الثلاثاء، 19 فبراير 2013

لماذ تقدمت دبي وتأخرت البصرة ؟!


ان محور حديثي هنا لا يدور عن عوامل تحقيق هذا الانقلاب الحضاري وسر النجاح في نشوء وتطوير مدن الخليج الذي بينته في مقالتي آنفة الذكر فقط ، وانما عن ما استوقفني واثارني وما شاهدته في قناة دبي التلفزيونية مساء الثلاثاء 12 فبراير هذا الشهر ، عندما ظهر امامي مشهد غاية في الروعة والاخراج مثير للاعجاب والدهشة اكثر مما اشاهده من حين لاخر في نفس القناة ، للاسف لم اجد فرصة لزيارة دبي حتى الان ، من صور الشوارع والحدائق والعمارات الضخمة المتالقة في سماء دبي واسواقها وشواطئها ، كما لو ان مسرحية تجري على مسرح عالمي يتالق بالتمثيل على خشبته نجم سينمائي كبير او احد اكبر المغنين من مشاهير العالم في اوبرا فيينا . وليس غريبا هذا على ما يجري في دبي هذه الايام . بدأ العرض بافتتاح الشيخ محمد ابن راشد نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، اكبر المؤتمرات في دبي وهو يزهو فخرا بدعوته لاعمال القمة الحكومية الأولى في دبي ومحورها تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور وتعد الأولى والأكبر من نوعها في العالم العربي، إذ تضم أضخم تجمع حكومي في المنطقة، حضرها رواد العمل الحكومي في الإمارات والوطن العربي والعالم اضافة الى العديد من الخبراء المحليين والعرب والعالميين من أكثر من ثلاثين دولة، وشارك فيها نحو 2500 مشارك من الامارات ومن الدول العربية والصديقة إلى جانب 150 خبيرًا دوليًا، يعرضون تجاربهم وخبراتهم المميزة على مدى ثلاثين جلسة حوارية وورشة عمل خلال القمة .
اياد الجصاني
ناشد الشيخ راشد الحضور قائلا : "أدعوكم يا شباب الوطن للاستفادة من هذه القمة، وما تتضمنه من محاضرات ومناقشات، كي تثروا خبراتكم ومعارفكم في الإدارة والقيادة وغيرها". كما ذكر ان " : الخبراء والمشاركين في القمة سيستفيدون هم أيضا من خبرات دولته في مجال تقديم الخدمات الحكومية الرائدة والمميزة" ثم قال : "اننا نريد المزيد من التعاون والتكامل حتى ننهض بدولتنا الحبيبة ومؤسساتها الى المستويات العالمية التي نطمح اليها في شتى الميادين والقطاعات خاصة الحكومية منها للتسهيل على المواطنين والجمهور بشكل عام وتقديم أفضل الخدمات لهم . وان تكون دولة الامارات الدولة رقم واحد في العالم وان تنجز مستقبلا معاملات المواطن فيها في مكان واحد من خلال الاتصال بالجهاز المحمول . المهم توصيل الخدمات لكل الناس وخاصة كبار السن " . وشدد الشيخ أمام الحضور على ": أن سبب نجاح وتقدم الإمارات هو في حب قيادتها وشعبها تراب الإمارات وأكد أن الهدف من القمة الحكومية هو تحقيق السعادة لمجتمع الإمارات من خلال العمل على تطوير التعليم وتحقيق العدالة للجميع وخلق الوظائف للشباب إضافة إلى تطوير البنية التحتية الشاملة " . كما أكد على "أننا سلطة للناس ولسنا سلطة عليهم" ، مضيفا "نحن نسير على نهج المؤسسين ، فالمواطن أولا وثانياً وثالثاً". وذكر باعتزاز قائلا :" نحن أقمنا دولة وغيرنا أطاح بدول ونحن على ثقة بأن رؤيتنا للعام 2021 سوف تتحقق بجهود الجميع خاصة الشباب في مختلف المواقع الحكومية". وذكر ايضا :"لقد احتلت دولة الإمارات المرتبة 20 بين الدول الأكثر عطاءً على الساحة الدولية عند قياس نسبة المساعدات التنموية للدولة مقارنة بالدخل القومي الإجمالي (GNI)، والمرتبة الثانية ضمن الدول المانحة غير الأعضاء في لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD/DAC) في العام 2011، حسب البيانات التي نشرتها اللجنة خلال شهر يناير2013. وقد قبلت اللجنة تسجيل ما قيمته 737 مليون دولار أمريكي كمساعدات إنمائية رسمية صافية مقدمة إلى الدول المؤهلة لاستلام المساعدات حسب معايير لجنة المساعدات الإنمائية ". واضاف ايضا " بانه يأتي إلي الامارات في العادة 10 ملايين سائح سنويًا، وهناك 10 دول استراتيجية بالنسبة إلينا نتعامل معها لجذب السيّاح، تضم الدول الخليجية في المقام الأول، وليس من بينها أي دولة من الدول التي تسمى بدول الربيع العربي. " . واشير هنا الى ان النمسا وبالاخص عاصمتها فيينا ذائعة الصيت بليالي الانس في فيينا والمدينة العريقة وهي اجمل مدن اوروبا والعالم ، وصل عدد السياح اليها حسب احصائية عام 2012 الى 6.1 مليون زائر بزيادة قدرها 4.6 مقارنة بالعام 2011 (4).
ان اكثر ما اثار اعجابي ايضا هو ان أعمال القمة هذه بدأت بجلسة حوارية مفتوحة، ظهر فيها الشيخ راشد على المسرح تارة متحركا برشاقة الفارس الماهر على حصانه العربي الاصيل وتارة اخرى جالسا ومتاملاً كاحد الشعراء في اجواء غاية في الاثارة لمدة قاربت الساعتين ، جلست اراقب المشهد دون كلل او ملل وانا اسجل ملاحظاتي على الورق وهو يحول الحفل بذكاء إلى برلمان مفتوح لمحاسبة الوزراء الجالسين امامه والرد على أسئلة المواطنين والإعلاميين من خلال النداءات التلفونية والفيديو ووسائل الاعلام الاخرى مباشرة على الهواء حول مسيرة العمل الحكومي وأهم مبادئ القيادة الحكومية التي يتبناها، إضافة إلى الأولويات الوطنية لحكومة دولة الإمارات، وصولًا الى تحقيق رؤية الامارات لعام 2021، التي أطلقها قبل ثلاث سنوات لجعل الإمارات واحدة من أفضل دول العالم عكس ما ذهب اليه خومسكي في نظرته المتشائمة. ولم يخلو المشهد من لحظات اثار فيها روح المداعبة والمرح عندما وُجه اليه سؤال عن دور المرأة فاجاب :" المرأة عندنا تاخذ مراكز قيادية وان 70 بالمئة من الخريجات عناصر نسائية 65 بالمئة يعملن في الحكومة و30 بالمئة في المراكز القيادية و85 بالمئة يعملن في مكتبي الخاص ." لكنه وعندما سؤل عمّا يبحث الرجل في الزوجة ؟ وجه السؤال الى صديق له من الحاضرين الذي اجاب : "الحب". الا ان الشيخ راشد لم يقتنع ونقل السؤال للوزيرة ريم الهاشمي التي اجابت ببساطة المرأة العربية المحافظة قائلة : "الرجل يبحث عن امرأة طيبة وعاقلة وتبني روح الاسرة، على أن يوفر لها بعض السكينة". لكن الشيخ راشد كانت اجابته بعيدة عن رومانسية الشيخة الهاشمي وغير متوقعة مما اصاب الشيخة بالخيبة ، ولكل حصان كبوة كما يقول المثل العربي عندما اجاب الشيخ :"الحبيب الوفي من رابع المستحيلات". اما عن سؤاله حول رؤيته بخصوص التحديات التي تمر بها المنطقة، اجاب الشيخ راشد وبسرعة :" ان العالم بدأ يتغير والشعب يريد حياة كريمة ويريد ان تصرف عليه انا لا احكم على الثورات وكل ما اتمناه ان ترزح الشعوب بخير وامان وتقدم ". ثم اختتم قائلا :" وبالتمكين والتعليم والتوطين سنصل الى ما نريد واطلب من اخواني المساعدة والمشاركة في هذا التطور .
ولا شك ان الكثير من القراء يتطلعون معي اليوم بكل اعجاب ودهشة الى ما وصلت اليه مدينة دبي في الخليج العربي من تقدم وعمران لا مثيل له في تأريخ المدن العربية على الاطلاق، في وقت ظلت فيه البصرة احدى اكبر مدن الخليج العربي التي لا تضاهيها اية مدينة في العالم من ناحية الثروة النفطية والطبيعية والموقع الجغرافي وعدد السكان والكفاءات العلمية النادرة فيها وتأريخها العريق عندما كانت تسمى في العصر العباسي بخزينة المسلمين، والمدينة التي انطلق من اطرافها العرب الاوائل في منتصف القرن السابع الى فتح بلاد فارس واسقطوا اكبر امبراطورية في التأريخ التي اصبحت بفضل الاسلام والعرب اقوى دولة زمن الصفويين في عهد شاه عباس منذ القرن السادس عشر عندما ازدهرت مدينتهم اصفهان التحفة الفنية الرائعة التي وصفوها بانها تمثل "نصف الدنيا" ، ظلت البصرة تغط في نوم عميق بعيدة عن الدنيا لقرون تحت نير الحكم العثماني وما زالت حتى اليوم تعاني التخلف والبؤس والمعاناة وبالاخص ما قبل وبعد الاحتلال الامريكي البغيض عام 2003. تصوروا الى اليوم ابناء البصرة المسؤولون فيها يأملون بتنفيذ مشاريع تنظيف المدينة فيما لو، نعم فيما لو تم الاتفاق عليها مع الشركات المختصة اولا وليس بمشاريع اعمارها وبنائها وتطويرها . اي انجاز عظيم ! فكم من السنين يا ترى يحتاج البصريون ان يفكروا ويعملوا حتى يصلوا الى ما وصلت اليه اصفهان بالامس او دبي هذا اليوم ؟ لقد كشف نائب رئيس مجلس محافظة البصرة احمد السليطي عن المصادقة على مشروع تنظيف مركز واقضيه ونواحي المدينة خلال العام الحالي بعد ان صرح : "صادقنا في جلستنا المرقمة 166 على مشروع تنظيف مدينة البصرة لمدة سنة كاملة بلغت 66 مليار دينار". وأضاف أن "المشروع سيتم إرساله إلى الحكومة المحلية في ديوان محافظة البصرة لغرض تنفيذه في حال تم الاتفاق مع الشركات المختصة بالتنظيف". يا لخيبة بغداد والبصرة والموصل وكركوك والنجف ومدن العراق الاخرى ويا للعار الذي لحق بحكامها وابنائها ويا لخزي وفضيحة العراق والعراقيين الذين اصبحوا سخرية امام اهل الخليج وشعوب العالم اجمع (5) .
وفي الختام اسأل نائب رئيس الوزراء العراقي للخدمات السيد صالح المطلك عن انطباعه الذي عاد به الى العراق من دبي وهو المسؤول الاول في الدولة عن شؤون الخدمات اساله ، وبدون شك ان شخصية مرموقة مثله بالتألكيد كانت من ضمن المدعوين الى هذه القمة رغم الاوضاع المتوترة التي يمر بها العراق، اسأله عن الانطباع الذي عاد به او من سيعود ممن رافقه الى القمة ومن سيبقى لمواصلة حضور اللجان المختصة ليتعلموا من رجالات دبي . ولا ادري ان كنت متفائلا بما سيجود به السيد المطلق على العراقيين مستفيدا من هذه القمة لرفع مستوى الخدمات وهو المسؤول الاول عن تقديمها للمواطنين التي وصلت الى الحضيض في مختلف محافظات العراق . فهل حقا حضر السيد المطلك هذه القمة في دبي وشارك في تقديم خبراته فيها وبالاخص ما قدمه من نظريات وطرق حديثة استعملت مؤخرا عند غرق بغداد من الامطار وفيضان نهر دجلة ؟! ام انه ظل مشغولا في قمة اضطرابات اهل الانبار الكبرى الذين ما زالوا يهددون بالزحف الى بغداد من اجل اقامة الصلاة في جامع ابي حنيفة على ما قد يحل من حرب طائفية وارواح تزهق وخراب يليها في العاصمة بغداد ؟ واذا كان السيد المطلق قد تعذر عن حضور هذه القمة في دبي فهل ناب عنه مسؤولون اخرون ؟ وان لم يحضر احد هذه القمة فهل سيقدم رئيس الوزراء السيد نوري المالكي استفسارا لنائبه عن سبب تخلفه عن حضور هذه القمة مثلما سيقدمه لرئيس البرلمان العراقي السيد النجيفي الذي زار الدوحة ، ام ان كلا الشخصيتين القياديتين في الدولة مشغولتان بهموم اهل الانبار وما ستؤول اليه آخر الاخبار؟ اقدم اعتذاري للشيخ راشد وارجو ان اقول بدلا عنه انه ربما رأى ان من الاصلح عدم توجيه الدعوى للسيد المطلك نظرا لانشغاله الكبير في مثل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها العراق ، خشية اعاقته عن متابعة هموم الاضطرابات والمظاهرات الى جانب الخوف من تعطيله عن رعاية ما يخطط له لتحسين الخدمات داخل العراق !
تحية تقدير واعجاب من اكاديمي عربي يعيش بعيدا عن دبي على مسيرة البناء والتقدم في دولة الامارات العربية المتحدة التي يأتي في مقدمة رجالها المخلصين الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ، كثر الله من امثاله وابقاه قدوة يضرب به المثل في دول الخليج وبقية الدول العربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق