بغداد/بلادي اليوم
أعلنت وزارة النقل امس الثلاثاء، إن العراق يحتاج الى 40 مليار دولار لانشاء شبكة حديد متطورة فيه، مشيرة الى ان العراق لديه سكة حديد قديمة لا تلبي الاحتياجات. وقال وكيل وزارة النقل بنكين ريكاني في تصريح صحفي: ان العراق أنجز التصاميم لإنشاء شبكة حديد متطورة تعمل بالطاقة الكهربائية وتغطي جميع المحافظات والأقضية العراقية وبسرعة تصل إلى 250 كيلو متر في الساعة للأشخاص و160 كيلو متر في الساعة للبضائع، مشيراً إلى أن كلفة المشروع تبلغ 40 مليار دولار. وأضاف ريكاني: إن كلفة مشروع سكك الحديد الشرقي من المشروع تصل إلى 17 مليار دولار وهو يبدأ من الفاو عبر البصرة والعمارة والكوت ومن ثم حول بغداد وبعقوبة والسليمانية واربيل والموصل ثم دهوك وزاخو ليربط بالسكك الحديدية لتركيا ومن ثم إلى أوربا. وأشار ريكاني إلى أن التصاميم نفذت على شكل مقاطع من قبل شركات عالمية شملت شركة سيزيت الجيكية ـ الألمانية وايتال فير الايطالية وكالف الالمانية ، إضافة الى إحدى الشركات الانكليزية، مبينا: إن الوزارة عمدت إلى تنفيذ هذه التصاميم على أساس المقاطع لضمان سرعة التنفيذ. وأكد ريكاني أن المشروع الذي يعتبر من المشاريع الستراتيجية مدرج في قانون البنى التحتية الذي أرسل إلى البرلمان العراقي للمصادقة عليه لغرض تمويله على أساس الدفع بالأجل، معرباً عن أمله في الانتهاء من المشروع بالكامل خلال أربع سنوات بعد موافقة البرلمان عليه. ولفت ريكاني إلى ان وزارة النقل لا تستطيع ان تمول مشروعاً كبيراً من خلال موازنتها الاستثمارية السنوية، موضحاً: ان موازنة الوزارة للعام الماضي 2012 بلغت 500 مليون دولار و800 مليون دولار خلال العام الحالي حال إقرارها. وبين ريكاني: إن العراق يحتاج الى تطوير سكك الحديد لديه لتلائم متطلبات التقدم والتنمية في العراق ودول العالم، مشيرا الى ان السكك الحديد في العراق ما زالت قديمة وبطيئة، فضلاً عن استعمالها وقود الديزل في عملها وبالتالي فهي لا تواكب القطارات الحديثة ذات السرعات العالية التي تعمل بالكهرباء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق