الاثنين، 20 مايو 2013

سبتايتل عراقي


السبتايتل هو الشريط الموجود في أسفل شاشة التلفاز، ويضم أبرز الأخبار والأحداث التي تشغل تفكير المشاهدين وتجلب اهتمامهم والتي لها تأثير مباشر أو غير مباشر على حياتهم اليومية، وربما على مستقبلهم أيضا.
ومع تطور وسائل الإعلام بشكل كبير وسريع، أصبح للسبتايتل أهمية كبيرة في تغطية الأنباء وملاحقتها واطلاع المشاهدين عليها أولاً بأول.
وشريط الأنباء أو السبتايتل الذي تتناوله الفضائيات العراقية يتميز بتكرار الأخبار وبقائه لمدة أطول من المعتاد... وهذه أبرز مضامين السبتايتل العراقي:
* البرلمان يؤجل التصويت على القوانين المدرجة في جدول أعماله، ويرفع جلسته الى الأسبوع المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني.
* القائمة العراقية تهدد، والتحالف الكردستاني يقاطع، ودولة القانون يلوّح باتخاذ اجراءات.
* سلسلة عمليات إرهابية تستهدف العاصمة بغداد وعدداً من مدن البلاد الأخرى بوساطة السيارات المفخخة والعبوات والأحزمة الناسفة والأسلحة الكاتمة، ينتج عنها العشرات، وربما المئات، من القتلى والجرحى، والحكومة ـ وكما تفعل في كل مرة ـ تسرع بتشكيل لجنة تحقيقية.
* قائد عسكري: التفجيرات كانت متوقعة، ويقف وراءها تنظيم القاعدة وبقايا البعث.
* دخول عدد من المندسين والعناصر المسلحة بين صفوف المتظاهرين في ساحات الاعتصام وقيامهم بقتل واختطاف بعض عناصر القوات الأمنية.
* هروب عدد من أخطر سجناء القاعدة المحكومين بالإعدام على وفق المادة أربعة ارهاب من سجون وزارة العدل، وفتح تحقيق موسع بالموضوع لمحاسبة المقصرين.
* تفشي الفساد الإداري والمالي في معظم دوائر ومؤسسات الدولة يعيق تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين.
ـ وزارة التجارة تعزو التلكؤ بتوزيع مفردات البطاقة التموينية بشكل منتظم وتدني مستوياتها نوعاً وكماً الى قلة التخصيصات المالية !
ـ استهداف عدد من خطوط نقل النفط بالعبوات الناسفة، ممّا أدى الى ايقاف التصدير لبضعة أيام.
ـ سيشهد الصيف المقبل تحسناً كبيراً في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين (هذا السبتايتل يتكرر في كل عام).
كم تمنيت ان يتضمن شريط الأنباء أو السبتايتل خبراً عن انفراج الأزمات التي تعاني منها البلاد و وضع حلول جذرية لها، واحلال الأمن وسيادة القانون وايجاد فرص عمل للعاطلين وتوفير السكن اللائق وزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين وتوفير الخدمات الضرورية، وغير ذلك مما يطالب به الشعب من الحكومة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق