الأحد، 2 يونيو 2013

ذي قار تبحث عن مصل مضاد لأفعى سيد دخيل

الناصرية/بلادي اليوم
اعلن عضو لجنة الصحة بمجلس محافظة ذي قار هلال السهلاني ان المحافظة ستقوم بارسال وفد إلى طهران في مسعى للحصول على عقار ناجع لافعى سيد دخيل. وذكر السهلاني في تصريح صحفي ان الوفد يضم مدير عام صحة المحافظة وممثلا عن دائرة البيئة وعضوا من مجلس المحافظة فضلا عن ممثل عن المجلس البلدي لناحية سيد دخيل ، مبينا: إن الوفد سيأخذ معه عينات من الأفاعي ليعرضها على الخبراء في جامعة طهران للحصول منهم على مصل ناجع لافعى سيد دخيل وذلك لعدم فاعلية الأمصال الموجودة في المستشفيات العراقية حاليا وتزايد حالات الوفاة بين المصابين. وبيّن: ان ناحية سيد دخيل شهدت خلال الايام القليلة الماضية اصابة /6/ اشخاص بلدغة الافعى توفي /3/ اشخاص منهم فيما يرقد البقية في مستشفى الموسوي ومستشفى الحسين التعليمي.
بدوره قال مدير قسم التنوع الحياتي في دائرة بيئة ذي قار عادل شمخي: إن الافعى ذات الصليب او ما تدعى محليا بافعى سيد دخيل ، موجودة في المنطقة منذ العام 1920 ، وكانت مسؤولية مكافحتها تقع على عاتق مديرية زراعة ذي قار ، لافتا الى ان الموطن الأصلي لهذه الأفعى هو الهند وقد انتقلت الى منطقة سيد دخيل ثم عادت لتنتشر قرب مساكن المواطنين بسبب شح المياه وجفاف الأراضي الزراعية.

وأفعى سيد دخيل يتراوح طولها بين 20 و30 سم ، وهي نوعان الأول من نوع الكوبرا وهي قاتلة أما النوع الثاني فيعرف بـ/أم الصليب/ وتبيض من 4 إلى 5 بيضات وفي كل بيضة /60/ أفعى صغيرة تخرج بأعداد هائلة متجهة إلى المناطق المأهولة ، وصنفها اطباء ايطاليون عند زيارتهم الى الناحية العام 2010 ، على انها اخطر انواع الافاعي في العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق