الثلاثاء، 26 يونيو 2012

الوفاق لــ “ بلادي “ : النظام حاول اغتيال الامين العام و الثورة مستمرة


صعد الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة امس من لهجنه تجاه الوضع في المملكة مع استمرار الاحتجاجات الشعبية المناهضة لنضامه والمطالبة بانشاء نظام ديمقراطي وحكومة منتخبة . وقد بلغت حدة التصعيد مؤخرا باستهداف شخص الامين العام لكبرى جمعيات المعارضة في البلاد ( الوفاق ) الشيخ علي سلمان الذي عدته الجمعية بانه كان محاولة من قبل النظام لاغتياله . مشيرة الى استهداف الشيخ ورائه مشروع اقليمي كون جمعية الوفاق هي كبرى جمعيات وقوى المعارضة ليس في البحرين بل في الخليج .
ال خليفة خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء يوم امس الاثنين على اولويات الحل الامني في مواجهة الاحداث المتصاعدة والتظاهرات المستمرة منذ شبط العام الماضي والذي راح ضحيته مئات الابرياء والمدنيين وقال "إن البحرين قادرة على حفظ أمنها مهما تنوعت أساليب الإرهاب وأن ما حدث لن يتكرر "
وأضاف "إن أي تطوير أو إصلاح أو أمن لا يمكن أن يتحقق إلا باحترام حكم القضاء والقانون وسيادته الذي يجب أن يكون متوافقاً مع أحكام الدستور ومبادئ حقوق الإنسان" على حد تعبيره.
وشدد على "أن الشأن البحريني شأن داخلي خاص بشعب البحرين وأن شعبنا قادر على إدارة خلافاته والتحاور بشأنها دون وساطات خارجية".
و دعا ال خليفة وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف إلى أن "تقوم بدورها في حفظ المنبر الديني" مما أسماه "الاستغلال السيئ"، موجهاً إياها في هذا السياق إلى ضرورة "أن تتخذ إجراءات أكثر فعالية". وأوضح "المنبر أمانة، لا يجوز أن يترك لبث الكراهية أو التحريض على العنف" وفق ما عبر.وقال "إن أي اختلاف في وجهات النظر السياسية لا يمكن السماح له أن يمتد للمساس بوحدتنا وتآلفنا". في محاولة لتقييد حرية الراي والتعبير والنيل من شخص المرجع الديني عيسى قاسم الذي دائما ما يركز على انتقاد السلطة في خطب صلاة الجمعة .
هذا ودعا ال خليفة الاستعداد من أجل "دعم الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد العربي الخليجي القادم"، معتبراً أنه "السبيل للمزيد من الخير والرفعة.
وردت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية كبرى جمعيات المعارضة في البحرين بان قوى المعارضة تؤكد مجددا على سلمية الثورة والحراك الشعبي . لافتتة الى ان الملك البحريني يناقض نفسه بنفسه عندما يقول بان الحل يجب ان يكون داخليا وهو من استعان بقوات درع الجزيرة التي استابحت البحرين وارتكبت الجرائم بحق ابناء الشعب البحريني .
وقال عضو الامانة العامة للجمعية مجيد ميلاد في تصريح خص به " بلادي اليوم " : ان المعارضة تؤكد مجددا على ان سلمية الحراك الشعبي والثورة البحرينية . لافتا الى ان المعارضة اكدت منذ الايام الاولى على ان الحل يجب ان يكون داخليا . مبينا ان الملك هو من طلب استجداء دعم بعض الاطراف وسمح بدخول قوات درع الجزيرة الى البلاد في اذار العام الماضي . واتهم ميلاد السلطات البحرينية بأنها حاولت اغيتال الامين العام للجمعية الشيخ علي سلمان خلال تظاهرة الجمعة الماضية . وقال : من خلال الفيديو الذي نشرته الجمعية يتبين بأن المسافة كانت بين قوات الشغب والمتظاهرين ومنهم الشيخ سلمان كانت قصيرة جدا وان الضربات كانت موجهة الى الراس . لافتا الى ان ذلك يعني بأن هناك استهدافا مباشرا للشيخ علي سلمان من قبل السلطات . مشيرا الى ان استهداف الشيخ سلمان ورائه مشروع اقليمي كون الشيخ سلمان رمز مهم وكبير من رموز المعارضة وزعيم اكبر جميعة سياسية معارضة في الخليج .
وشدد على ان التظاهرات والمسيرات الشعبية لم تتوقف يوما ولن تتوقف . مبينا ان جمعية الوفاق تدعم كل حراك سلمي في كافة ارجاء البحرين .
وكانت قوى المعارضة البحرينية (الوفاق الاسلامية، وعد، القومي، الإخاء، الوحدوي) استنكرت استهداف قيادات الجمعيات السياسية واصفة اياه بأنه منعطف خطير، مؤكدة أن فعالياتها الشعبية لن تتوقف أبدا.
وقال نائب الأمين العام لجمعية " وعد " رضي الموسوي: هناك توجه من قبل الأجهزة الامنية لجرجرة الساحة إلى المربع الأمني، ونحن نعي أن هذه المحاولات هي للالتفاف على التوصيات التي صدرت من جنيف، وإيهام العالم بأن الوضع مضطرب ولا يمكن تنفيذ التوصيات في مثل هذه الأجواء.
وبين ميلاد بان في كل جمعة هناك تظاهرة كبيرة وفعاليات شعبية تنضمها المعارضة . مضيفا بانه ستنطلق مسيرة شعبية مساء غدا الاربعاء فيما ستكون هناك تظاهرة واسعة يوم الجمعة القادمة الذي يتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب .
قام وفد من المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين بزيارة إلى الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في مقر الجمعية للتضامن معه والإطمئنان على صحته بعد إستهدافه من قبل قوات النظام الجمعة الفائت.
وعبر الوفد الذي زار مقر الجمعية عن استنكاره "الشديد لمحاولة الاستهداف والتعمد في إلحاق الأذى للأمين العام للوفاق وبقية قيادات المعارضة الذين كانوا متواجدين، مما أسفر عن إصابة وجرح العديدين فيما لا يزال مرافق الأمين العام للوفاق الشاب علي الموالي في حالة حرجة جراء إصابته بطلق مباشر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق