الثلاثاء، 31 مايو 2016

مؤشرات إيجابية من النواب المعترضين للم شمل البرلمان تؤجل جلسته الى اليوم



~ بغداد - بلادي اليوم
أصدرت رئاسة مجلس النواب ، امس الاثنين، توضيحا حول سبب تأجيل جلسة امس الاثنين، وفيما أشارت الى تحقيق النصاب القانوني التام، أكدت استلام رسائل "جادة" من النواب المعترضين بضرورة لم شمل البرلمان. وذكرت رئاسة المجلس في بيان أن سبب عدم انعقاد جلسة، امس على الرغم  من وجود ما يحقق النصاب القانوني التام، كما حدث امس الاول وذلك لاستلام الرئاسة رسائل جادة من الإخوة المعترضين لضرورة لم شمل البرلمان، مؤكدةً أنه استجابة لهذه الرغبة تقرر تأجيل عقد الجلسة الى اليوم الثلاثاء. وأضافت الرئاسة: إن هذه المبادرة للإخوة المعترضين كانت موضع ترحيب من رئاسة وأعضاء مجلس النواب سيما وان هناك ضرورة لالتئام مجلس النواب من جديد للقيام بواجبه ودوره الأساس في تشريع القوانين المهمة التي تخدم المواطن وتنفيذ برنامج الإصلاح الجاد، مشيرةً الى توفير الدعم الكامل لقواتنا الأمنية والحشد الشعبي والبيشمركة وهم يخوضون معركة الوجود والشرف ضد الزمر الإرهابية المجرمة.وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب قررت، تأجيل الجلسة الـ28 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى هذا اليوم الثلاثاء، لضمان مشاركة أوسع لأعضاء البرلمان، فيما أكدت "وجود اشارات ايجابية" من النواب المعترضين لحضور الجلسة التي ستعقد اليوم. وكان مصدر برلماني مطلع رجّح، عدم انعقاد جلسة مجلس النواب المقررة امس، لصعوبة تحقيق النصاب القانوني، وعزا السبب إلى عدم حضور غالبية النواب، فيما أكد أن حضور أعضاء مجلس النواب يوم أمس الاول، كان تضامنياً مع القوات الأمنية.

http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62703&lang=

القوات الأمنية تحرر مركز الصقلاوية ومنطقة النعيمية جنوبي الفلوجة



~ الانبار - بلادي اليوم
تواصل القوات الامنية عملياتها البطولية لتحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم داعش المجرم، اذ أعلنت قيادة العمليات المشتركة، امس الاثنين، عن تحرير مركز ناحية الصقلاوية بمحافظة الانبار من عصابات داعش الارهابية. وذكر بيان للعمليات، ان القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي دخلت مركز الصقلاوية ورفعت العلم العراقي فوق مركز الناحية.وفي غضون ذلك، أعلنت قيادة عمليات تحرير الفلوجة في محافظة الانبار، عن تطهير منطقة النعيمية، جنوبي الفلوجة  بالكامل من سيطرة تنظيم داعش، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، فيما أشارت الى مقتل العشرات من عناصر التنظيم. وقال قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي في تصريح صحفي: إن القوات المشتركة تمكنت، امس من تطهير منطقة النعيمية جنوبي الفلوجة، بالكامل من سيطرة تنظيم (داعش) ورفع العلم العراقي فوق مبانيها الحكومية، مبيناً أن المعارك أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم. وأضاف الساعدي: إن القوات الأمنية تعمل على رفع العبوات الناسفة من منطقة النعيمية ومعالجة المباني المفخخة لتأمين مرور العجلات العسكرية والدبابات والدروع لاقتحام حي الشهداء، جنوبي الفلوجة. كما رفعت القوات الامنية العلم العراقي فوق مركز شرطة النهرية جنوبي الفلوجة. وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي، ان فرقة التدخل السريع الاولى رفعت العلم العراقي فوق مركز شرطة النهرية في المحور الجنوبي للفلوجة.


http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62695&lang= 

الجعفري يطالب بضم آثار العراق وأهواره إلى لائحة اليونسكو وإعادة العيِّنات المسروقة



~ بغداد - بلادي اليوم
افتتح وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري معرض الآثار العراقيـّة والذي أقيمَ في مقر وزارة الخارجيـّة وبالتعاون مع هيئة الآثار وبحضور سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسيـّة المعتمدين في بغداد. وذكر بيان لوزارة الخارجية ان الدكتور الجعفري أكـَّد على أهمّية حفظ التراث لِمَا فيه من قيمة حضاريّة تـُعزِّز حاضر الإنسان بالخبرة، وتحفظ مستقبله. مُوضِحاً: كلُّ أمّة لا يُمكِن أن تنفكَّ عن تاريخها. الأمّة التي تفقد تاريخها تفقد حاضرها، ويتهدَّد مُستقبلها، مُضيفاً: الآثار عِبرة، ومعبر، ومنفذ حتى نستحضر الأمم التي سبقتنا، فنأخذ منها ما ساهم في بناء الحضارة، ونتجنـَّب ما وقعت فيه من أخطاء. وشدَّد على أنَّ الإرهاب اليوم يعمل على اغتيال كلِّ شيء ينبض بالحياة؛ فيقتل الإنسان، ويقتل الحضارة، ويقتل التاريخ. رأيتم كيف يُهشِّمون بالفؤوس حضارة أور وأكد في الموصل. هؤلاء هم أعداء الإنسانيَّة. وثمَّن وزير الخارجية قرار اعتبار سرقة الآثار جريمة دوليّة وقال: نحن سعداء أن تـُعَدَّ السرقات التي امتدَّت إلى الآثار التاريخيّة في كلِّ مناطق العالم، والمتاجرة بها ضمن القرارات الدوليّة عمليّات إجراميّة يُدينها القانون. داعياً المُجتمَع الدوليَّ إلى ضرورة التعاون في إعادة العيِّنات الأثرية العراقيّة المسروقة، مُبيِّناً: نـُناشِدهم أن يُكثـِّفوا جُهُودهم لإعادة هذه العيِّنات إلى أرضها الأمّ، وحضارتها الأم. وأفصح بالقول: العراق تقدَّم بطلب تسجيل سبعة مواقع على لائحة التراث العالميِّ، منها ثلاثة مواقع لقيمتها التراثيّة، والآركولوجيّة، وأربعة مواقع لقيمتها الطبيعيّة، وأبعادها الثقافيّة المرتبطة بها، وهي هور الحويزة، والأهوار الوسطى، وهور الحمَّار بجزءيه الغربيِّ والشرقيّ، مُشيراً إلى أنَّ لها قيمة كبيرة جداً؛ لأنها عندما تستظلها المنظمات الدوليّة تكون بعيدة عن غائلة الاغتيال، وبعيدة عن محاولات الاقتطاع.
تفاصيل موسعة ص3
 
http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62701&lang=

امرأة تبلغ عن ابنيها المنتميين لداعش وتنقذ عشرات المدنيين

~ ديالى - بلادي اليوم
كشفت إدارة قضاء المقدادية في ديالى، امس الاثنين، عن ابلاغ أم من مناطق شمال القضاء عن انتماء ابنيها لتنظيم داعش والذي فجر أحدهما نفسه في القضاء، مساء أمس الاول، وعدت ذلك "سابقة أولى" تدل على تعاون الأهالي مع القوات الأمنية و"مسمارا في نعش داعش"، فيما أكدت شرطة المحافظة أن أحد عناصرها تمكن من التعرف على الانتحاري قبل تفجير نفسه وأنقذ "عشرات المدنيين".وقال قائممقام قضاء المقدادية زيد إبراهيم في تصريح صحفي: إن "سيدة من مناطق شمال المقدادية قدمت، إلى قسم شرطة المقدادية وقامت بالإبلاغ عن انتماء اثنين من أبنائها إلى تنظيم داعش، احدهما طالب في المرحلة الثالثة من كلية الطب، والثاني في الصف الثالث المتوسط". وعد إبراهيم، أن "هذه السابقة الأولى من قبل أهالي المنطقة شمال المقدادية، تدل على مدى تعاون المواطن مع الأجهزة الأمنية، ومسمار في نعش تنظيم داعش"، مؤكدا أن "المعلومات التي قدمتها السيدة المقدادية والمرفقة بصور ابنيها، مكنت القوات الأمنية من التعرف على الانتحاري الذي فجر نفسه، مساء أمس الاول، في سوق شعبي شبه خال، بعد ملاحقته من قبل القوات الامنية ومنعه من استهداف احد المقاهي الشعبية في القضاء". وأكد القائممقام، أن "تلك المعلومات أسهمت في إنقاذ عشرات المدنيين رغم أن التفجير أسفر عن سقوط عدد من الضحايا"، مشيرا إلى أن القوات الأمنية اتخذت كافة التدابير، ومستمرة في البحث عن الإرهابي الثاني.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E3%D1%C3%C9-%CA%C8%E1%DB-%DA%E4-%C7%C8%E4%ED%E5%C7-%C7%E1%E3%E4%CA%E3%ED%ED%E4-%E1%CF%C7%DA%D4-%E6%CA%E4%DE%D0-%DA%D4%D1%C7%CA-%C7%E1%E3%CF%E4%ED%ED%E4&aa=news&id22=62683

المتحدث باسم عشائر الأنبار: تحرير 70% من أحياء الفلوجة

 بغداد - بلادي اليوم
أكد المتحدث باسم عشائر الانبار غسان العيثاوي،امس الاثنين، أن أكثر من 70% من المناطق المحيطة بالفلوجة والاحياء المرتبطة بالمركز حررت خلال المرحلتين الأولى والثانية، مبينا أن ما تبقى 30 % هو مركز الفلوجة فقط.وقال العيثاوي في تصريح صحفي: إن العمليات العسكرية التي انطلقت ليست لتحرير الفلوجة فقط وإنما العديد من الاحياء والمناطق المحيطة بها، لافتا إلى أن القوات الأمنية قطعت الشوط الاكبر بتحرير الكرمة والتي تعادل مساحة الفلوجة ثلاث مرات. واضاف، انه في حال إتمام تحرير الصقلاوية تقطع القوات الأمنية العصب الرئيس لداعش في الفلوجة ويسهل تحرير مركز الفلوجة باقل الخسائر، مبينا أن القوات الأمنية تتقدم بشكل كبير عند انطلاق العمليات إلا أنها أبطأت تقدمها مع الاقتراب من المركز  حفاظا على أرواح المدنيين.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%E3%CA%CD%CF%CB-%C8%C7%D3%E3-%DA%D4%C7%C6%D1-%C7%E1%C3%E4%C8%C7%D1:-%CA%CD%D1%ED%D1-70%-%E3%E4-%C3%CD%ED%C7%C1-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9-&aa=news&id22=62682

تخفيض سن التقاعد من 63 إلى 50 عاماً

~ بغداد - بلادي اليوم
أكدت اللجنة القانونية النيابية, امس الاثنين، عزم مجلس النواب تخفيض سن التقاعد لموظفي الدولة من 63 الى 50 عاما. وقالت عضو اللجنة النائبة ابتسام الهلالي في تصريح صحفي: إن "اللجنة طرحت في وقت سابق تعديلا  على قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، متضمنا تقليل سن التقاعد من 63 عاما الى حد ادنى، لاعطاء فرصة للخريجين للقيام بدورهم والاستفادة من طاقاتهم في مؤسسات الدولة". واضافت ان "مقترح التعديل تضمن تخفيض سن التقاعد للعنصر النسوي  من 63 الى 50 عاما وللعنصر الذكوري الى 55 عاما"، مبينة ان "المقترح تضمن ايضا وضع آليات وسلم جديد لتعديل رواتب المتقاعدين بما يتناسب مع العمل والخدمة التي قدمها المتقاعد خلال سنين وظيفته".


http://www.beladitoday.com/?iraq=%CA%CE%DD%ED%D6-%D3%E4-%C7%E1%CA%DE%C7%DA%CF-%E3%E4-63-%C5%E1%EC-50-%DA%C7%E3%C7%F0&aa=news&id22=62681

الخارجية البرلمانية لـ« بلادي اليوم »: الدبلوماسية العراقية طمأنت الدول بأن الحشد قوة وطنية تابعة للقائد العام

~ بغداد - بلادي اليوم
اعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية امس الاثنين رفضها الاتهامات الموجهة من قبل الامارات والسعودية ضد الحشد الشعبي ووصفه بالميليشيات الطائفية. وقال عضو اللجنة عباس البياتي في حديث خص به (بلادي اليوم): إن الدبلوماسية العراقية قامت على احسن وجه بالتحرك السريع ضد تلك التصريحات وارسلت رسائل اطمئنان بان الحشد قوة وطنية تحت اشراف القائد العام للقوات المسلحة. واشار الى ان هناك تحركا تجاه تلك الدول بان معركة الفلوجة ليست ضد طائفة او جماعة وانما هي معركة ضد جماعات ارهابية تسفك دماء العراقيين. داعيا الدبلوماسية الى تحرك اوسع يشمل دول العالم من خلال سفاراتها لتوضيح ما يجري في الفلوجة. واضاف البياتي ان هناك تحركا دبلوماسيا فيما يتعلق بالامارات والسعودية واتهامهما للحشد بالطائفي من خلال التوضيح لهم ان الحشد قوة وطنية، مضيفا ان تلك الاتهامات باطلة والحشد الشعبي قوة منضبطة ومن يطعن بالحشد يريد نصرة داعش.
  

امرأة تبلغ عن ابنيها المنتميين لداعش وتنقذ عشرات المدنيين

~ ديالى - بلادي اليوم
كشفت إدارة قضاء المقدادية في ديالى، امس الاثنين، عن ابلاغ أم من مناطق شمال القضاء عن انتماء ابنيها لتنظيم داعش والذي فجر أحدهما نفسه في القضاء، مساء أمس الاول، وعدت ذلك "سابقة أولى" تدل على تعاون الأهالي مع القوات الأمنية و"مسمارا في نعش داعش"، فيما أكدت شرطة المحافظة أن أحد عناصرها تمكن من التعرف على الانتحاري قبل تفجير نفسه وأنقذ "عشرات المدنيين".وقال قائممقام قضاء المقدادية زيد إبراهيم في تصريح صحفي: إن "سيدة من مناطق شمال المقدادية قدمت، إلى قسم شرطة المقدادية وقامت بالإبلاغ عن انتماء اثنين من أبنائها إلى تنظيم داعش، احدهما طالب في المرحلة الثالثة من كلية الطب، والثاني في الصف الثالث المتوسط". وعد إبراهيم، أن "هذه السابقة الأولى من قبل أهالي المنطقة شمال المقدادية، تدل على مدى تعاون المواطن مع الأجهزة الأمنية، ومسمار في نعش تنظيم داعش"، مؤكدا أن "المعلومات التي قدمتها السيدة المقدادية والمرفقة بصور ابنيها، مكنت القوات الأمنية من التعرف على الانتحاري الذي فجر نفسه، مساء أمس الاول، في سوق شعبي شبه خال، بعد ملاحقته من قبل القوات الامنية ومنعه من استهداف احد المقاهي الشعبية في القضاء". وأكد القائممقام، أن "تلك المعلومات أسهمت في إنقاذ عشرات المدنيين رغم أن التفجير أسفر عن سقوط عدد من الضحايا"، مشيرا إلى أن القوات الأمنية اتخذت كافة التدابير، ومستمرة في البحث عن الإرهابي الثاني.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E3%D1%C3%C9-%CA%C8%E1%DB-%DA%E4-%C7%C8%E4%ED%E5%C7-%C7%E1%E3%E4%CA%E3%ED%ED%E4-%E1%CF%C7%DA%D4-%E6%CA%E4%DE%D0-%DA%D4%D1%C7%CA-%C7%E1%E3%CF%E4%ED%ED%E4&aa=news&id22=62683

المتحدث باسم عشائر الأنبار: تحرير 70% من أحياء الفلوجة

المتحدث باسم عشائر الأنبار: تحرير 70% من أحياء الفلوجة


~المتحدث باسم عشائر الأنبار: تحرير 70% من أحياء الفلوجة
 بغداد - بلادي اليوم
أكد المتحدث باسم عشائر الانبار غسان العيثاوي،امس الاثنين، أن أكثر من 70% من المناطق المحيطة بالفلوجة والاحياء المرتبطة بالمركز حررت خلال المرحلتين الأولى والثانية، مبينا أن ما تبقى 30 % هو مركز الفلوجة فقط.وقال العيثاوي في تصريح صحفي: إن العمليات العسكرية التي انطلقت ليست لتحرير الفلوجة فقط وإنما العديد من الاحياء والمناطق المحيطة بها، لافتا إلى أن القوات الأمنية قطعت الشوط الاكبر بتحرير الكرمة والتي تعادل مساحة الفلوجة ثلاث مرات. واضاف، انه في حال إتمام تحرير الصقلاوية تقطع القوات الأمنية العصب الرئيس لداعش في الفلوجة ويسهل تحرير مركز الفلوجة باقل الخسائر، مبينا أن القوات الأمنية تتقدم بشكل كبير عند انطلاق العمليات إلا أنها أبطأت تقدمها مع الاقتراب من المركز  حفاظا على أرواح المدنيين

http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%E3%CA%CD%CF%CB-%C8%C7%D3%E3-%DA%D4%C7%C6%D1-%C7%E1%C3%E4%C8%C7%D1:-%CA%CD%D1%ED%D1-70%-%E3%E4-%C3%CD%ED%C7%C1-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9-&aa=news&id22=62682

تخفيض سن التقاعد من 63 إلى 50 عاماً

~ بغداد - بلادي اليوم
أكدت اللجنة القانونية النيابية, امس الاثنين، عزم مجلس النواب تخفيض سن التقاعد لموظفي الدولة من 63 الى 50 عاما. وقالت عضو اللجنة النائبة ابتسام الهلالي في تصريح صحفي: إن "اللجنة طرحت في وقت سابق تعديلا  على قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، متضمنا تقليل سن التقاعد من 63 عاما الى حد ادنى، لاعطاء فرصة للخريجين للقيام بدورهم والاستفادة من طاقاتهم في مؤسسات الدولة". واضافت ان "مقترح التعديل تضمن تخفيض سن التقاعد للعنصر النسوي  من 63 الى 50 عاما وللعنصر الذكوري الى 55 عاما"، مبينة ان "المقترح تضمن ايضا وضع آليات وسلم جديد لتعديل رواتب المتقاعدين بما يتناسب مع العمل والخدمة التي قدمها المتقاعد خلال سنين وظيفته".
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%CA%CE%DD%ED%D6-%D3%E4-%C7%E1%CA%DE%C7%DA%CF-%E3%E4-63-%C5%E1%EC-50-%DA%C7%E3%C7%F0&aa=news&id22=62681

الخارجية البرلمانية لـ« بلادي اليوم »: الدبلوماسية العراقية طمأنت الدول بأن الحشد قوة وطنية تابعة للقائد العام



~ بغداد - بلادي اليوم
اعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية امس الاثنين رفضها الاتهامات الموجهة من قبل الامارات والسعودية ضد الحشد الشعبي ووصفه بالميليشيات الطائفية. وقال عضو اللجنة عباس البياتي في حديث خص به (بلادي اليوم): إن الدبلوماسية العراقية قامت على احسن وجه بالتحرك السريع ضد تلك التصريحات وارسلت رسائل اطمئنان بان الحشد قوة وطنية تحت اشراف القائد العام للقوات المسلحة. واشار الى ان هناك تحركا تجاه تلك الدول بان معركة الفلوجة ليست ضد طائفة او جماعة وانما هي معركة ضد جماعات ارهابية تسفك دماء العراقيين. داعيا الدبلوماسية الى تحرك اوسع يشمل دول العالم من خلال سفاراتها لتوضيح ما يجري في الفلوجة. واضاف البياتي ان هناك تحركا دبلوماسيا فيما يتعلق بالامارات والسعودية واتهامهما للحشد بالطائفي من خلال التوضيح لهم ان الحشد قوة وطنية، مضيفا ان تلك الاتهامات باطلة والحشد الشعبي قوة منضبطة ومن يطعن بالحشد يريد نصرة داعش.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CE%C7%D1%CC%ED%C9-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4%ED%C9-%E1%DC%AB-%C8%E1%C7%CF%ED-%C7%E1%ED%E6%E3-%BB:-%C7%E1%CF%C8%E1%E6%E3%C7%D3%ED%C9-%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED%C9-%D8%E3%C3%E4%CA-%C7%E1%CF%E6%E1-%C8%C3%E4-%C7%E1%CD%D4%CF-%DE%E6%C9-%E6%D8%E4%ED%C9-%CA%C7%C8%DA%C9-%E1%E1%DE%C7%C6%CF-%C7%E1%DA%C7%E3-&aa=news&id22=62680

داعش يتخلص من جثث قتلاه برميها في نهر الفرات

~ متابعة بلادي اليوم
كشفت مصادر اعلامية مطلعة، امس الاثنين، أن عصابات داعش الاجرامية بدأت بالتخلص من جثث قتلاها في المعارك والضربات الجوية برميهم في نهر الفرات.ونقلت المصادر: إن الدواعش يقومون بالتخلص من جثث قتلاهم برميها في نهر الفرات ليلا من اجل منع الاخرين من عصاباتهم من الفرار من منطقة المعارك نتيجة الخسائر الكبيرة التي يتكبدونها على يد الجيش العراقي والحشد الشعبي.واشار شهود عيان الى انهم شاهدوا جثث قتلى الدواعش تطفو على نهر الفرات فيما تواصل القوات العراقية والحشد الشعبي تقدمها في الفلوجة. الى ذلك، كشفت مصادر اعلامية أن شعور داعش بالهزيمة والانكسار في معركة الفلوجة دفعه لنقل كنز من الاموال والذهب من مركز مدينة الفلوجة الى آخر مدينة تبقت له وهي الموصل. ونقلت المصادر أن عصابات داعش الارهابية نقلت خزينة اموال الفلوجة الى الموصل شمال العراق على شكل دفعات بدأت اولها بعد اول يوم من بدء المعركة وآخرها فجر امس الاثنين.واكدت المصادر أن عصابات داعش نقلت ثمانية ملايين دولار حجم حزينة الفلوجة الى مركز نينوى برفقة المدعو سعيد حامد الحمصي والي الحسبة وديوان بيت المال في الفلوجة، كما تم نقل خزينة من الذهب برفقتها ايضا جمعها داعش من دماء المدنيين وسرقة اموالهم بالضرائب.واشارت مصادر مدنية الى أن الدواعش قاموا بسرقة كل الحنطة في موسم الحصاد من الفلاحين بالقوة مقابل الفي دينار للكيلو الواحد فيما يقومون ببيعها بالاسواق بـ15 الف دينار للكيلو الواحد، إضافة إلى جمع أموال الزكاة والأتاوات من المواطنين والمحال التجارية، والتي تؤخذ بالقوة من قبل عصابات داعش بشكل دوري ومستمر بحجة تطبيق الشريعة الإسلامية، وإقامة الخلافة في العراق والشام، كما يتاجر الدواعش بالمشتقات النفطية والمسروقات من أملاك النازحين.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%CF%C7%DA%D4-%ED%CA%CE%E1%D5-%E3%E4-%CC%CB%CB-%DE%CA%E1%C7%E5-%C8%D1%E3%ED%E5%C7-%DD%ED-%E4%E5%D1-%C7%E1%DD%D1%C7%CA&aa=news&id22=62700

الداخلية تعيد 665 مفصولاً وتنسبهم لحرس الحدود والاتحادية



~ بغداد - بلادي اليوم
صادق وزير الداخلية محمد الغبان، على إعادة 665 مفصولا وهاربا الى الخدمة، فيما أوضحت الوزارة أن المصادقة ستترجم الى أمر إداري لتنسيب المشمولين الى قيادات حرس الحدود والاتحادية. وقالت الوزارة في بيان: إن وزير الداخلية محمد الغبان صادق على المحضر الخاص بأعمال لجنة إعادة المفصولين والهاربين ممن توفرت فيهم الشروط والضوابط والبالغ عـددهم 665 مفصولا وهاربا الى الخدمة، موضحة: إن لجنة الإعادة ستعمل على الاستمرار بإبلاغ المشمولين وفقاً للآلية الخاصة باللجنة وهي عن طريق أرقام الهواتف المعلنة. وأضافت: إن مصادقة وزير الداخلية على محضر اللجنة سيترجم الى أمر ادري يصدر من وكالة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية لتنسيب المشمولين الى قيادات حرس الحدود والاتحاد


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CF%C7%CE%E1%ED%C9-%CA%DA%ED%CF-665-%E3%DD%D5%E6%E1%C7%F0-%E6%CA%E4%D3%C8%E5%E3-%E1%CD%D1%D3-%C7%E1%CD%CF%E6%CF-%E6%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF%ED%C9&aa=news&id22=62699

بدء العطلة الصيفية للمعلمين والمدرسين في 9/6

~ بغداد - بلادي اليوم
أعلن وزير التربية محمد إقبال انه وجه المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة، عدا إقليم كردستان، بأن تبدأ العطلة الصيفية لكافة المعلمين والمدرسين في المدارس والمعاهد التعليمية في 9 حزيران المقبل. وقال إقبال بحسب كتاب موجه للمديريات كافة: إن تحديد الموعد تم استنادا إلى قرار مجلس الوزراء المرقم 146، لسنة 2016 ، والذي خول الوزارة صلاحية تقديم أو تأخير العطلة الصيفية.وأضاف: إن عمل الإدارة من مدير، معاون ، وكادر اداري وخدمي ، سيستمر ، وفقاً للسياق المتبع خلال العطلة الصيفية في كل عام، مشددا على تقديم إدارة المدرسة، من مدير ومعاونين، تعهداً بانتهاء كافة الاعمال الخاصة بالامتحانات، ويؤيد عدم وجود حاجة لاي من المعلمين والمدرسين في المدرسة خلال الفترة من 9/6/2016 ولغاية 1/7/2016 وهو موعد بدء العطلة الصيفية وفقاً للأنظمة التربوية وبعكسه تتحمل الإدارة المسؤولية اذا ظهر خلاف ذلك. كما نوه وزير التربية إلى أن هذا التوجيه لا يشمل كل من كلف باية اعمال تتعلق بالامتحانات العامة للمراحل كافة، متمنيا لكافة معلمينا ومدرسينا عطلة هانئة وسعيدة.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C8%CF%C1-%C7%E1%DA%D8%E1%C9-%C7%E1%D5%ED%DD%ED%C9-%E1%E1%E3%DA%E1%E3%ED%E4-%E6%C7%E1%E3%CF%D1%D3%ED%E4-%DD%ED-9/6&aa=news&id22=62698

هيئة الحج تشكو من وساطات المسؤولين

~ بغداد - بلادي اليوم
 دعت هيئة الحج والعمرة، امس الاثنين، المسؤولين الى الابتعاد عن الوسطات والالتزام بالضوابط الموضوعة من قبل الهيئة في توزيع المقاعد المخصصة للعراق، فيما اكدت انها لن تسمح  لاحد بالتلاعب في توزيع حصة العراق من مقاعد الحج. وقالت الهيئة في بيان: إن رئيس هيئة الحج والعمرة خالد العطية اكد على ان المتعهد جزء لا يتجزأ من عمل الهيئة خلال موسم الحج وهدفنا وغايتنا واحدة، وهي خدمة الحجاج العراقيين وتسهيل ادائهم لمناسك وشعائر الحج، هذه الشعيرة التي تجسد كل معاني العبادة في الاسلام. ودعا رئيس الهيئة جميع المسؤولين بعدم التدخل في عمل الهيئة والالتزام بالضوابط التي وضعتها الهيئة في توزيع مقاعد الحج وفق الحصة المخصصة والابتعاد عن الوساطات، لان الهيئة حريصة اشد الحرص على العدالة والانصاف بتوزيع هذه المقاعد، مضيفا: لن نسمح بالتلاعب باية مقاعد، ونريد ان تكون الضوابط والتعليمات والحقوق الشرعية شاملة للجميع، وان تصل اليهم وفقها. واكد العطية: إننا نعمل جاهدين لتوفير اكبر عدد من مقاعد الحج، وان يأخذ العراق حصته كاملة، ونحن في مفاوضات مع الجانب السعودي بإعطائنا حصتنا كاملة ووعدونا بإعادتها وحسب الزيادة السكانية بعد إنجاز اعمال التوسعة سواء في هذا العام او العام المقبل، وهي بحدود 8 الاف مقعد، وسنقوم بتوزيعها وفق الضوابط والتعليمات ولن نسمح بالتلاعب فيها.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%E5%ED%C6%C9-%C7%E1%CD%CC-%CA%D4%DF%E6-%E3%E4-%E6%D3%C7%D8%C7%CA-%C7%E1%E3%D3%C4%E6%E1%ED%E4&aa=news&id22=62697

اعتقال ساعي بريد ولاية ديالى شرق بعقوبة



اعتقال ساعي بريد ولاية ديالى شرق بعقوبة


~ ديالى - بلادي اليوم
اكد قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جاسم السعدي، امس الاثنين ان قوة امنية خاصة اعتقلت ما اسماه ساعي بريد "ولاية ديالى" في تنظيم "داعش" بعملية نوعية شرق ب‍عقوبة. وقال السعدي في تصريح صحفي: إن قوة امنية خاصة من الشرطة اعتقلت مايسمى بساعي بريد ولاية ديالى بعملية نوعية جرت في اطراف قرية زراعية جنوب قضاء بلدروز، واضاف السعدي: إن المعتقل من العناصر الخطيرة التي تبوأت مناصب عدة في هكيلية داعش ضمن مايعرف بولاية ديالى، وشارك باعمال عنف عديدة راح ضحيتها العديد من الابرياء، مشيرا الى ان اعتقاله يمثل انجازاً نوعياً وسيعطي إجابات مهمة عن الكثير من الاسئلة.
 

http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%DA%CA%DE%C7%E1-%D3%C7%DA%ED-%C8%D1%ED%CF-%E6%E1%C7%ED%C9-%CF%ED%C7%E1%EC-%D4%D1%DE-%C8%DA%DE%E6%C8%C9&aa=news&id22=62696

الاثنين، 30 مايو 2016

من هو القائد ؟؟



هل القائد الذي استبدت به عقدةُ التحكّم بالآخرين؟! أم الذي ورث من آبائه نزعة سلطةٍ عشائرية؟! أم الذي توفّرت لديه أموالٌ طائلة مكَّنته من استجلاب ولاء الناس والخضوع لإرادته؟! أم الذي احتلّ سلطةً اجتماعية معينة؟! أم الذي كسب قناعة شريحةٍ اجتماعيةٍ معينة واشتهر في أوساطها؟!..
انها ملكة مركّبة من مجموعة عناصر تظافرت مع بعضها فأنتجت في صاحبها محصلة القيادة.. منها العقلية وطريقة التفكير؛ ومنها الحكمة ووضع الأمور في مواضعها المناسبة؛ ومنها النفسية والتحمل وسعة الصدر؛ ومنها حبّ الناس؛ ومنها الثقة بالنفس؛ ومنها التجاوز؛ ومنها الشجاعة والحسم..
ليس في أيٍّ من هذه فرض الانسان لنفسه على الاخرين وتسويق الذات للاخرين ولو بالتزوير.. كما لا ينتاب الموهوب بالقيادة أمراض الحسد والحقد ونزعة إلحاق الضرر بالآخر مهما كان.. أبرز ما بالقائد تلقائية السلوك المبادر وانسجامه مع ما يحمل في داخله من أفكار ومشاعر منتظمة حول ناظم ارادته القوية وما تمنحه تلك من قوة استقطاب لمن حوله وإن لم يستهدف ذلك بإرادته والاستجابة المتميّزة لمن يدورون حوله بغض النظر عن أعمارهم ودرجة قرابتهم ومستوى علمهم.. هذا الانبعاث الذاتي نحو المتصدي هو سر تقبل القائد ولو لم يقصده هو نفسه.. فالقائد يقود لكنه لا يسود بالقوة أو بالتغرير ومن الطبيعي أن يستقطب من جانب ويثير من الجانب الاخر.. السلوك القيادي قد يريح كثيرين وقد يزعج بعضاً من الناس.. فهو وان لا يستهدف القيادة لكنها تستهدفه وتؤول اليه هذا في الاجواء الطبيعية التي تحترم فيها الكفاءة ويتحكّم بها العقل غير أن بيئةً اجتماعيةً متلوثةً بالحسد ومتشبّثةً بالتسقّط تزداد فيها المعرقلات بل ينتابها الكيد.. مثلما يتميز القائد بانطلاقته من عمق الناس وبوعي كاملٍ مما يتحلّى به من ميزات يتميز كذلك بثقة الناس به.. فهو ينطلق من عمق الاخرين بالحب والثقة ليستجيب من عمقه بحب وثقة متبادلة, الناس تتبعه طواعيةً عن وعي وهو يتفانى من اجلهم باخلاص.. له خطابٌ يترجم فكره ومشاعره, ومشروعه فيه مبادرة مشاريع واستجابات حلول, يتجاوز عمره بحجم مواهبه ويقاوم رغباته بأولويات أهدافه.. كلما كبرت أهدافه زاد حجمه وكلما كثر اعداؤه اتسع حلمه..
أُخِذ على أمير المؤمنين (ع) بما فيه من موارد القوة لولا فيه دعابة!! ولولا صغر سنّه!! ولو لم يكن سجّاعاً!!
أمةٌ تُشكِلُ على قادتها وهم في خصال القوة تُخلي مكانتها لرجال الضعف.. فوعاء المسؤولية لا يبقى فارغاً فما لا يملأه القوي يملأه الضعيف وما لا يملأه الأمين يملأه الخائن.. الكثير من شباب هذه الامة كبار العقول وإن كانوا صغار السن وأقوياء الارادة وإن كانوا قليلي التجربة..
القائد لا يتسلّق على أكتاف الناس بل يدفعه شعبه من خلفه نحو المسؤولية وهو يتقدمهم بالإيثار والتضحية .. معياره بالنجاح ما يحقق من حجم الأهداف الوطنية وما يزيل عن كاهل شعبه من تراكم هموم.. في المحن ثابت وفي الطلب مستجيب وفي الرخاء متعفف؛ فعله يسبق قوله وعمله يجسّد مدّعاه؛ لا يكلّ من التصدي ولا يخيفه التحدي يؤثر الاخرين على نفسه ولا يستأثر بالفرصة حين تتاح اليه.. اذا مُدِحَ بما ظَهرَ من خيره خشي بما خفي عنهم من شرِّه!!.. يذكّره الناس بما له من محاسن ويشغله عنهم بِمَا فيه من مساوئ.. يرى القيادة بنظرة الخائف مما فيها من الحساب والراجي الله بالنجاة مما ينتابها من العقاب.. ينظر له الناس بين غابطٍ وحاسدٍ وحاقد وهو يراهم بعين الشكر والعفو..

    
مقالات للكاتب د . إبراهيم الجعفري

الأزهر ... مرة أخرى !

~لا يفاجئنا أن تعلن جهات عديدة موقفها الصريح من عمليات تحرير الفلوجة من داعش ...
ولكن المفاجأة الكبرى ان تتحول التعليقات من موقف صريح إزاء العمليات إلى تخوفات غير مبررة من عمليات قتل وسلب ونهب مفترضة !
هذه " القوانة " التي تعاد مع كل عملية صارت معروفة ومحفوظة ومعادة !
واكبر المفاجآت أن يتضمن بيان الأزهر " غمز ولمز " واتهامات غير معلنة ولكنها واضحة. وان يصر كاتب هذا البيان في كل مرة على تسمية الحشد وهو مؤسسة تابعة للدولة على انه " ميليشيا" طائفية، متناسين أن 90% من الأراضي التي حررت من داعش كانت وراءها تضحيات لمقاتلي الحشد الشعبي وهو ما اعترف به العدو قبل الصديق، فماذا يريد الأزهر من هذا البيان وأية رسالة، وإلى من توجه ؟
هل هنالك محاولة لمسك العصا من الوسط بين مؤيدي الحشد ومعارضيه. لماذا يصر الأزهر على ان يترك في بياناته إيضاحات وتأكيدات انه مع " سنّة العراق" فقط حتى وإن كانوا دواعش ؟
كنا نتمنى من جهة ما في البلد ان تطلب إيضاحات حول هذا البيان الذي اقل ما يقال عنه انه لا يصب في صالح وحدة هذا البلد.
يقول مثل مصري: " مَنْ لا يرى من الغربال أعمى "، واعتقد أن " الغرابيل " نفدت هذه الأيام !


نور .. خطأ وخطيئة



باءت المحاولة القارية الأولى لفريق نفط الوسط بالفشل بعد الخروج من الدور الثاني على يد الجيش السوري. تشكيلة (عندليب الفرات) في هذه المباراة تأثرت بغياب بعض العناصر جراء الإصابة والحرمان ولكن مع ذلك فقد كان ممثلنا هو الطرف الأفضل في المواجهة وكان بمقدوره حسم اللقاء في أي دقيقة وربما لو وصلت المباراة إلى الأشواط الإضافية لكان الحسم حليفاً لكتيبة (أبو العقل) نظراً لتراجع اللياقة البدنية للفريق الخصم الذي بات منهكاً في الربع ساعة الأخيرة، لكن والف آه من هذه الـ (لكن)، جاء الخطأ الغريب من حارس المرمى الدولي نور صبري ليمنح السوريين بطاقة الصعود إلى الدور الربع نهائي كهدية غير متوقعة من حارس مرمى يقترب من إتمام العقد الثاني له في الملاعب وخاض الكثير من التجارب الدولية. ان الكرة التي سددها اللاعب السوري محمد حمدكو من مسافة بعيدة لم تكن بتلك القوة ولا بالدقة العالية التي تجعل نور يفشل في التعامل معها، لكن على ما يبدو ان أبا زينب يعيش صراعاً نفسياً جراء اتخاذه قرار الاعتزال الدولي لسبب أو لاخر مما جعل هذا الأمر يلقي بظلاله السلبية على مستواه خلال الفترة الأخيرة وهذا واضح جداً خاصة اذا ما راجعنا شريط الأهداف التي دخلت في شباكه خلال الأونة الأخيرة بدءاً من هدف الغاني جيمس محترف الطلبة الذي جاء بضربة رأس من خارج منطقة الجزاء ومروراً بهدف التعادل الأول للميناء الذي جاء عن طريق علي حصني وانتهاءً بكرة حمدكو التي جعلتنا نحمل نور صبري خطيئة اخفاق فريقه في مواصلة التقدم بالبطولة. وفي النهاية على أي منصف أن لا يصف موسم نفط الوسط الحالي بغير الناجح لان الفريق احتل مركز الوصيف في بطولة الدوري بفارق نقطة واحدة فقط عن البطل وأثبت ان احرازه الدرع في الموسم الماضي لم يكن محظ صدفة كما أنه استطاع أن يسير بثبات وثقة في المنافسة القارية قبل أن يأتي خطأ صبري ويحول الحلم الاسيوي إلى كوابيس مزعجة.

كتلة الإصلاح تدعو النواب إلى كسر الجمود والمضي بتشريع القوانين



~ بغداد - بلادي اليوم
دعت كتلة الاصلاح الوطني النيابية اعضاء مجلس النواب الى كسر الجمود والمضي بتشريع القوانين ومساندة القوات الامنية والحشد الشعبي في قواطع المسؤولية. وقال النائب عن الكتلة توفيق الكعبي في حديث خص به (بلادي اليوم): إن الجمود البرلماني  بحاجة الى اكتمال النصاب لتحقيق مطالب الشعب واقرار القوانين. واشار الى ان تعطيل مجلس النواب ليس في مصلحة البلد، داعيا الكتل السياسية الى المضي بعملية التشريع والرقابة لتفويت الفرصة على اعداء العراق.الى ذلك صوت مجلس النواب ،امس الاحد ، على تمديد الفصل التشريعي للبرلمان لمدة شهر اضافي. وقال مصدر صحفي: إن  مجلس النواب صوت على تمديد الفصل التشريعي لمدة شهر اضافي. وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قرر، في وقت سابق، تمديد الفصل التشريعي الحالي للمجلس للحاجة الماسة لاستكمال الإصلاحات. ويستأنف مجلس النواب جلســـته الـ28 اليوم الاثنين، عند الساعة الواحدة ظهراً، فيما تخلو جلسة البرلمان من التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة. وذكرت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان ان جدول اعمال جلسة اليوم، يتضمن القراءة الاولى لمقترحي قانوني الغاء قراري مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 213 و80 لسنة 2000. واضافت: كما سيتضمن الجدول القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 481 لسنة 1989، اضافة الى القراءة الاولى لمشروعي قانونين التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، والقبائل والعشائر. واوضحت: كذلك سيتم اليوم، قراءة التقرير الفصلي لنشاطات لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم. وكانت رئاسة مجلس النواب، رفعت، امس الاحد، جلسة مجلس النواب التي عقدت برئاسة سليم الجبوري وبحضور 167 نائبا إلى اليوم الاثنين، بعد التصويت على تمديد الفصل التشريعي لمدة شهر واحد، ومناقشة عملية تحرير مدينة الفلوجة. ومن جانبها عدت النائبة عن التحالف الوطني منى الغرابي عقد جلسة مجلس النواب امس، بداية لحل الخلافات السياسية في البلاد. وقالت الغرابي في بيان: إن عقد جلسة امس بداية طيبة لحل جميع الخلافات السياسية والسير بالبلاد الى الامام، مباركة للشعب العراقي عقد جلسة مجلس النواب رغم الخلافات السياسية التي تشهدها البلاد. واشارت الى ان عقد جلسة البرلمان تعد ضربة قاصمة للارهاب. وكان مجلس النواب عقد امس الاحد جلسته بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي لشرح عملية تحرير الفلوجة من دنس الإرهابيين.....

http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62589&lang=

القوات الأمنية تطهّر جامع البو جميل والمنطقة المحيطة به باتجاه الصقلاوية





~ الانبار - بلادي اليوم
اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت , امس الاحد , عن تطهير جامع البو جميل والمنطقة المحيطة  به باتجاه الصقلاوية , فيما اشار الى تدمير سبعة اهداف لـداعش الارهابي. وقال جودت في بيان: إن  القوات الامنية تمكنت من تطهير جامع البو جميل والمنطقة المحيطة به باتجاه الصقلاوية. وأضاف: تم تدمير عجلتين مفخختين وقتل الانتحاريين خلال تقدم قواتنا على الطريق السريع باتجاه الصقلاوية.وتابع: إن  القوات الامنية تمكنت من تدمير سبعة اهداف لـ"داعش" الارهابي قرب محطة القطار شرقي الفلوجة. وكان قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي اعلن عن وجود معارك جرت باتجاه منطقة الصقلاوية , فيما اشار الى وقوع العشرات من القتلى في...

http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62596&lang=

عشائر الأنبار المتصدية للإرهاب: سياسيون مأجورون يحاولون تشويه صورة الحشد الشعبي



~  بغداد - بلادي اليوم
أكد نائب رئيس مجلس العشائر المتصدية للإرهاب في الأنبار الشيخ محمد الهراط أن هناك من يسعى إلى تشويه صورة المقاتلين الابطال من الجيش العراقي والحشد الشعبي خدمة لأهداف خارجية، متسائلا: لماذا لا نسمع أصوات المنتقدين لمعركة الفلوجة عندما يقصف داعش بقية أقضية الانبار؟.. واضاف: لا يخفى على الجميع أنه في كل معركة يحاول فيها الجيش العراقي وأبناء العشائر وكل القوات الأمنية وفصائل المقاومة والحشد الشعبي تحريرها، تجد أن هناك سياسيين يدعمون القوات الأمنية، بالمقابل هناك سياسيون مأجورون يحاولون أن يشوهوا صورة هذه المعارك وخصوصاً معارك الفلوجة. واوضح الهراط: سمعت أعضاء في مجلس النواب يطلقون تصريحات ويفتعلون ضجة إعلامية ويتساءلون عما إذا كانت الفلوجة "بعبع" لكي تذهب إليه كل القوات والقائد العام للقوات المسلحة، مشيراً إلى أن القائد العام للقوات المسلحة، عندما بدأت....


http://www.beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62606&lang=

الحج تحدد أجور نقل الحجاج .. (3.900) مليون براً و(4.600) مليون جواً

~ بغداد - بلادي اليوم
 أكدت الهيئة العليا للحج والعمرة عن تحدد أجور نقل الحجاج جوا وبرا. فيما اشارت الى اعادة العمل بنقل الحجاج برا لموسم حج هذا العام. وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في تصريح صحفي: إن الهيئة حددت تكلفة نقل الحجاج برا ، بنحو 3 ملايين و900 الف دينار، بينما يبلغ الحج جوا بـ  4 ملايين و600 الف دينار ،كما تم تهيئة حافلات حديثة تتوفر فيها جميع سبل الراحة، اذ سيتم تخصيص مقعدين في الحافلة لكل حاج، اضافة الى سهولة نقل بضائع الحجاج العراقيين الى محافظاتهم.وبين ان الهيئة حرصت على توفير جميع المستلزمات الخاصة بذلك من اجل تقديم افضل الخدمات لهم بعد فرض السلطات السعودية على العراق بان يكون نقل 40 % من الحجاج العراقيين عن طريق البر. واوضح ان الحافلات سترافق حجاج البر في جميع ايام المشاعر المقدسة، اضافة الى سهولة عودتهم لارض الوطن من دون تعقيدات، ومن دون الالتزام بتوقيتات محددة كما في عملية تفويج حجاج الجو.وأشار الكناني ان تكلفة الحج شهدت زيادة طفيفة هذا العام نتيجة ارتفاع اجور الماء والكهرباء في المملكة، اضافة الى ارتفاع اسعار السكن والخدمات، منوها ان الهيئة سعت جاهدة الى الارتقاء بمستوى خدماتها من خلال التعاقد مع الفنادق وشركات النقل والاطعام الرصينة والمتميزة. واضاف ان الهيئة حددت اخر موعد لاستلام مبالغ الفائزين بقرعة موسم الحج المقبل 2016 وهو 7 \ 6 \ 2016، داعيا الفائزين في هذا العام الى مراجعة مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات، لغرض اتمام دفع صك مبلغ تكلفة الحج وباقي المعاملة، وبخلافه سيسقط حق المشمولين بالحج في حال عدم تسديد المبلغ. وأكد الكناني ان الهيئة قررت تأجيل اســتلام مبـالغ الدفـعة الاولـى من تكــلفة الحـج لـعامي (2017 - 2018) والبـالغة مـليونان و500 الـف دينار، على ان تسـتأنف فـي تـاريخ 8 \ 6 \ 2016، وذلك بسبب الزخم الحاصل في البنوك الحكومية، لتزامن التسديد مع استلام مبالغ الفائزين بقرعة العام الحالي 2016.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CD%CC-%CA%CD%CF%CF-%C3%CC%E6%D1-%E4%DE%E1-%C7%E1%CD%CC%C7%CC-..-%283.900%29-%E3%E1%ED%E6%E4-%C8%D1%C7%F0-%E6%284.600%29-%E3%E1%ED%E6%E4-%CC%E6%C7%F0&aa=news&id22=62585

إطلاق المبالغ المخصصة للنازحين الأسبوع المقبل

~ بغداد - بلادي اليوم
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الأحد، عن اطلاق المبالغ المخصصة للنازحين الاسبوع المقبل، فيما اشارت الى أن وزارة المالية وعدتها بتأمين تلك المبالغ. وقالت الوزارة في بيان: إن اجتماعاً ضم وزير الهجرة جاسم محمد ورئيس لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين النيابية رعد الدهلكي عقد، امس، في وزارة المالية بحضور وكيل وزارة المالية ومعنيين في الوزارة. وأضافت الوزارة أن الاجتماع تمخض عن إطلاق المبالغ المخصصة للنازحين وحسب قانون الموازنة الأسبوع المقبل. واوضحت أن وزارة المالية وعدت بتأمين التمويل لصرف المنحة المالية الاسبوع المقبل، لافتة الى أنها ستوزع على العوائل النازحة المصدرة للبطاقة الذكية.



http://www.beladitoday.com/?iraq=%C5%D8%E1%C7%DE-%C7%E1%E3%C8%C7%E1%DB-%C7%E1%E3%CE%D5%D5%C9-%E1%E1%E4%C7%D2%CD%ED%E4--%C7%E1%C3%D3%C8%E6%DA-%C7%E1%E3%DE%C8%E1&aa=news&id22=62584

حرب: أربع جهات يحق لها تمديد الفصل التشريعي للبرلمان



~ بغداد - بلادي اليوم
أكد الخبير القانوني طارق حرب،امس الأحد، ان مجلس النواب مدد فصله التشريعي لشهرين، شهر من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وشهر اخر من خلال تصويت النواب امس. وقال حرب في تصريح صحفي: إن الفصل التشريعي الذي مدده رئيس الجمهورية ينتهي يوم 31/5 والبرلمان صوت قبل انتهاء المهلة لكي يكمل جلساته الاعتيادية، موضحا انه اذ لم يصوت البرلمان فلا يحق له عقد جلساته الاعتيادية. وبين الخبير القانوني انه يحق لاربع جهات تمديد الفصل التشريعي لمجلس النواب وهي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان وطلب مقدم من 50 نائباً.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%CD%D1%C8:-%C3%D1%C8%DA-%CC%E5%C7%CA-%ED%CD%DE-%E1%E5%C7-%CA%E3%CF%ED%CF-%C7%E1%DD%D5%E1-%C7%E1%CA%D4%D1%ED%DA%ED-%E1%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4-&aa=news&id22=62583

الكتل الكردستانية تبدي دعمها للمشروع الإصلاحي للعبادي

~الكتل الكردستانية تبدي دعمها للمشروع الإصلاحي للعبادي
 بغداد - بلادي اليوم
بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي ورؤساء الكتل الكردستانية في مجلس النواب، امس الأحد، الوضعين السياسي والاقتصادي، اضافة الى الانتصارات المتحققة في مدينة الفلوجة، فيما أبدى رؤساء الكتل دعمهم لمشروع العبادي الاصلاحي. وذكر المكتب الاعلامي للعبادي في بيان ان الأخير استقبل رؤساء الكتل الكردستانية في مجلس النواب، وتم خلال اللقاء بحث الوضع السياسي والانتصارات المتحققة على عصابات داعش في قاطع الفلوجة وباقي القواطع، والتحديات التي تواجه البلد وبالاخص في المجال المالي والاقتصادي ودعم الاصلاحات الحكومية. وأضاف البيان، أنه تم التأكيد على أهمية توحيد الصف الوطني في المعركة التي تخوضها قواتنا البطلة ضد عصابات داعش ومباركة الانتصارات المتحققة والحفاظ على مؤسسات الدولة والعمل على المشتركات للتوصل الى حلول ناجعة لما يمر به البلد من تحديات وحل الاشكالات في العلاقة مع الاقليم بالحوار الوطني البناء لخدمة المواطنين في كل بقعة من ارض العراق. وتابع البيان أن رؤساء الكتل الكردستانية أبدوا دعمهم للمشروع الاصلاحي لرئيس مجلس الوزراء والمضي به وان تتوحد جهود الجميع بالحرب ضد الارهاب.



http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DF%CA%E1-%C7%E1%DF%D1%CF%D3%CA%C7%E4%ED%C9-%CA%C8%CF%ED-%CF%DA%E3%E5%C7-%E1%E1%E3%D4%D1%E6%DA-%C7%E1%C5%D5%E1%C7%CD%ED-%E1%E1%DA%C8%C7%CF%ED&aa=news&id22=62582

الدفاع النيابية تكشف مواطن الخلل التي أدت الى الخروقات الأمنية في بغداد



~ بغداد - بلادي اليوم
اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ماجد الغراوي، امس الاحد على ضرورة ايلاء ملف الامن في العاصمة اهمية خاصة، فيما كشف عن ابرز مواطن الخلل التي تم الخروج بها خلال لقائهم ببعض القيادات الامنية. وقال الغراوي في تصريح صحفي: إن اللجنة كانت لها استضافات لعدد من القيادات الامنية لكنها لم تستكمل نتيجة انشغال وزيري الدفاع والداخلية بالعمليات العسكرية الجارية حاليا في قاطع العمليات الغربية ومعارك تحرير الفلوجة. واضاف: إن اللجنة حريصة كل الحرص على استكمال توصياتها وتقريرها النهائي حول الخروقات الامنية في العاصمة بغية رفعها الى رئاسة البرلمان للتصويت عليها وارسالها الى الحكومة، لافتا الى ان استمرار الخروقات دون محاسبة او اجراءات رادعة ومعالجة اسبابها معناه استمرار نزيف الدم بين المدنيين الابرياء. واوضح: إن اللقاءات والاستضافات الاولية التي قامت بها اللجنة مع بعض القيادات الامنية خرجت بملاحظات اولية من الممكن الاستفادة منها لاغراض تجاوز تلك الخروقات ومنع تكرارها مستقبلا وابرزها كان ان بعض الاجهزة الامنية لم تقم بواجباتها بالشكل الصحيح ولم يكن هنالك تعامل بجدية مع المعلومات الاستخباراتية التي تصل اليهم. وتابع الغراوي: اما الجانب الاخر فيتثمل بتشتت الجهد الاستخباري وتعدد مصادر المعلومات وتقاطعها مما اثر سلبا على القطعات المنفذة، اضافة الى ضعف الدعم للاجهزة الامنية خاصة ما يتعلق بتوفير التخصيصات المالية لتطوير الاجهزة الامنية والامور الفنية واللوجستية لديمومة العمل الامني والرصد الاستخباري بما يتناسب مع اسلوب عمل الجماعات الارهابية. واشار الغرواي الى ان هنالك مواطن خلل تتعلق ببعض القوانين كقانون مكافحة الارهاب والذي من المفترض ان يتضمن حالات استثنائية واستقلالية بالعمل بعيدا عن التدخلات السياسية.


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CF%DD%C7%DA-%C7%E1%E4%ED%C7%C8%ED%C9-%CA%DF%D4%DD-%E3%E6%C7%D8%E4-%C7%E1%CE%E1%E1-%C7%E1%CA%ED-%C3%CF%CA-%C7%E1%EC-%C7%E1%CE%D1%E6%DE%C7%CA-%C7%E1%C3%E3%E4%ED%C9-%DD%ED-%C8%DB%CF%C7%CF&aa=news&id22=62605

"صنداي تلغراف": داعش حَوّلَ الفلوجة الى أكبر سجن في العالم



~ متابعة - بلادي اليوم
نشرت صحيفة "صنداي تلغراف"، امس الأحد، تقريرا أعده كل من راف سانتشيز وجوزيه إنسور مراسليها في بيروت، حول الأوضاع في مدينة الفلوجة العراقية. ووصف التقرير رحلة شخص يدعى محمد شعلان حاول نقل من يستطيع من أفراد عائلته وجيرانه من المدينة إلى مكان آمن، لكن يبدو أن كل عائلة كانت تفتقد واحدا من أفرادها، وأن هؤلاء خطفهم ارهابيو تنظيم داعش. واضاف التقرير: إن ارهابيي التنظيم جمعوا الأشخاص الذين خطفوهم في مركز المدينة لاستخدامهم كدروع بشرية، كما قال شعلان، ومع اقتراب جحافل الجيش العراقي من المدينة بلغ عدد المدنيين في قبضة داعش ما يقارب الخمسين ألفا. وقال عيسى العيساوي، رئيس بلدية الفلوجة المنفي: إن المدينة أصبحت أكبر سجن في العالم. أما شعلان ومرافقوه فقد تعرضوا لإطلاق نار من ارهابيي التنظيم قبل ثلاثة كيلومترات فقط من مقصدهم الآمن، مما أدى إلى مقتل امرأتين وجرح أخريين. ووصل شعلان إلى مقصده مع من تبقوا على قيد الحياة، وهو مستعد للعودة إلى المدينة لإنقاذ آخرين.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=-%D5%E4%CF%C7%ED-%CA%E1%DB%D1%C7%DD-:-%CF%C7%DA%D4-%CD%F3%E6%F8%E1%F3-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9-%C7%E1%EC-%C3%DF%C8%D1-%D3%CC%E4-%DD%ED-%C7%E1%DA%C7%E1%E3&aa=news&id22=62604

الحكومة تدعو المنظمات الدولية لتكثيف إغاثة النازحين

~ بغداد - بلادي اليوم
دعت الحكومة، امس الاحد، منظمات المجتمع المدني الى تكثيف جهودها لاغاثة النازحين من المناطق التي تشهد معارك ضد تنظيم داعش الارهابي. وذكر المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في ايجازه الصحفي ان قواتنا الامنية تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق وفي اكثر من محور، اذ تمكنت من تحرير مناطق واسعة من مدن الانبار اخرها كان هيت والرطبة وتجري حاليا تحرير مدينة الفلوجة من براثم الارهاب لتعود من جديد الى احضان الوطن بسواعد المقاتلين. واضاف: على المنظمات الدولية تكثيف جهودها الانسانية لمساعدة واغاثة النازحين الفارين من المدن والمناطق التي تشهد عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي، مبينا ان على المجتمع الدولي التحرك سريعا لما يجري في العراق وتقديم كافة التساهيل لانتشال مايمر به الاطفال والنساء من ظروف معاشية صعبة. واشار الحديثي الى ان الحكومة تشيد وتشكر الجهود الكبيرة لوسائل الاعلام العراقية في تغطية العمليات العسكرية، فيما ندعو الوسائل الاعلامية الاخرى الى الالتحاق بركب هذه القنوات وتسجيل انتصارات ابنائنا في الجبهات، موضحا : هناك جهود استثنائية يقوم بها الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي والتي دعمت معركة تحرير الفلوجة الكترونيا وبشكل واسع وهذه احدى ركائز انتصارنا على الارهاب الكترونياً واعلامياً.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CD%DF%E6%E3%C9-%CA%CF%DA%E6-%C7%E1%E3%E4%D9%E3%C7%CA-%C7%E1%CF%E6%E1%ED%C9-%E1%CA%DF%CB%ED%DD-%C5%DB%C7%CB%C9-%C7%E1%E4%C7%D2%CD%ED%E4&aa=news&id22=62603

مصر تدرب الآلاف من عناصر الجيش العراقي



~ بغداد - بلادي اليوم
اكدت وزارة الدفاع قيام مصر بتدريب الآلاف من افراد الجيش العراقي، لمساعدة البلاد في مواجهة الجماعات الارهابية.
وقال المتحدث باسم الوزارة نصير نوري في تصريح صحفي: هناك مباحثات مع مسؤولين عسكريين في مصر لبحث ما تم الاتفاق عليه فى الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع خالد العبيدي حول تدريب الآلاف من افراد الجيش العراقي في العمليات الخاصة.
واضاف: إن قوات من الجيش العراقي ستصل خلال أيام الى مصر، مشيرا الى أن عدد القوات يقدر بالآلاف للتدريب في القاهرة، وأنهم سيصلون الى مصر على دفعات متعددة.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%E3%D5%D1-%CA%CF%D1%C8-%C7%E1%C2%E1%C7%DD-%E3%E4-%DA%E4%C7%D5%D1-%C7%E1%CC%ED%D4-%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED-&aa=news&id22=62602

طيران الجيش يقتل عدداً من الإرهابيين ويدمر عجلاتهم في بيجي

~ بغداد - بلادي اليوم
قتل طيران الجيش عدداً من الارهابيين ودمر عجلاتهم في قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين بضربات على اوكار عصابات داعش. وذكر بيان لوزارة الدفاع، ان طيران الجيش دمر عجلتين ملغومتين وقتل عدداً من الإرهابيين في قرية المسحك التابعة لقضاء بيجي، وذلك ضمن الطلعات الجوية المستمرة التي تقوم بها قيادة طيران الجيش لرصد التحركات الإرهابية في مختلف قواطع العمليات ومعالجتها. يذكر ان طيران الجيش يقوم بطلعات مستمرة لتأمين غطاء جوي للقطعات البرية، فضلاً عن مشاركته في نقل المقاتلين والأعتدة والأرزاق إلى بعض قواطع العمليات التي يصعب الوصول إليها عبر البر.
  


http://www.beladitoday.com/?iraq=%D8%ED%D1%C7%E4-%C7%E1%CC%ED%D4-%ED%DE%CA%E1-%DA%CF%CF%C7%F0-%E3%E4-%C7%E1%C5%D1%E5%C7%C8%ED%ED%E4-%E6%ED%CF%E3%D1-%DA%CC%E1%C7%CA%E5%E3-%DD%ED-%C8%ED%CC%ED&aa=news&id22=62601

إني لا أكذب ولكن أتجمل !



هذا عنوان لفلم مصري تم انتاجه في ثمانينيات القرن الماضي وهو من قصة للكاتب احسان عبد القدوس وبطولة الراحل أحمد زكي ويحكي معاناة شاب من أسرة فقيرة يحاول التظاهر بالثراء أمام زملائه بالجامعة من أجل نيل رضى زميلته بالزواج منه، وفي النهاية انكشف المستور كما يقال وذهب كل إلى حال سبيله. ويبدو ان هذا الحال ينطبق على أغلب لاعبينا ومدربينا الذين عادة ما ينشطون خلال فترة رواج الشائعات التي تسبق انطلاق كل موسم فيروجون من خلالها أخباراً كاذبة حول مفاتحتهم من قبل عدد من الأندية المحلية وتلقيهم عروضاً احترافية كان اطارها في السابق دول الخليج قبل أن تنضم تركيا ومصر للقائمة من أجل تجميل الكذبة التي سرعان ما ينفضح أمرها مع اقتراب بداية الدوري فتراهم يلهثون من أجل التمسك باي بصيص عقد حتى وان كان من فريق "علاوي الحلة"!. الغريب ان موسم تكاثر الشائعات قد انطلق مبكراً هذه المرة فالدوري لم يكن بالكاد قد انتهى للتو حتى طالعنا الأخبار الكوميدية التي تثير ضحك المتابعين الذين لم تعد تنطلي عليهم مثل هذه الخدع القديمة والحيل الرخيصة التي للأسف الشديد تجد في مواقع التواصل الاجتماعي تربة خصبة للنمو فيها مستفيدة من تواجد بعض المراهقين الذين يعشقون أشباه النجوم وأنصاف اللاعبين من عديمي الولاء والوفاء والذين يرمون باي شيء خلف ظهورهم ويهرولون نحو من يعطيهم ديناراً زائداً. اننا وفي ظل زمن التقشف الذي نعيشه والذي بانت ملامحه واضحة على خزائن الأندية في الموسم الماضي ننصح الإدارات بعدم الانجرار خلف هذه الأخبار المضللة التي يحاولون تسويقها من أجل اشعال سوق الانتقالات بأرقام فلكية لا تتناسب والمستوى الفني للغالبية العظمى من لاعبينا فضلاً عن انها وجه من أوجه الفساد وهدر المال العام في غير محله، فاستغلال الأموال في تطوير البنى التحتية خير من التعاقد مع لاعبين لا يسمنون ولا يغنون خاصة بالنسبة للأندية التي ليس لها طموح بالمنافسة والتي ننصحها بالبحث عن المواهب لانها الأضمن والأفضل وما تجربتي النفط وأمانة بغداد إلا خير مثال لنا على ما نقول.


العالم بأسره يحصد ما زرعته السعودية

~لطالما أحبطت المملكة العربية السعودية صانعي السياسة الأمريكية؛ فرغم كونها ظاهريًا حليفًا حاسمًا لأمريكا، وتحمي نفسها من أعدائها بالأسلحة والمساعدات الأمريكية، إلا أن المملكة أنفقت ملايينًا لا تحصى من الدولارات لتعزيز الوهابية حول العالم، وهو المذهب "السني" المتطرف الذي ألهم منفذي عمليات سبتمبر، ويشكّل اليوم كذلك الركيزة العقائدية لتنظيم (داعش).
يظهر الفصل الأخير من هذا التاريخ الطويل والمؤسف في دعم الإسلام المتطرف في دولة كوسوفو الصغيرة، والتي يبلغ مجمل عدد سكانها ما لا يتجاوز الـ1.8 مليون نسمة، حيث أرسلت كوسوفو عددًا من شبابها للقتال والموت في العراق وسوريا يفوق أي بلد آخر إذا ما احتسبناهم بالتناسب مع عدد السكان؛ فمنذ عام 2012، انضم حوالي 314 شخصًا من كوسوفو لتنظيم (داعش)، من بينهم انتحاريان، 44 امرأة، و 28 طفلًا، وحتى بلجيكا، التي يُنظر إليها على نطاق واسع باعتبارها مرتعًا للتطرف بعد الهجمات على باريس وبروكسل، ما...



http://www.beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DA%C7%E1%E3-%C8%C3%D3%D1%E5-%ED%CD%D5%CF-%E3%C7-%D2%D1%DA%CA%E5-%C7%E1%D3%DA%E6%CF%ED%C9&aa=news&id22=62630 

الأحد، 29 مايو 2016

مستشار للعبادي: 20 مليار دولار قيمة القروض التي سيحصل عليها العراق



~  بغداد - بلادي اليوم
كشف المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح أن مقدار "المظلة المالية" الدولية التي سيحصل عليها العراق تقدر بقرابة الـ20 مليار دولار. وقال صالح في تصريح صحفي : إن ما تم مع صندوق النقد الدولي يسمى اتفاقية ترتيبات الاستعداد الائتماني، وسيبدأ العمل بها في الأول من تموز المقبل، مشيراً إلى أن العراق سيقترض بموجبها خمسة مليارات و400 مليون دولار بمدة سماح للتسديد أمدها ثلاث سنوات. وأضاف صالح: إن البنك الدولي سيمنح العراق قرضاً قيمته ثلاثة مليارات دولار بشروط ميسرة ومدة تسديد طويلة، مبيناً أن لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي آليات مختلفة للإقراض. وأوضح المستشار المالي للعبادي أن مجموع مبلغ الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي هو ثمانية مليارات و400 مليون دولار، مؤكداً أن تأجيل المدفوعات للديون العراقية من قبل دول نادي باريس وتعويضات حرب الكويت، سيحقق للعراق فسحة لمواجهة الضغط المالي الحالي. وتابع صالح: إن العراق سيقترض...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62506&lang=

البرلمان .. عين ترنو للالتئام اليوم وأخرى تراقب الاتحادية




~ بغداد - بلادي اليوم
في الوقت الذي أعلن فيه مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس السبت، أن هذا اليوم الأحد سيشهد انعقادا لجلسة مجلس النواب, استبعدت كتلة الاصلاح الوطني عقد جلسة لمجلس النواب وبحضور جميع الاطراف السياسية، في حين أعلن التحالف الكردستاني عن قراره بالعودة الى بغداد لحضور جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم, وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب أن أبرز ما سيناقش في جلسة اليوم، هو دعم واسناد عمليات تحرير الفلوجة ومناقشة الوضع الانساني فيها، إضافة إلى مناقشة الوضع الاقتصادي الراهن وقرض البنك الدولي للعراق. وبين: إن أبرز النقاط التي ستناقش في الجلسة، هي التصويت على تمديد الفصل التشريعي، ودعم واسناد عمليات تحرير الفلوجة ومناقشة الوضع الانساني فيها، ومناقشة الخروقات الامنية والتفجيرات الإرهابية التي...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62491&lang=

القوات الأمنية تعلن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الفلوجة



~ الانبار - بلادي اليوم
أعلنت قيادة الحشد الشعبي،امس السبت، عن بدء المرحلة الثانية من عمليات تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة “داعش”. وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي، أن قوات الحشد الشعبي بدأت المرحلة الثانية من العمليات وانطلقت باتجاه الصقلاوية من المحور الغربي باتجاه قرية البكارة وباتجاه حي الشهداء في الصقلاوية.وفي غضون ذلك، حررت قوات الحشد الشعبي الحي الصناعي جنوب السجر شمال مدينة الفلوجة. وذكر بيان لاعلام الحشد، ان تحرير الحي الصناعي كان بعد معارك قوية وتم خلالها قتل قناصين اثنين. وأشار الى ان قوات الحشد أحكمت سيطرتها على مقبرة السجر (المقبرة الاسلامية) شمال الفلوجة. كما دمر طيران القوة الجوية، ثلاث عجلات لعصابات داعش الارهابية في الصقلاوية والقريبة من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار. وذكر بيان لاعلام الحشد الشعبي، ان طيران القوة الجوية استهدف عناصر داعش وأحرق ثلاث عجلات كانت تحمل

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62497&lang=

الجعفري يهنئ اللامي بانتخابه رئيساً لاتحاد الصحفيين العرب

~ بغداد - بلادي اليوم
هنّأ وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري، نقيب الصحفيين مؤيد اللامي بمناسبة انتخابه رئيساً لاتحاد الصحفيين العرب. وقال مكتب الجعفري في بيان: إن رئيس التحالف الوطني وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري هنّأ نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بمناسبة انتخابه رئيسا لاتحاد الصحفيين العرب.
وفاز نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، في الـ23 ايار الحالي، برئاسة الاتحاد العام للصحفيين العرب، من بين 15 عضواً ضمن انتخابات جرت في العاصمة التونسية، فيما اعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري، هذا الفوز انجازا كبيرا للاسرة الصحفية والإعلام العراقي.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CC%DA%DD%D1%ED-%ED%E5%E4%C6-%C7%E1%E1%C7%E3%ED-%C8%C7%E4%CA%CE%C7%C8%E5-%D1%C6%ED%D3%C7%F0-%E1%C7%CA%CD%C7%CF-%C7%E1%D5%CD%DD%ED%ED%E4-%C7%E1%DA%D1%C8&aa=news&id22=62489

الخارجية تعلن تسيير رحلات جوية للاجئين العراقيين الراغبين بالعودة من بلجيكا



~ بغداد- بلادي اليوم
أعلنت وزارة الخارجية، الاتفاق مع الجانب البلجيكي للعمل على تسيير رحلات جوية للاجئين العراقيين في بلجيكا من الراغبين بالعودة الى البلاد. وذكر بيان للخارجية، ان رئيس دائرة اوروبا في الخارجية العراقية السفير احمد برواري في بغداد ترأس اجتماعاً مع مدير عامّ دائرة الهجرة البلجيكي فريدي روزمنت ومدير قسم الارتباط في وزارة الهجرة البلجيكية اضافة الى حضور ممثلين عن وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الداخلية.وبحث الجانبان خلال الاجتماع بحسب البيان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين. واعرب السفير برواري عن شكره للسلطات البلجيكية على استقبال اللاجئين العراقيين وحسن تعاملها معهم وفق المعايير الدولية. وأشار البيان الى الاتفاق مع الجانب البلجيكي على ضرورة ارسال مذكرة تفاهم بشأن موضوع اللاجئين العراقيين والعمل على تنظيم رحلات جوية للراغبين بالعودة الطوعية الى البلاد. الى ذلك اعلنت الشرطة الفنلندية في العاصمة هلسنكي أن الرحلة العاشرة من طالبي اللجوء العراقيين العائدين طوعيا, غادرت الى العراق من مطار هلسنكي الدولي. واكدت الشرطة ان جميع من كانوا في هذه الرحلة هم ممن تقدموا سابقا بطلبات لالغاء لجوئهم في فنلندا والعودة الى العراق. ووفقا للشرطة الفنلندية فان كل رحلة تضم نحو مئة من طالبي اللجوء، وهذه الرحلة العاشرة التي تنظمها شرطة هلسنكي، حيث تجاوز عدد العائدين طوعيا في هذه الرحلات اكثر من الف طالب لجوء.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CE%C7%D1%CC%ED%C9-%CA%DA%E1%E4-%CA%D3%ED%ED%D1-%D1%CD%E1%C7%CA-%CC%E6%ED%C9-%E1%E1%C7%CC%C6%ED%E4-%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED%ED%E4-%C7%E1%D1%C7%DB%C8%ED%E4-%C8%C7%E1%DA%E6%CF%C9-%E3%E4-%C8%E1%CC%ED%DF%C7&aa=news&id22=62488

برلمانية كردية تدافع عن مشاركة الحشد بتحرير الفلوجة

~ بغداد - بلادي اليوم
دافعت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية بيروان خيلاني، عن مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الفلوجة من عصابات داعش الارهابية التي انطلقت منتصف الاسبوع الماضي.وقالت خيلاني في تصريح صحفي: نأسف لتصريح النائبة عن اتحاد القوى لقاء وردي بخصوص دعوتها لرفض مشاركة الحشد في المعركة لان الجميع اليوم في مركب واحد ولسنا مع توجهها بالرفض وهو أمر خاطئ. وأضافت: نبارك لكل القوات الامنية ونساندها في تحرير الفلوجة التي ستسهل من تحرير مدينة الموصل فضلا عن استقرار الوضع الامني في العاصمة بغداد. وأكدت خيلاني ان هذه الانتصارات على داعش تدعونا الى ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي وان تكون معركة الفلوجة حافزاً لوحدة القوى السياسية وانقاذ البلاد من خلال حكومة مستقرة وقوية. وكانت النائبة عن اتحاد القوى لقاء وردي، دعت في وقت سابق الى عدم السماح للحشد الشعبي بالمشاركة في تحرير مدينة الفلوجة، حتى يحسب النصر للقوات الأمنية، ويكون تواجد الحشد الشعبي في أطراف المدينة فقط.


http://beladitoday.com/?iraq=%C8%D1%E1%E3%C7%E4%ED%C9-%DF%D1%CF%ED%C9-%CA%CF%C7%DD%DA-%DA%E4-%E3%D4%C7%D1%DF%C9-%C7%E1%CD%D4%CF-%C8%CA%CD%D1%ED%D1-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9-&aa=news&id22=62487

كردستان تنفي ادعاءات سعودية بشأن إنشاء إيران قاعدة صواريخ في الإقليم

~ اربيل - بلادي اليوم
نفت وزارة البيشمركة، امس السبت، ادعاءات صحيفة الشرق الاوسط السعودية بقيام إيران بانشاء قاعدة صواريخ في إقليم كردستان العراق، داعية الصحيفة ومصادرها إلى زيارة الإقليم للبحث عن تلك القاعدة. وقال وكيل الوزارة الفريق جبار ياور في تصريح صحفي: لا صحة لما نشرته صحيفة الشرق الاوسط، من ادعاءات بشأن قيام إيران بانشاء قاعدة صواريخ في اقليم كردستان، مؤكدا أنه لا وجود لأي قواعد عسكرية او صاروخية ما خلا مستشارين. وأضاف ياور، أن تلك الاخبار مجرد "خرابيط" ومعلومات صحفية لا اساس لها من الصحة، داعيا الصحيفة ومصادرها إلى زيارة الإقليم والبحث عن هذه القاعدة الصاروخية.وكانت صحيفة الشرق الاوسط ذكرت في عددها الصادر امس السبت أن إيران بدأت بانشاء أكبر قاعدة صواريخ في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن ضباطا في الجيش الإيراني يتابعون بشكل يومي خطوات انشاء تلك القاعدة.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%DF%D1%CF%D3%CA%C7%E4-%CA%E4%DD%ED-%C7%CF%DA%C7%C1%C7%CA-%D3%DA%E6%CF%ED%C9-%C8%D4%C3%E4-%C5%E4%D4%C7%C1-%C5%ED%D1%C7%E4-%DE%C7%DA%CF%C9-%D5%E6%C7%D1%ED%CE-%DD%ED-%C7%E1%C5%DE%E1%ED%E3&aa=news&id22=62486

خبير قانوني: استعانة المحكمة الاتحادية بخبراء الإعلام في قضية البرلمان توافق الـــــقانــــون

~  بغداد - بلادي اليوم
قال الخبير القانوني طارق حرب: إن تولي المحكمة الاتحادية العليا في جلستها الأربعاء الماضي بالاستعانة بثلاثة خبراء من اساتذة كلية الاعلام لتقديم الخبرة الفنية والعلمية في النظر بطعن النواب المعتصمين اجراء يوافق احكام قانون. وذكر حرب في بيان، ان استعانة المحكمة بثلاثة خبراء من اساتذة كلية الاعلام لتقديم الخبرة الفنية والعلمية في النظر بطعن النواب المعتصمين اجراء يوافق احكام قانون الاثبات رقم 107 لسنة 1979 وقانون الخبراء امام القضاء رقم 163 لسنة 1964 والنظام الداخلي للمحكمة العليا لسنة 2005. وبين ان النظام القانوني العراقي شأنه شأن جميع الانظمة القانونية في العالم يمنح المحاكم صلاحية الاستعانة باصحاب الخبرة والاختصاص والمعرفة في المسائل الفنية والعلمية ولا يسوء ذلك المسائل القانونية لانه من الاختصاص الحصري للمحاكم وسبب ذلك يكمن في ان بعضا من المسائل التي لا يمكن ان يعرفها القضاة وانما تحتاج الى خبرة اصحاب الاختصاص كحالة وفاة مثلا قد تكون بسبب جرمي، كدس السم ،وقد تكون حالة مرضية طبيعية كاحتشاء العضلة القلبية لذلك تستعين المحكمة باصحاب الخبرة في الطب العدلي لمعرفة سبب الوفاة.وأشار حرب: في هذه الايام كثرت حالات التزوير ومعرفة ما اذا كان المتهم هو الذي تولى التزوير او غيره يعود الى خبرة دائرة الادلة الجنائية مثلا ولا يمكن للمحكمة والقضاة البت في هذه المسألة وانما يعود ذلك للخبراء وهكذا بالنسبة لحالات كثيرة. وبين: من هذه الحالات ما ورد في الدعوى المنظورة امام المحكمة الاتحادية العليا والخاصة بجلسات البرلمان التي حصلت في شهر نيسان 2016 والتي سيكون اليوم الاحد موعداً للجلسة الثانية للمحكمة في هذه الدعوى ذلك ان بعض الوثائق كانت على شكل افلام فديوية.وتابع: إذا كانت تلك الافلام قد تعرضت الى المونتاج من عدمه وحساب عدد اعضاء البرلمان طبقا للصور العديدة مسألة خبرة طلبت المحكمة من اساتذة وخبراء الاعلام الاجابة عنها ذلك ان عدد 165 نائبا فاكثر يشكلون النصاب، اما ان كان عددهم اقل من ذلك فانه لا يتحقق النصاب ويترتب على ذلك بطلان الجلسة وبطلان ما حصل فيها من قرارات واجراءات خاصة وان جلسة يوم 26/4/2016 تضمنت استيزار خمسة وزراء جدد.وقال الخبير القانوني: حسنا فعلت المحكمة الاتحادية بترك هذا الموضوع للخبراء الذين يقدمون تقرير خبرتهم الى المحكمة التي لها ان تقبل تقرير الخبرة ولها ان ترفض تقرير الخبرة شريطة ان تحدد اسباب الرفض وكذلك لها وللخصوم طلب خبرة خمسة خبراء اخرين جدد وهذا ما هو مقرر في قانون الاثبات. وأضاف: قد تولى خبراء القانون امام القضاة تنظيم الامور الادارية الخاصة بالخبراء حيث توجد لجنة خبراء في كل منطقة استئنافية (محافظة) وحدد القانون شروط الخبير كالجنسية والتأهيل الفني والعلمي وحسن السيرة والسلوك كما ان هذه اللجنة هي التي تمنحهم اجازة الخبرة وتتولى الامور الانضباطية الخاصة بهم وفتح سجل للخبراء ومعاقبتهم، علما انه اذا كان الخبير الذي كلفته المحكمة لم يكن مسجلا في سجل الخبراء فانه يجب ان يؤدي اليمين امام المحكمة بتأدية اعماله بالصدق والامانة، اما اذا كان مسجلا في سجل الخبراء فلا يحتاج الموضوع الى تأدية اليمين لانه سبق ان اداها عند تسجيله في سجل الخبراء.


http://beladitoday.com/?iraq=%CE%C8%ED%D1-%DE%C7%E4%E6%E4%ED:-%C7%D3%CA%DA%C7%E4%C9-%C7%E1%E3%CD%DF%E3%C9-%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF%ED%C9-%C8%CE%C8%D1%C7%C1-%C7%E1%C5%DA%E1%C7%E3-%DD%ED-%DE%D6%ED%C9-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4-%CA%E6%C7%DD%DE-%C7%E1%DC%DC%DC%DC%DC%DE%C7%E4%DC%DC%DC%DC%E6%E4&aa=news&id22=62505

الداخلية: والي داعش في الفلوجة قُتل بمعلومات عراقية



~  بغداد - بلادي اليوم
أكد مصدر استخباري في وزارة الداخلية، امس السبت، بأن "والي" تنظيم داعش الارهابي في مدينة الفلوجة ماهر البيلاوي قتل بقصف للتحالف الدولي، واشار إلى أن العملية استندت إلى معلومات استخبارية عراقية. وقال المصدر في تصريح صحفي: إن والي داعش في مدينة الفلوجة المدعو ماهر البيلاوي قتل بقصف لطائرات التحالف الدولي في الـ25 من شهر ايار الحالي، مبينا أن عملية القصف استندت إلى معلومات استخبارية عراقية بعد متابعة تحركاته. وأضاف المصدر: إن البيلاوي يعد من قيادات الجيل الاول للتنظيم وتدرج بعدة مناصب امنية وعسكرية في التنظيم ومنها منصب المجهز العام لمعسكرات داعش ليتم بعدها تسلمه منصب والي الفلوجة في التنظيم لشدة تطرفه، مشيرا إلى أن البيلاوي كان يدير قبل سيطرة داعش على مدينة الموصل مهمة توفير الحماية لقيادات التنظيم ومنهم المسؤول العسكري السابق ابو عبد الرحمن البيلاوي الذي قتل بعملية استخبارية عراقية الذي كان اختيار السائق الشخصي له يتم بموافقة ماهر البيلاوي حصرا. وأضاف المصدر : إن البيلاوي لديه اربعة اشقاء ينتمون جميعهم لداعش في حين يشغل والده منصب شرعي الانبار في التنظيم. وكان التحالف الدولي اعلن، امس الاول، عن مقتل "والي الفلوجة" في تنظيم داعش الارهابي ماهر البيلاوي بقصف لطائرات التحالف.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CF%C7%CE%E1%ED%C9:-%E6%C7%E1%ED-%CF%C7%DA%D4-%DD%ED-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9-%DE%F5%CA%E1-%C8%E3%DA%E1%E6%E3%C7%CA-%DA%D1%C7%DE%ED%C9&aa=news&id22=62504 

أوباما: مهمة قواتنا في العراق ستبقى محصورة في التدريب والتسليح

~  متابعة - بلادي اليوم
ذكر الرئيس الاميركي باراك اوباما، اليوم السبت، ان مهمة القوات الاميركية ستبقى في العراق محصورة في اطار التدريب والتسليح، وفيما عد تلك المهمة بالخطرة، اقر بمقتل ثلاثة جنود من المارينز بعمليات قتالية ضد تنظيم داعش الارهابي في العراق. وقال اوباما في تصريح صحفي: إن الجنود الاميركان الثلاثة الذين ينتمون لقوة المارينز، قتلوا خلال عمليات قتالية ضد داعش في العراق. واوضح اوباما: إن جارلز كيتنغ وجوشوا ويلير والسيرجنت لويس كاردن، قتلوا بينما كانوا يساندون القوات المحلية العراقية في احدى المواجهات مع داعش، مشيرا الى أن الجنود الثلاثة ضحوا بانفسهم من اجل حمايتنا ضد العدو.  وتابع اوباما: انني تحدثت بشكل واضح بصفتي القائد العام للقوات المسلحة الاميركية، عن مهمة قواتنا المسلحة ضد داعش وما هو مطلوب منها وما هو ليس من مهامها، مؤكداً ان مهمة القوات الاميركية  ستبقى محصورة في اطار تدريب وتسليح القوات المحلية في العراق وسوريا لمساعدتهم في معركتهم ضد التنظيم الارهابي. واشار الرئيس الاميركي الى أن مهمة تلك القوات خطرة وقد تواجه في بعض الاحيان اوضاع وحالات قتالية وهذا ما حصل لجنودنا الثلاثة الذين قتلوا في العراق، معربا عن تمنيه بأن تعلم القوات الاميركية بانني ارسلتهم للمنطقة عن دراسة وتأني وليس بشكل متهور وهو امر ضروري جدا للحفاظ على امننا الوطني، وقد ارسلتهم في مهمة واضحة وقدمت لهم الدعم اللازم للنجاح في المهمة.


http://beladitoday.com/?iraq=%C3%E6%C8%C7%E3%C7:-%E3%E5%E3%C9-%DE%E6%C7%CA%E4%C7-%DD%ED-%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%D3%CA%C8%DE%EC-%E3%CD%D5%E6%D1%C9-%DD%ED-%C7%E1%CA%CF%D1%ED%C8-%E6%C7%E1%CA%D3%E1%ED%CD-&aa=news&id22=62503

إحباط محاولة لتفجير مرقد الصحابي جابر الأنصاري جنوب كركوك



~  كركوك - بلادي اليوم
أعلن مدير شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك العميد سرحد قادر، امس السبت، احباط محاولة لتفجير مرقد الصحابي جابر الانصاري جنوبي كركوك. وقال قادر في تصريح صحفيإ إن مجموعة مجهولة زرعت عبوة ناسفة وسط مرقد الصحابي جابر الانصاري وسط قضاء داقوق جنوبي كركوك. واضاف قادر: إن قوة من شرطة الاقضية والنواحي وخبير المتفجرات تمكنت من تفكيك العبوة دون وقوع اية اضرار بشرية او مادية تذكر. يذكر ان مرقد الصحابي جابر الانصاري يقع وسط قضاء داقوق جنوبي كركوك ويشهد زيارات لجميع مكونات كركوك المذهبية والطائفية حيث يقصده الزوار للتبرك اثناء مواسم الزيارات الدينية.


http://beladitoday.com/?iraq=%C5%CD%C8%C7%D8-%E3%CD%C7%E6%E1%C9-%E1%CA%DD%CC%ED%D1-%E3%D1%DE%CF-%C7%E1%D5%CD%C7%C8%ED-%CC%C7%C8%D1-%C7%E1%C3%E4%D5%C7%D1%ED-%CC%E4%E6%C8-%DF%D1%DF%E6%DF&aa=news&id22=62502

العراق يطالب بدعم دولي لإدراج أهواره في لائحة التراث العالمي



~  بغداد - بلادي اليوم
طالب الوفد العراقي المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لشؤون البيئة المجتمع الدولي بدعم الجهود التي تذبلها وزارة الصحة والبيئة للارتقاء بالواقع البيئي في العراق والعمل على انجاح مساعيه الرامية لإدراج اهواره واثاره ضمن لائحة التراث العالمي. وذكر بيان للوزارة امس السبت ان رئيس الوفد العراقي جاسم الفلاحي الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة طالب خلال مباحثاته مع رؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لشؤون البيئة بتعزيز التعاون البيئي المشترك وضرورة دعم العراق في تأهيل واقع البيئة العراقية وخاصة في المناطق التي تأثرت بالحروب الاخيرة مع عصابات داعش الإرهابية. واضاف: إن الفلاحي ناقش خلال مباحثاته مع مدير عام البيئة في الاتحاد الاوروبي بناء القدرات في مجال التغيرات المناخية وموضوع تأهيل الشرطة البيئية، مبينا ان رئيسة الوفد الايراني معصومة ابتكار نائب الرئيس الايراني لشؤون البيئة ابدت دعمها لمقترح الوفد العراقي بضرورة دعم جهوده بيئياً. واوضح البيان: إن سفيرة موزمبيق اكدت لرئيس الوفد العراقي على تعزيز العلاقات الثنائية في مجال مكافحة العواصف الترابية، مشيرا الى ان هذه اللقاءات ستعزز من النهج التشاركي للنهوض بالواقع البيئي في العراق.واكد ان الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة لشؤون البيئة ابدت دعمها الكامل للجهود التي تبذلها الحكومة العراقية في تحسين البيئة في العراق. وكانت الدول الـ (193) المجتمعة في العاصمة الكينية انتخبت بالاجماع العراق نائباً للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون البيئة للمرة الثانية على التوالي.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%ED%D8%C7%E1%C8-%C8%CF%DA%E3-%CF%E6%E1%ED-%E1%C5%CF%D1%C7%CC-%C3%E5%E6%C7%D1%E5-%DD%ED-%E1%C7%C6%CD%C9-%C7%E1%CA%D1%C7%CB-%C7%E1%DA%C7%E1%E3%ED&aa=news&id22=62501

رسالة شهيد

~انه سمير ومن قبله مصطفى هي رسالةٌ منه وهي رسالةٌ اليه..
ما أروعك وأنت تحمل سلاحك لتدافع عن كرامة الفلوجة وشرف بناتها.. وما أعظم إرادتك وأنت تتحدى بكبريائك ضآلة الحاقدين عليك!! وما أشجعك وأنت تقتل اعداءك بسيف صمتك الواثق بالله والمتعالي على كل هؤلاء الاقزام أمام "عملقتك".. ما أكبر نفسك وأطهر قلبك وانت مقيّد اليدين لكنك قيّدت جموع الاعداء الجبناء من حولك بحبل الله الذي اعتصمت به.. فتجلس رابضاً كالأسد وتنظر واثقاً نظر من رأى الجنة!! وهو فيها منعّماً وتتماسك في حركة جسمك كتماسك أركان روحك وعقلك ونفسك في داخلك من وحي عقيدتك!! ابني لقد تمنّى كلُّ شريف لو أنه عانقك عناق الأب لابنه بل عناق الابن لأبيه حتى يخرَّ معك سويةً بالبدن الى الارض لحظة إعدامك وأنتما مضرَّجَان بالدم.. لتختلط مع بعضها تقرّبا الى الله وتعرجا بروحيكما وهما ممزوجتان الى السماء!! تلبّيان نداء الحسين (ع) "اللهم ان كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى"..
سخرتَ بشجاعتِك من جُبنِهِم وتطاولت بهامَةِ اطمئنانِ نفسِك المستقرّة على هَلَعِ نفوسِهِم.. وأنتَ تكتب بأحرفٍ من نور نهايةَ صفحةٍ من حياةِ دنيا زائلة انطوت وبداية صفحةٍ مشرقةٍ لحياةٍ خالدة بدأت..
كريماً كنت في كلّ ما أعطيتَ وأكرم بما فاضَ به كفُّ جودِك من فيضِ روحِك الطاهرة التي لَمْ يخالطْها حقدٌ على أحد ولم يدنّسْها شركٌ بمعبود من الطواغيت.. ما وصلت الى ما وصلت لولا صلتك بالله التي ملأت وجودك وغمرت بها الوجود من حولك!! فهنيئا لك إذْ لا يساورك الخوف ولا يعتريك الحزن.. وهو ما وعد به الله عباده المخلصين..
الفلوجة يا ابني قطعة أرض في بلد العراق.. إنها تمنّت أن تتشبّه بكربلاء "تتكربل"!! باحثةً عن دماءٍ حسينية تسقيها فكان لها دمُك ودم اخوانك من أهلِها وأهلِك يجمعكم حبُّ الله ويفرّقكم عن أعدائكم ما يكره..
ها أنتم اليوم بضيافة الله تمرح نفوسكم بجنته.. وتستبشر بالذين لم يلحقوا بكم من اخوانكم.. ما الذي دفعكم لترك أرضكم حيث الأهل والسكن والسكينة؟! وتتجهون لأرض أخرى لولا حبكم لله وتفانيكم من أجل العراق أرضاً وكرامةً وسيادةً وشعباً!!..
الفراق لابد منه لكنّ فراقاً كهذا الذي صنعته ايديكم وبمحض إرادتكم تتركون دنياً بأنصع صفحة وتطلّون على الاخرة بأكرم منزل..  إنه وصلٌ وشرفٌ لا يماثله شرف وأجرٌ لا يعدله تكليف!! هنيئاً لكم بما قدّمتم بصدق وما جنيتم بحق..
اذكرني عند ربك وانت حي أن يلحقني بركب الصالحين وإن تأخّر بي العمر فما أحلى جمعكم وأكرم محلّكم وأسعد حياتكم..
تقواك أوصلتك الى ما وصلت اليه وهي ذاتها التي جمعتك مع أقرانك بصلة دنيا زالت.. وعليها تلتقي معهم في اخرة تدوم وبصلة لن تنقطع..
}ٱلأَخلآءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ ٱلْمُتَّقِين{
شرفٌ لابنك أنك أبوه فقد كنت مربياً وبارّاً وأمسيت أبرّ.. وشرف لأبويك انك ابنهما فقد كنت بارّاً بالامس واليوم تكون لهما شفيعاً.. شرفٌ لكلِّ اخوانك وأصدقائك ومن عاشرك انك عدت معلّماً لن ينسى ولا يمحي الزمن دروسه..
ما أعظم من صنعك من عقيدة وفكر!! وما أعظم من صنعك من أبوين ومربّين!! وما أعظم ما صنعت من تضحيةٍ وإيثار!!..
قد تَرَكُوا وتركت والبون شاسع بين التركتين ذخيرة دنيا زائلة وذخيرة جنة الخلد.. ما أَعَزَّ ما عشت وأذل ما عاشوا وما أسعد ما لقيت وما أشقى ما سيلقون..
لقد بَلَغتَ ما تصبو اليه من هدف وبلّغت ما كنت تحمله من أمانة.. فطب نفساً فيما بَلَغتَ وبَلّغت.. وهنيئاً لك الجنة ورضوان من الله أكبر..

    

http://beladitoday.com/?iraq=%D1%D3%C7%E1%C9-%D4%E5%ED%CF&aa=news&id22=62553مقالات للكاتب د . إبراهيم الجعفري

أهلنا في الأنبار



~ ترسم وسائل الإعلام الصور الذهنية عن الشعوب والأشخاص إلى حدٍ يصعب تغييرها، وطيلة المدة الماضية ضخ الإعلام عبر وسائله المتعددة والمتنوعة أخبارا ومعلومات كانت أرض الأنبار ساحة خصبة لها ومصدراً مهماً لها، فضلاً عن ظهور شخصيات فاعلة في المشهد السياسي العراقي تميزت بالحضور الطائفي والإعلامي، ممّا انعكس على صورة أهل الأنبار لدى سكان الوسط والجنوب ومحافظات كردستان، بحيث بات الكثير يعتقد أن سكان هذه المناطق إما دواعش عن بكرة أبيهم أو أنهم حواضن لها، إلاّ أن المتفحص للأحداث والمتابع لها عن قرب يجد أن الأمور تختلف تماماً، إذ ان أكثر المتضررين من داعش هم أهلنا في الأنبار. فتعالوا معي نتقصى معا بعض الضرر الذي لحق بهم جّراء وجود التنظيمات الإرهابية في مناطقهم، فقد وصل عدد المهجرين من مدن الأنبار الى نحو مليون وثلاثمئة الف مواطن، كما أنها تأتي في طليعة المدن التي أعطت شهداء وجرحى، وانها من أكثر المدن التي تعرضت للدمار التام وبحسب تقديرات رسمية فإن اكثر من 70 % من أحياء مركز مدينة الرمادي لم تعد صالحة للسكن، كما أن آلاف المصالح والأعمال توقفت بسبب نزوح أهلها ولعدم استطاعتهم العودة إلى مدنهم، خوفاً من بطش داعش, فكيف يدعي بعضهم بأن أهلنا في الأنبار هم دواعش وأكثر من 80 % من سكان مدنهم تائهون في مدن العراق، كيف يصفهم البعض بالإرهابيين، ومنهم آلاف المقاتلين اليوم يقفون إلى جانب الجيش العراقي، كيف يجرؤ البعض على المطالبة بالانتقام من سكان تلك المدن ودماؤهم امتزجت بتراب العراق وجباله وسهوله ووديانه ؟  إن في الانبار عشائر كريمة وناس طيبون وكرماء، ولكن بلاء أصابهم وعلينا أن نتعاون معاً لكي نخلصهم منه، ونعيد تلك الصفات النبيلة لمضايفهم بعد أن نميز بين الخبيث والطيب، فليس من العدل أن نصف مدينة هجرها أهلها بسبب ضيم داعش بأنهم ارهابيون وقتلة، بل علينا أن نقول لهم: أنتم مضيف كرم العراق في المنطقة الغربية، وانتم عرب أقحاح لا شائبة فيكم ومن ثم ندعوهم لقتال الدواعش ونعدهم بالحياة الكريمة كعراقيين أسوة بأبناء المحافظات الاخرى، إذ لا فرق بينهما فهم جميعاً أبناء هذا الوطن، ولهم حقوق وعليهم واجبات.


عودة بعد غياب



~اليوم ستكون المحطة الأخيرة من بطولة الكأس التي عادت بعد غياب طويل امتد لثلاث عشرة سنة، حيث كان يوم السبت المصادف الثالث والعشرون من شهر اب لسنة 2003 هو موعد اخر لقاء ختامي وجمع حينها الطلبة مع الشرطة على ملعب فرانسو حريري في اربيل وخرج الأنيق منتصراً بهدف. أما مواجهة هذا المساء فسيكون طرفاها قطبي الكلاسيكو وهو الأمر الذي يزيد من متعة وحلاوة المباراة التي من المتوقع أن تكون قمة في الاثارة، فالزوراء يريد إضافة الكأس للانجاز الأهم الذي حققه هذا الموسم والمتمثل باحراز لقب الدوري من دون أي خسارة، أما الجوية فيسعى إلى محو اثار نكسته المحلية والدخول بشخصية البطل التي ظهر عليها في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي التي تمكن من الوصول الى دورها الربع نهائي. التحكيم سيكون أهم ركائز نجاح هذه المباراة التي لا تحتمل أي أخطاء مؤثرة تتسبب بفقدان احد الفريقين اللقب. ان وصول البطولة إلى نهايتها هو انجاز يحسب لاتحاد كرة القدم الذي أصر هذا الموسم على احيائها رغم طول الغياب مطبقاً مقولة (ان تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي) ونجحت لجنة المسابقات في إيجاد التوقيتات الملائمة لاقامة مباريات البطولة وهو ما تستحق عليه اشادة مضاعفة بعد ما أشدنا بحسن ادارتها لمسابقة الدوري. كما يجب أن لا ننسى المشاركة الفاعلة من قبل أندية الدرجة الأولى وهي كل من الجيش والصليخ والخطوط وديالى والحسين والقاسم والكوفة وبلد والصحة والدفاع المدني وشهربان وكارة، التي تحدت كل الظروف الصعبة التي تمر بها في سبيل خوض غمار المنافسة على عكس ثمانية فرق أخرى سنضطر لوضعها في خانة القائمة السوداء لانسحابها الذي لا نجد مبرراً له سوى الخوف من الفشل في هذا التحدي وهي كل من الشرطة والطلبة وزاخو والصناعة والنجف والكهرباء ونفط ميسان والحدود. جمهور الكلاسيكو عودنا أن يكون ملح هذا اللقاء طوال السنوات الماضية لذلك نناشد عشاق النوارس والصقور برسم لوحة جميلة من التشجيع المثالي على المدرجات وعدم فسح المجال أمام بعض أصحاب النفوس الضعيفة الذين يغيظهم نبض ملاعبنا بالحياة.

الخميس، 26 مايو 2016

4 كم تفصل القوات الأمنية عن الفلوجة وتحريرها سيتم على ثلاث مراحل



~ الانبار - بلادي اليوم
كشف قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ، امس الأربعاء، ان 4 كيلو متر تفصل القوات الأمنية عن مدينة الفلوجة. وذكر جودت في بيان ان تقدم القوات الأمنية مستمر وان مسافة 4 كيلو متر فقط تفصل بين القوات الأمنية والفلوجة من المحور الشرقي للعمليات العسكرية. وتابع: إن القوات تمكنت من تطهير المعمل الأبيض على مشارف الفلوجة. وكانت القوات الأمنية أحرزت تقدما واضحا في العمليات العسكرية التي تنفذها لتحرير قضاء الفلوجة من داعش. وفي غضون ذلك، أعلن القيادي في الحشد الشعبي العقيد حسن الجميلي، امس الاربعاء، عن تحرير كامل منطقة السجر شمالي الفلوجة.وقال الجميلي في تصريح صحفي: إن القوات الامنية والحشد الشعبي تمكنت من تحرير كامل منطقة السجر شمال مدينة الفلوجة, بعد ان اقتحمت المنطقة فجر امس، وقضت على جيوب داعش الاجرامي المتواجدين فيها. واضاف: إن العملية ادت الى مقتل 14 عنصراً من “داعش” الاجرامي معظمهم من جنسيات اجنبية، فيما فر اخرون الى المنطقة القريبة من السجر. كما حررت القوات الأمنية التابعة إلى قيادة الشرطة الاتحادية، 11 منطقة شرقي مدينة الفلوجة في محافظة الانبار. وذكر بيان لقيادة الشرطة الاتحادية، أنه"تم تحرير مناطق في قرى نايف العلي، الصبيحات، اللهيب، الصحوة، البوعايد، مجلس بلدي الكرمة، والحراريات، الليفية، الشهابي، جميلة، البو حديد. وأضاف: إن القطعات مازالت تتقدم بكل ثبات وعزيمة لتحرير المناطق الاخرى .وقتل 11 ارهابيا من عصابات داعش، في قرية البو عودة شرق....


http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62409&lang=

الحكومة تطمئن المجتمع الدولي على حرصها الشديد على سلامة سكان الفلوجة





~  بغداد - بلادي اليوم
طمأنت الحكومة العراقية، امس الاربعاء، الامم المتحدة والمجتمع الدولي على حرصها الشديد لأمن وسلامة سكان مدينة الفلوجة مع انطلاق عملية عسكرية لتحريرها من عصابات داعش الارهابية. وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في بيان: نحن نؤكد لاهلنا في الفلوجة وللمنظمات الدولية والانسانية، ان الحكومة حريصة كل الحرص على سلامة المدنيين والاهالي ولن تسمح بأي تجاوز على ارواحهم او ممتلكاتهم. وأضاف: لقد صدرت توجيهات مشددة من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الى كل القطعات العسكرية المشاركة في عملية التحرير بشتى صنوفها والى جميع المقاتلين المشاركين في,...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62418&lang=

كتلة الإصلاح تدعو إلى التكاتف للخروج من الأزمة ودستورية جلستي البرلمان بانتظار الأحد المقبل





~ بغداد - بلادي اليوم
في الوقت الذي دعت فيه  كتلة الاصلاح الوطني إلى تكاتف الكتل السياسية للخروج من الازمة السياسية الراهنة أجلت المحكمة الاتحادية العليا النظر في دعوى الطعن في دستورية جلستي مجلس النواب للشهر الماضي إلى يوم الاحد المقبل الموافق 29/ 5/ 2016 وذكر النائب عن كتلة الاصلاح الوطني زاهر العبادي ان عدم انعقاد جلسة البرلمان سيؤدي إلى تفاقم الازمة وبالتالي حدوث ما لا يحمد عقباه. وقال العبادي في تصريح صحفي: إن حضور النواب المعتصمين إلى جلسة مجلس النواب سيكون في حالتين، الحالة الاولى ان يكون قرار المحكمة الاتحادية هو الفيصل في هذا الموضوع، والحالة الاخرى هي عدم وجود الرئاسة الحالية وان يترأس احد النواب الجلسة مؤقتا لحين اختيار هيئة رئاسة جديدة.  واضاف ان خلاف هاتين الحالتين فلا يمكن ان يكون هناك حضور في...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=62401&lang=

رئيس برلمان كردستان يدعو لمحاكمة البيشمركة

~ بغداد - بلادي اليوم
انتقد رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف صادق،امس الاربعاء، وحدات البيشمركة الكردية، التي استسلمت وسلمت مدينة سنجار في آب 2014، لعصابات داعش، محملا اياها مسؤولية إبادة الإيزيديين. وقال صادق في تصريح صحفي: إن مقاتلي البيشمركة هربوا بالفعل ليلا، من دون أن يفكروا في السكان المدنيين بالمنطقة، ومن دون أن يعرفوا تقريبا عدد قوات داعش. وأضاف: يجب أن تتم محاكمتهم، يجب أن يواجهوا العقاب على ما فعلوه، عندما وفروا الفرصة لداعش لدخول المنطقة والاستيلاء على أراض أكثر، واختطاف آلاف النساء والفتيات اللواتي استخدموهن كعبيد. وأشار صادق إلى أن البيشمركة التي هربت في ذلك الحين، تتحمل مسؤولية إبادة الشعب الكردي والايزيدي. وأوضح رئيس برلمان كردستان أن عددا من الأحزاب في البرلمان يدعون لمحاكمة المسؤولين من قوات البيشمركة عن هذا التصرف. ولفت صادق الى ان البيشمركة تخضع لرئيس الاقليم مسعود بارزاني الذي أوقف عمل البرلمان، لافتا الى ان البرلمان الآن لا يستطيع طرح مواضيع كهذه والتحكم بها.
  



http://beladitoday.com/?iraq=%D1%C6%ED%D3-%C8%D1%E1%E3%C7%E4-%DF%D1%CF%D3%CA%C7%E4-%ED%CF%DA%E6-%E1%E3%CD%C7%DF%E3%C9-%C7%E1%C8%ED%D4%E3%D1%DF%C9-&aa=news&id22=62399

احتجاز مواد قابلة للانفجار في ميناء أم قصر



~ البصرة - بلادي اليوم
أعلنت لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة، امس الأربعاء، ضبط كمية من الاسطوانات المعبأة بغاز النيتروجين والمستوردة عبر ميناء أم قصر الشمالي، وحذرت من أن عدم خزنها في ظروف مناسبة قد يؤدي الى انفجارها. وقال رئيس اللجنة مرتضى كريم الشحماني في تصريح صحفي: إن السلطات في ميناء أم قصر الشمالي ضبطت العشرات من اسطوانات غاز النيتروجين بسبب استيرادها لصالح شركة نفط الشمال في كركوك بطريقة تنطوي على مخالفات قانونية، مبيناً أن الاسطوانات تم استيرادها على اعتبار انها مواد احتياطية خلافاً لحقيقتها، كما تم شحنها في حاوية معدنية غير مبردة، وهو ما يجعلها عرضة للانفجار. ولفت الشحماني الى أن خطورة الشحنة تكمن في أن الاسطوانات لو انفجرت فانها سوف تحرق الميناء بأكمله، موضحاً أن الشحنة وصلت على ظهر باخرة الى الرصيف رقم (11) الذي يعود الى وزارة الصناعة وتتولى إدارته وتشغيله شركة من القطاع الخاص، وهذا الرصيف بالذات تحوم حوله العديد من الشبهات. وأشار رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس المحافظة الى أن المحافظ ماجد النصراوي وجه باحتجاز الشحنة ومحاسبة المسؤولين عن إدخالها الى الميناء، مضيفاً أن اجراءات سريعة سوف يتم اتخاذها لتحديد مصير الشحنة من قبل لجنة حكومية متخصصة بالتعامل مع البضائع غير المطابقة لضوابط وشروط الاستيراد.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%CD%CA%CC%C7%D2-%E3%E6%C7%CF-%DE%C7%C8%E1%C9-%E1%E1%C7%E4%DD%CC%C7%D1-%DD%ED-%E3%ED%E4%C7%C1-%C3%E3-%DE%D5%D1&aa=news&id22=62398

كارتر: بغداد لم تطلب من واشنطن دعماً في الفلوجة

~ متابعة - بلادي اليوم
اكد وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر، امس الاربعاء، ان الحكومة العراقية لم تطلب من الولايات المتحدة الامريكية تقديم الدعم لاسناد القوات الامنية العراقية التي تحاول تحرير مدينة الفلوجة، فيما ابدى استعداد بلاده لتقديم الدعم الذي تطلبه بغداد. وقال كارتر في تصريح صحفي: إن حملة تحرير الفلوجة تسير وفق ما خطط لها بدعم من قبل التحالف الدولي، مؤكدا ان الحكومة العراقية والقادة الامنيين المشرفين على الحملة لم يتقدموا بأي طلب للجانب الامريكي بتقديم دعم اضافي لإسناد القوات المحررة. وابدى كارتر جاهزية واشنطن لتقديم اي من صور الدعم التي تطلبها بغداد للمساعدة على تسريع الحسم في الفلوجة.


http://beladitoday.com/?iraq=%DF%C7%D1%CA%D1:-%C8%DB%CF%C7%CF-%E1%E3-%CA%D8%E1%C8-%E3%E4-%E6%C7%D4%E4%D8%E4-%CF%DA%E3%C7%F0-%DD%ED-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9&aa=news&id22=62397

داعش يقطع ألسن خمسة من عناصره في الفلوجة


الانبار - بلادي اليوم
أفادت مصادر استخباراتية عن حصول انشقاق في صفوف عصابات داعش الارهابية داخل مدينة الفلوجة. وذكرت استخبارات الحشد الشعبي في بيان امس ان ما يسمى بوالي الفلوجة أمر قياداته العربية والاجنبية بعدم التعامل مع الاشخاص من اهالي الفلوجة الذين يقاتلون مع داعش كونهم جبناء ولا يمكن الاعتماد عليهم. وتابع ان والي الفلوجة أمر بجمع العوائل المدنية في منطقة السوق شمال الفلوجة، وكلف من ينتمي لداعش من سكان الفلوجة بمحاصرتهم ومنع هروبهم. الى ذلك، قطعت عصابات داعش الارهابية ألسن خمسة من عناصرها المتذمرين في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار. وأفاد مصدر امني في تصريح صحفي ان عصابات داعش عمدت إلى قطع ألسن خمسة من عناصرها الذين حاولوا الهروب من المدينة في ساحة وسط مدينة الفلوجة بعد ان أصدرت ما تسمى بالمحكمة الشرعية لداعش حكما بقطع ألسنتهم وذلك عن طريق وضعهم في الساحة مكبلي الأيدي والأرجـل ومـن ثـم قام عناصـرها بـقطــع ألسنـتهـم بسكاكين حادة. وذكر ان هذه العملية قام بها داعش امام أنظار عناصره والمواطنين «ليكونوا عبرة لمن اعتبر». يذكر ان عصابات داعش تعيش حالة من الانهيار بعد توغل القوات الأمنية العراقية في العديد من المناطق وتحرير العديد من القرى في مدينة الفلوجة وتحرير مدينة الكرمة بالكامل.


http://beladitoday.com/?iraq=%CF%C7%DA%D4-%ED%DE%D8%DA-%C3%E1%D3%E4-%CE%E3%D3%C9-%E3%E4-%DA%E4%C7%D5%D1%E5-%DD%ED-%C7%E1%DD%E1%E6%CC%C9&aa=news&id22=62396

بريطانيا: الخناق يضيق على داعش والعمليات العسكرية في العراق تحقق تقدماً




~  متابعة - بلادي اليوم
اكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، ان الخناق على تنظيم داعش الارهابي بدأ يضيق، فيما لفت الى ان العمليات العسكرية في العراق بدأت تحقق تقدما. وقال فالون امام نواب مجلس العموم: إن العمليات البريطانية شملت تقديم الدعم الجوي لقوات التحالف الدولي وجمع المعلومات الاستخباراتية الى جانب استهداف أنظمة الاتصالات ومراكز القيادة والبنى التحتية التابعة للتنظيم، كما نقلت عنه وكالة "كونا". وذكر ان 1100 عسكري بريطاني يوجدون حاليا في منطقة الشرق الأوسط من ضمنهم 250 قاموا بتدريب 13 ألفا من قوات الامن والجيش العراقي، مضيفا : إن عسكريين بريطانيين سيصلون العراق تباعا لقيادة عمليات التدريب على بناء الجسور وتقديم الخبرة الطبية. وعَدَ فالون ان العمليات العسكرية في العراق بدأت تحقق تقدما ولاسيما مع تراجع سيطرة التنظيم على 40 في المئة من المناطق التي كان يسيطر عليها. وشدد فالون على ان القضاء على التنظيم لن يتم بالعمل العسكري لوحده وانما يتطلب ستراتيجية شاملة تستهدف دحره إعلاميا وأيديولوجيا ودعم المصالحة الوطنية في العراق وتحقيق الانتقال السياسي في سوريا ومواجهة تداعيات الازمة الانسانية. واوضح: إن بريطانيا نجحت في تعزيز التعاون الدولي والاوروبي لاسيما مايتعلق في تبادل المعلومات بين نحو 50 دولة ومنظمة الشرطة الدولية (انتربول) للتحقق من هوية المشتبه فيهم ومن يحاولون الانضمام للتنظيم. وحذر فالون في هذا الصدد من خطر الارهابيين الاجانب على امن اوروبا ولاسيما بعد الهجمات التي شهدتها باريس وبروكسل، مؤكدا ان بلاده ستظل يقظة لأي عمليات ارهابية يمكن ان يحاول عناصر التنظيم تنفيذها في الخارج مع اشتداد الخناق عليه في العراق وسوريا. الى ذلك حذر جنرال امريكي كبير من محاولة تنظيم داعش خلق فوضى في العاصمة بغداد مع استمرار هزائمه في مناطق عراقية. وقال قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي الجنرال جوزيف فوتيل: إن داعش يحاول خلق حالة من الفوضى في العاصمة، وصرف الانتباه عن المناطق الأخرى حيث تنجح قوات التحالف والقوات الأمريكية.وأضاف: عندما يبدأ القتال من أجل الموصل، نرغب في التأكد من عدم وجود أي معارك غير متوقعة.وأشار فوتيل الى ان المستودع العسكري الأمريكي في الكويت يحتوي على أكثر من 25 ألف سلاح للقوات العراقية، تُشحن بالتدريج مع ارتفاع أعداد العراقيين المتدربين تحت قيادة أمريكا. وحققت القوات الامنية العراقية بمختلف صنوفها وبمساندة الحشد الشعبي عدة انتصارات على عصابات داعش الارهابية وانتزعت العديد من الاراضي والمناطق التي كانت تحت سيطرة الارهابيين حيث تقلصت مساحة تواجدهم الى 14 %.
 

http://beladitoday.com/?iraq=%C8%D1%ED%D8%C7%E4%ED%C7:-%C7%E1%CE%E4%C7%DE-%ED%D6%ED%DE-%DA%E1%EC-%CF%C7%DA%D4-%E6%C7%E1%DA%E3%E1%ED%C7%CA-%C7%E1%DA%D3%DF%D1%ED%C9-%DD%ED-%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%CA%CD%DE%DE-%CA%DE%CF%E3%C7%F0-&aa=news&id22=62417