الخميس، 30 يونيو 2016

التعديل الوزاري يعود للواجهة مجدداً والحكومة تؤكد: مختلف التشكيلات ستشارك بتحرير الموصل



 بغداد - بلادي اليوم
في الوقت الذي اكد فيه نائب عن التحالف الوطني ان طرح التعديل الوزاري مجدداً سيكون بعد اجراء مباحثات جديدة بين الاطراف السياسية أكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، حرص الحكومة على مشاركة مختلف التشكيلات العسكرية بما في ذلك الحشد الشعبي ومقاتلو العشائر في عملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش الارهابي، ونفى النائب عن التحالف الوطني علي العلاق، امس الاربعاء، علمه بشأن الاسماء التي ستقدم ان كانت ستكون جديدة او نفس الاسماء التي طرحت سابقاً. وقال العلاق في تصريح صحفي: إن طرح التعديل الوزاري مجدداً سيكون بعد اجراء مباحثات جديدة بين الاطراف السياسية، مشيراً الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي يحرص على وحدة البرلمان وعدم ادخاله بمشاكل وهو بالتالي يريد المضي بالاصلاحات والتصويت عليها، ومن بين الاصلاحات هو التعديل الوزاري. واوضح العلاق: إننا لا نعلم بشأن الاسماء التي ستقدم ان كانت جديدة او نفس الاسماء التي طرحت سابقاً، مضيفاً أن المباحثات بين الكتل السياسية ستنطلق قبل استئناف عمل مجلس النواب. الى ذلك أكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الأربعاء، حرص الحكومة على مشاركة مختلف التشكيلات العسكرية بما في ذلك الحشد الشعبي ومقاتلو العشائر في عملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش الارهابي، فيما دعا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والاغاثية الدولية إلى مساعدة العراق في احتواء أعداد النازحين وتأمين احتياجاتهم الأساسية. وقال مكتب العبادي في بيان: إن الحرب على الإرهاب هي حرب كل العراق والمشاركة فيها حق بل هي واجب على العراقيين جميعا وما كان لهذه الانتصارات أن تتحقق لولا توحد العراقيين وتسابقهم في تلبية نداء الوطن للذود عن ترابه وحماية أرضه وتحرير مدنه. وأضاف البيان أن موقف الحكومة كان ثابتا في السعي لتحشيد الجهد الوطني وتعبئة طاقات العراقيين في حرب العراق على الإرهاب، واليوم تقاتل قواتنا بجميع تشكيلاتها المنضوية في منظومة الأمن الوطني من جيش وشرطة اتحادية ومكافحة الإرهاب وحشد شعبي وعشائري وشرطة محلية وبيشمركة وستقاتل لتحرير محافظة نينوى واستعادة مدينة الموصل. وأوضح أن الحكومة بحكم مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والتزامها الوطني لا يمكنها إلا أن تسخر قدرات كل هذه التشكيلات العسكرية وتستنفر الطاقات القتالية لأبناء العراق من جنوبه إلى شماله كي تحقق الانتصار الناجز على الإرهاب.
 

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64749&lang=

الادعاء: حسمنا أغلب قضايا جهاز كشف المتفجرات والمسؤول عن هذه الصفقة برلماني




 بغداد - بلادي اليوم
اكد الادعاء العام، امس الاربعاء حسم أغلب قضايا جهاز كشف المتفجرات باستثناء خمس قضايا لكون المسؤول عن هذه الصفقة نائباً في الوقت الحالي، فيما اشارت الى ان محكمة التمييز حددت الشهر المقبل موعداً للنظر تمييزا في دعاوى جريمة معسكر سبايكر. وقالت المستشارة القانونية فاتن محسن في تصريح صحفي: إن القضاء حسم اغلب قضايا جهاز كشف المتفجرات بموضوعية باستثناء خمس منها لكون المسؤول عن هذه الصفقة نائباً في الوقت الحالي، مبينة ان القضاء قام بمفاتحة مجلس النوّاب لرفع الحصانة عن هذا النائب إلا انه لم ترد الإجابة عن ذلك حتى الآن. واصدرت محكمة الجرائم الكبرى في العاصمة البريطانية لندن، في (2 أيار 2013)، حكما بالسجن عشر سنوات لرجل الاعمال البريطاني جيمس ماكورميك بعد إدانته ببيع أجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات لعدة دول من ضمنها العراق. واضافت محسن: إن القضاء حسم قضية سبايكر وصدرت أحكام بحق متهمين بالإعدام وآخرين لم تثبت إدانتهم بالإفراج، مشيرة الى ان محكمة التمييز الاتحادية حدّدت الشهر المقبل موعداً للنظر تمييزا في دعاوى جريمة معسكر سبايكر التي حسمت بالكامل من محكمة الجنايات ودققت من رئاسة الادعاء العام. أما بخصوص سقوط مدينة الموصل، فقد أوضحت: إن هذه الجريمة من الجرائم العسكرية وتم التحقيق فيها من قبل مكتب القائد العام للقوات المسلحة، وتم تشكيل مجالس تحقيقية بهذا الشأن وإحالة قادة ميدانيين على المحاكم العسكرية، لافتة الى ان القضاء المدني لا علاقة له بهذا الموضوع، وهي من اختصاص القضاء العسكري ودائرة المستشار القانوني ومديرية الادعاء العام العسكري ومحكمة التمييز العسكرية.
 

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64759&lang=

المالية البرلمانية: القروض الحكومية ستذهب للمافيات الاقتصادية ومصارف أهلية تتلاعب بأسعار الدولار



 بغداد - بلادي اليوم
كشفت اللجنة المالية البرلمانية، امس الاربعاء، عن عمليات تحايل جديدة للتلاعب باسعار الدولار، واتهمت شركات صرافة ومصارف اهلية بالوقوف وراءها، فيما عدت أن القروض لن تحقق هدفها كونها ستذهب إلى جيوب المافيات الاقتصادية. وقالت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي في تصريح صحفي: إن عدم استقرار أسعار صرف الدولار في العراق يعود إلى تأثره بالعوامل الداخلية والخارجية، مبينة أن السياسة النقدية ومزاد بيع العملة أثرا كثيراً على سعر صرف الدولار. وأشادت التميمي بقرار البنك المركزي فرض عقوبات على شركات الصرافة أو المصارف التي لا تبيع الدولار بالسعر الرسمي المحدد، كاشفة عن قيام شركات الصرافة بعمليات احتيال من خلال بيع الدولار بأكثر من السعر الرسمي من دون أن يتعرضوا للعقوبة. وأضافت التميمي: إن صاحب الشركة يقوم ببيع الدولار الذي حصل عليه من مزاد العملة لأحد شركائه بالسعر الرسمي على وفق وصولات رسمية، لافتة إلى أن الشريك يبيع الدولار بفارق كبير عن السعر الرسمي المحدد للمواطن من دون أن يتمكن البنك المركزي من محاسبته لأنه لا يحمل صفة رسمية. وأكدت التميمي أن سعر صرف الدولار يخضع لعمليات احتيال وتلاعب تتبعها شركات الصيرفة والمصارف المشاركة في مزاد بيع العملة، معربة عن استغرابها، من عدم فرض عقوبات على المشاركين بذلك الاحتيال والتلاعب. وعدت التميمي أن العديد من الشركات والمصارف التي عليها الكثير من علامات الاستفهام تشارك في مزاد بيع العملة، مشيرة إلى أن تلك الشركات والمصارف هي من يتحكم بمزاد بيع العملة وسعر صرف الدولار. وبشأن قرار مجلس الوزراء القاضي بحصر شراء العملة بشركات مسجلة لدى وزارة التجارة، وصفته التميمي، بالجيد، مستدركة بالقول: لكن من الأفضل إلغاء مزاد بيع العملة والذهاب إلى الاعتمادات السندية. واشارت عضو اللجنة المالية الى أن استقرار العملة فعلياً رهن بتحويل الاقتصاد العراقي إلى منتج مما يرفع من قيمة الدينار. وفي سياق آخر أكدت التميمي أن الكثير من الفساد يشوب عمليات القروض الحكومية للمواطنين والصناعيين والفلاحين، مشددة على أن المافيات الاقتصادية هي التي تسيطر على تلك القروض. واستبعدت التميمي أن يتحقق الهدف من القروض الحكومية أو أن تؤثر ايجابياً على الاقتصاد أو تسهم في تنمية البلد، عازية الاسباب إلى انها ستذهب إلى جيوب المافيات والعصابات الأقتصادية. وفي سياق ذي صلة اعلنت اللجنة المالية البرلمانية، امس الاربعاء، ان حجم التبادل التجاري مع تركيا انخفض، مشيرة الى انه سيتم التركيز على الصادرات اليها، فيما بينت ان السنوات الماضية شهدت دخول شركات غير رصينة نفذت مشاريع بجودات متدنية. وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في تصريح على هامش تأسيس غرفة التجارة والصناعة العراقية التركية: إن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا انخفض خلال السنوات الاخيرة، مبينة ان حجم التبادل التجاري لعام 2013 بلغ 16 مليار دولار لينخفض عام 2014 الى 10.66 مليار دولار. وأضافت التميمي: إن العراق يجب ان يركز على صادرات العراق لتركيا من خلال تعريف العراق بالمنتجات العراقية والذي سينعكس على تطوير الصناعة، اضافة الى تشجيع تبادل الخبرات مع الشركات التركية. وتابعت التميمي: إن غرفة التجارة والصناعة العراقية التركية المشتركة التي تم تأسيسها حالياً من شأنها تنسيق العمل بين البلدين لمعرفة الشركات الرصينة وحل المشاكل العالقة بين الطرفين بما يتعلق بالاستثمار والاستيراد والتصدير، مبينة ان السنوات الماضية ادت الى دخول شركات غير رصينة ونفذت مشاريع بجودات متدنية.
http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64768&lang=

العراق يضمن قرضاً أمريكياً بقيمة 2.7 مليار دولار لمعدات عسكرية

 بغداد - بلادي اليوم
 أبرم العراق امس الأربعاء اتفاقا يمنحه قرضا بقيمة 2.7 مليار دولار من الولايات المتحدة لتمويل ذخيرة وصيانة طائرات مقاتلة ودبابات وغيرها من المعدات العسكرية اللازمة في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي. وقالت السفارة الأمريكية في بيان: سيكون أمام بغداد مهلة ثمانية أعوام ونصف العام تتضمن فترة سماح لمدة عام لتسديد القرض الذي يحمل فائدة نسبتها 6.45 في المئة. وأضافت السفارة أن الاتفاق سيساعد العراق على اعادة خدمة طائراته من طراز إف-16 و دبابات إم1إيه1 والمركبات المدرعة وطائرات الهليكوبتر الهجومية إضافة إلى صيانة سفن البحرية وأنظمة حماية ميناء أم القصر ومنصات النفط في الجنوب. وتأثرت إيرادات الدولة بتراجع أسعار النفط العالمية وبسبب تكاليف محاربة تنظيم داعش الارهابي.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%ED%D6%E3%E4-%DE%D1%D6%C7%F0-%C3%E3%D1%ED%DF%ED%C7%F0-%C8%DE%ED%E3%C9-2.7-%E3%E1%ED%C7%D1-%CF%E6%E1%C7%D1-%E1%E3%DA%CF%C7%CA-%DA%D3%DF%D1%ED%C9-&aa=news&id22=64744

الأنبار .. فوضى ونازحون تتبعها إقالات وخلافات سياسية

 الانبار - بلادي اليوم
اكد عضو مجلس محافظة الانبار عذال الفهداوي, امس الاربعاء, ان استجواب صباح كرحوت اظهر مدى تورط المحافظ صهيب الراوي في الكثير من الخروقات, فيما أشار الى تعطيل التصويت على اقالة رئيس المجلس في الوقت الحالي. وقال الفهداوي في تصريح صحفي: إن" كتلة الاصلاح التي شكلت في مجلس محافظة الانبار تبنت عملية اجراء الاصلاحات الحقيقية في المحافظة ومجلسها ودوائرها", مضيفا انه" من خلال استجواب رئيس المجلس صباح كرحوت تبين ان هناك خروقات كبيرة لدى المحافظ صهيب الراوي". وأضاف ان" المجلس عطل التصويت على مصير كرحوت عازيا السبب الى ان اغلب الخروقات التي تم استجوابه عليها كانت تلقى على عاتق الراوي". وتابع الفهداوي: "اذا ثبت ان رئيس مجلس محافظة الانبار مقصر في امر ما عندئذ ستتم عملية اقالته". يذكر ان مجلس محافظة الأنبار صوت، امس الاول ، على إقالة المحافظ صهيب الراوي, فيما صوت على تعيين علي فرحان محافظا بالوكالة. الى ذلك أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، أن الدعم الدولي للأنبار يحتاج إلى استقرار سياسي في المحافظة، فيما حذر من أن إثارة الخلافات في الوقت الراهن لا تصب في صالح المحافظة. وقال الجبوري في بيان صدر عقب استقباله وفدا من أعضاء مجلس محافظة الأنبار:" إن عملية إثارة الخلافات في الوقت الراهن لا تصب في صالح المحافظة وأهلها النازحين والمشردين".
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%C3%E4%C8%C7%D1-..-%DD%E6%D6%EC-%E6%E4%C7%D2%CD%E6%E4-%CA%CA%C8%DA%E5%C7-%C5%DE%C7%E1%C7%CA-%E6%CE%E1%C7%DD%C7%CA-%D3%ED%C7%D3%ED%C9-&aa=news&id22=64743

برلماني مصري لـ« بلادي اليوم »: الدبلوماسية العراقية لعبت دوراً مهماً في محاربة الإرهاب

 بغداد - بلادي اليوم
ثمن مجلس الشعب المصري دور الدبلوماسية والقوات المسلحة العراقية في محاربة الارهاب والتطرف لا سيما التدخلات الخارجية. واوضح عضو مجلس الشعب المصري محمد عرابي في حديث خص به (بلادي اليوم) ان مصر تشجب وتستنكر بيان دولة قطر على الحكم الصادر بحق مرسي، مبينا ان قطر تحاول زج نفسها في شؤون داخلية لا تعنيها. واشار الى ان تحرير الفلوجة ضربة قاصمة للتطرف والارهاب لا سيما قطر التي زجت نفسها بتدخلات خارجية في العراق ومصر. واضاف ان الدبلوماسية العراقية لعبت دورا مهما في تقريب وجهات النظر بين دول العالم اجمع وحثها على محاربة الارهاب والتطرف. الى ذلك، بارك مجلس الشعب السوري الانتصارات التي حققتها قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي في تحرير الفلوجة، متهما وزير الخارجية السعودي وسفيرها في العراق بزعزعة الاوضاع سياسيا وامنيا. وقال عضو مجلس الشعب السوري علي السطوف في حديث خص به (بلادي اليوم): إن الحشد الشعبي حقق انتصارات لا تروق للسعودية وتركيا. مبينا ان الحكومة السورية  تقف الى جنب الشعب العراقي في حربه ضد عصابات داعش الاجرامية. واشاد السطوف بدور الدبلوماسية العراقية التي لم تسمح للسفير السعودي بالتدخل في الشأن السياسي العراقي.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C8%D1%E1%E3%C7%E4%ED-%E3%D5%D1%ED-%E1%DC%AB-%C8%E1%C7%CF%ED-%C7%E1%ED%E6%E3-%BB:-%C7%E1%CF%C8%E1%E6%E3%C7%D3%ED%C9-%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED%C9-%E1%DA%C8%CA-%CF%E6%D1%C7%F0-%E3%E5%E3%C7%F0-%DD%ED-%E3%CD%C7%D1%C8%C9-%C7%E1%C5%D1%E5%C7%C8-&aa=news&id22=64742

القوات الأمنية تؤمن الطريق بين بيجي والشرقاط وتقترب من قاعدة القيارة



 صلاح الدين - الانبار - بلادي اليوم
أعلنت وزارة الدفاع امس الاربعاء عن تحرير مفرق الشرقاط ومنطقة تلول الباج، وفيما اشارت الى وصول القوات الامنية على مقربة من قاعدة القيارة، اكدت تأمين الطريق بين بيجي والشرقاط. وقالت الوزارة في بيان: إن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وجهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من تحرير مفرق الشرقاط ومنطقة تلول الباج، وأصبحتا على مقربة من قاعدة القيارة العسكرية، إذ جرى تأمين الطريق الرابط بين قضاءي بيجي والشرقاط، المؤدي إلى محافظة نينوى. وأضاف البيان: إن الطريق يعد خط إمداد سيساعد القطعات العسكرية في عمليات التحرير المقبلة، مشيرا إلى أن القوات الأمنية تمكنت من تحرير عدد من القرى التابعة لقضاء الشرقاط والمساهمة في مسك الأرض، إضافة إلى قتل عدد كبير من عصابات داعش. وفي غضون ذلك، سيطرت القوات الأمنية التابعة الى جهاز مكافحة الإرهاب، على قرى البدو قرب مفرق الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين. وذكر قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي في تصريح صحفي ان قوات الجهاز خاضت معارك شرسة اسفرت عن مقتل عشرات الدواعش والسيطرة على قرى البدو القريبة من الطريق العام لمفرق الشرقاط. وأشار الى ان عدد تلك القرى يبلغ ثلاثاً، كان الدواعش يحتمون بها. وكان الاسدي ابلغ امس الاول وصول القوات الأمنية الى منطقة تلول الباج وتحريرها من عصابات داعش الإرهابية، وتكبيدهم خسائر بشرية ومادية كبيرة. وكانت قائممقامية الشرقاط، قد أعلنت نزوح أكثر من 500 عائلة من منطقة تلول الباج غرب القضاء، بعد أن تم تحريرها يوم أمس الاول من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي. وقال قائممقام القضاء علي دحدوح في تصريح صحفي: إن العمليات العسكرية مستمرة وتتقدم باتجاه قاعدة القيارة، مبينا أنه جرى تنفيذ عملية لتفتيش المنازل في منقطة تلول الباج.وأضاف دحدوح: إن أكثر من 500 عائلة نزحت باتجاه بيجي، وتم وضع جميع الاستعدادات والتحضيرات لاستقبالهم في منطقة الحجاج، معربا عن أمله بـ"أن لا يكون هناك نزوح كبير من قضاء الشرقاط. الى ذلك، صدت القوات الامنية هجوماً داعشياً، استهدفها خلال تطهير منطقة الزنكورة غربي الرمادي من العبوات الناسفة.وذكر مصدر امني في تصريح صحفي، إن افواج الجيش من اللواء 76 والجهد الهندسي تعرضوا الى هجوم داعشي من بعض المنازل في منطقة الزنكورة خلال تطهيرها من العبوات الناسفة وفتح الشارع الرئيس. واكد ان القوات تمكنت من صد التعرض والحاق خسائر بالعدو كما اجبرت القوات الدواعش على الهروب باتجاه مزارع البو ريشة. واباد طيران الجيش العراقي، امس رتلا تابعا لعصابات داعش الإرهابية بالقرب من عامرية الفلوجة. وقال مصدر امني في تصريح صحفي: إن القوات الأمنية التابعة الى قيادة الفرقة الثامنة وباسناد من طيران الجيش تمكنت من إبادة رتل لعصابات داعش حاول استهداف قاعة الحبانية الجوية. وأشار الى ان مئات القتلى من داعش قضوا خلال القصف.وكانت قيادة الفرقة الثامنة أعلنت يوم امس الاول عن تطهير منطقتي الحلابسة والبو علوان جنوب الفلوجة وتكبيد عصابات داعش خسائر بشرية ومادية كبيرة. ومن جانبه، افاد مصدر امني، بان قياديين في تنظيم “داعش” الاجرامي قتلا باسلحة كاتمة للصوت وسط الحويجة. وقال المصدر في تصريح صحفي: إن مجموعة مسلحة من ابناء الحويجة شنت عملية نوعية في محيط القضاء ونجحت بقتل قياديين في داعش احدهم سعودي الجنسية.واشار المصدر الى ان المسلحين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة، فيما بقيت جثث القتلى ملقاة على الطريق.وفي الموصل، دمرت القوات الأمنية، عجلتين مفخختين لعصابات داعش الإرهابية ضمن قاطع قضاء مخمور جنوب المدينة. وذكر بيان لوزارة الدفاع أن قوة من قيادة عمليات نينوى دمرت عجلتين مفخختين وقتلت عشرة دواعش من قبل اللواء 71 فق15 ولواء 37 فق9 أثناء محاولتهم التقدم على قرية النصر في قاطع مخمور.

http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DE%E6%C7%CA-%C7%E1%C3%E3%E4%ED%C9-%CA%C4%E3%E4-%C7%E1%D8%D1%ED%DE-%C8%ED%E4-%C8%ED%CC%ED-%E6%C7%E1%D4%D1%DE%C7%D8-%E6%CA%DE%CA%D1%C8-%E3%E4-%DE%C7%DA%CF%C9-%C7%E1%DE%ED%C7%D1%C9-&aa=news&id22=64767

العراق وصربيا يتفقان على تفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية بين البلدين

 بغداد - بلادي اليوم
اتفق العراق وصربيا، امس الاربعاء، على تفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية المشكلة بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات. وذكر بيان لوزارة الخارجية ان سفير العراق لدى صربيا قاسم عسكر حسن التقى رئيسة البرلمان الصربي في مبنى البرلمان في العاصمة بلغراد، مبينا ان الجانبين بحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين وإمكانية تفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية. واوضح البيان : إن السفير استعرض الانتصارات التي تحققها القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر على عصابات داعش وتحريرها للمناطق التي كانت تحت سيطرة تلك المجاميع الارهابية. واضاف البيان: إن كويكوفيج وعدت بتقديم الدعم الممكن لتطوير العلاقات الثنائية وتفعيل عمل لجنة الصداقة البرلمانية بعد تشكيل حكومة صربيا الجديدة.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%E6%D5%D1%C8%ED%C7-%ED%CA%DD%DE%C7%E4-%DA%E1%EC-%CA%DD%DA%ED%E1-%DA%E3%E1-%E1%CC%E4%C9-%C7%E1%D5%CF%C7%DE%C9-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4%ED%C9-%C8%ED%E4-%C7%E1%C8%E1%CF%ED%E4-&aa=news&id22=64766

التقاعد تطالب النزاهة بإطلاق رواتب متقاعدي المجالس البلدية

 بغداد - بلادي اليوم
طالبت هيئة التقاعد الوطنية، هيئة النزاهة بالموافقة على اطلاق رواتب متقاعدي أعضاء المجالس المحلية والبلدية، ممن تتوفر لديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (15) سنة. وذكرت وثيقة صادرة عن رئيس الهيئة: انه لكثرة مراجعة اعضاء المجالس المحلية (القضاء والناحية) واعضاء المجالس البلدية، والضغوط التي تتعرض لها الهيئة، نقترح الموافقة على اطلاق الرواتب التقاعدية للمبحوث عنهم وفقا لقرار مجلس الوزراء المرقم (333) لسنة 2015، ممن تتوفر لديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (15) سنة ولا يقل عن عمر (50) سنة، باستثناء محافظة صلاح الدين. الى ذلك؛ أعلن النائب عن البصرة جمال المحمداوي، عن صرف رواتب المجالس البلدية الأسبوع المقبل بعد لقائه مع رئيس الهيئة الوطنية للتقاعد احمد عبد الجليل، مشيرا الى ان تاخير صرف الرواتب كان بسبب مشكلة التدقيق وهناك امر بإطلاق الصرف من قبل المفتش العام لوزارة المالية لعدد (501) في تاريخ ١٩-٦-٢٠١٦ وفق الضوابط للذين لهم خدمة لمدة ١٥ عاماً ولمن تتجاوز اعمارهم ٥٠ عاماً.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CA%DE%C7%DA%CF-%CA%D8%C7%E1%C8-%C7%E1%E4%D2%C7%E5%C9-%C8%C5%D8%E1%C7%DE-%D1%E6%C7%CA%C8-%E3%CA%DE%C7%DA%CF%ED-%C7%E1%E3%CC%C7%E1%D3-%C7%E1%C8%E1%CF%ED%C9&aa=news&id22=64765

الاتحاد الكردستاني: قرار الاتحادية سيعيد البرلمان الى وضعه الطبيعي

 بغداد - بلادي اليوم
قالت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية: إن قرار المحكمة الاتحادية العليا في قضية البرلمان سيعيد مجلس النواب الى وضعه الطبيعي. وقال النائب عن الكتلة شوان الداووي في تصريح صحفي: إن جلستي البرلمان في 14 و26 نيسان الماضي عليهما غبار وضبابية ومن المنطقي إلغاءهما كونهما تمسان بمصالح الشعب وبموجب القرار فقد تم إلغاء التعديل الوزاري وطعن النواب المعتصمين وهذا ما سيجعلنا ان نعود للمربع الاول وعودة جلسات البرلمان كما كان قبل اعتصام النواب. ودعا  الجميع للالتزام بقرار المحكمة الاتحادية، واعتقد ان الجميع سيرجع للبرلمان وان نبحث الخلافات داخل قبته وفق السياقات الدستورية والقانونية


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF-%C7%E1%DF%D1%CF%D3%CA%C7%E4%ED:-%DE%D1%C7%D1-%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF%ED%C9-%D3%ED%DA%ED%CF-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4-%C7%E1%EC-%E6%D6%DA%E5-%C7%E1%D8%C8%ED%DA%ED-&aa=news&id22=64764

بريطانيا توسع مجال الدعم التدريبي للقوات العراقية

 بغداد - بلادي اليوم
وسعت الحكومة البريطانية مجال الدعم التدريبي للقوات العراقية.وذكر بيان لوزارة الدفاع ان وزير الدفــاع خالد العبيدي استقبل في مكتبـه امس الأربعاء القائم بالأعمال في سفارة بريطانيا ببغداد نك لاتا، مضيفا: إن العبيدي شكر مواقف بريطانيا الداعمة للعراق، موكدا أن الوقوف مع قضايا العراق سيدخل الذاكرة العراقية بالامتنان والعرفان للأصدقاء الذين وقفوا معنا في معركة الحرب ضد الإرهاب. واوضح البيان: إن وزير الدفاع اعرب عن استعداد العراق لفتح آفاق جديدة للتعاون العسكري بين البلدين الصديقين.واضاف البيان: إن القائم بالأعمال البريطاني قدم التهاني بالانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة العراقية وتحريرها مدينة الفلوجة، معتبراً إياها خطوة عظيمة على طريق حسم الحرب على الإرهاب، موكدا التزام حكومته بدعم العراق في المجالات كافة، مشيراً إلى أن الحكومة البريطانية اتخذت قراراً بتوسيع مجالات الدعم التدريبي للقوات العراقية، وبالذات في مجالات الهندسة العسكرية ومعالجة المتفجرات حيث سيقدم المدربون والخبراء والمهندسون البريطانيون خبراتهم لقوات الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية وقوات حرس الحدود.
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C8%D1%ED%D8%C7%E4%ED%C7-%CA%E6%D3%DA-%E3%CC%C7%E1-%C7%E1%CF%DA%E3-%C7%E1%CA%CF%D1%ED%C8%ED-%E1%E1%DE%E6%C7%CA-%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED%C9-&aa=news&id22=64763

اللعب تحت الطاولة

بعد ان تناولنا أول أمس الثلاثاء وفي نفس هذا المكان موضوعة تحديد سقف لعقود اللاعبين، دار حديث مع عدد من الزملاء والمختصين بهذا الشأن، وبعضهم ذكر أنه من الصعب السيطرة على هذه المسألة حتى وان خرج قرار يحدد الحد الأعلى للمبالغ، لأن الكثير من إدارات الأندية ستلعب من تحت الطاولة وتحاول ان تغري اللاعبين بأرقام خارج ما مقرر، لكننا ومجموعة أخرى من المتابعين فندنا هذا الرأي لعدة أسباب، أهمها ان جميع الأندية تابعة لمؤسسات حكومية وبالتالي فهي تستلم موازنتها من المال العام الذي عليه أكثر من جهة رقابية تحاسب من يخرج عن النص، ناهيك عن أنه لا يوجد اداري واحد مستعد أن يدفع من جيبه الخاص أمولاً طائلة يبتغي من خلالها مرضاة اللاعبين والجمهور، وعلاوة على كل ذلك فاننا وبعد كل موسم نشهد الكثير من المشاكل بين اللاعبين من جهة وبين ادارات الأندية التي لا تدفع لهم مستحقاتهم الكاملة رغم انها مكتوبة وموثقة بعقود رسمية، فكيف سيصدق اللاعب أنه سيستلم المبلغ المتفق عليه خارج الأوراق الرسمية اذا ما حاولت بعض الأندية اغراءه بمبالغ أخرى؟!. هذه الأمور التي تناقشنا بها وغيرها الكثير يجب أن لا يغيب عن بال أصحاب الشأن الذين سيرسمون الصورة النهائية للقرار الذي يجب أن لا يبقى مجرد حبر على ورق بل لا بد من متابعته بصورة دقيقة حتى يدخل حيز التنفيذ ونوقف هدر المليارات التي تذهب إلى محرقة الدوري في كل موسم. ونعترف بأن ثغرات أخرى قد تكون موجودة هنا أو هنالك للتلاعب والتحايل على القانون وهذا ما يستدعي تشكيل لجان مختصة تضم قانونيين وفنيين واداريين تراقب العملية برمتها، وان ظهرت بعض التلكؤات فان التجارب كفيلة بصقلها لنصل بعد موسم أو موسمين إلى صورة أقرب إلى المثالية نستطع من خلالها حماية رياضتنا من حيتان الفساد. وليعرف الجميع ان ناديا كبيرا وصاحب قاعدة جماهيرية عريضة مثل الوحدات الأردني حدد ميزانية تبلغ 300 الف دولار للتعاقد مع اللاعبين، جميع اللاعبين وليس سعر اللاعب الواحد!. وهو سعر أقل بكثير وربما يصل لنصف ما تدفعه انديتنا للاعب واحد يطلق عليه جزافاً صفة (نجم)!

http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%E1%DA%C8-%CA%CD%CA-%C7%E1%D8%C7%E6%E1%C9-&aa=news&id22=64792

    مقالات للكاتب نافع خالد

القرابة الإسرائيلية

تتوسع العلاقات بين الحكومات العربية والكيان الصهيوني بصورة علنية في ظل ما تعانيه شعوب المنطقة من التطرف التكفيري؛ حيث ان جبهة التحالف ضد اسرائيل تحولت اليوم الى "جبهة التحالف مع اسرائيل" مستهدفة قلب الامة الاسلامية.
حتى الاونة الاخيرة  انفردت مصر والاردن عن سواهما من الدول العربية في تبني علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني، ثم انضمت اليهما قطر في هذا التطبيع ولكن في الاطار غير الرسمي والقطاع الخاص ورغم هذا الانفتاح والعلاقات العلنية ظلت الدول الثلاث  المذكورة تنتهج سياسة اعلامية مضادة لكيان الاحتلال. وفي الوقت الحالي اضحى التعاون بين الجانبين اكثر عمقا والتدخلات الاسرائيلية اكثر فضاحة. ان التحشد العسكري الاسرائيلي في صحراء سيناء بذريعة القضاء على التطرف التكفيري والزيارات العلنية المتبادلة بين المسؤولين السعوديين والسلطات العليا في الكيان الاسرائيلي تعكسان هذه الحقيقة وهي ان الساحتين الاسلامية والعربية تتعرضان في الوقت الحالي لغزو سياسي وثقافي واقتصادي وامني من نوع جديد ولكن مع هذا الفارق وهو ان الانظمة العربية هي التي تدفع فاتورة هذا الغزو في الوقت الحالي...


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DE%D1%C7%C8%C9-%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C6%ED%E1%ED%C9&aa=news&id22=64785

الأربعاء، 29 يونيو 2016

العمليات المشتركة تكشف عن موعد إعادة النازحين الى الفلوجة




 بغداد - بلادي اليوم
كشفت قيادة العمليات المشتركة، امس الثلاثاء، عن عدم إمكانية إعادة النازحين بعد تحرير مدينة الفلوجة بالكامل، في الوقت الحالي، عازية ذلك الى وجود الغام وعبوات ناسفة زرعها التنظيم في البيوت والازقة والشوراع. وذكر ضباط في القيادة في تصريح صحفي ان الاجتماع الأخير بالقائد العام للقوات المسلحة تطرق الى مسألة النازحين ومعاناتهم، لكن تم التطرق الى ان اعادتهم في الوقت الحالي سيكلفهم معاناة مضاعفة، لا سيما وان بعض الشوارع زرعت بالعبوات الناسفة الضخمة، مبينين ان تجربة إعادة النازحين الى مدينة الرمادي أدى الى استشهاد العشرات منهم بسبب عدم انجاز تنظيف المنازل والازقة من العبوات الناسفة والمتفجرات المزروعة فيها. من جانبه، كشف ضابط كبير في الشرطة الاتحادية، عن ان الجهد الهندسي انجز نحو 30 بالمئة فقط من مجمل المساحات المحررة، وهي بالغالب مناطق ريفية وزراعية في محيط المدينة، عادا ان موضوع تنظيف المدينة من المخلفات الحربية والالغام والعبوات الناسفة لتنظيم داعش يحتاج لبضعة اشهر. ولفت الى ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي شدد على ضرورة انجاز ذلك في غضون شهرين، وبدء إعادة النازحين في هذه الغضون. الى ذلك قالت وزارة التخطيط، امس الثلاثاء: إن إعادة الاستقرار الى مدينة الفلوجة، يستغرق ستة اشهر. وذكر الناطق باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي ان وزارة التخطيط معنية بوضع خطط التنمية لمدينة الفلوجة، بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، مشيرا الى انه تم وضع خطة لبناء الفلوجة من محورين، المرحلة الاولى العمل على اعادة الاستقرار، وهذه تتضمن توفير الخدمات الاساسية وتنظيف المدينة من مخلفات الحرب ومنها الألغام، فضلا عن توفير الماء الصالح للشرب والكهرباء، وغيرها من الخدمات الاساسية وبعدها يتم العمل على اعادة النازحين الى المدينة. واوضح: إن المرحلة الاولى تستغرق ربما ستة اشهر، أما المرحلة الثانية وهي الإعمار التي تعد الاهم ولكن نظرا للظروف الاقتصادية التي يعيشها العراق اليوم فان الامكانات المتوفرة المتاحة ربما تكون غير قادرة على إعادة إعمار المناطق. واشار الى ان من المتوقع عقد مؤتمر دولي لإعادة الإعمار خلال الشهرين المقبلين والهدف من المؤتمر المذكور دعوة الدول لاغاثة العراق في اعادة المناطق المحررة.
 

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64670&lang=

الاتحادية تحسم الجدال: جلستا البرلمان غير دستوريتين



 بغداد - بلادي اليوم
بعد جدل استمر اكثر من شهرين وتسبب بتعطيل عمل السلطة التشريعية في البلاد (مجلس النواب) ، قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين للنواب المعتصمين والتعديل الوزاري بتاريخ، 14 و26 نيسان الماضي. وقال المتحدّث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان: إن المحكمة الاتحادية العليا نظرت امس دعاوى الطعن بدستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين الشهر الماضي. الى ذلك أكد الخبير القانوني طارق حرب، أن قرار المحكمة الاتحادية ، يحتم إعادة التصويت على الوزراء الذين قدمهم رئيس الحكومة حيدر العبادي للمجلس ضمن تشكيلة وزارية جديدة، مشيرا إلى أن القرار سيبقي على سليم الجبوري رئيسا للبرلمان. وقال حرب في تصريح صحفي: إن قرار المحكمة الاتحادية ، سيعيد الأمر إلى أصله من خلال بقاء سليم الجبوري رئيسا للمجلس وعدم دستورية رئاسة عدنان الجنابي. وفي غضون ذلك كشف رئيس كتلة الرافدين النيابية يونادم كنا عن استعدادات لعقد جلسة لمجلس النواب بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل حلول عيد الفطر، فيما أكد أن قرار المحكمة الاتحادية بعدم الاعتداد بجلستي البرلمان اللتين عقدتا في نيسان الماضي ملزم للجميع.وقال كنا في تصريح صحفي: إن هناك تحضيرات واستعدادات لعقد جلسة برلمانية قبل حلول عيد الفطر بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشيرا إلى أن ذلك يأتي من أجل إعادة طرح الكابينة الوزارية. وأضاف كنا، أن قرار المحكمة الاتحادية الذي صدر امس، وقضى بعدم الاعتداد بجلستي مجلس النواب اللتين عقدتا في 14 و26 نيسان الماضي بات ملزما للجميع. الى ذلك، أكدت النواب المعتصمون، أنهم يحترمون قرار المحكمة الاتحادية القاضي بـ”عدم الاعتداد” بجلستي مجلس النواب اللتين عقدتا في نيسان الماضي، مشيرين إلى أن القرار ملزم للجميع، فيما بينوا انهم سيعودون إلى المجلس كمعارضة. ورهنت العديد من الكتل السياسية عودتها الى جلسات مجلس النواب وحضورها لقاعة البرلمان بقرار المحكمة الاتحادية لتحديد شرعية سليم الجبوري ونائبيه من عدمها، بعد تصويت عدد من النواب على اقالة هيئة رئاسة البرلمان في جلسة (14 نيسان 2016).
تفاصيل موسعة ص3
 
http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64654&lang=

القوات الأمنية تحرّر تلول الباج وتسيطر على المجمع السكني بمدخل الشرقاط




 صلاح الدين - الانبار - بلادي اليوم
اعلن قائد القوات الخاصة الثانية في جهاز مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي ,امس الثلاثاء , عن تحرير تلول الباج وقتل اكثر من(25) عنصرا من "داعش" شمال صلاح الدين. وقال السعدي في تصريح صحفي: إن قطعات جهاز مكافحة الارهاب تمكنت من تحرير "تلول الباج" شمال محافظة صلاح الدين, مضيفا انه تم قتل اكثر من 25 عنصرا من عصابات داعش الارهابية خلال عملية التحرير. ونفى قائد القوات الخاصة الثانية تنفيذ انزال جوي على ناحية القيارة في نينوى من قبل جهاز مكافحة الارهاب. وكانت انباء صحفية افادت بتنفيذ جهاز مكافحة الإرهاب انزالاً جوياً في القيارة وقتل 15 من نخبة داعش.وكان قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي قد اعلن وصول القطعات العسكرية الى مشارف تلول "الباج" , فيما رجح ان تكون "ناحية القيارة" الوجهة المقبلة للتحرير.وقال الاسدي في تصريح صحفي: إن قطعات جهاز مكافحة الارهاب باشرت صباح امس بالتقدم باتجاه المحور الشمالي في صلاح الدين بعد عبور مفرق الشرقاط, مضيفا: إن القطعات وصلت الى مشارف"تلول الباج" ولم يفصلها عنها سوى مسافة قليلة. وأضاف قائد جهاز مكافحة الارهاب: هناك اشتباكات في محور التقدم والمناطق الاخرى التي تم تحريرها وتطهيرها , مشيرا الى السيطرة على تلك الاشتباكات.وأشار الى ان تحرير تلول الباج  سيعمل على فتح المنطقة امام القطعات, مرجحا ان تكون الوجهة المقبلة للقوات العسكرية ناحية القيارة.الى ذلك، أعلن جهاز مكافحة الارهاب، عن سيطرته على المجمع السكني عند مدخل قضاء الشرقاط، مؤكداً هروب عناصر داعش الاجرامي...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64661&lang=

بعيداً عن حزب بارزاني .. التغيير والاتحاد الوطني يشكلان تحالفاً داخل البرلمان

 السليمانية - بلادي اليوم
شكلت كتلتا التغيير الكردية والاتحاد الوطني الكردستاني،امس الثلاثاء، تحالفا نيابيا داخل مجلس النواب العراقي بـ30 نائبا، بعيدا عن حزب بارزاني.وقالت النائبة عن التغيير سروة عبد الواحد، في تصريح صحفي: إن التغيير والاتحاد الكردستاني شكلا تحالفا داخل مجلس النواب يضم 30 نائبا، مبينة ان هذا التحالف يعد جزءا من الاتفاق بين الكتلتين، الذي نص على تشكيل ائتلاف على مستوى مجلس النواب العراقي وبرلمان كردستان، كذلك على مستوى مجالس المحافظات في الإقليم. وأضافت عبد الواحد، أنه سيكون لدينا في مجلس النواب العراقي 30 مقعدا ومن المنتظر أن تنضم أطراف أخرى لهذا الائتلاف، وفي كردستان لدينا 42 مقعدا، موضحة بالقول: لذا نحن بذلك العدد نكون قد شكلنا الأغلبية سواء في كردستان أو بغداد.وأكدت أن هذا الائتلاف ليس ضد أي جهة سياسية وتحديدا الحزب الديمقراطي الكردستاني، مشيرة الى أنه من خلال هذا الائتلاف نسعى لحل المشاكل والخلافات بين بغداد واربيل، من خلال التفاهم والحوار، فضلا عن تشريع قوانين ذات طابع وطني وتشمل كل المحافظات العراقية.وبينت النائبة عن التغيير، أن جميع القيادات السياسية في بغداد أبدت ارتياحها للاتفاق وتوقعت أن يكون هذا الاتفاق الطريق الى انهاء جميع الخلافات بين حكومتي المركز والإقليم.


http://beladitoday.com/?iraq=%C8%DA%ED%CF%C7%F0-%DA%E4-%CD%D2%C8-%C8%C7%D1%D2%C7%E4%ED-..-%C7%E1%CA%DB%ED%ED%D1-%E6%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF-%C7%E1%E6%D8%E4%ED-%ED%D4%DF%E1%C7%E4-%CA%CD%C7%E1%DD%C7%F0-%CF%C7%CE%E1-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4--&aa=news&id22=64652

الأسبوع المقبل.. إطلاق استمارة قروض شراء الوحدات السكنية

 بغداد - بلادي اليوم
 تطلق الاسبوع المقبل استمارات التقديم على القروض على الموقع الالكتروني لصندوق الاسكان. وقال معاون مدير العام لصندوق الاسكان حسين العتبي في تصريح صحفي امس: إن مطلع الاسبوع المقبل ستنشر الاستمارة الالكترونية للقرض البالغ 50 مليون لشراء الوحدات السكنية للمواطنين. واشار الى ان الاستمارة الالكترونية تحتوي على معلومات شخصية للمقترض والشروط والآلية التي يمكن ان يقدم من خلالها، كما تحتوي على شروط بسيطة جدا من اهمها كفيل لا يقل راتبه عن 950 الف دينار او كفيلان في حال الراتب الواحد لا يكفي ووصل ضمان (كمبيالة) بمقدار القرض وعقد بين المقترض والمجمع الاستثماري. واضاف: الدفعة الاولى من القرض ستكون 60 % وعند رؤية السند يستكمل المبلغ المتبقي وهو الـ40 %، مبينا ان الاستمارة تحتوي على تسلسل ويحق لكل العراقيين التقديم على هذه القروض ومن جميع المحافظات عدا اقليم كردستان، مستدركا بالقول: إن مبلغ القرض هو 50 مليون دينار عراقي ويحق للموظف وغير الموظف التقديم عليه.



http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%C3%D3%C8%E6%DA-%C7%E1%E3%DE%C8%E1..-%C5%D8%E1%C7%DE-%C7%D3%CA%E3%C7%D1%C9-%DE%D1%E6%D6-%D4%D1%C7%C1-%C7%E1%E6%CD%CF%C7%CA-%C7%E1%D3%DF%E4%ED%C9--&aa=news&id22=64651

حصر الاستيراد والتصدير بشركات مسجلة لدى التجارة

 بغداد - بلادي اليوم
قرر مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، حصر عملية الاستيراد والتصدير باسم شركات مسجلة لدى وزارة التجارة، وتأسيس شركات "تضامنية" تتولى عملية التخليص الكمركي، فيما حدد الأول من تموز المقبل موعداً للتنفيذ. وذكر مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في كتاب رسمي موجّه إلى الوزارات والجهات غير المرتبطة بها ومجالس المحافظات بعنوان (إجراءات الاستيراد والتصدير)، ان الموافقة حصلت على حصر عملية استيراد وتصدير المواد والبضائع وشراء العملة باسم شركات مسجلة لدى دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة العراقية، لجميع المواد المشمولة (بشرط إجازة الاستيراد)، أو غير المشمولة. وأشار الكتاب، الى تأسيس شركة (تضامنية) حصرياً تتولى عملية التخليص الكمركي، ناصاً على أن يبدأ تنفيذ الفقرتين ابتداءً من الاول من تموز المقبل.


http://beladitoday.com/?iraq=%CD%D5%D1-%C7%E1%C7%D3%CA%ED%D1%C7%CF-%E6%C7%E1%CA%D5%CF%ED%D1-%C8%D4%D1%DF%C7%CA-%E3%D3%CC%E1%C9-%E1%CF%EC-%C7%E1%CA%CC%C7%D1%C9-&aa=news&id22=64650

نائب موصلي يرفض تدخل الأمريكان بتحرير المدينة

 بغداد - بلادي اليوم
دعا النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري، امس الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي لاشراك الحشد الشعبي والعشائري بتحرير مدينة الموصل، مؤكداً رفضه محاولة البعض الاستعانة بالامريكان لتحرير المدينة.وقال الجبوري في تصريح صحفي: إن هناك اصوات نشازا تحاول استدعاء قوات امريكية للمشاركة بتحرير الموصل، بحجة عدم قدرة القوات العراقية على استكمال المهمة، وهذه الاصوات لا تمثل الا نفسها ولا تمثل اهالي نينوى ونوابها والامر مرفوض جملة وتفصيلاً. واضاف أن عملية اشراك الحشد الشعبي والحشد العشائري امر مهم لتحرير الموصل ونينوى بشكل عام، بعد ان اثبت الحشد قدرته على تحرير المدن من خلال اسناده للقوات الامنية بشكل كبير، مطالباً رئيس الوزراء حيدر العبادي باشراك الحشد في معركة الموصل.


http://beladitoday.com/?iraq=%E4%C7%C6%C8-%E3%E6%D5%E1%ED-%ED%D1%DD%D6-%CA%CF%CE%E1-%C7%E1%C3%E3%D1%ED%DF%C7%E4-%C8%CA%CD%D1%ED%D1-%C7%E1%E3%CF%ED%E4%C9-&aa=news&id22=64649

مجلس الأنبار يقيل المحافظ بالأغلبية

 الانبار - بلادي اليوم
صوت مجلس محافظة الانبار امس الثلاثاء على إقالة المحافظ صهيب الراوي بالأغلبية، وفيما أشار الى أن الإقالة جاءت اثر "مخالفات" ارتكبها الراوي خلال شغله للمنصب، عد أن قرار الإقالة قانوني ودستوري. وقال رئيس المجلس صباح كرحوت في تصريح صحفي: إن مجلس المحافظة صوت خلال جلسته التي عقدها امس لاستجواب المحافظ صهيب الراوي، والتي جرت دون حضوره على إقالته من منصبه، مبينا أن 18 عضوا من أصل 30 صوتوا على إقالة الراوي. وأضاف كرحوت: إن قرار المجلس بإقالة الراوي جاء لمخالفات إدارية وقانونية ارتكبها خلال شغله للمنصب، عادا أن قرار الإقالة قانوني ودستوري وتم وفق لوائح مجالس المحافظات غير المرتبطة بالأقاليم. وكان مجلس محافظة الانبار، قد رفض طلباً تقدم به المحافظ صُهيب الراوي لتأجيل استجوابه. وقال عضو المجلس راجح بركات العيساوي في تصريح صحفي: إن أعضاء مجلس الانبار وعددهم 30 عضواً اجتمعوا امس في المقر البديل للمجلس في الخالدية بالمحافظة وتضمن استجواب محافظ الانبار الذي قدم طلباً بالتأجيل بسبب مرضه وقدم تقريراً طبياً بذلك. وأضاف: إن أعضاء المجلس رفضوا ذلك وسيتخذون اجراءات قانونية.


http://beladitoday.com/?iraq=%E3%CC%E1%D3-%C7%E1%C3%E4%C8%C7%D1-%ED%DE%ED%E1-%C7%E1%E3%CD%C7%DD%D9-%C8%C7%E1%C3%DB%E1%C8%ED%C9&aa=news&id22=64669

مقترح لتحويل مدينة الشعب الى قضاء مستقل عن الأعظمية

 بغداد - بلادي اليوم
أقترح مجلس محافظة بغداد، امس الثلاثاء، تحويل مدينة الشعب شمالي شرق العاصمة إلى قضاء إداري مستقل عن قضاء الاعظمية بسبب الكثافة السكانية وزيادة حجم المساحة التي تتمتع بها. وقال عضو المجلس سعد المطلبي في تصريح صحفي: إن مجلس المحافظة ناقش خلال جلسته المنعقدة امس مقترحاً يتضمن فصل مدينة الشعب عن قضاء الأعظمية وتحويلها لقضاءٍ إداري مستقل عن الأخير، لتمتعها بمؤهلات تمكنها من تغيير طابعها الجغرافي، مبيناً أن تلك المؤهلات تتضمن وجود كثافة سكانية عالية ومساحة جغرافية كبيرة. وأضاف: إن مجلس المحافظة لم يصوت لغاية الآن على القرار المذكور وسيواصل مناقشته للمقترح حتى جلسته المقبلة. وتعد مدينة الشعب من المدن الكبيرة لاحتوائها على 14 محلة، وهي تابعة لقضاء الاعظمية.


beladitoday.com/?iraq=%E3%DE%CA%D1%CD-%E1%CA%CD%E6%ED%E1-%E3%CF%ED%E4%C9-%C7%E1%D4%DA%C8-%C7%E1%EC-%DE%D6%C7%C1-%E3%D3%CA%DE%E1-%DA%E4-%C7%E1%C3%DA%D9%E3%ED%C9-&aa=news&id22=64668

السجن 3 سنوات لمديرة مصرف وإلزامها بدفع 9 مليارات دينار

بغداد - بلادي اليوم
كشفت هيئة النزاهة، امس الثلاثاء، عن اصدار محكمة جنايات البصرة حكما بالسجن ثلاث سنوات بحق مديرة مصرف الرفدين فرع البصرة، والزامها بدفع اكثرمن تسعة مليارات الى خزينة الدولة. وقالت الهيئة في بيان: إن محكمة جنايات البصرة اصدرت حكماً وجاهياً يقضي بحبسِ المدانةِ ب.ع.ع مديرةِ مصرفِ الرافدين فرع البصرة/2 حبساً شديداً لمدَّةِ ثلاثِ سنواتٍ، وإلزامِها بدفعِ مبلغِ 9,316,356,000 تسعة مليارات وثلاثمائة وستة عشر مليوناً وثلاثمائة وستة وخمسين ألف دينارٍ إلى خزينةِ الدولةِ، استناداً إلى أحكامِ المادَّةِ 340 من قانونِ العقوباتِ العراقيِّ. واضاف البيان: إن التحقيقات التي أجراها مُحقِّـقو الهيئةِ، قادت في واحدةٍ من القضايا المُهمَّةِ التي أحالتها الهيئة إلى القضاءِ، باعتبارِ عددِ المُتضرِّرين والمشتكين فيها الذي ناهز العشراتِ، وحجمِ المالِ العامِّ المهدورِ، والموقعِ الوظيفيِّ الذي كانت المدانة تشغله، إلى إقدامِها على منحِ 142 قرضاً في يومِ عطلةٍ رسميةٍ، إذ لا يجوز فتح أبوابِ المصرفِ في مثلِ هذا اليومِ، فضلاً عن المخالفات والخروقات الأخرى. وتابعت الهيئة: إن تفاصيل القضيَّة اشارت إلى إقدام المدانة على ارتكابِ خروقات قانونيَّة مختلفةٍ عندَ منحِ القروضِ للمواطنين، منها عدم وجود المستمسكات المطلوبة للمُـقترضين أو الكفلاء، وعدم ربط كتب صحةِ صدور تلك المستمسكات، فضلاً عن وجودِ قروضٍ وهميَّة وعمليات تزويرٍ أدَّت إلى ضياع أموال المصرف بمبلغ تسعة مليارات دينار وأكثر من ربع المليارِ. واوضحت: إن عشرات المواطنين تقدموا بطلب الشكوى بحقِّ المدانة بصفتِها مديرة المصرف؛ وذلك لاكتشافِـهم - بعد فشل الطلبات التي قدَّموها لاستحصال القروض - أنَّ مستمسكاتهم التي سبق أنْ قدَّموها ضمن تلك الطلبات، قد اسْتُخْدِمَتْ من قبل أشخاص آخرين زوراً ودونَ علمِـهم في قروضٍ أخرى تمَّ استحصالها، الأمر الذي دفع الجهات الرسميَّة إلى إيقاف رواتب بعض المشتكين أو إشعارِهم بتلك القروض المستندة إلى مستمسكاتِهم المستخدمة زوراً؛ ممَّا دفعهم إلى تقديمِ الشكوى بحقِّ المدانة ب.ع.ع مديرة المصرف. واشارت الهيئة الى ان قرار الحكمِ الصادر بحقِّ المدانة، تضمن فقرةَ إلزامِها بدفعِ مبلغِ القروضِ التي لم يتمَّ تسديدُها، والبالغة أقيامها تسعة مليارات دينار وأكثر من ربع المليار، وعدمَ إخلاءِ سبيلِها بعدَ انتهاءِ مدَّةِ الحكمِ ما لم يُستَرَدَّ المبلغ المهدور إلى خزينة الدولة.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%D3%CC%E4-3-%D3%E4%E6%C7%CA-%E1%E3%CF%ED%D1%C9-%E3%D5%D1%DD-%E6%C5%E1%D2%C7%E3%E5%C7-%C8%CF%DD%DA-9-%E3%E1%ED%C7%D1%C7%CA-%CF%ED%E4%C7%D1-&aa=news&id22=64667

الثقافة النيابية: قانون التظاهر والاعتصام السلمي جاهز للتصويت

 بغداد - بلادي اليوم
أكدت لجنة الثقافة والاعلام النيابية امس الثلاثاء جهوزية قانون التظاهر والاعتصام السلمي الذي كان يحمل سابقا اسم “حرية التعبير”، للتصويت. وقالت رئيسة اللجنة ميسون الدملوجي في تصريح صحفي: إن حرية التعبير كفلها الدستور ولا نحتاج الى قانون بهذا الخصوص وبالتالي سوف يكون اسم القانون التظاهر والاعتصام السلمي. واضافت: إن القانون وصل الى المرحلة الهائية بعد ان تمت قراءته قراءة ثانية واستمعنا لكل الاراء والجهات المعنية به في لجنة حقوق الانسان والثقافة والاعلام، مبينة انه سيعرض على التصويت بعد الانتهاء من ازمة البرلمان. وأوضحت: إن القانون تم تعديل فقراته بما يتناسب مع حقوق الانسان التي كفلها الدستور وهو قانون رصين يحفظ حق التظاهر بشكل جيد.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CB%DE%C7%DD%C9-%C7%E1%E4%ED%C7%C8%ED%C9:-%DE%C7%E4%E6%E4-%C7%E1%CA%D9%C7%E5%D1-%E6%C7%E1%C7%DA%CA%D5%C7%E3-%C7%E1%D3%E1%E3%ED-%CC%C7%E5%D2-%E1%E1%CA%D5%E6%ED%CA-&aa=news&id22=64666

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

إيران: زوار العتبات المقدسة في العراق سيرتفع بنسبة 100%

 متابعة بلادي اليوم
أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية سعيد اوحدي، امس الثلاثاء، ان عدد زائري العتبات المقدسة في العراق سيرتفع خلال العام الجاري بنسبة 100% وسيبلغ 1،5 مليون زائر سنويا. وقال اوحدي في تصريح صحفي: بالنظر الى تشييد عدة فنادق سياحية جديدة في مدن الكاظمية وكربلاء والنجف الاشرف فقد توفرت الامكانية لايفاد عدد اكبر من الزوار الايرانيين. وأضاف: إن العمل سينتهي من بناء فندقين سياحيين في مدينة كربلاء المقدسة نهاية الشهر المقبل بطاقة استيعابية تبلغ 1000 زائر ما سيتيح اضافة 180 الف نسمة الى عدد الزوار سنويا بالنظر الى اقامة الزائرين يومين في كربلاء المقدسة. ونوه الى ان كلفة ايفاد الزائرين الايرانيين الى العتبات المقدسة في العراق شهدت انخفاضا بنسبة 15 الى 20 بالمئة في شهر رمضان المبارك إلا انها ستعود الى ما كانت عليه سابقا.


http://beladitoday.com/?iraq=%C5%ED%D1%C7%E4:-%D2%E6%C7%D1-%C7%E1%DA%CA%C8%C7%CA-%C7%E1%E3%DE%CF%D3%C9-%DD%ED-%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%D3%ED%D1%CA%DD%DA-%C8%E4%D3%C8%C9-100%-&aa=news&id22=64665

علي بين زمنين

ما بين زمن التجنّي وزمن الانصاف مدةٌ قد تكون بمعدل الجيل الذي يقدر بثلاثين سنة وقد تمتدّ الى مئات السنين!! مظلومية علي!! وهو يُلعن على منابر بني أمية لأكثر من ثمانين سنة وفي خطبة الجمعة!! ثمّ انه (ع) أُتّهم بأنه لا يصلي!! من قبل أهل الشام بفعل الاعلام الأموي المضلِّل الذي ابتدعه معاوية.. وأنَّ فيه دعابةً!!  والدعابة: صيغة مبالغة من دعَبَ : كثير المداعبة (وزيدت التَّاء للمبالغة)
"دَعَبَ مَزَحَ وَأتَى بِمَا هُوَ مُسْتَمْلح"
وقيل عنه انه سجّاع وسجاع أو سجاعة!!
‎كلام منثور له قواف وفواصل!! و"لولا صغر سنّه"!! وهي التي تفتَّقَت عن موهبةٍ خلّاقة تميّزت في عصره وامتدت لعصور ما بعده وأبت الا أن تكون متقدّمةً في كلِّ ميدان وحاضرةً في كلِّ زمان.. ويتواصل الظلمُ على علي (ع) وعلى أهله ومواليه محاولاً حصارهم.. عيونٌ عميت أن تراه.. واذانٌ صمّت عن سماعه..
عليّ الذي فجّر في مخالفيه بالدِّين فكتبوا فيه وانصفوه فانشرحت له صدورهم.. كان أحدهم جورج جرداق بفارق زمنٍ امتدّ أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمن!! وفارق فكرٍ وسع لمنتسبٍ من دينٍ آخر!!
علي يصعق روجيه غارودي بموقفه من قاتله ابن ملجم!! ويروي ذلك لطالبته في الجامعة ولا تملك الا ان تُسلم متفاعلةً مع انسانية علي!!
متى تهتزّ له ضمائرُ قومٍ عاشو عيالاً على فكره القراني وسلوكه المحمدي وكمال سيرته الاخّاذة!!
متى يولد جيلُ الانصاف ليكفّرَ عن أجيال التجنيِّ!! متى نلوذُ بنهج علي للخلاص من اعدائه المحبّين المغالين والمبغضين القالين!!
متى نستمع الى عليّ وهو يدوّي بصوته المحمدي من داخل ضمائرنا وهو يجلجل في أرجاء العالم وقد ردَّدت صداه أجيالٌ متعاقبة!!
أبى عليٌّ الا ان يكون قمةَ حكمةٍ في عالمِ بِدَع.. وضوءَ حقيقةٍ في دياجير ظلامِ لأباطيل انتشرت..
أَعطى عُمرَه لله فكسب عمرَ التاريخ وأعارَ جمجمتَه للحق فطوّح بجماجم الباطل في كلّ مواجهة.. كان كلُّه مع الحق فأغاض كلَّ دعاة الباطل من الناكثين والقاسطين والمارقين..
سيدي! ما أنصع صورةَ الحقّ فيك وما أنصعَك في صورةِ الحق.. تستهينُ بالموت ليستهينَ بك جندُ الحقّ بجندِ الباطل.. وتكون سرَّ الانتصار في كلِّ مواجهة.. ضربتك تعدل عبادةَ الثقلين على لسان سيد المرسلين وبروايات المدرستين.. ورغم ذلك يقاوم البعضُ من المنافقين موجَك الكاسح وصوتَك الهادر بالهداية.. صدقك رسول الله (ص) "لَا يُحِبُّكَ إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يَبْغَضُكَ إِلَّا مُنَافِقٌ، مَنْ أَحَبَّكَ فَقَدْ أَحَبَّنِي، وَمَنْ أَبْغَضَكَ فَقَدْ أَبْغَضَنِي.."
توّج بعضُهم رأسَه كمعاوية بعمّةٍ بلون عمَّتك؟! واختزن برأسه زيفَ الاحقاد على سنَّتِك.. شعارُه الوفاء وتمحّضَ بالعداء استهدفك بالقتل ثم لم يجد غير محبيك والثأر ممن يحيي سنّتك..
استباحوا قتل مبدئك وخلقك ومواليك بسيف النفاق الذي فلق رأسك الشريف وبشعارٍ زائف هو حبُّ علي!! وهم بلا صلاة وولاء وصدق!! انك ياسيدي تلتقي الصادقين حتى ممن ليسوا مسلمين أو مع المسلمين ممن لا يُصَلُّون لكنك لم ولن تلتقي المنافقين.. انه وعدٌ من الله على لسان رسوله! الذي جمع هؤلاء حب الدنيا بأي وجه من وجوهها بالمال الحرام والجنس الحرام والموقع الحرام والجاه الحرام.. لا عجب من عظمتك كيف اصطفّت بوجهها كلُّ عناصر السوء وعلى امتداد التاريخ!!.. شأنك أن تجمع صفَّ الحق تحت رايتِك وصفوفَ الباطل في خندق أعدائِك.. فلله درّك..

http://beladitoday.com/?iraq=%DA%E1%ED-%C8%ED%E4-%D2%E3%E4%ED%E4-&aa=news&id22=64696


    مقالات للكاتب د . إبراهيم الجعفري

ما بعد أربيل

أيام قليلة وينتهي المعسكر التدريبي الذي يتواجد فيه منتخبنا الوطني حالياً في مدينة أربيل والذي كما وصفه الكابتن راضي شنيشل بأنه كان معسكرا للتعارف والتعرف على اللاعبين وخاصة المغتربين. هذه كانت الخطوة الأولى في طريق الاعداد للمهمة الصعبة المتمثلة بخوض المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وننتظر من اتحاد كرة القدم أن يشمر عن ساعديه وينفذ البرنامج الذي وضعه الجهاز الفني والمتمثل بإقامة عدد من المعسكرات التدريبية والمباريات التجريبية قبل أن نستهل مشوار التصفيات بلقاء استراليا في أرض الكناغر مطلع أيلول المقبل، كما نتمنى من اللجنة الأولمبية أن تولي أسود الرافدين ذات الاهتمام الذي أولته للمنتخب الأولمبي لأن الاثنين يمثلون الكرة العراقية، والوطني يحمل أحلام وطموحات ملايين العراقيين في التأهل إلى كأس العالم للمرة الثانية بعد التواجد الوحيد الذي كان في المكسيك قبل ثلاثين سنة من الان. ان المهمة صعبة وما يزيد من صعوبتها هو تواجد الكثير من العناصر المهمة والمؤثرة مع تشكيلة الأولمبي والذين لن يستطيع شنيشل ضمهم قبل أكثر من أسبوعين من مباراتنا الأولى والتي ستعقبها بخمسة أيام مواجهة ثانية مع السعودية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لذلك يدرك الجهاز الفني للمنتخب الوطني ان عليه العمل مع المجموعة الحالية بجدية كونها ستبدأ المشوار الصعب. لا نريد أن يشهد الاعداد أي معرقلات او مفاجآت غير سارة بإلغاء المباراة الودية مع المنتخب س أو الغاء المعسكر التدريبي المقرر في المكان ص لان ذلك سيعتبر بمثابة وضع العصي في دولاب المنتخب الذي نراهن على قدرته في تحقيق الإنجاز والمنافسة على احدى بطاقتي التأهل رغم ان المهمة غير سهلة بالمرة لتواجد فريقين يعتبران من كبار القارة الصفراء ان لم نصفهما بانهما هرما الكرة الاسيوية وهما كل من اليابان وأستراليا، فابناء الساموراي تواجدوا في اخر خمس نسخ من المونديال, أما الفريق الأسترالي فكان حاضراً في المونديالات الثلاثة الأخيرة، والى جانبهما كل من السعودية والامارات اللتين تعتبر مواجهاتنا معهما بمثابة دريبات خليجية صعبة ومعنا في المجموعة أيضاً منتخب تايلند المتطور الذي تصدر مجموعتنا في التصفيات الأولية.


شايلوك يطلق أوروبا!

خرجت بريطانيا العظمى من الاتحاد الأوروبي بذريعة أن العضوية غالية ومكلفة. وهذا ليس غريبا على الإنكليز.
فمن نكاتهم الأكثر شيوعا، أن سيدة تنزل سلم العمارة بسرعة وارتباك، ويسألها أول مستطرق، خيرا؟! لتجيب مقطوعة الأنفاس "جاري قرر الانتحار بإلقاء نفسه من شرفة شقته وسيارتي مركونة تحتها تماما وعلي أن أحركها كي لا تتضرر"!
ومع أن نسبة المصوتين على الطلاق البريطاني الأوروبي تزيد أقل من ثلاثة بالمئة عن أنصار البقاء، بيد أن القرار هز بروكسل، لأنها تتوقع تفاعلا متسلسلا، أطلقت بعض أحزاب اليمين في القارة العجوز إشارة البدء له بالدعوة إلى استفتاءات مماثلة، بدأتها مارين لوبين زعيمة "الجبهة الوطنية" في فرنسا وغردت معها غربان اليمين في هولندا وبلجيكا ودول أخرى، وصف قادتها التصويت في بريطانيا عيدا للاستقلال والانعتاق....


http://beladitoday.com/?iraq=%D4%C7%ED%E1%E6%DF-%ED%D8%E1%DE-%C3%E6%D1%E6%C8%C7!-&aa=news&id22=64679

الجعفري يبحث مع وفد كردي حل الأزمة السياسية وتقوية الصف البرلماني

 
بغداد - بلادي اليوم
بحث رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ وزير الخارجيّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مع الوفد المُشترَك للاتحاد الوطنيِّ الكردستانيِّ وحركة التغيير، حل الازمة السياسية وتقوية الصفِّ البرلمانيِّ لاستكمال مهمَّاته على ضوء الدستور. وذكر بيان لمكتبه الاعلامي ان الجعفريّ استقبل الوفد المُشترَك لحزب الاتحاد الوطنيِّ الكردستانيِّ برئاسة آلا طالباني، وحركة التغيير الكردستانيّة برئاسة هوشيار عبد الله في مكتبه ببغداد، وجرى خلال اللقاء بحث مُستجدَّات الأوضاع السياسيَّة، والأمنيَّة، والجهود المبذولة من قِبَل القوى الوطنيَّة لحلحلة الأزمة التي تشهدها الساحة العراقيّة. واضاف: تمَّ استعراض الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وأهمّية تقديم المصلحة الوطنيَّة على المصالح الأخرى، وضرورة أن يُساهِم الاتفاق بين الاتحاد الوطنيِّ الكردستانيِّ وحركة التغيير في الحفاظ على وحدة الصفِّ الوطنيِّ بمُكوِّناته كافة، وبالتعاون مع الكتل السي
http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64562&lang=

النواب المعتصمون يحضرون جلسات البرلمان ككتلة معارضة وترجيحات برفض طعنهم

5 ملايين زائر يحيون ذكرى استشهاد الإمــام علي (ع) في النجف الأشرف


النجف - بلادي اليوم
أعلنت إدارة العتبة العلوية في النجف الأشرف، امس الاثنين، أن عدد الزائرين الذين احيوا ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام) تجاوز الخمسة ملايين شخص، فيما شهدت المحافظة انتشار أكثر من 23 ألف عنصر أمني مع الاستعانة بطيران الجيش لتأمين الزيارة. وقال علي الحسيني من إدارة العتبة العلوية في تصريح صحفي: إن "زيارة إحياء ذكرى وفاة الإمام علي (عليه السلام) هذه السنة تختلف عن باقي السنوات، حيث أشارت الإحصائيات الى أن أعداد الزائرين تجاوزت الخمسة ملايين شخص"، مبينا أن "هذه السنة امتازت بفتح المظلات الشمسية في العتبة العلوية، وكذلك افتتاح صحن فاطمة عليها السلام لإيواء الزائرين". الى ذلك قال المحافظ لؤي الياسري: إن "أكثر من 23 الف منتسب بين ضابط ومنتسب وفوجين من قيادة عمليات الفرات الأوسط انتشروا في المحافظة لتأمين الزيارة، فضلا عن الاستعانة بطيران الجيش". ومن جانبها اعلنت قيادة عمليات الفرات الاوسط، امس الاثنين، عن نجاح زيارة استشهاد الامام علي عليه السلام. وقالت القيادة في بيان: انه"في الوقت الذي تحارب فيه الأجهزة الأمنية والجيش والحشد الشعبي قوى الشر والإرهاب وهي تحقق الانتصارات تلو الانتصارات في ساحات الشرف والعز والقتال وتحرر الأراضي العراقية من عناصر تنظيم ما يعرف بداعش الإرهابي، نعلن نجاح الخطة الأمنية التي وضعت باشراف مباشر من قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء الركن قيس عبد الكريم المحمداوي وقائد شرطة محافظة النجف الاشرف العميد محمد عبد الواحد اللامي والخاصة بذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )، حيث أعدت خطة أمنية خاصة لحماية الزائرين شارك فيها الآلاف من الأجهزة الأمنية وطيران الجيش لتأمين الحماية اللازمة للزائرين القادمين من داخل وخارج العراق، يذكر أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي (عليه السلام) تبدأ في اليوم التاسع عشر من شهر رمضان وتستمر لثلاثة أيام، حيث تستقبل النجف فيها ملايين الزائرين من العراقيين والعديد من دول العالم
http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64561&lang=

هيئة الحج تؤمن على حياة كل حاج بـ 20 مليون دينار


 بغداد - بلادي اليوم
 أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة عن ابرامها اتفاقاً مع شركة التأمين الوطنية للتأمين على حياة كل حاج عراقي من الذين سيؤدون مناسك الحج هذا العام بملغ مقداره عشرون مليون دينار. وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في تصريح صحفي: إن الهيئة اتفقت مع شركة التأمين الوطنية للتأمين على حياة كل حاج عراقي من الذين سيؤدون مناسك الحج هذا العام بملغ مقداره عشرون مليون دينار. مبينا ان هذه الخطوة تأتي ضمن توجه الهيئة الرامي لتأمين حياة الحاج العراقي وتحسبا للحوادث العرضية والطارئة التي قد يتعرض لها الحجاج خلال ادائهم لمناسك الحج. واضاف الكناني أن هذا الاتفاق سيكون سنويا وبالشكل الذي يساعد على تقديم افضل الخدمات للحجاج العراقيين مقابل دفع قسط التأمين البالغ خمسة عشر الف دينار يستوفى من الحاج عن طريق المتعهد قبل الذهاب الى الديار المقدسة ولموسم واحد. واشار الكناني الى ان الاخطار المشمولة ضمن التغطية التأمينية هي ( الوفاة الطبيعية ، الوفاة بسبب الحوادث العرضية ، العجز الجزئي الدائم الذي تسببه الحوادث مثل الطرق والسيارات والحريق والحوادث اثناء التدافع الذي يحدث خلال اداء المناسك وسقوط الاشياء وغيرها من الحوادث العرضية التي قد تحصل لا سمح الله خلال موسم الحج). واوضح الكناني ان متعهد قافلة الحجاج البالغ عددها (47) حاجا سيتولى مسؤولية جمع المبالغ الخاصة باقساط التأمين من الحجاج وتسديدها الى مكاتب شركة التأمين الوطنية في بغداد والمحافظات ومن ثم تسليم وصولات الاستلام الى قسم المتعهدين في الهيئة، فيما يكون تسديد المطالبات المتحققة الى الهيئة من دون تحديد سقف مالي من قبل شركة التأمين الوطنية بغض النظر عن عدد الحالات المتحققه. وأكد الكناني أن الاتفاق هذا سيتجدد سنويا بشكل تلقائي الا اذا طرأت ظروف قاهرة لدى احد الطرفين او كليهما تستوجب تعديله او الغاءه.
http://beladitoday.com/?iraq=%E5%ED%C6%C9-%C7%E1%CD%CC-%CA%C4%E3%E4-%DA%E1%EC-%CD%ED%C7%C9-%DF%E1-%CD%C7%CC-%C8%DC-20-%E3%E1%ED%E6%E4-%CF%ED%E4%C7%D1&aa=news&id22=64559

العمل البرلمانية تنفي لـ ( بلادي اليوم ) إيقاف رواتب العاطلين ابتداء من تموز المقبل


 بغداد - بلادي اليوم
نفت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية الانباء التي تحدثت عن ايقاف رواتب العاطلين عن العمل ابتداء من شهر تموز المقبل. مؤكدة ان وزارة  العمل في طريقها لشمول اعداد جديدة. واوضح رئيس اللجنة النائب عن كتلة الاصلاح الوطني صادق المحنا في حديث خص به (بلادي اليوم) ان تلك الانباء عارية عن الصحة وهناك شمول لاعداد جديدة من الارامل والمطلقات والعاطلين عن العمل ضمن الحماية الاجتماعية. واشار الى ان الوزارة تمنح 105 الف دينار للفرد الواحد و450 الف للعائلة المكونة من اربعة افراد. واضاف ان الوزارة ماضية في عملها بتدقيق كل المستحقين من خلال موظفيها الباحثين. من جانبه نفى عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عبد العزيز الظالمي الانباء التي تشير الى ايقاف رواتب العاطلين عن العمل مطلع شهر تموز المقبل. واوضح في حديث خص به (بلادي اليوم) ان الوزارة تعمل على شمول 450 الف عاطل جديد ضمن الحماية الاجتماعية. واشار الى ان عمل الباحثين مستمر وهناك اعداد كبيرة من المواطنين تحايلوا على القانون والبعض الاخر زوّر اوراقا رسمية من اجل الحصول على راتب الحماية. ولفت الى ان عمل الباحثين مستمر في عموم المحافظات ولا توجد اية نية لايقاف رواتب العاطلين والارامل والايتام والمطلقات خلال تموز المقبل.

http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DA%E3%E1-%C7%E1%C8%D1%E1%E3%C7%E4%ED%C9-%CA%E4%DD%ED-%E1%DC-(-%C8%E1%C7%CF%ED-%C7%E1%ED%E6%E3-)-%C5%ED%DE%C7%DD-%D1%E6%C7%CA%C8-%C7%E1%DA%C7%D8%E1%ED%E4-%C7%C8%CA%CF%C7%C1-%E3%E4-%CA%E3%E6%D2-%C7%E1%E3%DE%C8%E1-&aa=news&id22=64558

الاقتصاد النيابية: الحكومة ستشدد على الضرائب والرسوم الكمركية


 بغداد - بلادي اليوم
 اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ان الحكومة ستشدد على جباية الضرائب والرسوم الكمركية في الفترة المقبلة لرفد الموازنة الاتحادية بالايرادات. وقال عضو اللجنة النائب احمد الكناني في تصريح صحفي: إن صندوق النقد الدولي الزم الحكومة بالتركيز على الضرائب لا سيما للموظفين وكذلك جباية الرسوم الكمركية خاصة في المنافذ الحدودية لدعم الموازنة الاتحادية. واضاف ان الحكومة ستشدد خلال الفترة المقبلة على جباية الاموال من الضرائب والرسوم، مبينا ان هذا يأتي بسبب الازمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%C7%DE%CA%D5%C7%CF-%C7%E1%E4%ED%C7%C8%ED%C9:-%C7%E1%CD%DF%E6%E3%C9-%D3%CA%D4%CF%CF-%DA%E1%EC-%C7%E1%D6%D1%C7%C6%C8-%E6%C7%E1%D1%D3%E6%E3-%C7%E1%DF%E3%D1%DF%ED%C9--&aa=news&id22=64557 

اللويزي: تشكيل حشد جديد في نينوى وتلاشي معسكر النجيفي

القوات الأمنية تصل مشارف الشرقاط وتطهر مخفر الشهيد عياش وقرية النمل

إعادة افتتاح الطريق الدولي الرابط بين الفلوجة وبغداد

التربية تعلن البدء بترويج الاعتراضات على نتائج الامتحانات لمدة 15 يوماً

قيادات داعش وعوائلهم تهرب من الموصل و15 ألف مقاتل من حشد نينوى يشاركون بمعركة تحريرها


 بغداد - بلادي اليوم
كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية امس الاثنين عن تقارير استخبارية تؤكد هروب قيادات عصابات داعش الإرهابية وعوائلهم الى خارج مدينة الموصل. وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي في تصريح صحفي: إن اللجنة حصلت على تقارير استخبارية تفيد بهروب قيادات عصابات داعش الى خارج مدينة الموصل، قبل انطلاق عمليات تحرير المدينة من دنسهم، لافتا الى ان الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي في مدينة الفلوجة ارهبت القيادات الداعشية في الموصل. خصوصا بعد تحرير الفلوجة من داعش، والتي تمثل رمزية للزمر الإرهابية في العراق ومعقلا لكبار قادة عصابات داعش.وكانت القوات الأمنية التابعة الى جهاز مكافحة الإرهاب، وقوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية ...
http://beladitoday.com/?iraq=%DE%ED%C7%CF%C7%CA-%CF%C7%DA%D4-%E6%DA%E6%C7%C6%E1%E5%E3-%CA%E5%D1%C8-%E3%E4-%C7%E1%E3%E6%D5%E1-%E615-%C3%E1%DD-%E3%DE%C7%CA%E1--%E3%E4-%CD%D4%CF-%E4%ED%E4%E6%EC-%ED%D4%C7%D1%DF%E6%E4-%C8%E3%DA%D1%DF%C9-%CA%CD%D1%ED%D1%E5%C7-&aa=news&id22=64571

نافع خالد|| تحديد أسعار العقود



المقترح الذي تبنته وزارة الشباب والرياضة والذي من المؤمل أن يكتسب الصفة الشرعية والقانونية والخاص بوضع سقف لأسعار عقود اللاعبين نجده خطوة شجاعة جداً تأخرت كثيراً بعد أن شهدت السنوات السابقة هدر مئات المليارات في هذا الجانب الذي لم يعد على بلدنا ورياضتنا وأنديتنا باي فائدة من الممكن أن تذكر، بل كان وجهاً من أوجه الفساد الإداري، حيث أنفقت أندية مغمورة لا تملك مشجعاً واحداً مبالغ طائلة للتعاقد مع لاعبين لا يستحقون نصف المبلغ المذكور في العقد، ولكن سبب ضمهم معروف، وهو وجود حيتان تستفيد من الأرقام الفلكية المكتوبة عبر الاتفاق مع أشباه اللاعبين على تسلم نصفها أو أكثر من النصف بقليل فقط ويذهب الباقي في جيوب المنتفعين، وحتى وان غابت هذه العملية عن بعض الأندية التي تحصى على أصابع اليد الواحدة فان النتائج المترتبة على ما تم صرفه من المال العام لم يكن يوازي المبالغ المصروفة بدليل ان أنديتنا فشلت في احراز كأس مسابقة ضعيفة مثل بطولة كأس الاتحاد الاسيوي. الوزارات والمؤسسات الداعمة للأندية عليها مراجعات حساباتها كثيراً وعدم فتح أبواب الخزائن على مصراعيها أمام أنديتها لأن النتائج الإيجابية لا يمكن ان تتحقق بالمال فقط بدليل ان فريق النفط كان في المواسم السابقة يحقق أسوأ النتائج رغم المبالغ التي صرفها على التعاقد مع النجوم، في حين أنه سطر أروع النتائج في الموسم الماضي مع أنه خاض المسابقة بمجموعة من اللاعبين الشباب والمغمورين وبميزانية لا توازي ربع ما صرفه سابقاً. فريق الشرطة اليوم يشعل سوق الانتقالات بتعاقدات كثيرة ويتبع سياسة تكديس النجوم في حين ان فريقا اخر يتبع وزارة الداخلية وهو الحدود كسب احترام الجميع في الموسم الماضي بلاعبين لا يتقاضون سوى رواتب شهرية فقط!. وهناك أمثلة كثيرة أخرى نستل منها تجربة الزوراء بطل الموسم الماضي الذي أجرى استقطابات معقولة ورغم ذلك وصل للقمة. اذاً المسألة ليست مادية بقدر ما هي إدارية بحتة، فمن يجيد فن الإدارة سيصل لناصية التفوق بأبسط الإمكانيات أما من لا يعرف غير الوقوف على أبواب الوزارات واستجداء الأموال فأنه لن يصل جادة النجاح.
http://beladitoday.com/?iraq=%CA%CD%CF%ED%CF-%C3%D3%DA%C7%D1-%C7%E1%DA%DE%E6%CF&aa=news&id22=64617

تحسين الحلبي || المنطقة بين رغبة باستمرار داعش وأخرى بهزيمتها

الاثنين، 27 يونيو 2016

رئيس البرلمان يدعو عشائر نينوى للمشاركة بقتال داعش ومساندة الجيش



 بغداد - بلادي اليوم
 دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عشائر نينوى الى المشاركة بقتال عصابات داعش الارهابية ومساندة قوات الجيش.وافاد بيان لمكتب الجبوري امس، بان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التقى مساء امس الاول، جمع من شيوخ ووجهاء عشائر نينوى، وبحضور عدد من أعضاء البرلمان فيها. واضاف: إن الجبوري استمع خلال اللقاء لما طالب به اهالي نينوى بضرورة الاسراع وتحرير الأرض من سيطرة عصابات داعش، مشددا على أهمية فهم مشروع بناء الدولة وأن تكون لديها الرؤية المنشودة والوطنية وتنطلق من منطلق العراق أولا.
وحول عمليات تحرير نينوى أكد الجبوري على ضرورة مشاركة العشائر بقتال داعش ومساندة قوات الجيش، موضحا: إن أهل نينوى رافضون وجود داعش وجرائمهم.
 وهم رهائن لدى هذه العصابات.
ودعا إلى أهمية النظر إلى المدنيين على انهم رهائن لدى هذه العصابات الارهابية ولابد من بذل الجهد لانقاذهم، مبينا أن الجانب العسكري في التحرير مهم لكن الجانب الانساني أهم.

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64478&lang=

اتفاق التغيير والاتحاد الوطني ... هل سيسهم بحل الأزمات بين بغداد وأربيل ؟



 متابعة - بلادي اليوم
في الوقت الذي اكدت فيه كتلة التغيير الكردستانية النيابية ان زيارة وفد كردستاني الى بغداد جاءت لتوحيد المواقف وانهاء الأزمة بين الطرفين أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، عن الاتفاق الأخير مع وفد من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير على أهمية تفعيل عمل البرلمان التشريعي والرقابي والعمل الوزاري ودعم الاصلاحات. في حين  قال الاتحاد الوطني الكردستاني: إن الاتفاق بين الاتحاد وحركة التغيير لا يستهدف أية جهة, وان الاتفاق الاخير مع الحركة سيسهم في حل الأزمات بين بغداد واربيل وكذلك ازمة برلمان كردستان والتبادل السلمي للسلطة هناك, وقال مكتب العبادي في بيان: إن رئيس مجلس الوزراء استقبل في مكتبه وفدا من ائتلاف الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، حيث جرى خلال اللقاء بحث الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية والعلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان.وأضاف: إن المجتمعين بحثوا حل الاشكالات وفق القانون والدستور حيث قدم الوفد رؤية جديدة ومشروعا للحوار لحل هذه الاشكالات. وأشار البيان إلى أن المجتمعين أكدوا على أهمية تفعيل عمل البرلمان التشريعي والرقابي والعمل الوزاري ودعم الاصلاحات للسير بالبلد على الطريق الصحيح. ومن جانبه كشف النائب عن كتلة التغيير...

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64479&lang=

الفلوجة تعانق التحرير و 90% من أراضيها صالحة للسكن



 الانبار- بلادي اليوم
يوما بعد اخر يثبت العراقيون انهم قادرون على تحرير ارضهم من اي معتد اثم، وان عصابات داعش الاجرامية لا مكان لها في العراق فبعد ان تمكنت قواتنا الامنية من تطهير الرمادي وصلاح الدين وبيجي وديالى وجرف النصر وغيرها من المدن زفت هذه القوات البطلة وبمساندة ابطال الحشد الشعبي بشرى تحرير الفلوجة من دنس تنظيم داعش الارهابي امس الاحد بالكامل وذلك بعد مرور 33 يوما على انطلاق عمليات تحريرها. واعلنت قيادة العمليات المشتركة ، تحرير المدينة بشكل كامل.وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي "تحية إلى القوات في مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والجيش العراقي وقيادة عمليات بغداد وجميع الصنوف التي ساهمت والمدفعية والقوة الجوية وطيران الجيش والحشد الشعبي الذين قاتلوا وساندوا القوات المسلحة، وانه نصر كبير تحقق اليوم في تحرير الفلوجة بشكل كامل.ومن جانبها، زفت قيادة الحشد الشعبي، بشرى تحرير مدينة الفلوجة بالكامل من دنس تنظيم داعش الإجرامي، وفيما أكدت بدء قوات الحشد بتطهير الاحياء القديمة للمدينة بعد السيطرة العسكرية عليها، عزت التأخر باعلان النصر إلى التأكد من قتل آخر “داعشي” وتحرير كل شبر.وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي ، أن “قيادة الحشد الشعبي تزف للشعب العراقي نبأ الاعلان رسميا عن تحرير كامل مدينة الفلوجة. وبدوره أعلن قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، عن انتهاء العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة بالكامل وذلك بعد مرور 33 يوما على انطلاقها.وقال الساعدي في تصريح صحفي، إن “العمليات العسكرية في قضاء ومدينة الفلوجة انتهت بشكل كامل”.وأضاف الساعدي، أن “ما بقي من عمليات في الفلوجة هو عمليات رفع العبوات والتطهير من المفخخات وهو عمل الجهد الهندسي”.مشيرا الى ان "قوات جهاز مكافحة الإرهاب ستسلم مدينة الفلوجة الى الشرطة المحلية بمحافظة الانبار خلال اليومين المقبلين"..وفي غضون ذلك  كشف وزير الدفاع خالد العبيدي، امس الاحد، ان 90% من مدينة الفلوجة صالحة للسكن بعد تحريرها من داعش الارهابي.وقال العبيدي في تغريده له على صفحته بموقع "تويتر"، إنه "نحو 90% من الفلوجة سالمة وصالحة للسكن لأننا باغتنا داعش فيها ولم يتمكنوا من تدميرها كما حصل في الرمادي وسنجار"
تفاصيل موسعة ص2

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64465&lang=
 


المحنا يعلن شمول 450 ألف من العاطلين عن العمل بالرعاية الاجتماعية

 بغداد - بلادي اليوم
 أكدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل في العراق.وقال رئيس اللجنة صادق المحنا، في تصريح صحفي إن "عدد العاطلين بتزايد لوجود مهجرين ونازحين، موضحا إن "لدينا ألان شمولا للعاطلين بالرعاية الاجتماعية، بحسب قانون الحماية الاجتماعية الجديد. واستدرك "لكن لا نستطيع شمول إلا 450 الفا جديدا، فهذا ما يمكن للوزارة إضافته"، مبينا إننا "باشرنا بالبحث الميداني وتقدم عدد كبير من المواطنين ولكننا نستطيع إضافة 450 فقط وسيتم إعطائهم راتبا عند الانتهاء من المسح الميداني".وتابع رئيس اللجنة "تم إكمال المسح السابق للمشمولين وهم مليون و 81 ألفا، والان بدأنا بالمسح الجديد وعند إكماله سنعطي رواتب للحماية الاجتماعية فقط".يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أعلنت في شباط الماضي، وجود اكثر من نصف مليون باحث عن العمل (عاطل عن العمل) في سجلاتها، مشيرة إلى ان الوضع الأمني والتدهور الاقتصادي وتأخر نموه وتوقف المشاريع القى بظلاله على توفير فرص العمل.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%E3%CD%E4%C7-%ED%DA%E1%E4-%D4%E3%E6%E1-450-%C3%E1%DD-%E3%E4-%C7%E1%DA%C7%D8%E1%ED%E4-%DA%E4-%C7%E1%DA%E3%E1-%C8%C7%E1%D1%DA%C7%ED%C9-%C7%E1%C7%CC%CA%E3%C7%DA%ED%C9-&aa=news&id22=64463

النفط تؤكد التزامها بتعيين خريجي المعاهد النفطية

 بغداد - بلادي اليوم
اكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ,امس الاحد, ان الوزارة ملتزمة تجاه خريجي المعاهد النفطية وتعيينهم وفق السياقات الاصولية وبحسب توفر الدرجات الوظيفية.وقال جهاد في تصريح صحفي ,ان" الوزارة تعمل وفق السياقات الاصولية في التعيينات, مضيفا ان" التعيينات والمباشرة تعتمد على الاختصاص وحاجة الشركات ".وأضاف,أن خريجي المعاهد النفطية لديهم اولوية بالتعيين في وزارة النفط بحسب الدرجات المخصصة في هذا القطاع, مشيرا الى ان" الوزارة ملتزمة باتجاه خريجي المعاهد وتوزيعهم حسب التخصص ومراعاة قرب سكنهم من مواقع الشركات النفطية.وأشار الى ان" الوزارة حريصة على تعيين خريجي المعاهد النفطية متى ما توفرت الدرجات الوظيفية. وكان خريجو المعاهد النفطية قد تظاهروا امس الاحد , امام وزارة النفط للمطالبة باصدار اوامر مباشرتهم بعد مرور اكثر من شهرين على صدور الامر الوزاري الخاص بتعيين الخريجين.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%E4%DD%D8-%CA%C4%DF%CF-%C7%E1%CA%D2%C7%E3%E5%C7-%C8%CA%DA%ED%ED%E4-%CE%D1%ED%CC%ED-%C7%E1%E3%DA%C7%E5%CF-%C7%E1%E4%DD%D8%ED%C9--&aa=news&id22=64462

حجز العقار والسيارة عقوبة صاحب المولدة المخالف لضوابط التشغيل

 بغداد - بلادي اليوم
بين رئيس لجنة الطاقة في مجلس بغداد سعد سادر الدراجي أن" عقوبة صاحب المولدة المخالف لضوابط مجلس محافظة بغداد تصل إلى حجز عقاره وسيارته الشخصية".وقال الدراجي في تصريح صحفي أن" معظم أصحاب المولدات التزم بشروط التشغيل للمواطنين لكن المخالفين سيتخذ بحقهم الإجراءات القانونية ",مشيرا إلى أنه" كلما ارتفعت درجات الحرارة قل تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين ".وتابع قوله " من خلال جولاتنا على أصحاب المولدات وجدنا تجاوبا كبيراً منهم ",مبينا أن" المخالف اتخذنا بحقه أجراء أخر وهو الاتصال بالمواطن المشترك معه بالمولدة وتوجيه له أسئلة للتأكد من التزام صاحب المولدة لكي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه كما فعلنا كتب الشكر والتقدير لاصحاب المولدات الملتزمين لخلق التنافس بينهم وتوفير الراحة للمواطنين خلال فصل الصيف".


http://beladitoday.com/?iraq=%CD%CC%D2-%C7%E1%DA%DE%C7%D1-%E6%C7%E1%D3%ED%C7%D1%C9-%DA%DE%E6%C8%C9-%D5%C7%CD%C8-%C7%E1%E3%E6%E1%CF%C9-%C7%E1%E3%CE%C7%E1%DD-%E1%D6%E6%C7%C8%D8-%C7%E1%CA%D4%DB%ED%E1-&aa=news&id22=64461

التجارة تنفي حجب البطاقة التموينية

 بغداد - بلادي اليوم
نفت وزارة التجارة حجب البطاقة التموينية عن اي مواطن عراقي.وذكر بيان للوزارة امس الاحد ان"اجهزة الوزارة -التخطيط والمتابعة- تدقق في الاسماء الموجودة في البطاقة التموينية من حيث تواجدها في مناطق البلاد او ممن توفوا لاسباب مختلفة وتقوم بالمطابقة مع الدوائر والوزارات ذات العلاقة وهذا لا يعني حجب البطاقة التموينية اومنع المواطنين من استلامها وفق الآليات الموجودة بالتجهيز وهو اجراء روتيني لا يستهدف اي مواطن.ونفى البيان اي عملية حجب لمفردات البطاقة التموينية في جميع مناطق البلاد ولم تصدر اي تعليمات بهذا الشأن وهناك جهود كبيرة تبذل من وزير التجارة ولجنة التعاقد المركزية في حل المشاكل التي تعترض عمليات التعاقد لتوريد المفردات الغذائية والتي تاخرت طويلا بسبب قلة التخصيصات وفشل بعض المناقصات التي اقامتها الوزارة في وقت سابق .ودعا البيان كافة وسائل الاعلام الى التدقيق في المعلومات من خلال مصادرها وعدم نشر اخبار وبيانات يفتقد بعضها الى الموضوعية والدقة خاصة وان بعض ما يصدر من بيانات يأتي من باب التسقيط والتشهير .
  


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CA%CC%C7%D1%C9-%CA%E4%DD%ED-%CD%CC%C8-%C7%E1%C8%D8%C7%DE%C9-%C7%E1%CA%E3%E6%ED%E4%ED%C9--&aa=news&id22=64460

توزيع مستحقات المقاولين والمزارعين قبل عيد الفطر



بغداد - بلادي اليوم اعلنت وزارة التخطيط توزيع مستحقات المقاولين والمزارعين قبل عيد الفطر. وقال بيان للوزارة: إن وزير التخطيط سلمان الجميلي ترأس اجتماعا لممثلي اللجنة الاقتصادية ولجنة الخدمات في مجلس النواب بشأن المباشرة بتوزيع السندات على المقاولين والفلاحين بغية تسديد مستحقاتهم التي بذمة الحكومة. وقال الجميلي خلال اللقاء: إن هناك قرارا صدر على تسديد 40% من هذه الاستحقاقات عدا المشاريع الستراتيجية اذ سيكون التسديد 100% ، مبينا انه ستتم السنة المقبلة متابعة ما تبقى من استحقاقات للمقاولين والفلاحين. من جانبه، قال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح: إن اجتماعا عقد برئاسة وزير التخطيط وبمشاركة الملاك المتقدم في الحكومة والقطاع الخاص وتضمن شقين، الشق الاول تحديد مستحقات الفلاحين والمزارعين الذين جهزوا الحبوب للسنوات 2014 ، 2015 ، 2016 اذ وضعت آلية واعتمدت ضمن التسديد بالسندات للديون السابقة، مضيفا: إن الاجتماع تضمن ايضا حواراً بين القطاع الخاص والحكومة عن عملية التسديد وآلياتها وحماية حقوقهم خشية التعرض لغموض او ابتزاز أو شيء آخر. الى ذلك، قال وكيل وزارة المالية فاضل نبي بحسب البيان : إن هذا الاجتماع عقد لغرض توضيح دفع مستحقات المقاولين التي صدر بها قرار من مجلس الوزراء وكان قرار المجلس هو دفع 50% لجميع المقاولين من مستحقاتهم، لكن في الاجتماع الاخير فكرنا بالمشاريع الستراتيجية التي يجب ان تنجز 100% لذلك خفضنا النسبة من 50%الى 40% لجميع المشاريع عدا الستراتيجية. واكد ان هذا الاسبوع سنبدأ بصرف اول وجبة عن طريق البنك المركزي معرباً عن امله في مواصلة العمل بغية اكمال هذا المشروع بشكل كامل على ان نبدأ في الـ 50% أو 60% المتبقية في العام المقبل 2017. من جهته، قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب يحيى العيساوي: هناك قرارات جيدة تم اتخاذها بغية صرف المستحقات، مضيفا: إن هذه المستحقات تتكون من 40% للمقاولين و 50% للفلاحين، مبينا ان هذا الامر يعد خطوة كبيرة من اجل تسديد هذه المستحقات وبالتالي سيكون هناك عمل وطفرة نوعية من اجل الشروع بعملية اقتصادية جديدة. واوضح : إن هذه العملية تتم من خلال تمشية السوق وكذلك تمشية المستحقات، وبالتالي تستمر العجلة بغية الوصول الى اقتصاد وبتحرك عجلته ستتحرك عملية البناء ايضا، مشيرا الى ان هناك البطالة نتجت من عملية عدم وجود سيولة نقدية في البلد.


http://beladitoday.com/?iraq=%CA%E6%D2%ED%DA-%E3%D3%CA%CD%DE%C7%CA-%C7%E1%E3%DE%C7%E6%E1%ED%E4-%E6%C7%E1%E3%D2%C7%D1%DA%ED%E4-%DE%C8%E1-%DA%ED%CF-%C7%E1%DD%D8%D1-&aa=news&id22=64477

اختلاف سياسي بشأن تعديل قانون المساءلة والعدالة

 بغداد - بلادي اليوم
اكد عضو اللجنة القانونية النيابية النائب سليم شوقي، امس الاحد، وجود اختلاف بين التحالف الوطني واتحاد القوى بشأن تعديل قانون المساءلة والعدالة، فيما اشار الى ان الفصل التشريعي الجديد للبرلمان سيقر عددا من القوانين المهمة. وقال شوقي في تصريح صحفي: إن هناك اختلافا بوجهات النظر بين التحالف الوطني واتحاد القوى بشأن تعديل قانون المساءلة والعدالة، مبيناً أن هذا الاختلاف يؤخر اقرار القانون. واضاف شوقي: إن التحالف الوطني يطالب بحسم بعض الملفات المتعلقة بالمساءلة، قبل ان يتحول الى ملفاً قضائياً، مشيرا الى ان اتحاد القوى يؤكد بان الوقت فات لتحويل المسألة لملف قضائي لانه ضمن الاحكام الانتقالية بالدستور التي تعني حسم امرها لفترة معينة وبعدها تتحول ملفاتها للقضاء. وتابع شوقي: إن الفصل التشريعي لمجلس النواب، سيشهد اقرار العديد من القوانين المهمة التي تخص المواطنين أو الدولة عامة.
 

القانونية النيابية: قرارات الاتحادية باتت ملزمة وليست فيها درجات طعن

 بغداد - بلادي اليوم
رأت اللجنة القانونية في مجلس النواب امس الاحد ان قرارات المحكمة الاتحادية بشأن شرعية جلستي البرلمان في نيسان الماضي باتت ملزمة وليست فيها درجات طعن. وقال عضو اللجنة حسن توران في تصريح صحفي: نأمل بأن تصدر المحكمة قرارها النهائي يوم 28 من الشهر الجاري سيما وان قراراتها باتت ملزمة وليست فيها درجات طعن وبالتالي سيكون القرار نهائيا ولا يستطيع اي طرف من الطرفين استئناف الدعوة. واضاف: كما نتمنى ان يكون قرار يوم 28 مع بداية الفصل التشريعي فرصة لاستئناف جلسات المجلس. وكانت المحكمة الاتحادية اجلت في 13 من حزيران الجاري، دعوى النظر في الطعون المقدمة بجلستي مجلس النواب المنعقدتين في نيسان الماضي إلى 28 من الشهر الجاري (يوم غد)، بعد ان منحت الخبراء الفنيين الجُدد الاذن بدخول موقع الكشف في البرلمان، على ان يقدموا تقريرهم إلى المحكمة في 26 من حزيران. يذكر ان مجلس النواب رفع في 31 من ايار الماضي، جلسته الاستثنائية الى الفصل التشريعي المقبل.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DE%C7%E4%E6%E4%ED%C9-%C7%E1%E4%ED%C7%C8%ED%C9:-%DE%D1%C7%D1%C7%CA-%C7%E1%C7%CA%CD%C7%CF%ED%C9-%C8%C7%CA%CA-%E3%E1%D2%E3%C9-%E6%E1%ED%D3%CA-%DD%ED%E5%C7-%CF%D1%CC%C7%CA-%D8%DA%E4-&aa=news&id22=64475

عرض نتائج ملف استرداد الأموال في الفصل التشريعي الجديد

 بغداد - بلادي اليوم
اكدت لجنة النزاهة النيابية، امس الاحد، ان جلسات الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب ستشهد عرض نتائج عمل اللجان الخاصة المكلفة بمتابعة ملف استرداد الاموال العراقية المهربة الى الخارج. وقال عضو اللجنة ريبوار طه في تصريح صحفي: إن ملف الاموال المهربة لا يمكن حسمه بشكل نهائي، مبينا ان عمل لجنة استعادة الاموال المهربة الى الخارج مقسم الى شقين، الاول متابعة اموال النظام البائد، والثاني التقصي عن الاموال المهربة الى الخارج عن عمليات الفساد ومنها شراء العقارات، مشيرا الى ان بعضا من تلك الاموال مكتشف وفيه طلبات استرداد ويخضع للمتابعة من قبل الجهاز التنفيذي. وتابع: إن اللجنة النيابية تعمل على محورين، الاول استرداد الاموال المهربة، والاخر استرداد المطلوبين الهاربين لتورطهم بتلك السرقات، مبينا انه حتى الآن ليس هناك مبلغ محدد ولا توجد معلومات رسمية دقيقة بشأن حجم تلك الاموال المهربة، مؤكدا ان هناك اموالاً حولت الى شركات وهمية واسماء مستعارة مايزيد من صعوبة اقتفاء اثرها واستردادها. واكد طه على ان استرداد تلك الاموال يتطلب تعاون الجهات المعنية في هيئة النزاهة وجهاز المخابرات والقضاء وقسم مكافحة غسيل الاموال في البنك المركزي ووزارتي الداخلية والخارجية، عاداً  ان استرداد الأموال المهربة لم يتم بالمستوى المطلوب إذ لم يسترد منها إلا جزء بسيط لا يتناسب مع حجم الأموال الكبيرة المهربة.


http://beladitoday.com/?iraq=%DA%D1%D6-%E4%CA%C7%C6%CC-%E3%E1%DD-%C7%D3%CA%D1%CF%C7%CF-%C7%E1%C3%E3%E6%C7%E1-%DD%ED-%C7%E1%DD%D5%E1-%C7%E1%CA%D4%D1%ED%DA%ED-%C7%E1%CC%CF%ED%CF-&aa=news&id22=64474

التربية: العراق سَجّلَ تفوقاً على باقي دول المنطقة بنجاح الامتحانات

 بغداد - بلادي اليوم
أعلن وزير التربية محمد إقبال، امس الأحد، أن العراق سجل تفوقاً على باقي دول المنطقة بشأن النجاح بالامتحانات الوزارية. وقال إقبال في مؤتمر صحافي: إن الخروق قليلة جدا ومسألة تسرب الأسئلة انتهت، مؤكدا أن العراق سجل تفوقاً على باقي دول المنطقة بشأن النجاح الذي حققه في الامتحانات الوزارية. وأضاف إقبال: إن بعض الدول أجلت الامتحانات بسبب تسريب الأسئلة، مبينا أن المحافظات الأكثر بنسبة نجاح للفرع العملي، هي الكرخ الأولى والرصافة الثانية والكرخ الثالثة والرصافة الأولى في بغداد، تلتها محافظة النجف، وبالنسبة للفرع الأدبي جاءت محافظة ديالى تلتها القادسية ثم الكرخ الثالثة وبعدها النجف ثم واسط. وبين الوزير : إن الطالبة الأولى على العراق للفرع العلمي هي مريم عبد الكريم من محافظة البصرة، موضحا: إن الثانية هي الطالبة فاطمة رعد محمد من محافظة كركوك، والثالث أحرزته الطالبة زهراء محمد إبراهيم من محافظة كربلاء


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CA%D1%C8%ED%C9:-%C7%E1%DA%D1%C7%DE-%D3%F3%CC%F8%E1%F3-%CA%DD%E6%DE%C7%F0-%DA%E1%EC-%C8%C7%DE%ED-%CF%E6%E1-%C7%E1%E3%E4%D8%DE%C9-%C8%E4%CC%C7%CD-%C7%E1%C7%E3%CA%CD%C7%E4%C7%CA-&aa=news&id22=64473

ثروة الدعاء

عادة ما تكون الثروات محدودة الحجم ومهددة المصير ما يجعل صاحبها في قلق دائم عليها من النقص أو التلف وحذر من السرقة والتشويه.. مضافاً لكون الثروات المادية عرضة للنهب فيما يكون للدعاء رصيد متوفر لدى الانسان في كل ظرف.. في سفر أو في حضر وفي صحة أو في مرض وبأي لسان يكون الداعي عربياً كان أو أعجمياً.. كتب البعض عن الدعاء وأشار الى دلالته مثل "ألكسيس كاريل" موضحاً أن الدعاءَ تعبيرٌ عن الفقر الى الله.. وكذلك كتب فيه " د. علي شريعتي" [الكتاب يتضمن فلسفة الدعاء.. : مما ورد فيه الهي حررني من سجون الانسان الاربعة الكبيرة : "الطبيعة " و"التاريخ" و "المجتمع" و"الذات"]..
إنه سلاح مواجهة يشهره الداعي بوجه كل ظالم؛ وهو رأسمال في كلّ تجارة يستدر ربحه في كل صفقة؛ وهو مفتاح لكل باب مغلق لا يعيقه الا ان ينفتح..     
وجعل الله تعالى للدعاء قيمةً خاصةً اذ يقول عزّ من قائل: "قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّى لَوْلاَ دعَآؤُكُم" وقرن قبوله بحالات لدى الانسان حين يرقّ قلبه وتصفو سريرته ويؤدي تكليفه ويسعى سعيه ويتشفّع بمظانّه من الزمان كليالي رمضان الكريم وليلة الجمعة والمكان المقرب مما تحت قبة الحسين "الإجابة تحت قبته"..
القرآن الكريم كلام الله تعالى مع العبد أما الدعاء فهو حديث العبد مع الله عز وجل؛ أينما يكون العبد مثلما كان يونس (ع) في بطن الحوت أو كما كان فيه محمد (ص) في غار حراء..
كثيراً ما تتعطل الاسباب في حياة الانسان وتشتد عليه الظروف؛ ويبقى متعلقاً ولائذاً بحبل الله الممتد بخالص دعائه.. ليبقى ثروةً معنويّةً طائلة وجسراً ممتداً نحو الغيب.. حين يتوفر الداعي على مستلزمات الدعاء يعيش ذروة الطمأنينة بالاستجابة أو التأخير.. ذاك كان "يوسف بن تاشفين" وهو يخوض غمار البحر عابراً من شمال افريقيا لينقذ دين الله وقد نصره الله وأخّر سقوط الدولة المسلمة بضعة قرون من الزمن على يديه..
أما محطات الدعاء التي زوّدت الانسان على طول الطريق بما ورد فيها بالقران الكريم من خلال آياته المبثوثة والمختلفة وما ورد على لسان الرسول الاكرم ص وما جاء على لسان أئمة أهل البيت ع وما تركه الامام زين العابدين فقد شكلّ كلّ ذلك ثروة تربوية رائعة مضافاً للصحيفة السجادية زبور آل محمد
لا يُستغنى عنها بعد كتاب الله العزيز..
يبقى الدعاء وبالتوافر على شروط الاستجابة من الاقتران بالعمل؛ الى رقة القلب؛ الى الإخلاص بالدعاء مما لا يضر بأحد لا يستحق ذلك؛ طيب المكسب؛ العمل الصالح؛ أداء مظالم الناس.
اما شروط الكمال فهي أيضاً كثيرة: الطهارة؛ الدعاء بالمأثور؛ من المعصومين؛ تمجيد الله؛ رقة القلب؛ الأوقات المستحبة؛ الأماكن المستحبة؛ دفع الصدقة؛ تفضيل دعاء السر..
الدعاء في شهر رمضان المبارك له خصوصيته؛ فإنّ آية الدعاء في القرآن الكريم وردت في السياق الرمضاني المبارك "وسأل جماعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فنزل: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي  عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِى وَلْيُؤْمِنُواْ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "


http://beladitoday.com/?iraq=%CB%D1%E6%C9-%C7%E1%CF%DA%C7%C1-&aa=news&id22=64493

    مقالات للكاتب د . إبراهيم الجعفري

مجدي ... يجدي !!!

منذ أن أعلن عن مشروع " صقر بغداد" والسيطرات في الشوارع لا هَمّ لها إلاّ مطالبة أصحاب السيارات بإكمال إجراءات الحصول على (الملصق) الخاص بالمشروع.
وصار هناك أشخاص غير عسكريين يتواجدون في السيطرة ويكملون لك الإجراءات بسرعة والحق يقال لكنهم يتقاضون (15) ألف دينار عن ملصق يضعونه في مقدمة السيارة .
في البداية رفضت أن انصاع مثل الآخرين، وحيرني الجدل الذي نقلته وسائل الإعلام عن الموضوع .
المرور قالت انه لا يحق لأحد فرض غرامات على المواطنين. مصدر في محافظة بغداد قال انه غير قانوني وانه مشروع استثماري.
أما عمليات بغداد فلم تعلق على الموضوع.
الإحصائيات الجديدة التي ظهرت عن الموضوع تقول انه يكلف (50 ) مليون دولار بمدة تنفيذ سنة، وأن العقد موقع لـ (15) عاماً وان فيه أرباح سنوية.
والأسئلة المنطقية هنا في ظل هذا التقشف الذي تعيشه الدولة العراقية من اين ستدفع هذه الملايين ؟ ثم ما المقصود بالأرباح السنوية ؟ وكيف ستحتسب والى من ستذهب ؟
ثم قبل كل هذا وذاك نحن نحتاج إلى تثقيف واقعي حول المشروع وتنسيق بين الجهات لسلامة تنفيذه أولاً، وإشعار المواطنين أنهم جزء من قرار مهم مثل هذا يتعلق بأمنهم و( جيوبهم).
لقد انتهت للأبد المرحلة التي كانت تقر بها القوانين بأسم المصلحة العامة نيابة عن الشعب.
وما نحتاج إليه اليوم هو أن نعرف تفاصيل هذا القرار, وأن نعرف جدواه الحقيقية على الوضع الأمني، وقبل كل ذلك أن نعرف اين ذهبت أموالنا بعد ان أصبحنا " مجدي يجدي من مجدي" !!

http://beladitoday.com/?iraq=%E3%CC%CF%ED-...-%ED%CC%CF%ED-!!!-&aa=news&id22=64492


    مقالات للكاتب د. رعد جاسم

الغموض والإيضاح في مستقبل السفاح

يونس محمود .. اعتزل، لم يعتزل، متى يعتزل؟ أسئلة باتت تتردد على شفاه كل متابعي الكرة العراقية الذين لم يعرفوا لغاية الآن الخبر اليقين فيما يخص مستقبل السفاح الذين حير الجميع، فبعد أن صرح رئيس نادي الطلبة علاء كاظم ان إدارة الأنيق جددت تعاقدها مع اللاعب هبت أفواج المدافعين عن اللاعب والمطالبين بضمه إلى صفوف المنتخب الوطني بغض النظر عن أي معيار فني وضعه المدرب راضي شنيشل باعتباره قائدا فتح الكرة العراقية في كأس اسيا 2007..!! ثم ظهر يونس بتغريدة الوداع التي أعلن خلالها نهاية مشواره مع كرة القدم ليتحول الحديث إلى ضرورة تنظيم مهرجان اعتزال كبير يليق بتاريخ اللاعب ونادى البعض باعطائه دورا اداريا في الاتحاد بينما طالبه البعض الاخر بالترشح لرئاسة نادي الطلبة أو التأهب لقيادة اتحاد كرة القدم، ثم فجأة تظهر بعض التسريبات لتشير إلى ان ( أبو ذنون ) لا يزال مستمرا في الخدمة وان قرار الاعتزال كان على المستوى الدولي فقط، ورغم ذلك يضع امكانياته تحت تصرف المنتخب في أي وقت!. جدل واخذ ورد وتكهنات والسفاح ملتزم الصمت ويراقب المشهد من بعيد ويتفرج أو يضحك في سره لأنه حقق ما أراده في البقاء بدائرة الضوء وجعل الجميع ينسى موضوع الاستغناء عن خدماته الدولية بعد أن فرض الواقع احالته الى التقاعد اذ لم يعد يمتلك ما يقدمه للمنتخب الوطني بل وحتى ناديه بدليل المستوى الفقير الذي ظهر عليه في منافسات الدوري وكذلك خلال محطة التصفيات الأخيرة. حرصاً منا على اسم يونس محمود نطالبه باتخاذ القرار الصعب المتمثل بالابتعاد النهائي عن المستطيل الأخضر للحفاظ على ما تبقى من صورته الزاهية في أذهان المتابعين، وان يعتزل وهو في مرحلة جيدة من العطاء خير له من أن يجد نفسه محاصراً بهذا الطلب حتى من أقرب محبيه وعشاقه. وعليه ان يعي جيداً ان هذه هي سنة الحياة والجمهور الذي حمله على الاكتاف وانتخبه أباً للكرة العراقية لسنوات سيتعلق بنجم اخر غيره، وما على يونس الان سوى التعامل بوضوح مع الوضع الجديد بدلاً من التردد في اتخاذ قرار الاعتزل.

http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%DB%E3%E6%D6-%E6%C7%E1%C5%ED%D6%C7%CD--%DD%ED-%E3%D3%CA%DE%C8%E1-%C7%E1%D3%DD%C7%CD-&aa=news&id22=64491

    مقالات للكاتب نافع خالد

الأحد، 26 يونيو 2016

القوات الأمنية تحرّر قريتي البو عميرة والعين البيضاء شمال صلاح الدين



 صلاح الدين - الانبار - بلادي اليوم
حررت القوات الأمنية، امس السبت، قريتي البوعميرة والعين البيضاء شمال محافظة صلاح الدين. وذكر مصدر امني في تصريح صحفي ان القوات الأمنية تمكنت من تحرير قريتي البو عميرة والعين البيضاء من دنس عصابات داعش الإرهابية شمالي محافظة صلاح الدين. ولفت المصدر الى ان القوات كبدت عصابات داعش الإرهابية خسائر بشرية ومادية كبيرة خلال العمليات العسكرية. وكانت القوات الامنية قد تمكنت من تحرير ناحية مكحول يوم امس الاول ورفعت العلم العراقي على مركز الناحية، بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات. وفي غضون ذلك، قال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي: إن اقل من خمسة كيلو متر تفصل القوات الأمنية عن مفرق قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين.وذكر الاسدي في تصريح صحفي ان عصابات داعش الإرهابية أنشأت مواضع دفاعية على مشارف القضاء منها، سواتر ترابية وتثبيت الأسلحة الساندة، علاوة على انشاء حقول نظامية للألغام. وكانت القوات الأمنية أعلنت في وقت سابق عن احراز تقدم واسع في العمليات العسكرية التي شنتها لتطهير مناطق شمال صلاح الدين ومناطق جنوب الموصل من دنس عصابات داعش الإرهابية. ومن جانبه، أفاد مصدر امني، امس السبت، ان عصابات داعش الارهابية بدأت بالهروب الى مدينة الموصل.وقال المصدر في تصريح صحفي: إن عصابات داعش بدأت بالهروب الجماعي من قضاء الشرقاط الى مدينة الموصل في محافظة نينوى.واضاف: إن ما يسمى بوالي عصابات داعش الارهابية في الشرقاط أمر مقاتليه بنقل ممتلكاتهم الى الموصل. وفي سياق متصل قصف الطيران الحربي عجلتين تقل مقاتلين في اطراف قضاء الشرقاط. ومن جانب اخر اعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن فتح ممرات ومنافذ خاصة باستقبال العوائل والمدنيين النازحين من الشرقاط تمهيدا لاقتحامها. وذكرت خلية الاعلام الحربي في بيان لها امس السبت ان القوات الأمنية وصلت قرب قرى المجمعات السكنية على مشارف تقاطع الشرقاط. ووصلت القوات الأمنية، الى مشارف تقاطع قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين. وذكرت خلية الاعلام الحربي في بيان امس ان قطعات جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة تمكنت من تحرير قريتي البو عميرة والعين البيضاء شمال صلاح الدين. وأشارت الى ان القوات وصلت قرب قرى المجمعات السكنية على مشارف تقاطع الشرقاط.وفي الانبار، دمرت طائرات السوخوي العراقية، اربعة مقرات داعشية غرب قضاء الفلوجة شرقي المحافظة. وذكر اعلام قيادة عمليات الانبار في بيان امس ان طائرات السوخوي العراقية استنادا الى معلومات دقيقة وجهت ضربات جوية لأربعة مقرات داعشية في منطقة الحلابسة غرب الفلوجة. وأشار الى ان القصف اسفر عن مقتل عشرات الدواعش وتكبيدهم خسائر مادية كبيرة. واعلنت قيادة عمليات بغداد عن  ضبط ومصادرة ورشة ومعمل تفخيخ في مدينة الفلوجة. وقالت القيادة في بيان: بهمة قوات قيادة عمليات بغداد المتمثلة بفرقة التدخل السريع الاولى تمكنت قطعاتنا من ضبط ومصادرة ورشة ومعمل تفخيخ وتصنيع العبوات الناسفة اثناء تقدمها لتحرير مدينة الفلوجة. كما كشف قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، عن مقتل 395 داعشيا خلال الصفحة الثالثة من العمليات العسكرية الخاصة بتحرير قضاء الفلوجة من عصابات داعش الإرهابية شرقي محافظة الانبار. وذكر جودت في بيان امس ان القوات الأمنية قتلت 395 إرهابيا خلال المرحلة الثالثة من تحرير مركز الفلوجة، إضافة إلى تدمير371 هدفا خلال العمليات. وأشار قائد الشرطة الاتحادية إلى أن مجمل عمليات الشرطة خلال المرحلتين الأولى والثانية أسفرت عن تحرير 82 قرية وناحية وقتل خلالها 432 إرهابيا و 51 قناصا وتفجير 83 عجلة مفخخة وتدمير 324 هدفا معاديا و 23 عجلة مزودة بأسلحة ثقيلة. الى ذلك، عصفت مدفعية التحالف الدولي، بوكر لعصابات داعش الإرهابية، حيث تمكنت من قتل ستة منهم شرق قضاء الرمادي مركز محافظة الانبار. وذكر اعلام قيادة عمليات الانبار في تصريح صحفي ان مدفعية التحالف الدولي وجهت ضربة موفقة لوكر تابع لعصابات داعش في منطقة البو عبيد ضمن جزيرة الخالدية شرق الرمادي، وقتلت ستة دواعش كانوا متواجدين فيه. وأشار الاعلام الى ان القصف استند الى معلومات استخبارية دقيقة من القطعات الأرضية التابعة الى قيادة عمليات الانبار.

http://beladitoday.com/index.php?aa=news&id22=64380&lang=