الأربعاء، 29 مايو 2013

ناشط خليجي لــــ “ بلادي اليوم “ : الملك السعودي مات سريرياً والعائلة الحاكمة تتكتم على ذلك

بلادي اليوم /خاص
كشف ناشط خليجي بان الملك السعودي يعاني تدهورا صحيا خطيرا متمثلا بوقوف عدد من اعضاء جسمه عن الحركة . لافتا الى انه من المرجح ان يكون قد توفي سريريا .
وكانت صحيفة الديلي ميل البريطانية افادت بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إكلينيكيا منذ أسبوع وإبقاء جسده على أجهزة دعم الحياة، وفقا لصحفي سعودي يعمل بوكالة الشرق الأوسط .
وقال الناشط محمد الموسوي في تصريح خص به " بلادي اليوم " : ان الملك السعودي ومنذ فترة ليست بالقصيرة غائب عن المشهد السعودي وماذكرته الصحيفة البريطانية بشان الوفاة يثبت رجحان ذلك . لافتا الى ان الصمت المؤسسة الرسمية السعودية حول تقرير صحيفة كبيرة مثل " الديلي ميل " يثير الشكوك والريبة اكثر .
واضاف الموسوي : ان الحالة الصحية لملوك وامراء السعودية بل حتى وفياتهم تحاط برسية وتكتم شديدن خشية حدوث اضطرابات داخلية . مبينا: ان الكثير من الامراء السعوديين لم يعلن عن وفاتهم سواء داخل المملكة او خارجها الا بعد ايام .
واوضح الموسوي ان خروج الملك السعودي على شاشة التلفزيون الرسمية بين فترة واخرى وخصوصا بعد الاشاعات التي تذكر حول حالته الصحية ماهي استعراض للقوة .
ونقلت الصحيفة البريطانية عن المراسل السعودي لتليفزيون “برس” أن الملك عبد الله بن عبد العزيز في حالة صحية حرجة منذ يوم الأربعاء الماضي، ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين، مؤكداً أن الأطباء استخدموا جهاز تنشيط ضربات القلب الكهربائي عدة مرات لإبقاء جسده على قيد الحياة .
وأضاف المراسل أن الملك السعودي (89 عاما) مازال جسده على قيد الحياه بفضل ربطه بجهاز التنفس الصناعي ولكن جميع الأجهزة الحيوية بالجسم تعطلت.ولم يعلق الديوان الملكي، والذي يمثل العائلة المالكة في السعودية، على إي استفسارات حول الخبر حتى الآن .
وكانت السعودية حولت الاثنين رئاسة الحرس الوطني الى وزارة مع تعيين نجل الملك الامير متعب وزيرا للحرس الوطني .
وافادت وكالة الانباء الرسمية ان الملك السعودي امر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة تحمل الاسم ذاته، وتعيين الامير متعب بن عبد الله وزيرا للحرس الوطني. ويشغل الامير متعب يشغل منصب وزير في مجلس الوزراء . وتولى الملك عبد الله رئاسة الحرس الوطني، والغالبية العظمى من عناصره تنتمي الى القبائل، بين العامين 1962 و2000.
يذكر ان من ابرز مهامه مساندة وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن ومكافحة الارهاب وحماية المنشآت الحيوية والحساسة. كما يقع على عاتقه دعم وزارة الدفاع عند الحاجة.
من جهة اخرى طالبت منظمة مراقبة حقوق الانسان " هيومن رايتس ووتش " الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالضغط على السعودية لوقف الحملة القمعية ضد نشطاء حقوق الإنسان في شتى أنحاء المملكة.
وتزامنا مع زيارة وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف لباريس قالت "سارة ليا ويتسن" المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة "ان محمد بن نايف يزور فرنسا في الوقت الذي تقوم الداخلية السعودية بإعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان" .
ودعت ويتسن الرئيس هولاند الى الضغط على نايف لإنهاء هذه الحملة التي وصفتها بالمخزية فورا وفتح المجال للمنظمات الحقوقية الدولية لرصد محاكمة النشطاءوقالت المنظمة انه ومنذ عام 2012، دأبت السلطات السعودية على مضايقة وملاحقة وإدانة ناشطين بارزين أمام القضاء على ما تسميه "جرائم"، لا تتعلق سوى بممارستهم السلمية لحقوق حرية التعبير وتكوين الجمعيات. تم سجن نحو 7 نشطاء وهناك عشرات غيرهم يواجهون تهديدات ومضايقات .
http://www.beladitoday.com/?iraq=ناشط-خليجي-لــــ-“-بلادي-اليوم--“---:-الملك-السعودي-مات-سريرياً-والعائلة-الحاكمة-تتكتم-على-ذلك-&aa=news&id22=9105

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق