الاثنين، 10 يونيو 2013

ناشط خليجي لــ “ بلادي " : ضغوطات ومؤامرات أجبرت أمير قطر للتنازل عن السلطة

بلادي اليوم / خاص
كشف ناشط خليجي عن وجود ضغوطات و " مؤامرات" دفعت امير قطر للاعلان عن تنحيه عن السلطة قبل نهاية الشهر الجاري بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي التليغراف البريطانية . مرجحا وقوف زوجته " موزة " وراء ذلك .
وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" أن قطر ستشهد قريبا عملية لانتقال السلطة من أمير البلاد حمد بن خليفة آل ثاني لنجله تميم بن حمد البالغ من العمر 33 عاما.
وقال مسؤولون رفيعو المستوى في قطر "لشركائهم الأجانب" إن الوقت حان ليتولى ولي العهد السلطة في البلاد. وتنص خطة انتقال السلطة التي سيبدأ تنفيذها، حسب الصحيفة، في أواخر الشهر الجاري، على أن يترك حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني منصب رئيس الوزراء.
وقال الناشط محمد الموسوي في تصريح خصّ به " بلادي اليوم " : ان هناك مشاكل وازمات كبيرة يعيشها النظام الحاكم في قطر اضافة وجود مؤمرات دفعت بالامير حمد بن خليفة ال ثاني الى اعلان استقالته وتسليم السلطة الى نجله ولي العهد تميم بن حمد . مرجحا وقوف زوجته " موزة " وراء بعض تلك المؤامرات لتسليم السلطة الى ابنها تميم .
ولفت الموسوي الى ان قطر مقبلة على عهد ومسار جديدين بعد صعود نجمها في الاحداث الاخيرة التي شهدتها المنطقة و " الربيع العربي " وتدخلها في الشؤون الداخلية للكثير من بلدان المنطقة . مضيفا بالقول : ان الصراعات والخلافات تعصف بكافة اعضاء العائلات والاسر الحاكمة في دول الخليج كالبحرين والسعودية وقطر وستكون قطر مقبلة على مشاكل وازمات وصراعات جديدة بعد تسلم تميم لمقاليد السلطة .
واشار الموسوي الى وجود رغبة امريكية واسرائيلية وبريطانية تقف وراء استبدال حمد بن خليفة بنجله تميم لان المرحلة المقبلة قد تتطلب ذلك وان بن خليفة قد مضى فترة طويلة على حكمه .
وقالت الصحيفة البريطانية ان كبار المسؤولين في قطر أبلغوا نظراءهم الاجانب أن الوقت قد حان لكي يتولى الشيخ تميم بن حمد، ولي عهد قطر البالغ من العمر 33 عاما، زمام الرئاسة في هذه الدولة الخليجية الثرية بالغاز.
واضافت ان برنامج الخلافة الذي سيعلن قبل نهاية هذا الشهر، يحمل في طياته تخلي الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء واحد كبار المستثمرين القطريين في بريطانيا، عن منصبه.
وسيعلن قصر الرئاسة القطرية خلال اسابيع من صدور هذا القرار ان الامير حمد ابن خليفة، الذي يعاني من مشاكل صحية، سيتنازل عن الحكم لصالح ولي العهد. وجرى ابلاغ احد كبار الزوار البريطانيين بهذه الخطط في وقت مبكر من هذا العام، وقالت بعض المصادر ان دولا رئيسية اخرى، من بينها الولايات المتحدة وايران، جرى ابلاغها بعملية الخلافة.
وقال مصدر مطلع على مجريات المباحثات ان "البرنامج يقضي بتسليم السلطة على مراحل بحيث تسمح لولي العهد في ان يقف في مقدمة الصفوف. وان الموقف في غاية الاهمية لان قطر تواجه احداثا تتفاعل في منطقة شديدة الحساسية".
وقال مايكل ستيفنز، الباحث في شؤون الخليج لدى المعهد الملكي للخدمات المتحدة، ان "الارث الذي يخلفه الامير ورئيس الوزراء، جعل قطر لاعبا على مستوى العالم. فقد كانت قطر في موقع بعيد عندما تولوا السلطة، ولكنها اليوم نمت لتصبح مدينة عصرية، وهي من كبريات المستثمرين في اوروبا وبريطانيا، وقد أقامت محطة تلفزيونية عربية قوية (الجزيرة)، وتقوم بدور رئيس في السياسة الخارجية. وهذا كله يعود الفضل فيه الى هذين الرجلين".
ويأتي هذا بعد اسبوع على ما كشفته صحيفة لوبوان الفرنسية عن استعداد امير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني، لترك السلطة قريبا، مضيفة ان نجله تميم سيخلفه في السلطة.
وقالت الصحيفة أن امير قطر يستعد لترك السلطة قريبا، واضافت أن امير قطر يعاني امراض مزمنة، وبات ميالا لقضاء ما تبقى من حياته بعيدا عن الحكم، وأن نجله تميم سيخلفه في السلطة. مشيرة الى أن تميم سيقيل رئيس الوزراء حمد بن جاسم حال تسلمه مقاليد الأمور.
وكانت صحيفة المنار المقدسية قالت في خبر لها امس الاول الاحد أن رئيس وزراء قطر يقوم "بتسويق نفسه لدى الدوائر الأمريكية والاسرائيلية "، بديلا ممكنا عن الامير وولي عهده . مرجحة حدوث نزاعات بين بين رئيس الوزراء وولي العهد .
وقالت الصحيفة نقلا عن ( دوائر سياسية ) القول انه من المرجح يطيح رئيس الوزراء ووزير الخارجية حمد بن جاسم بولي العهد تميم بن حمد من خلال مجموعات استخبارية ومن أجهزة الأمن في قطر بدعم من عناصر داخل العائلة الحاكمة.
http://www.beladitoday.com/?iraq=ناشط-خليجي-لــ--“-بلادي---:-ضغوطات-ومؤامرات-أجبرت-أمير-قطر-للتنازل-عن-السلطة--&aa=news&id22=9630

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق