الثلاثاء، 26 يناير 2016

التشيك ترسل أسلحة وذخيرة للعراق ونيوزلندا مستعدة لدعمه اقتصادياً وأمنياً

~ متابعة - بلادي اليوم
قال رئيس وزراء جمهورية التشيك بوغوسلاف سوبوتكا إن حكومته وافقت امس الاثنين على إرسال بنادق وذخيرة للعراق لدعم قتال تنظيم داعش. ووافقت الحكومة التشيكية على إرسال 6500 بندقية آلية بين جديدة ومستخدمة ونحو سبعة ملايين طلقة للعراق عن طريق الحكومة الأمريكية وشحنة ذخيرة منفصلة للأردن. وقال سوبوتكا في بيان : قتال تنظيم داعش جزء مهم من حل أزمة المهاجرين التي تشهدها أوروبا.وكانت جمهورية التشيك العضو في حلف شمال الأطلسي قد أمدت قوات البيشمركة ببنادق وذخيرة ووافقت العام الماضي على بيع طائرات مقاتلة فائضة عن حاجتها للحكومة العراقية.الى ذلك، أبدى السفير النيوزلندي لدى العراق جيمس مونرو، خلال لقائه وزير التخطيط سلمان الجميلي، استعداد بلاده لدعم العراق اقتصاديا وامنيا من خلال المساعدة الفنية واللوجستية. وذكر بيان للوزارة: إن الجميلي بحث مع السفير النيوزلندي في بغداد جيمس مونرو إمكانية الاستفادة من الخبرات المتطورة في نيوزلندا في تطوير القطاع الزراعي العراقي في إطار التوجهات الحكومية لتفعيل قطاعات التنمية الأخرى البديلة للنفط.
ونقل البيان عن الجميلي تأكيده أن أولويات الحكومة العراقية في المرحلة الراهنة هي مواجهة التحديين الإرهابي والاقتصادي والخروج من الأزمة الحالية، داعيا الجانب النيوزلندي إلى الإسهام في تقديم الدعم للعراق في المجال الاقتصادي من خلال توسيع الافاق الاستثمارية بين البلدين، فضلا عن الدعم الإنساني من خلال المساهمة في إعادة اعمار المناطق المحررة.من جانبه لفت السفير النيوزلندي، بحسب البيان، إلى ان إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد بعد إغلاقها عام 1991 يمثل بداية مهمة نحو تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد استعداد نيوزلندا لتقديم كل أنواع الدعم للعراق سواء كان ذلك في المجال الاقتصادي والاستثماري أو في إطار المساعدة الفنية واللوجستية في الجانب الأمني والعسكري، مهنئاً العراق بما حققه من انتصارات كبيرة في تحرير الرمادي ومدن أخرى.


http://beladitoday.com/?iraq=%C7%E1%CA%D4%ED%DF-%CA%D1%D3%E1-%C3%D3%E1%CD%C9-%E6%D0%CE%ED%D1%C9-%E1%E1%DA%D1%C7%DE-%E6%E4%ED%E6%D2%E1%E4%CF%C7-%E3%D3%CA%DA%CF%C9-%E1%CF%DA%E3%E5-%C7%DE%CA%D5%C7%CF%ED%C7%F0-%E6%C3%E3%E4%ED%C7%F0-&aa=news&id22=54643

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق