الأربعاء، 22 مايو 2013

المعارضة البحرينية لـــ“ بلادي اليوم “ : الآلاف سيشاركون في مسيرة يوم غد لنصرة المرجع قاسم


بلادي اليوم / خاص
اكدت المعارضة البحرينية ان الاستعدادات لاتزال جارية لتنظيم التظاهرة الكبيرة التي دعا اليها احد علماء الدين في البلاد نصرة للمرجع الديني اية الله الشيخ عيسى قاسم . مرجحة ان يصل عدد المشاركين الى الالاف.
وقال مصدر مسؤول في المعارضة البحرينية في تصريح خص به " بلادي اليوم ": ان استعدادات كبيرة تجري لتنظيم التظاهرة الكبيرة التي دعا اليها العالم السيد عبد الله الغريفي نصرة للمرجع الديني الشيخ عيسى قاسم . مرجحا مشاركة الالاف فيها خصوصا انها تحظى بدعم كافة القوى والحركات والفعاليات السياسية والثورية في البلاد . وشدد المصدر على ان ابناء الشعب البحريني يعتبرون اية الله قاسم هو بمثابة خط احمر وان الاعتداء عليه هو اعتداء على الشعب بل وبمثابة اعلان حرب على الشعب . مشيرا الى ان استهدافه لايمكن ان يمر مرور الكرام. واضاف: ان عملية استهداف منزل آية الله قاسم هدفها النيل من ارادة الشعب، ولكن انتفاضة الشعب سوف تزداد ولن تتراجع، مؤكداً بأن جمعية الوفاق والقوى المعارضة سوف تستمر في نضالها وأن هناك سلسلة من الفعاليات ستدشنها ضمن سلسلة الاصرار على المطالب العادلة خلال الأيام المقبلة.
واشار المصدر الى ان خطب الشيخ قاسم تتحدث دائماً وبشكل واضح عن استمرار المطالبة بالحقوق بصورة سلمية، وأن الحراك الشعبي بدأ اصلاحياً وسياسياً وسلمياً ويستمر كذلك، مؤكداً بأن آية الله قاسم يرفض العنف ويصر على الاسلوب السلمي لدرجة أنه يرفض استخدام حتى الحجر والزجاجات.
من جانب اخر أكد "تيار الوفاء الإسلامي" أن "النظام تجاوز جميع الخطوط الحمر وأقدم على استفزاز الشعب باقتحامه بيت رمز الشعب الشيخ عيسى أحمد قاسم".
وقال التيار في بيان له امس الاربعاء اطلعت " بلادي اليوم " على نسخة منه: إن "المساس بمقام الشيخ قاسم قد أرجع إلى ذاكرة الناس العذابات الأليمة التي جرت على الخيرة من علمائنا القابعين في سجون النظام"، محذرا من أن "المساس بسماحته بأي نحو يعد استفزازا صارخا لمحبيه وأنصاره في داخل البحرين فضلا عن خارجها".
ودعا "جميع أبناء الشعب وقواه الثورية والسياسية إلى المشاركة في الاعتصام التاريخي في الدراز غدا الجمعة"، مشددا على ضرورة "التصعيد ضد النظام الذي لا يفهم إلا لغة التحدي ومراجعة البرامج السياسية".
من جانبها دانت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" قيام قوات الأمن البحرينية باعتقال أشقاء الشهيدة بهية العرادي ومداهمة منزل الشيخ عيسى قاسم من دون أسباب معلومة، واعتداءات القوات ضد المتظاهرين السلميين الأسبوع الماضي.
وقالت الشبكة العربية: إن "اعتقال قوات الأمن لخمسة أشقاء من دون اتهامات استمرار انتهاكاتهم بحق المتظاهرين السلميين واقتحام منازل المواطنين من دون أسباب يهدف إلى ترويع الشعب البحريني وتكميم أفواههم، واستمرار لتجاوزات وزارة الداخلية التي تصعد من انتهاكاتها بحق الشعب البحريني الطامح للحرية، تحت رعاية النظام البحريني الذي لم يستوعب حتى الآن أن الحلول الأمنية لن تجدي نفعًا مع الشعب الثائر ولن تزيده إلا تمسكًا بمطالبه المشروعة". وطالبت الشبكة العربية "بالإفراج الفوري عن المعتقلين الخمسة وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم قانونيًا بتهم معلبة وجاهزة للزج بهم في غياهب السجون".
الى ذلك اكد "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" إن توصيات جنيف "يحتاج تطبيقها إلى الدولة السياسية وليس إلى الدولة الأمنية"، مشيرا إلى أن الفشل في تطبيق التوصيات "راجع إلى حاكمية القرار الأمني".
وأضاف المنتدى، في بيان لمناسبة مرور عام على صدور التوصيات، أن "السلطات البحرينية نكثت بوعودها التي أعطتها للعالم في مجلس حقوق الإنسان حين قبلت بتطبيق التوصيات إلا الواقع الحقوقي والسياسي في البحرين الذي يخالف الأقوال، حيث استمرار أعمال التعذيب والاعتقالات التعسفية"، مذكرا بأن "قرابة 2000 معتقل رأي سياسي وحقوقي يقبعون في السجون وكذلك يستمر القتل خارج القانون حيث تورط منتسبو وزارة الداخلية بقتل مايزيد على الـ30 مواطنا بعد صدور التوصيات".
ولفت إلى "تواصل منع حرية التعبير والتضييق على الحريات الدينية ونزع الجنسية عن 31 من المواطنين، وعدم السماح للمقرر الأممي المكلف بالتعذيب بزيارة البحرين، وعدم محاسبة كبار المسؤولين المتورطين بالانتهاكات، واستمرار المحاكمات غير العادلة والمداهمات الليلية للمنازل وعدم ارجاع قرابة 300 موظف لأعمالهم". ودعا المنتدى "المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى تحمل المسؤولية الإنسانية والأخلاقية تجاه استمرار تردي الحالة الحقوقية في البحرين، وضياع حقوق البحرينيين وحرياتهم".
كما طالب المجتمع الأهلي البحريني وبالأخص المؤسسات الحقوقية والمدافعين عن الحريات والديمقراطية "بابراز هذا الحدث الهام في تاريخ البحرينيين، والتأكيد على أنَّ عدم تطبيق مقررات جنيف وتوصيات بسيوني سوف يزيد من معاناة المواطنين في البحرين، ويعرقل التوصل إلى الحل السياسي الشامل".
http://www.beladitoday.com/?iraq=-المعارضة-البحرينية-لـــ“-بلادي-اليوم-“--:-الآلاف-سيشاركون-في-مسيرة-يوم-غد-لنصرة-المرجع-قاسم-&aa=news&id22=8595

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق