالدوام للعام الدراسي 2012-2013 في موعد أقصاه 30/11/2012 .وقال مدير الإعلام التربوي في الوزارة فراس محمد حسن في بيان للوزارة: إن هذا القرار يأتي انسجاماً مع توجيهات رئاسة الوزراء للحفاظ على عدم تسربهم من الدوام ، وأضاف: ستتم مطالبتهم بالوثائق الأصولية وفقاً لتعليمات المديرية العامة للتقويم والامتحانات.

وفاة وجرح 12 شخصاً بإنهيار منازل في ميسان

العمارة/بلادي اليوم
تسبب انهيار سقوف 7 منازل في ميسان بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة بمصرع 5 مواطنين وجرح 7 اخرين. وذكر مصدر امني لبلادي اليوم انه ونتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة ميسان مؤخرا انهارت سبعة منازل بسبب تقادمها وكونها مبنية بطريقة عشوائية. وأضاف إن المنازل توزعت بين عدد من أقضية ونواحي المحافظة فضلا عن ان البعض منها يقع ضمن مركز مدينة العمارة وغالبيتها من المنازل التي تعرف بدور المتجاوزين.

أجهزة التجسس الإسرائيلية تهدد بإلغاء صفقة طائرات الـ “اف 16”

بغداد – بلادي اليوم
كشف اسكندر وِتْوِت النائبُ في لجنةِ الامن والدفاع ِفي البرلمان العراقي عن أن طائراتِ اف ـ 16 الأمريكية تحتوي على اجهزةِ تنصتٍ اسرائيليةِ الصنع، مؤكدا لقاءً مرتقبا بين الجانبين العراقي والامريكي لمناقشةِ الموضوع. يأتي هذا التصريح بعد أن كشفت القناة ُالثانية ُفي التلفزيون الاسرائيلي عن أن خبراءَ سلاح ِالجو العراقي اكتشفوا وجودَ اجهزة ِتجسسٍ اسرائيليةِ الصنع في هذه الطائرات. لقد اصبحت صفقة طائرات اف ـ 16 التي ابرمها العراق مع الولايات المتحدة الامريكية محل تساؤلات واستفهامات من قبل بعض النواب والاسباب تتعلق بمعلومات تتحدث عن وجود اجهزة اسرائيلية الصنع تقوم بتسجيل معلومات خلال تحليق الطائرة، هذه المعلومات اكتشفها خبراء سلاح الجو العراقي بحسب قول البعض. وقال قاسم محمد عضو البرلمان: نحن من حقنا كعراقيين عندما ندفع النقود أو نشتري السلاح بنقودنا ان تكون مطابقة للمواصفات والشروط التي يطرحها الطرف العراقي و وجود اي شيء خارج هذه الصفقات أو هذه الشروط سيكون مرفوضا من قبلنا. واكد اسكندر وتوت نائب رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية ان العراق قد يلغي هذه الصفقة اذا اصر الجانب الامريكي على ابقاء هذه الاجهزة في الطائرات.




الطالباني لمسؤول دجلة: تعيينك غير رسمي وباستطاعتنا إبدالك

بغداد-بلادي اليوم
ابلغ رئيس الجمهورية جلال الطالباني قائد القوات البرية الفريق أول الركن علي غيدان المشرف والمسؤول عن قيادة عمليات دجلة عدم قانونية تعيينه في المنصب. وذكر مصدر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يترأسه الطالباني امس الاربعاء ان الطالباني ارسل رسالة خطية الى غيدان أكد له فيها ان تعيينه في منصبه الحالي هو غير رسمي لكونه لم يوقع على قرار التعيين أو يصدر به مرسوماً جمهورياً بذلك. وأضاف: ان الطالباني اكد في رسالته انه باستطاعته إلغاء هذا التعيين وتعيين شخص آخر بدلاً عنه. ويتولى الفريق الأول الركن قائد القوات البرية في وزارة الدفاع علي غيدان مسؤولية الاشراف على جميع قيادات العمليات العسكرية من بينها قيادة عمليات دجلة والتي تضم محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك. الى ذلك رفض الاتحاد الوطني الكردستاني الاجراءات التي اتخذتها امس قيادة عمليات دجلة باستبدال فوج المغاوير التابع للفرقة الرابعة بالجيش العراقي الموجود في قضاء طوزخورماتو جنوب كركوك بلواء من الشرطة الاتحادية. وقال مسؤول تنظيمات حمرين للاتحاد كريم شكور في تصريح صحفي: ان قيادة عمليات دجلة قررت استبدال فوج المغاوير التابع للفرقة الرابعة من الجيش العراقي ذي الغالبية الكردية بلواء من الشرطة الاتحادية لاغراض سياسية واضحة. وتابع: اننا نرفض قرار الاستبدال واقترحنا بقاء فوج المغاوير في موقعه أو تحويل مقر الفوج الى معهد، مشددا على رفضه دخول لواء الشرطة الاتحادية الى قضاء طوزخورماتو.




الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

Pkk تهدد بغداد: سندافع عن كردستان إذا تعرضت لهجوم

بغداد/بلادي اليوم
حذر حزب العمال الكردستاني (pkk) امس الثلاثاء، من تعرض إقليم كردستان لهجوم من قبل الجيش العراقي، مؤكدا أنه سيرسل قواته للدفاع عن الإقليم إذا ما حصل ذلك، فيما دعا الجانبين الكردي والعراقي إلى الهدوء وحل المشاكل وفقا للدستور. وقال المتحدث باسم الحزب أحمد دنيس في تصريح صحفي:«يتحتم على الجانبين الكردي والعراقي الهدوء والجلوس على طاولة الحوار لحل المشاكل وفق القانون والدستور»، محذرا من اجتياح الجيش العراقي لمناطق إقليم كردستان بما فيها المتنازع عليها». وأضاف دنيس: أننا «حزب قومي وسندافع عن كردستان»، مؤكدا :سنرسل مقاتلينا للدفاع عن الإقليم إذا ما هجمت القوات العراقية عليه.

الكردستاني لـ ( بلادي اليوم ): نرفض دعوة البيشمركة لاستدعاء قوات أمريكية الى الإقليم

بغداد-بلادي اليوم
في الوقت الذي رفض فيه التحالف الكردستاني دعوة وزير البيشمركة في حكومة الاقليم استدعاء القوات الامريكية في حال تعرض كردستان لهجوم عسكري من قبل الحكومة الاتحادية, نقلت صحيفة خبات الكردية عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي قوله: إن رئيس الوزراء حسم في اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني موقفه من موضوع كركوك, وقال النائب عن التحالف قاسم محمد قاسم: ان الجيش العراقي مكون اساس من جميع اطياف الشعب العراقي ، وفيما يتعلق بقوات دجلة فهي قوات عسكرية مشكلة من قبل جهة معينة. واوضح قاسم في تصريح خص به ( بلادي اليوم ): ان التحالف الكردستاني يرفض تصريح وزير البيشمركة في حكومة الاقليم جعفر مصطفى من استدعاء قوات خارجية الى الاقليم ، داعيا الى نزع فتيل الفتنة والتهدئة السياسية والاعلامية والجلوس للتفاهم لحل جميع الخلافات. من جانبه قال عضو لجنة الامن والدفاع النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشحماني انه ليس من حق البارزاني او غيره طلب استدعاء قوات اجنبية باعتباره لايمتلك اي صفة لصنع القرار في البلاد.وقال الشحماني في تصريح خص به ( بلادي اليوم ): ان مسعود بارزاني رئيس اقليم تابع للدولة العراقية التي تمثلها الرئاسات الثلاث وليس من حقه التحدث عن امن الدولة او اي مؤسسة من مؤسسات الدولة وهو ليس من صناع القرار في الدولة حتى يقرر استدعاء قوات اجنبية الى المنطقة ، مضيفا: ليس من حق الولايات المتحدة تلبية دعوة كائن من يكون مهما تكن صفته ، مبينا: ان هذا الامر يصدر بقرار مركزي من الدولة ومن ثم دعوة دولية اذا دعت الحاجة لذلك. وتابع الشحماني: ان العراق يرفض دعوة قوات دولية او امريكية الى الاقليم وعلى البارزاني احترام الدستور وتنفيذ قرارات الحكومة المركزية وان يبتعد من ازمة المنطقة ويجر العراق الى ازمات جديدة ". من جهتها رفضت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني " مجيء اي قوات عسكرية اجنبية الى العراق وخصوصا الاحتلال الامريكي . وقالت الدايني في تصريح خصت به ( بلادي اليوم ): ان حفظ الامن في عموم العراق من صلاحية الحكومة الاتحادية ومحاولة دخول اي قوات اجنبية للعراق سوف تستهدف من قبل المقاومة العراقية ، مستغربة من تصريحات وزير دفاع البيشمركة من استدعاء قوات اجنبية كما لايحق لاي قوات الدخول الى الاراضي العراقية دون موافقة البرلمان والحكومة الاتحادية ،مشيرة الى ان اي نزال بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية سيكون ضحيته المواطن العراقي. الى ذلك كشف مصدر مطلع ان رئيس الوزراء نوري المالكي قدم مقترحا يتضمن ان تصبح ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها مشتركة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان. واوضح المصدر لبلادي اليوم: ان المالكي وخلال جلسة مجلس الوزراء امس، اقترح ان تكون ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها مشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ". واشار الى ان المالكي كلف نائبه روز نوري شاويس بايصال المقترح الى حكومة اقليم كردستان من اجل البدء بتطبيقه على ارض الواقع. وفي غضون ذلك نقلت صحيفة خبات الكردية عن مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي قوله: إن رئيس الوزراء حسم في اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني موقفه من موضوع كركوك. وذكرت الصحيفة بان المالكي ابلغ الطالباني ان كركوك عربية وليست كردستانية، وانه لن يتنازل عن نشر قوات الجيش في داخل المدينة ولن يتعامل بحسابات سياسية مرنة في هذا الموضوع.

السعودية تقرر إعدام العراقيين المتواجدين بسجونها وحقوق الإنسان لـ” بلادي اليوم ”: على الحكومة إنقاذهم

بغداد- بلادي اليوم
طالبت لجنة حقوق الانسان النيابية الحكومة ووزارة الخارجية بالتحرك الجدي لانقاذ السجناء العراقيين الموجودين في السجون السعودية. واوضحت عضو لجنة حقوق الانسان النائبة ايمان حسن الموسوي لـ(بلادي اليوم): أن الحكومة مطالبة بالتحرك لانقاذ المعتقلين في السجون السعودية من الاعدام ،وكذلك وزارة الخارجية العراقية مطالبة بالتحرك بهذا الاتجاه، مبينة: أن هذه القضية تضامنية ولا تقع على جهة واحدة. واضافت: ان لجنة حقوق الانسان لها دور في موضوع السجناء ،لكن القرار ليس بيد اللجنة وهي لا تستطيع عمل شيء، انما الحكومة ووزارة الخارجية هي المسؤولة عن هذا الموضوع ،مشيرة إلى ان وزارة الخارجية هي من يملك زمام المبادرة والتحرك بهذا الخصوص. وكان مصدر دبلوماسي مسؤول قد كشف امس الثلاثاء، عن أن الرياض ستصدر حكماً بإعدام جميع السجناء العراقيين لدى المملكة مطلع العام المقبل، فيما اشار الى ان ذلك الاجراء يأتي ضمن قرار للسعودية بتصفية سجونها من الجنسيات غير السعودية لاكتظاظها بالسجناء. وقال المصدر في تصريح صحفي: إن السعودية قررت تصفية سجونها من حاملي الجنسيات غير السعودية خلال شهرين"، مؤكدا انه "ضمن هذا القرار سيعدم جميع العراقيين مع مطلع السنة الجديدة". وكانت المنظمة الدولية لمكافحة الارهاب والتطرف الديني، قد كشفت يوم امس الاول الاحد ، عن وجود اربعة عراقيين ينتظرون تنفيذ عقوبة الاعدام بقطع رؤوسهم من قبل السلطات السعودية، فضلاً عن تواجد 80 معتقلا اخرين يقبعون في سجونها ويقضون محكومياتهم. وأضاف المصدر : أن على الحكومة العراقية ممثلة بوزارة العدل التحرك سريعاً لإنقاذ حياة السجناء العراقيين", مؤكدا على أن اغلب العراقيين في سجون السعودية حوكموا بسبب عبورهم الحدود بصورة غير شرعية فقط. الى ذلك قالت النائبة كميلة الموسوي انها تسعى لجمع تواقيع لسحب سفير العراق من السعودية، لتجاهله إعدام سبعة موقوفين بالمملكة الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تحدث فيه مماطلات بتنفيذ أحكام بحق سعوديين موجودين في السجون العراقية. واضافت الموسوي: سأجمع تواقيع لسحب السفارة العراقية من السعودية، نظراً لتجاهل السفير غانم الجميلي إعدام العراقيين الموجودين في سجون المملكة، إضافة إلى استدعائه بالبرلمان وفتح تحقيق بحقه وبحق وزير الخارجية. وكشفت الموسوي : لقد عرفت بنفس اليوم الذي أعدم فيه العراقيون السبعة بالسعودية لكن قبل ساعة، ولم يكن بيدي أمر لأتخذه لوقف التنفيذ، مضيفة: "اتصلت بوزير الخارجية هوشيار زيباري قبل إعدام السجناء (حيدر وخالد ومحمد عبد الأمير) الذين أعدموا في وقت سابق ورد قائلاً: "لكل دولة سيادتها وقانونها لماذا نتدخل لإيقاف تنفيذ الإعدام"، فقلت له هل تعرف تهمهم؟ لمَ لم يتم فتح مكتب محامين لهم في السعودية للدفاع عنهم، كحال البلدان التي لها سجناء في دول أخرى تحمي حقوق مواطنيها.
وألمحت الموسوي إلى أن تجاهل إعدام العراقيين من قبل السلطات السعودية، والتماطل بتنفيذ الاحكام بحق السعوديين الموجودين في سجون العراق، يعود إلى مصالح شخصية بين الخارجية العراقية والسعودية، كل يتستر على الاخر. وقالت النائبة: "إن السعودية في نفس اليوم تصدر القرار والحكم والتنفيذ بحق السجناء العراقيين، إضافة إلى تعرضهم للتعذيب، لافتةً إلى أن السجناء السعوديين متورطين بالإرهاب ومجرمين، ووجودهم في السجون العراقية كما لو أنه في فندق خمس نجوم وتحت مراقبة لجان حقوق الإنسان.
وأشارت إلى أن السعودية انتقمت لسجينها بالعراق، الذي اخبر ذويه من خلال الهاتف أنه يتعرض للتعذيب، فيما الواقع عكس ذلك، مؤكدةً زيارتها للسجون والاطلاع على واقعهم ، قائلة:ً "كل سجين يتم الإعتناء به على أتم وجه حتى طعامه يوضع له على الطاولة". واستغربت الموسوي صمت الحكومة العراقية، لاسيما وزارة الخارجية والسفير العراقي، الذي لا يوجد أي داعٍ لوجوده في السعودية التي لا تمتلك سفارة في العراق.
ونوهت إلى إنها طالبت عدة مرات بالتحقيق مع وزير الخارجية والسفير، وجمعت تواقيع من النواب بحدود 75 توقيعا، لكن الأوراق أتلفت وتم تجاهل الأمر من قبل رئاسة البرلمان، ولم يحضر السفير أو الوزير، منوها إلى أن " الجميلي " لا يمثل العراق وليس له أي دور في السعودية، ولا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه والاستغناء عنه. وقد أعدمت السلطات السعودية، نهاية الأسبوع الماضي, سبعة عراقيين بنحر رقابهم بالسيف، لجرائم لا تستحق الإعدام بهذه الطريقة. وأعلنت وزارة حقوق الانسان ان اقدام الجانب السعودي على اعدام العراقيين من دون محاكمة قانونية، نقض لاتفاقية الرياض الخاصة بتبادل السجناء التي أبرمت العام 2006 بين بغداد والرياض. وقال مستشار الوزارة حسين الساعدي في تصريح صحفي" : إن الوزارة تسعى من خلال ممثلها في اللجنة الدولية لمتابعة شؤون المفقودين، لمتابعة قضايا العراقيين هناك وسير التحقيقات، غير ان العملية الاخيرة جرت من دون علم الجانب العراقي، لافتا إلى أن عملية إعدام العراقيين السبعة في السعودية الاسبوع الماضي لم تستند الى محاكمة عادلة قانونية. وذكر أن الوزارة تنسق مع "الخارجية" لجمع المعلومات بهذا الشأن من السفارة العراقية في السعودية، للوقوف على حيثيات الموضوع، كونها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المواطنون العراقيون في السجون السعودية لأحكام الاعدام بقطع الاعناق، لاسيما ان المعدومين بهذه الطريقة تتراوح تهمهم بين تجاوز الحدود والمتاجرة بالماشية، الأمر الذي لا يستحق هذه العقوبة القاسية. وقال مستشار حقوق الإنسان: إن الوزارة ستطالب بإعادة المحاكمات السعودية بالنسبة للأشخاص الذين صدرت احكام الاعدام بحقهم قبل البدء بتنفيذها، على أن تجري هذه المرة بالشكل القانوني الاصولي، كذلك امكانية تعيين محامين من السفارة للدفاع عنهم.

إعلان الحدود العليا لأجور الدراسة في الكليات المسائية


بغداد/بلادي اليوم
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الحدود العليا للأجور الدراسية المستوفاة من طلبة الكليات المسائية في العام الدراسي 2012 - 2013. وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة سهيل نجم عبد الله في بيان اورده المكتب الاعلامي للوزارة امس: إن الوزير علي الأديب وافق على إعادة النظر بالأجور الدراسية المستوفاة من طلبة الكليات المسائية في العام الدراسي 2012 - 2013، مبينا ان الحد الأعلى للأجور الدراسية لاختصاصات التمريض والهندسية حددت بمليون و500 الف دينار، فيما حددت اجور اختصاصات العلوم الصرفة بمليون و250 إلف دينار. وأضاف: أن الأجور الدراسية للاختصاصات الإدارية والاقتصادية حددت بـ750 الف دينار، فيما حددت الأجور الدراسية للاختصاصات الإنسانية بـ 600 الف دينار كحد اعلى، مشيرا الى انه تم منح صلاحيات لهيئة التعليم التقني لتحديد أجور الدراسة المسائية في المعاهد. وتابع: أن الدراسة في الكليات المسائية التي حددت فيها أجور المحاضرات للتدريسيين ستبدأ في الساعة الثالثة بعد الظهر.

البرلمان يلجأ إلى القانون لمطالبة الحكومة بتقديم الحسابات الختامية

بغداد- بلادي اليوم
قال مقرر اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني : إن" الحسابات الختامية للموزانات لم تقدم من الحكومة لدورتين انتخابيتين منذ عام 2004 وحتى الآن ، وسنلجأ للقانون واستحقاقاتنا الدستورية للمطالبة بهذه الحسابات. وأضاف خليل: إن الحسابات الختامية الواجب دفعها تصل إلى أكثر من 700 مليار دولار ، منوهاً إلى أن البرلمان يرفض التطاولات والتجاوزات على المال العام وعدم صرف هذه الحسابات، والبرلمان سيستخدم دوره الرقابي واستحقاقه الدستوري لمحاسبة المقصرين. وقبل اربعة شهور ، اعلنت وزارة المالية عن الانتهاء من الحسابات الختامية لسنة 2011 لجمهورية العراق. وقالت الوزارة في بيان سابق: تم ارسال الحسابات الختامية لسنة(2011) الى ديوان الرقابة المالية والذي تضمن القيد الافتتاحي مع الجداول التحليلية والكشوفات المالية بضمنها قائمة المركز المالي وحساب قياس النتيجة.وكان مجلس الوزراء، قد كشف، عن عزمه تسليم الحسابات الختامية لموازنات اعوام 2004– 2010 إلى مجلس النواب، مبيناً أن الحسابات الختامية لعام 2011 لم تقدم خلال العام الحالي لعدم اكمالها من قبل وزارة المالية. يذكر ان وزارة المالية دعت الوزارات والهيئات الحكومية لتقديم حساباتها الختامية نهاية كل شهر.




البرلمان يلجأ إلى القانون لمطالبة الحكومة بتقديم الحسابات الختامية

بغداد- بلادي اليوم
قال مقرر اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني : إن" الحسابات الختامية للموزانات لم تقدم من الحكومة لدورتين انتخابيتين منذ عام 2004 وحتى الآن ، وسنلجأ للقانون واستحقاقاتنا الدستورية للمطالبة بهذه الحسابات. وأضاف خليل: إن الحسابات الختامية الواجب دفعها تصل إلى أكثر من 700 مليار دولار ، منوهاً إلى أن البرلمان يرفض التطاولات والتجاوزات على المال العام وعدم صرف هذه الحسابات، والبرلمان سيستخدم دوره الرقابي واستحقاقه الدستوري لمحاسبة المقصرين. وقبل اربعة شهور ، اعلنت وزارة المالية عن الانتهاء من الحسابات الختامية لسنة 2011 لجمهورية العراق. وقالت الوزارة في بيان سابق: تم ارسال الحسابات الختامية لسنة(2011) الى ديوان الرقابة المالية والذي تضمن القيد الافتتاحي مع الجداول التحليلية والكشوفات المالية بضمنها قائمة المركز المالي وحساب قياس النتيجة.وكان مجلس الوزراء، قد كشف، عن عزمه تسليم الحسابات الختامية لموازنات اعوام 2004– 2010 إلى مجلس النواب، مبيناً أن الحسابات الختامية لعام 2011 لم تقدم خلال العام الحالي لعدم اكمالها من قبل وزارة المالية. يذكر ان وزارة المالية دعت الوزارات والهيئات الحكومية لتقديم حساباتها الختامية نهاية كل شهر.




الأحرار تدعو لالغاء الجنسية المزدوجة

بغداد- بلادي اليوم
طالبت كتلة الاحرار البرلمانية ، امس الثلاثاء ، بالغاء الجنسية لجميع المسؤولين العراقيين لاسيما في الحكومة التنفيذية. وقال النائب عن الكتلة علي محسن التميمي في بيان : ان " احتفاظ عدد من كبار الدولة بالجنسية الاجنبية يسهل الهرب من الملاحقة القانونية التي قد تطال بعضهم بتهم الفساد الاداري او المالي".واضاف: ان " ازدواجية الجنسية للمسؤولين الحكوميين مخالفة دستورية جعلت الكثير منهم يتمكن من نهب ثروات البلد وشعبه والهرب بها الى الدولة التي يمتلك جنسيتها " ، داعيا " السلطتين التشريعية والتنفيذية للاهتمام بالموضع والابتعاد عن المجاملات والمحاباة في تطبيقه" ، الى ذلك طالب عضو كتلة الاحرار النائب مشرق الناجي ، الحكومة بالكشف عن ملفات الفساد بصفقات السلاح الروسية ومن يقف خلفها وقال الناجي : "لم تتضح اية شفافية في الكشف عن ملفات فساد في التعاقدات الاخيرة بصفقات السلاح"، لافتا الى ان "الجانب الروسي اتخذ اجراءات بحق وزير الدفاع واقالته من منصبه والحكومة العراقية لم تتخذ حتى اللحظة اية خطوة بل اكتفت بتغيير اللجنة التي تعاقدت مع الجانب الروسي فقط". واضاف: ان "رئيس الوزراء نوري المالكي تحدث خلال اجتماع التحالف الوطني عن قيام احد المسؤولين بدور الوسيط وقبض عمولات عن هذه الصفقة دون الكشف عن اسمه ولم نعرفه ومن يقف خلفه".وطالب عضو كتلة الاحرار الحكومة بكشف من يقف وراء هذه الصفقات، منوها: ان "على القضاء العراقي ردع كل من يفسد في المال العام".




شمول سواق التاكسي وأصحاب المحال بالرواتب التقاعدية

بغداد – بلادي اليوم
كشفت اللجنة المالية البرلمانية عن شمول القطاع الخاص ضمن الرواتب التقاعدية ويتم تحديده وفق دخول الأسر، وتوحيد رواتب التقاعد قبل عام 2008 وبعده. وقالت عضو اللجنة النائبة عن كتلة الأحرار ماجدة التميمي: إن" مقترحات تعديل قانون التقاعد الجديد تضمن شمول القطاع الخاص في الرواتب التقاعدية. وأوضحت التميمي: أن أي عراقي أصبح بإمكانه الحصول على التقاعد سواء كان صاحب محل أو سائق "تاكسي" بمجرد أن يدفع التوقيفات التقاعدية وستكون هناك مخصصات له ولأطفاله. وبينت النائبة: إن هيئة التقاعد ستفتح سجل لطالبي التقاعد من عاملي القطاع الخاص ، ويتم احتساب التقاعد له وفق وضعه الاجتماعي ومدخوله اليومي ومكونات أسرته.الى ذلك رفضت اللجنة المالية البرلمانية قرار هيئة التقاعد بزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 20% مؤكداً مطالبتها بزيادة تفوق هذه النسبة بكثير. وقالت عضو اللجنة النائبة ماجدة التميمي: إن اللجنة بحثت مع رئيس هيئة التقاعد الوطنية علي عويد اخر المستجدات التي طرأت على مشروع قانون التقاعد الجديد مشيرةً إلى أن عويد حدد زيادة برواتب التقاعد بنسبة 20%. وأكدت التميمي: إن اللجنة رفضت هذه النسبة وطالبت بتحديد نسبة زيادة اكبر بكثير من النسبة التي طرحت من قبل هيئة التقاعد. وبينت التميمي: أن الزيادة برواتب التقاعد يجب أن تكون وفق محددات تمنع حصول التضخم في البلد وترتفع على أثرها الأسعار في السوق. وتابعت: أن اللجنة تريد أن توازن الزيادة برواتب التقاعد وتقنع المتقاعد بالراتب الجديد ، ويمنع تأثر الموازنة بحجم الأموال التي تخصص لتغطية الرواتب. ولفتت التميمي إلى أن زيادة حاصلة تضرب بعدد المتقاعدين لمعرفة النسبة الموجب تحديدها لزيادة الرواتب وسميت بـ"مخصصات غلاء المعيشة للمتقاعدين". وقالت عضو اللجنة المالية البرلمانية: إن اللجنة تريد نسبة اكبر بكثير من الـ"20%" لزيادة رواتب المتقاعدين لنضمن لهم لقمة عيش مشبعة تسد حاجاته. واستضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة المالية والتي تضم النواب (عبد الحسين الياسري، ماجدة التميمي، هيثم الجبوري، حسن اوزمن البياتي) الثلاثاء الماضي،في مقر اللجنة رئيس هيئة التقاعد الوطنية علي عويد لمناقشة اخر المستجدات التي طرأت على مشروع قانون التقاعد الجديد.

http://beladitoday.com/?iraq=شمول-سواق-التاكسي-وأصحاب-المحال-بالرواتب-التقاعدية&aa=news&id22=22137



تعزيز قطعات الجيش والشرطة استعداداً لزيارة عاشوراء

كربلاء/بلادي اليوم
أعلن قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق الركن عثمان الغانمي عن اسناد قطعات الجيش والشرطة بقطعات من وزارتي الدفاع والداخلية استعدادا لزيارة العاشر من محرم.وقال خلال مؤتمر صحفي عقد مساء امس انه تم اجراء مسح كامل من مركز مدينة كربلاء الى الحدود الادارية، حيث مسكت قطعات الجيش والشرطة البالغ تعدادها اكثر من (30) الف عنصر الارض على وفق الخطة المعدة لزيارة عاشوراء. وتابع: تم تعزيز الجيش والشرطة بقطعات من وزارتي الدفاع والداخلية ومن اقسام اخرى مثل اجهزة كشف المتفجرات والدفاع المدني.
واضاف: ان عمليات المسح والعمليات الاستباقية اسفرت عن القاء القبض على اكثر من (70) مطلوبا على وفق المادة 4 ارهاب في القاطع الشمالي ضمن مسرح عمليات الفرات الاوسط خارج محافظة كربلاء، كانت تروم استهداف الزائرين. من جانبه قال مدير عام شرطة كربلاء اللواء احمد زويني: ان اجهزة كشف المتفجرات التي اسندت بها قوات الشرطة بكربلاء تم توزيعها على المحاور الثلاثة للمدينة وعلى الاطواق الثلاثة.

عثمان لـ” بلادي اليوم “: سنتلوا اليوم بياناً في البرلمان بخصوص دجلة

بغداد/احمد عودة
ذكر النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان بأن تحالفه سيكون له بيان يقرأه في مجلس النواب بخصوص تشكيل عمليات دجلة والتصعيد الاخير الذي شهدته العلاقة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان. وأوضح عثمان لـ(بلادي اليوم): ان اجتماع رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني نتج عنه الدعوة الى التهدئة واتباع الحوار لانهاء التوتر الحاصل بين الاقليم والمركز ، وكذلك الدعوة الى سحب القوات ، مبينا: ان التحالف الكردستاني كان لديه اجتماع موسع يوم امس،الثلاثاء بخصوص التصعيد الاخير بين المركز والاقليم ودعونا ايضا الى التهدئة والحوار والابتعاد عن العسكرة ،مضيفا انه سيكون للتحالف الكردستاني اليوم في مجلس النواب بيان بخصوص تشكيل عمليات دجلة.




الاثنين، 19 نوفمبر 2012

النجيفي يبحث مع كوبلر الازمة السياسية بين الحكومة والاقليم

بحث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر عدة ملفات منها قانون الانتخابات في كركوك والأزمة السياسية بين الحكومة المركزية واقليم كردستان والاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة. وذكر بيان لمكتب النجيفي: ان كوبلر استعرض خلال اللقاء تفاصيل زيارته الاخيرة الى كركوك ونتائج بحثه مع ممثلي المكونات، مشيراً الى ضرورة تشكيل لجنة برئاسة النجيفي وعضوية كل من ممثلي المكونات في كركوك وبمشاركة الامم المتحدة من اجل تقريب وجهات النظر بين المكونات. وتابع: تقوم هذه اللجنة بتسهيل عملية اجراء الانتخابات من خلال الاخذ بنظر الاعتبار المشاكل الرئيسة كتقاسم السلطة بين المكونات، وعدد مقاعد مجلس المحافظة، وسجل الناخبين، وامكانية فرض ضمانات من اجل تصحيح المسار وازالة البثور القبلية والحالية. من جانبه اكد النجيفي: ان عدم اجراء انتخابات في كركوك سيزيد الامور سوءا، وفي حالة حدوث اي انفجار في المدينة سيلقي بضلاله على مجمل الاوضاع في المستويين الوطني والاقليمي، مشيرا الى ضرورة ان يكون للامم المتحدة دورها في ابداء النصح والمشورة لكافة الاطراف من عواقب الامور في حالة عدم التوصل الى اي اتفاق يذكر.

خمسة تيارات سياسية تندمج بتكتل موحد لخوض الانتخابات المحلية في ديالى

أعلنت خمسة تيارات سياسية في محافظة ديالى امس، الاثنين، عن اندماجها في تكتل سياسي موحد استعداداً لخوض انتخابات مجلس المحافظة المقرر إجراؤها في نيسان المقبل، فيما اعتبرت اندماج التيارات السياسية في تكتلات انتخابية موحدة سيسهم في حماية أصوات الناخبين.وقال رئيس تكتل العراقية المستقلة محمد طه الهدلوش في تصريح صحفي: إن «خمسة تيارات سياسية محلية في ديالى اندمجت في تكتل جديد يحمل اسم العراقية المستقلة لخوض الانتخابات المحليّة المقبلة»، مبيناً: أن «التيارات الخمسة هي وفاء ديالى ومجلس الأعيان وشيوخ ديالى وتيار النهضة العراقية وتيار بناء ديالى والحركة العراقية المستقلة».وأضاف الهدلوش : أن «التكتل السياسي الجديد يحمل برنامجاً وطنياً، كما أن صفوفه ضمت أغلب مكونات المجتمع العراقي»، معتبرا أن «اندماج التيارات السياسية في تكتلات انتخابية موحدة يسهم في حماية أصوات الناخبين من التشظي، ويساعد على زيادة المنافسة الانتخابية».

النزاهة النيابية تتلقى تهديدات بسبب صفقة السلاح الروسي

كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية، عن تعرض رئيس اللجنة إلى تهديدات من «مسؤول رفيع جداً» على خلفية شبهة الفساد في عقود الأسلحة الروسية، مؤكدا: أن لجنة النزاهة تقوم بتحقيق خاص في القضية، وتوصلت إلى بعض الأمور. وقال عضو اللجنة جعفر الموسوي، في تصريح صحفي: إن «رئيس اللجنة بهاء الاعرجي تعرض إلى ضغوط وتهديدات من مسؤول رفيع جداً»، من دون الكشف عن اسم المسؤول. وأوضح الموسوي: أن «التهديدات جاءت على خلفية ملف شبهة الفساد في عقود الأسلحة»، مشيراً إلى أن «لجنة النزاهة تقوم بتحقيق خاص في القضية، وتوصلت إلى بعض الأمور». وأضاف الموسوي: أن «اللجنة، وحال الانتهاء من عملها في التحقيق ستعلن النتائج التي توصلت إليها». الى ذلك أفاد مصدر برلماني مطّلع امس، الاثنين، بأن لجنة النزاهة البرلمانية استدعت وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي للتحقيق معه بشأن صفقة الأسلحة الروسية, لافتاً إلى انه سيمثل أمام اللجنة اليوم. وقال المصدر في تصريح صحفي: إن «لجنة النزاهة في مجلس النواب استدعت وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي لإكمال التحقيقات معه على خلفية صفقة الأسلحة الروسية التي أثيرت بشأنها قضية فساد مالي يشتبه بتورطه فيها», مبيناً: أن«الدليمي سيمثل أمام اللجنة لتوجيه الأسئلة له اليوم الثلاثاء».وأضاف المصدر: أن «رئيس لجنة النزاهة البرلمانية بهاء الأعرجي سيقدم مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المكتوبة والشفاهية إلى الدليمي بشأن الصفقة بهدف الإجابة عنها وتقديم التوضيحات للجنة بهذا الجانب».

دولة القانون لـ” بلادي اليوم “: الاكراد لا يمتلكون القوة الكافية للدفاع عن انفسهم ضد اي عدوان داخلي او حارجي

ذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي بان اقليم كردستان لا يمتلك القوة الكافية للدفاع عن نفسه ضد اي عدوان داخلي او خارجي، لافتا إلى أن مخاوف الكرد من هذا الوضع تنم بان لديهم دوافع سياسية ومسلط عليهم ارادات خارجة عن اراداتهم. وأوضح المالكي لـ(بلادي اليوم): أن الصدام بين البيشمركة والجيش العراقي سببه وجود تاجر كردي مطلوب من قبل الجيش في قضاء طوزخرماتو ،مبينا: ان لدى الجانب الكردي مخاوف من الجيش العراقي وكانه جيش لدولة اخرى ،لافتا الى ان مخاوف الكرد غير مدروسة وغريبة. واضاف: ان محافظتي كركوك وديالى فيها بعض العناصر المتطرفة، لذا جاء تشكيل قيادة عمليات دجلة للقضاء على هذه العناصر، موضحا بان اقليم كردستان لا يمتلك القوة الكافية للدفاع عن نفسه ضد اي عدوان داخلي او خارجي ،مشيرا الى ان خطوة الحكومة بتشكيل قيادة عمليات دجلة خطوة صحيحة ومدروسة وجاءت في وقتها المناسب، منوها الى ان مخاوف الكرد من هذا الوضع تنم بان لديهم دوافع سياسية ومسلط عليهم ارادات خارجة عن اراداتهم. واشار المالكي الى ان ائتلافه يدعو الى التهدئة وضبط النفس ،داعيا الساسة الكرد الى عدم تأجيج الشارع الكردي والى عدم بث الخوف والفزع في الاقليم تجاه عمليات دجلة ،مبينا: ان تصريحات رئيس الاقليم مسعود البارزاني تجاه عمليات دجلة مرفوضة وغير مقبولة وهو يطلقها من اجل الحفاظ على كرسيه ،لافتا الى ان البرزاني بات يمتثل الى سياسات خاطئة تجاه حكومة بغداد ،مطالبا البرزاني بالامتثال لاوامر الحكومة المركزية في بغداد، لان اقليم كردستان جزء من العراق.

الكردستاني يكشف لـ “ بلادي اليوم”: عمليات دجلة وترت علاقة الطالباني بالمالكي

في الوقت الذي كشف فيه التحالف الكردستاني عن توتر العلاقة بين رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي، بسبب الخلافات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان ومنها احداث طوزخورماتو،وبينما ابدت الكتلة البيضاء النيابية استعدادها للتوسط في حل الازمة الحالية بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، اكد التحالف الكردستاني بأن رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني سيكون لهما موقف موحد ومهم تجاه تشكيل عمليات دجلة. فقد كشف النائب المستقل في التحالف الكردستاني محمود عثمان، عن توتر العلاقة بين رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي، بسبب الخلافات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان ومنها احداث طوزخورماتو. وقال عثمان في تصريح صحفي: إن الخلافات السياسية بين الكتل افرزت التصريحات المتشنجة بين الكتل والمشاكل حول تحركات العسكرية، مبيناً: أن حل المشاكل بين الكتل السياسية سينهي اطلاق التصريحات المتشنجة. وأشار الى أن الخلافات بين الكتل السياسية ومنها بين بغداد واربيل، وحصول احداث اشتباكات في منطقة طوزخورماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين، ادت الى توتر العلاقة بين الطالباني والمالكي، من خلال التصريحات الحالية، وتابع: ان الكلام السابق عن وجود تطابق بوجهات النظر لحل المشاكل .....

المالية النيابية تتوقع إقرار قانون التقاعد قبل نهاية العام الحالي

ذكرت اللجنة المالية النيابية أنها وصلت إلى المراحل النهائية بخصوص اقرار قانون التقاعد العام، متوقعة إقرار القانون قبل نهاية العام الحالي. وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في تصريح صحفي امس الاثنين إن «اللجنة المالية الفرعية المكلفة بتعديلات قانون التقاعد العام وصلت إلى المرحلة النهائية لإقرار قانون التقاعد العام»، مبينة أن «النقطة التي لا تزال مثار نقاش تتصل بمقدار زيادة رواتب المتقاعدين».وأضافت: إن «هيئة التقاعد اقترحت أن تكون الزيادة 20 % بشكل مقطوع من الراتب التقاعدي إلا أن اللجنة النيابية اعترضت على هذا الاقتراح لأن {44} ألف دينار لا تعني شيئا للمتقاعد العراقي في ظرف العراق الاقتصادي». وتابعت التميمي: إن «اللجنة المالية تضغط لزيادة هذا المبلغ وان مسودة القانون سيصوت عليها قبل نهاية عام 2012 حتى تضمن في موازنة 2013 وصرف رواتب المتقاعدين».

التعليم تقرر زيادة رواتب الطلبة المبتعثين في الخارج

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، زيادة الرواتب الشهرية والأجور الدراسية وكورس اللغة ومخصصات المعيشة للطلبة المبتعثين للدراسة خارج العراق.وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور بهاء إبراهيم كاظم في بيان له، إن «وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب وافق على زيادة الأجور الدراسية السنوية للطلبة العراقيين المبتعثين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الخارج»، مبيناً أن «هذه الزيادة تشمل جميع الاختصاصات العلمية والإنسانية، بنسبة تراوحت بين 10 % إلى 30 %». وأضاف كاظم أن «الوزارة قررت أيضا زيادة أجور كورس اللغة للطلبة المبتعثين بنسبة 40 % ، فضلا عن زيادة الرواتب الشهرية المخصصة لهم»، لافتاً إلى أن «الوزارة زادت مخصصات المعيشة للطلبة المبتعثين المصطحبين زوجاتهم وأطفالهم وحسب عددهم، فضلا عن تسهيل وتسريع الإجراءات المالية ودعم عوائل الطلبة المتزوجين».وذكر كاظم أن «هذا القرار جاء بهدف تحسين مستوى معيشة الطلبة المبتعثين وعوائلهم وتوفير بيئة علمية ودراسية ملائمة، واستثمار أوقاتهم لأغراض الدراسة فقط.

بدء التسجيل على الوحدات السكنية لمجمعي العامرية والتاجيات

اعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي عن بدء التسجيل على الوحدات السكنية لمجمعي الوزارة السكنيين الاستثماريين في منطقتي العامرية والتاجيات في بغداد خلال حضوره عملية بدء التسجيل للوحدات السكنية من قبل موظفي الوزارة. وذكر الدراجي بحسب بيان له ان « كلا المجمعين سيتم بناؤهما بطريقة الاستثمار من قبل شركات عالمية وهي اول تجربة يتم البدء بها في العراق لتكون الوزارة هي الرائدة في مجال الاستثمار لبناء وحدات سكنية توزع على الموظفين بأسعار مناسبة على وفق نظام الاقساط كما ان صندوق الاسكان التابع للوزارة سيقوم بدفع القسط الاكبر من سعر الوحدة السكنية بينما يدفع الموظف الاقساط المتبقية». وأضاف ان «مرحلة التسجيل التي تم الوصول اليها حاليا جاءت بعد اكثر من عام من العمل والجهد مع الشركات التي ستقوم بتنفيذ المجمعين حيث سيتم التنفيذ بطريقة حديثة وباستخدام تقنيات العزل الحراري». واشار الدراجي الى ان « نجاح هذه التجربة سيفتح افاقاَ جديدة امام جميع الوزارات ومؤسسات الدولة لتعميمها على موظفيها وبذلك ستسهم في حل جزء كبير من ازمة السكن, داعياً الموظفين كافة الى « استثمار هذه الفرصة من اجل امتلاك وحدة سكنية بكامل خدماتها».

كردستان تخصص 500 درجة وظيفية لقضاءي الطوز وخانقين

أعلنت حكومة إقليم كردستان عن تخصيص 500 درجة وظيفية لقضاءي خانقين وطوزخورماتو. وقال حيدر شمس الله مدير إحصاء منطقة كرميان في تصريح صحفي: ان رئاسة مجلس الوزراء قررت تخصيص (500) درجة وظيفية لقضاءي (خانقين وطوزخورماتو), مشيراً إلى انه سيتم فتح مركزين في (كفري وخانقين) من أجل تسجيل المتخرجين الراغبين بملء ورقة البيانات الخاصة بالتعيين. وأضاف: أنه سيتم إعداد قائمة خاصة بخريجي القضاءين المذكورين, وبعدها سيتم توزيع ورقة البيانات, مشيراً إلى أن حصة خانقين هي (425) درجة وظيفية, و(75) المتبقية ستُخصص لقضاء خورماتو.

البيشمركة: هناك من يضلل المالكي

وصف الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور بيان مكتب القائد العام للقوات المسلحة بتحذير قوات حرس إقليم كردستان من الاقتراب إلى القوات المسلحة بـ «غير الواقعي». وقال ياور في تصريح صحفي امس،الاثنين: إن «هذا البيان، وللأسف الشديد ليس واقعيا، ومن أعده لا يعلم بما يدور في المناطق المتنازع عليها، والعمل المشترك بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية من الشرطة والجيش» .وأضاف: «هناك البعض ممن لا يريد السلام ولا الإخوة والخير للعراقيين بكل طوائفهم، وهناك من يقدم المشورة والمعلومات الخاطئة لرئيس الوزراء نوري المالكي من قبل الضباط أو المستشارين، وفي كل دول العالم إذا كان رئيس الدولة أو الحكومة محاطا بمستشارين يضللونه بمعلومات خاطئة ستتبعها للأسف قرارات غير واقعية».وأشار ياور إلى «أننا نتصور، وبنسبة 100%، إن من اعد هذا البيان للمالكي لا يعلم ما هي المناطق المتنازع عليها، ولا الوضع فيها، ولم يزرها أبداً في حياته، كما انه لا يعلم ما هي الاتفاقات الموجودة والخاصة بتلك المناطق بين بغداد وأربيل والموجودة منذ عام 2010».وتابع : إن«كل مراكز التنسيق الأمنية والسيطرات والدوريات المشتركة بين قوات البيشمركة والاتحادية في المناطق المتنازع عليها، سواء في محافظات ديالى أو كركوك أو نينوى تعمل ولحد الآن بشكل طبيعي في حفظ الأمن».وكان مكتب القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي حذر قوات حرس إقليم كردستان من تغيير مواقعها أو الاقتراب من القوات المسلحة.

المفوضية تصادق على 38 كياناً سياسياً

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن مصادقتها على 38 كيانا سياسيا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في نيسان المقبل، مبينة أن آخر موعد لتسلم طلبات التمثيل لباقي الكيانات سيكون في الـ25 من الشهر الحالي. وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في تصريح صحفي: إن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صادقت حتى اليوم، على 38 كيانا سياسيا جديدا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في الـ20 من نيسان المقبل».وأضاف الشريفي: أن «المفوضية ستقوم بدراسة جميع طلبات الكيانات التي تروم المشاركة بالانتخابات المحلية»، مشيرا إلى أن «آخر موعد لتسلم طلبات التمثيل لباقي الكيانات سيكون في الـ25 من الشهر الحالي». وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، في الخامس من تشرين الثاني الحالي، عن فتح باب تسجيل الكيانات السياسية الراغبة بالمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات، فيما أكدت أن تلك الكيانات بإمكانها الحصول على الاستمارات الخاصة بذلك من المكتب الوطني في بغداد والمحافظات أو من خلال الموقع الإلكتروني التابع لها.

الأحد، 18 نوفمبر 2012

الطالباني يناقش مع السفير التركي العلاقات الثنائية بين بغداد وأنقرة

ناقش رئيس الجمهورية جلال الطالباني امس الاحد في منتجع دوكان بمدينة السليمانية مع سفير الجمهورية التركية لدى العراق يونس ديمرر والوفد المرافق له، مسار العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق والجمهورية التركية والسبل الكفيلة بتحسينها وتطويرها. وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن الطالباني أكد حرص العراق وتصميمه على العمل المشترك من اجل تعزيز علاقات الصداقة مع تركيا في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، ومجالات اخرى للتعاون الثنائي البناء، مشيرا الى ان وجود علاقات ثنائية متينة بين الطرفين سيكون مفيدا وضروريا للدولتين ولشعبي البلدين الصديقين، وكذلك لترسيخ السلام والتقدم والتآخي في عموم المنطقة.بدوره، نقل السفير التركي تحيات واحترام الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الى الرئيس الطالباني وتمنياتهما له بالصحة والموفقية، مؤكدا رغبة بلاده لتحسين وتعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد اطر التعاون المثمر بين البلدين الصديقين، وبما يضمن المصالح المشتركة للجانبين. وأضاف البيان: ان السفير التركي اشار الى أهمية الجهود التي يبذلها الطالباني على طريق تعضيد العلاقات وتقوية الصداقة بين البلدين.

دولة القانون لـ” بلادي اليوم “: لا نتشرف بأن يكون برايمر هو من يقيـّم حزب الدعوة

رد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود على تصريحات النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون التي ذكر فيها بان برايمر كان لا يريد دخول حزب الدعوة في الحكومة قائلا: نحن لا نتشرف بان يكون برايمر هو من يقيم حزب الدعوة. وأوضح الصيهود لـ(بلادي اليوم): اذا كان هذا الكلام صحيحا فهذا يحسب لحزب الدعوة وهذا يؤكد مدى حضور البارزاني لدى برايمر، ونحن لا نتشرف بان يكون برايمر هو من يقيم حزب الدعوة ،لانه حزب له تاريخ مشرف في النضال ضد الطاغية، مبينا: ان حزب الدعوة اليوم يتعرض لشتى التحديات لانه يحمل مشروعا وطنيا. واضاف: ان الشعب العراقي هو من يقيم حزب الدعوة. وكان النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون أكد في تصريحات صحفية امس، الاحد بأن ،الحاكم المدني السابق في العراق بول برايمر كان رافضاً لمشاركة حزب الدعوة في العملية السياسية عام 2004، مستدركاً: أن رئيسي الجمهورية وإقليم كردستان وقفا ضد هذا التوجه، فيما اعتبر أنه لولا الكرد "لما كان هناك رئيس للحكومة من هذا الحزب".

المالية النيابية لـ” بلادي اليوم “ : البيروقراطية تؤخر وصول سلم الرواتب الجديد الى البرلمان

ذكر عضو اللجنة المالية النائب امين هادي بأن سلم الرواتب الجديد لم يصل حتى الان الى مجلس النواب، مبينا: أن هناك تلكؤا في وزارة المالية والامانة العامة لمجلس الوزراء في اعداد الصياغة النهائية لهذا السلم.وأوضح هادي لـ(بلادي اليوم): أن سلم الرواتب الجديد لم يصل حتى الان الى مجلس النواب، مبينا: أن هناك تلكؤا في وزارة المالية والامانة العامة لمجلس الوزراء في اعداد الصياغة النهائية لهذا السلم، مضيفا: ان مجلس الوزراء والمالية يعطون مواعيدا، لكنهم لا يفوا بمواعيدهم. واشار الى ان اللجنة المالية ستستدعي يوم غد الثلاثاء مدير التقاعد علي عويد وستناقش معه هذا الموضوع، مشيرا الى ان لجنته تستنكر تعطيل ارسال سلم الرواتب الجديد الى البرلمان لكي ياخذ طريقه الى التشريع، لان فيه مصالح الناس وفيه ايضا استقرار نفسي للمواطن والوضع الاقتصادي للبلد ، مضيفا: لا نجد تعاونا معنا من قبل المالية ومجلس الوزراء، داعيا وزارة المالية الى الاسراع بتقديم سلم الرواتب الجديد الى البرلمان. وبين هادي بان اللجنة المالية اذا وصلها السلم الجديد فستجري عليه بعض التعديلات ،لافتا الى ان البيروقراطية هي سبب تأخير قانون سلم الرواتب الجديد.