الأحد، 21 أبريل 2013

معارض بارز لــ “ بلادي اليوم “ : تجاهل المطالب بعدم إقامة سباق الفورمولا1 سيفجر موجة غضب جديدة في البحرين


بلادي اليوم / خاص
حذّر معارض بحريني بارز من ان سباق الفرومولا الذي انطلق امس الاحد في البحرين سيفجر موجة غضب جديدة في المملكة وذلك في ظل استمرار الاحتجاجات والتظاهرات والصدامات بين قوات الامن ومحتجين في عدد من القرى والمدن البحرينية .
وقال الناطق باسم مكتب التضامن البحريني ( المعارض ) يوسف الحوري في تصريح خص به " بلادي اليوم " : ان استمرار تجاهل معاناة الشعب البحريني من قبل المالك التجاري للفورمولا1 سيؤدي الى تضاعف نشاط المحتجين والمعارضين للنظام الحاكم في البحرين الذي لم يكترث لكافة الانتهاكات التي سببه هذا السباق لابناء الشعب البحريني .
مشيرا الى ان استمرار هذا التجاهل لضحايا وحقوق ابناء الشعب البحريني سيفجر موجة غضب جديدة في المملكة . فيما اكد ان المعارضة البحرينية ستعمل على فضح وتعرية المالك التجاري للفورمولا1 .
وفي الوقت اشار فيه الحوري الى استمرار الفعاليات الاحتجاجية والثورية التي تنضمها قوى المعارضة ولاسيما ائتلاف الرابع عشر من فبراير كشف عن استمرار مسلسل الاعتقالات في صفوف الناشطين والمتظاهرين والمداهمات من قبل قوات الامن البحرينية .
مبينا ان قوات الامن قامت باقتحام مدرسة ثانوية واعتقلت عددا من طلابها بعدما قامت بالتنكيل بهم في ساحة المدرسة .
والمح الحوري الى امكانية ان تتضاعف الحركات الاحتجاجية والتظاهرات والمسيرات الشعبية في مختلف انحاء البحرين احتجاجا على تنظيم السابق الامر الذي سيزيد من امكانية حدوث مصدامات ووقع ضحايا .
وكان البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا واحد،وصف حكومة البحرين بـ«الغبية» لاستضافتها سباق الجائزة الكبرى.
وقال رداً على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» معللاً هذا الوصف «إنها غبية لاستضافة السباق بسبب الفرصة السياسية التي يتيحها للمتظاهرين». وأضاف إيكلستون رداً على سؤال بشأن ما إذا كان يفكر في أي وقت مضى في إقامة السباق في بلدان أخرى تعاني من اضطرابات سياسية، مثل سوريا «سيتعين علينا أن نلقي نظرة ونرى».
وشهدت عدة قرى في البحرين، عمليات قطع طرق ومواجهات مع الشرطة، فجر امس الاحد، قبل ساعات من انطلاق سباق الفورمولا واحد، في المملكة بحسبما افاد شهود عيان.وبحسب الشهود، عمد محتجون معارضون للحكومة، الى قطع عدد من الشوارع الرئيسية، فيما اعلن "ائتلاف شباب 14 فبراير" عبر تويتر مسؤوليته عن قطع احد المنافذ الرئيسية، الى شارع البديع الذي يربط عدة قرى شيعية عبر احراق الاطارات.
وذكر شهود ان عمليات مشابهة حصلت في قرية دار كليب، التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن حلبة الصخير، حيث ينظم السباق في جنوب البلاد.
وافاد شهود ان مصادمات وقعت في عدة قرى شيعية ليل السبت، واستمرت حتى وقت مبكر من فجر الاحد، وذلك بعد ان نزل متظاهرون في شوارع القرى تنديدا باستضافة البحرين للسباق، ورددوا شعارات "سباقكم جريمة"، "كلا كلا لفورمولا الدم".
وذكر الشهود ان الشرطة تصدت لهم، وفرقتهم بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع. وذكر شهود وقوع اصابات بين المحتجين، غير انه لم تصدر حصيلة بذلك.
وأكدت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية كبرى جمعيات المعارضة أن النظام البحريني يستخدم قنابل الغاز المسيلة للدموع السامة والخانقة للقتل والإيذاء وإلحاق الضرر بالمواطنين وليس التفريق.
وقالت في بيان لها أن المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم «مطالبة بحماية شعب البحرين من جملة الانتهاكات وعمليات القتل المتواصلة التي ينفذها النظام للانتقام من المواطنين لآرائهم ومواقفهم المعارضة».
وأبدت تأييدها للمطالبات الدولية بضرورة وقف كل عمليات توريد الغاز المسيل للدموع للبحرين ومواد السيطرة على الحشود والجماهير، والذي أوردته الفيدرالية ضمن خطاب مفتوح أرسلته إلى الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2012.
وأشارت إلى أن «عشرات المواطنين في البحرين قتلوا جراء هذا الإستخدام الخاطئ للغازات السامة والخانقة، وأن أكثر من نصف ضحايا العنف الرسمي الذي تستخدمه قوات الأمن ضد المتظاهرين والمواطنين السلميين هم نتيجة هذه الأسلحة».
وأبدت قلقها الكبير وشكوكها حول المكونات الحقيقية التي تدخل في تصنيع هذه القنابل «إذ لا يمكن وصفها بـالمسيلة للدموع" فقط، فهي غازات سامة وقاتلة وخطيرة، ويستحيل معها التنفس، وقد تحدث عنها أطباء في كونها تهيج الأعصاب وتتسبب في حالات غثيان وفقدان للوعي بشكل غير طبيعي، ووصلت في أحيان كثيرة إلى الاختناق حتى الموت خصوصاً بالنسبة للعجزة والأطفال».
http://www.beladitoday.com/?iraq=معارض-بارز-لــ-“-بلادي-اليوم-“-:-تجاهل-المطالب-بعدم-إقامة-سباق--الفورمولا1-سيفجر-موجة-غضب-جديدة-في-البحرين-&aa=news&id22=6238

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق