الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

الفريق الأممي في الغوطة: الحكم قبل المداولة

وصفت الإدارة الأمريكية موافقة دمشق على قيام وفد أممي بالتحقيق في جريمة الغوطة الكيماوية، بانها “فاقدة للصدقية”، والسبب كما تقول إنها جاءت متأخرة خمسة أيام عن موعد حدوث الجريمة، وهي مدة كافية للتلاعب بالأدلة وتبديدها ... الشيء نفسه صدر عن الحكومة البريطانية التي أعربت على لسان وزير خارجيتها عن الخشية من نجاح النظام في “إزالة آثار جريمته”، ولم تخرج ردود أفعال معظم العواصم الغربية عن هذه “النغمة”.
إذا كان الحال كذلك، وأن خمسة أيام فقط تكفي لتبديد الأدلة وإزالة آثار الجريمة، فلماذا أرهقت الأمم المتحدة، وبضغط من مجلس الأمن، والدول الغربية، لماذا أرهقت ذاتها ومفاوضيها، في السعي لانتزاع موافقة النظام على دخول فريق التفتيش الأممي للتحقيق في جرائم كيماوية، مضى على اقترافها ما يقرب من العام أو يزيد عنه، وكيف يمكن الافتراض أن الأدلة مازالت موجودة في خان العسل، برغم تعاقب عمليات الكر والفر على البلدة السورية الشمالية، فيما الأدلة سرعان ما تذروها الريح في غوطة دمشق؟
في خان العسل، لم يستجب “رعاة القيم الإنسانية العليا” لطلب الحكومة السورية التحقيق في جريمة استخدام الكيماوي، ولجعل مهمة النظام عسيرة، تم بطلب من فرنسا وبريطانيا، توسيع مهمة التحقيق لتصبح تفتيشاً على مخزونات النظام من هذا السلاح، وفي تحدٍ مقصود هدفه استدراج رفض النظام و”تعنته” ... وهذا ما كان على أية حال، لتمتد المفاوضات أشهراً عديدة، انتهت بقبوله التفتيش في ثلاثة مواقع بدل موقع واحد ...كان المقصود بالضبط، أن يركب النظام رأسه ويواصل رفضه استقبال فرق تحقيق دولية في المناطق المنكوبة، فهذه وحدها تشكل ذريعة كافية لاتهام النظام والمضي في بناء “سيناريو التدخل العسكري”، لكن النظام الذي كان هو من طالب بالتحقيق في جريمة خان العسل تحديداً، فاجأ خصومه بتوقيع اتفاق مع الأمم المتحدة، بالتحقق من ثلاثة مواقع، وبقية القصة معروفة .
وكانت التوقعات ترجح رفض النظام أيضاً إرسال المراقبين الدوليين إلى الغوطة الشرقية، لكنه فاجأ خصومه مرة ثانية، وربما بضغط من حلفائه، وقبل بتوسيع نطاق مهمة الوفد الأممي، مسقطاً بذلك ذريعة “تعنته”، وما قيل ويقال عن “أن النظام لديه ما يخفيه ويخيفه”، أو أنه كالمريب، يكاد يقول خذوني .. وعندما لم يحقق هذا “الكمين” مراميه، كان لا بدّ من التشكيك بجدوى التحقيق وجديته، والطعن بصدقية القرار السوري، ودائماً بهدف الاستمرار في “بناء سيناريو التدخل العسكري”.
ولم تجد الدول التي تزعم استنادها لمنظومة قيمية عليا، حاجة لتقديم الاعتذار لشعوبها، قبل أن تقدمه لشعوبنا، بعد أن ثبت زيف الادعاءات والاتهامات، وكذب المخابرات، بل وتورطها في مؤامرة “فبركة” و”تزييف” الأدلة والبراهين التي تسوغ الحرب، فكنا وكان العالم أمام جريمة مركبة .
والحقيقة أن أحداً ما عاد مهتماً بما سيخرج به فريق المفتشين الذي بدأ عمله أمس في الغوطة، لقد فقد هذا الفريق أهميته منذ أن حصل على الموافقة الرسمية للشروع في أداء مهامه، بعد ذلك كل ما سيخرج به الفريق ليس مهماً، اللهم إلا إذا كان يخدم هدف بناء “سيناريو التدخل العسكري”، ما عدا ذلك، يمكن أن يؤتى بألف ذريعة وذريعة، للبرهنة على أن النظام هو من قارف الجريمة، وأن كل ما خلا ذلك، باطل.
سوريا تقترب من لحظة العدوان الجديد، وهو عدوان لا أخلاقي بكل القيم والمقاييس، حتى وإن تدجج بكل الشعارات البرّاقة المترعة بالقيم والمشاعر النبيلة ... هو عدوان سيضيف إلى هذه المنطقة الهائجة والمائجة، المزيد من عوامل الاهتياج والتصعيد، وستسيل دماء كثيرة وغزيرة، قبل أن تتمكن لسوريا والمنطقة من استيعاب تداعيات حرب أمريكية ثالثة في الشرق الأوسط في غضون عقد واحد.
وستحتاج سوريا ربما لأكثر من عشر سنوات، قبل أن تلملم جراحها فيما إذا تحركت الطائرات والجيوش المتربصة ... وليس مهماً بعد ذلك، أن نكتشف بعد شهر أو سنة، بأن تقارير المخابرات الغربية عن سوريا، كانت كاذبة، وتنقصها الصدقية، وأنها كانت مغرضة ومفبركة، فلن نجد من قادة هذه الدول من سيجد نفسه مضطراً لتقديم اعتذار ... لقد فعلوها من قبل، فلماذا لا يفعلونها الآن من جديد؟!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق