الأربعاء، 22 مايو 2013

العراقية لـ” بلادي اليوم ”: أنقرة تتدخل بالشأن العراقي و كردستان توقع اتفاقيات نفطية كما يحلو لها


بغداد-بلادي اليوم
ذكر النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي ان اقليم كردستان يتصرف ويعقد اتفاقيات نفطية كما يحلو له من دون الرجوع الى الحكومة المركزية في بغداد، مشيرا الى ان الحكومة التركية تتدخل كثيرا في الشأن العراقي. واوضح الزوبعي لـ(بلادي اليوم): ان الدول تتدخل كثيرا في شؤون العراق الداخلية خصوصا الدول المجاورة والكل لا يعدها تدخلات!، مبينا: ان حزب العمال يتفق مع الحكومة التركية بالتنسيق مع كردستان ولا يعد تدخلا!وارتباط بعض السياسيين بالخط الاول بدول اقليمية ولايعد تدخلا ايضا!
واشار إلى ان اقليم كردستان يوقع اتفاقيات للنفط كما يحلو له،ونحن نحاول اعادة هيكلة الموازنة التكميلية كما يريد، مضيفا: ان الحكومة المركزية لم يبق لخصائصها شيئا، لافتا الى ان الحكومة التركية تتدخل كثيرا في الشأن العراقي.
وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز قال في تصريحات صحفية إن بلاده تتطلع إلى توقيع عقود تجارية هذا العام مع شركات روسية وأمريكية تعمل في شمال العراق من أجل التنقيب المشترك عن النفط والغاز.
و اضاف يلدز : من المرجح أن نعمل مع شركات روسية وأمريكية في شمال العراق ضمن مشاريع متنوعة مثل التنقيب عن النفط والغاز، مبينا انه في العام الحالي قد توقع شركات مملوكة للدولة وشركات خاصة عقودا تجارية مع شمال العراق.
و كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد التقى باردوغان ووفد ضم وزير الطاقة التركي في واشنطن حيث كانت خطط تركيا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة مع اقليم كردستان على رأس جدول الأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق