الأحد، 24 مارس 2013

عندما يـُغتال صوت العقل


ليس البوطي ( رحمه الله ) أول ولا آخر رجل دين يسقط على يد الغوغاء، فمجازر التكفيريين تملأ صفحات تأريخنا الإسلامي، منذ سنواته الأولى إلى آخر حلقة لها أمس بدمشق، مرورا بالأندلس وبغداد والشام والحجاز ومصر وغيرها. وعبر قرون لم تحفظ ذاكرة المسلمين غير التكفير وإقامة الحد على رجال كانوا سينيرون دروب الإنسانية بما أضافوه إلى رصيدها العلمي الفلسفي، مثل ابن رشد والحلاج ونصر حامد أبو زيد وغيرهم من الأسماء التي لا تحضرني الساعة بفعل الصدمة وجلل الخطب.
قال زميل في صفحته على الفيس بوك ”من عرف البوطي خلال السنتين الأخيرتين، ليس من حقه أن يعلق على جداري”، وهو يعني بهذا الكلام الغوغائيين الذين انساقوا وراء فتاوى القرضاوي الذي أهدر دم الرجل عندما طلب من الإرهابيين في سوريا قتل رجال الدين الذين يقفون إلى جانب بشار الأسد، مع أنه هو ممن كانوا يشدون على يد بشار مثلما شد قبلها على يد القذافي وعلى يد بن علي، قبل أن ينقلب على الجميع لما افترضت المصلحة القطرية والأمريكية ذلك.
وتسابق المهووسون بفتاوى الفضائيات الممولة من السعودية وقطر، مثلها مثل فضائيات الرقص والغناء والعري، إلى شتم الرجل وتمريغ اسمه في الوحل على صفحات الفيس بوك، وتكفيره ورميه بالنفاق وتحميله مسؤولية الدماء التي سألت في سوريا، وغيرها من الكلام الجارح الصادر عن مشايخ مثل رجال الشارع، وأجزم أن لا أحد من هؤلاء قرأ حرفا مما كتبه البوطي ولا حتى استمع إلى درس من دروسه أو خطبة من خطبه التي ألقاها في المساجد.
لن أستغرب أن يفرح ويهلل السلفيون في الجزائر وسوريا والعالم لموت العالم الجليل، فقد كان صوت العقل والحكمة في زمن الجنون الذي يعيشه العالم العربي، وكانت فتاواه تنزل على بلدنا بردا وسلاما، فهو وحده من رجال الدين من غضب من أجلنا، ورفع صوته بإدانة ما لحق بنا من جروح ومجازر وقال إن هذا ليس من روح الدين الإسلامي ولا يمت بصلة له، وفضح الفتاوى الآتية من مصر والسعودية واليمن والتي كانت تصب الزيت على النار التي التهمت جسد الجزائر.
لن أصدق أن لنظام بشار يد في تصفية الرجل، وليس من مصلحة بشار أن يغتال البوطي ويسكت صوت العقل والحكمة من على منابر الشام، فهو وحده من تصدى لفتاوى القرضاوي والتي أشعلت فتنة في سوريا، وغيابه عن الساحة سيترك المجال لكل من هب ودب وكل منتسب للدين للافتاء بما يشاء، في غياب وجهة نظر أخرى وموقف شجاع يدين الفتاوى الظلامية.
ثم هل من شيم الإسلام أن نفرح لجريمة في حجم هذه الجريمة التي راح ضحيتها أبرياء؟ وهل من شيم الإسلام أن نفرح لاغتيال العقل والعلم؟
الأكيد أن المعارضة السورية بتجاوزها الخط الأحمر وقتلها شخصا من حجم البوطي وقامة علمية وفكرية مثله، قد حكمت على نفسها بالإدانة، وبرهنت أنها لا تقل دموية وجرما عن نظام بشار الذي ثارت ضده، وأن مستقبل سوريا مع هؤلاء لن يكون أفضل من حكم الأسد، بعد كل هذه المجازر التي تسببوا فيها! وبعد تعريض بلدهم للفوضى والدمار!
رحم الله البوطي وعوضنا نحن المسلمين المسالمين بعالم في قامته. فما أحوجنا لفكره ولسلاحه العلمي لمقارعة تجار الدين وغربان الخراب!؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق