السبت، 27 أبريل 2013

حماس لــ “ بلادي اليوم " : إعلان الرئيس الفلسطيني بدء المشاورات لتشكيل الحكومة خطوة منفردة


بلادي اليوم / خاص
اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية " حماس " ان قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس ببدء مشاورات تشكيل حكومة توافق وطنية بانها خطوة " منفردة " . مشيرة الى انها فوجئت بالقرار لكنها اكدت انها سترحب بكل قرار على طريق تحقيق المصالحة .
واعلن عباس عن بدء مشاوراته لتشكيل حكومة التوافق الوطني، وفقا لإعلان الدوحة، وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير (م.ت.ف) التي انعقدت في القاهرة، والتوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتنفيذا لما أكدته اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير الذي عقد في رام الله بتاريخ 18/4/2013، حسبما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية .
ودعا الرئيس عباس القوى والفصائل والفعاليات كافة إلى التعاون من أجل سرعة انجاز ذلك، حتى يتمكن من إصدار مرسومين بالتزامن، إحدهما خاص بتشكيل حكومة التوافق من كفاءات مهنية مستقلة والآخر بتحديد موعد إجراء الانتخابات بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديث سجل الناخبين.
ونقل بيان بثته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا)، عن عباس قوله: إن هذه الخطوة تاتي”وفقا لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير منظمة التحرير التي انعقدت في القاهرة بتاريخ 8 شباط/ فبراير الماضي وكذلك التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني”.
وقال المتحدث باسم حماس في تصريح خص به " بلادي اليوم ": إن حركة حماس فوجئت بإعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، البدء بمشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني ، مؤكدا أن الحركة ستناقش بإيجابية أي خطوة على طريق تنفيذ المصالحة بشكل دقيق ومتوازن ومتوافق عليه.
واضاف ابو زهري: اننا لم نسمع بتصريح محمود عباس إلا عبر وسائل الإعلام، وتشكيل أية حكومة يجب أن يكون جزءا من تنفيذ اتفاق المصالحة، وأن يتم بالتشاور والتوافق مع حركة حماس وفقاً لما نص عليه الاتفاق، والتحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني قبل إعلان موعدها. مؤكدة انه وما دون ذلك من خطوات ستبقى منفردة وستترك آثارا سلبية جدا على اتفاق المصالحة.
وبشأن تحديد موعد للانتخابات العامة قال أبو زهري: إن حماس تعتبر أن الأجواء ما تزال غير متوفرة للانتخابات بسبب رفض حركة فتح وقف الاعتقالات ضد عناصر حركته في الضفة الغربية.
وأضاف: إن أي انتخابات للسلطة يجب أن تتزامن مع انتخابات لمنظمة التحرير غير أنه لم يتم حتى اللحظة إقرار لجنة انتخابات المنظمة أو إعداد قانون لها والتحضير للسجل الانتخابي الخاص بها.
من جانبه شدد القيادي البارز في الحركة في حماس صلاح البردويل على أن المصالحة هدف ستراتيجي وتنفيذها بحذافيرها وبشكل متوازن أمر مهم، وقال البردويل في تصريح صحافي: إذا كان المقصود بإعلان عباس، أنه سيشرع في الاتصال بحماس من أجل وضع خارطة طريق لتنفيذ اتفاق المصالحة، فهذا الأمر ستناقشه الحركة بإيجابية أما إذا كانت عبارة عن خطوة منفردة فإن الحركة لن تغطي هكذا قرارات منفردة.
ورحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني 'فتح' بقرار الرئيس محمود عباس، بدء مشاوراته لتشكيل حكومة التوافق الوطني، بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديث سجل الناخبين.
وقال المتحدث باسم الحركة أحمد عساف: نرحب بهذا القرار الذي يأتي تنفيذا لاتفاقيات القاهرة والدوحة التي نصت على إقامة حكومة توافق وطني، وبعد استحقاق انجاز سجل الناخبين. وأضاف عساف: إننا في حركة فتح سنتجاوب مع قرار السيد الرئيس وسنسعى بكل امكانياتنا لانجاح هذا القرار.
ودعا كافة الفصائل إلى التجاوب الإيجابي مع هذا القرار من أجل إنجاح تشكيل حكومة التوافق الوطني، الأمر الذي يعتبر المدخل الحقيقي لإنهاء الانقسام الداخلي، وإعادة الوحدة الوطنية.
وحول استهجان حركة حماس لقرار عباس واعتباره خطوة منفردة، قال عساف: لماذا تتفاجأ حماس وتستهجن مثل هذا القرار، وهو يعتبر جزء من الاتفاقيات الموقعة معها في القاهرة والدوحة، وكان الاتفاق أن يبدأ الرئيس بمشاوراته واتصالاته لتشكيل الحكومة بعد إنجاز سجل الناخبين، ونحن من يستهجن قرار حماس، لأن الرئيس قرر أن يبدأ بمشاورات تشكيل الحكومة، وليس تشكيل الحكومة.
وأضاف: إن هذه المشاورات ستشمل كافة الفصائل والحركات ومن ضمنها فتح وحماس، وهذا ليس قرارا فرديا بتشكيل الحكومة، وإذا ما عدنا لتصريحات حماس الأخيرة سنجد تصريحات كثيرة لحماس تدعو الرئيس للبدء بمشاورات تشكيل الحكومة، متسائلا : لماذا تستهجن حماس الآن قرار الرئيس البدء بمشاورات تشكبل الحكومة الا اذا كانت ترفض تشكيل حكومة التوافق الوطني وتراجعت عن الاتفاقيات التي وقعت معها.
http://www.beladitoday.com/?iraq=حماس-لــ--“-بلادي-اليوم-----:-إعلان-الرئيس-الفلسطيني-بدء-المشاورات-لتشكيل-الحكومة-خطوة-منفردة-&aa=news&id22=6673

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق