الأربعاء، 20 فبراير 2013

جبهة الانقاذ المصرية لــ “ بلادي اليوم ” : سننسحب من العملية السياسية ونترك كل شيء للاخوان


بلادي اليوم / خاص
أعلنت جبهة الانقاذ الوطني المصرية المعارضة عن رفضها لدعوات العصيان المدني الذي دعت اليه عدد من الحركات والقوى المنضوية تحت اسم "انقاذ الثورة" امس الاربعاء. مشددة على ان الاعتراض على سياسات النظام الحالي يجب ان لا يرتقي الى العصيان المدني لانه يضر بمصلحة الوطن والمواطن معا.
وقال العضو البارز في الجبهة وعضو حزب الدستور الذي أسسه محمد البرادعي الدكتور هيثم الخطيب في تصريح خص به "بلادي اليوم": ان الاجواء والظروف الحالية غير مهيأة لتنفيذ عصيان مدني كون ذلك سيضر كثيرا بمصلحة المواطن المصري. محذرا في السياق نفسه من استغلال بعض الجهات الخارجية لهذه الدعوات في اشارة الى دول خليجية وعلى الامارات وقطر . واضاف الخطيب: ان هذه الدعوة انطلقت اساسا من مدن ومحافظات القناة المصرية وتحديدا من مدينة بور سعيد التي تشهد اضطرابات واحتجاجات واعمال عنف مستمرة . مستدركا بانه لا يمكن ان يرتقي احتجاج ورفض الشعب لسياسات النظام الحالي الى تنفيذ عصيان مدني.
وكشف الخطيب عن ان جبهة الانقاذ تتجه لحلحلة الازمة الحالية والبحث عن مخرج من الاحتقان السياسي الحالي دون اية تسوية سياسية مع جماعة الاخوان المسلمين. وقال: ان الجبهة تتجه اليوم بالفعل لايجاد مخرج للازمة الحالية عبر الانسحاب من العملية السياسية وعدم المشاركة في الانتخابات الحالية وانها ستترك كل شيء للاخوان من حكومة وبرلمان وسلطة للنظر ما سيقدمه نظام الرئيس محمد مرسي للشعب المصري مع بقاء نشاط الاحزاب السياسية في التواصل مع الجمهور. وحذّر الخطيب من مخططات بعض الدول الخليجية كالسعودية والامارات وقطر من استغلال دعوات العصيان المدني والاحتجاجات والتظاهرات، مؤكدا ان تلك الدول تسعى جاهدة اليوم الى اجهاض الثورة المصرية التي اطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك خشية تصدير افكار الثورة الى بلدانها . مذكرا باشتراك تلك الدول بقمع الانتفاضة الشعبية في البحرين المطالبة باصلاحات سياسية.
ولفت الخطيب الى ان المشهد المصري تشوبه ضبابية اليوم في ظل تصاعد دعوات التظاهر والاحتجاج والعصيان المدني واستمرار الازمات السياسية في البلاد . محذرا من ان الساحة المصرية تشهد تطورات في كل ساعة .
ودعت حركات وقوى ثورية مصرية امس الأربعاء، الشعب المصري إلى بدء عصيان مدني في خمس محافظات من بينها العاصمة القاهرة، ابتداءً من يوم الجمعة المقبل، احتجاجاً على سوء الأحوال في البلاد. وحثَّت الحركات والقوى المنضوية في تحالف يطلق على نفسه اسم (إنقاذ الثورة)، في بيان أصدرته امس الأربعاء، المصريين في محافظات القاهرة والأسكندرية والجيزة والشرقية والغربية على بدء عصيان مدني "احتجاجاً على سوء الأحوال الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد في ظل حكم جماعة الأخوان المسلمين".
وأكد تحالف (إنقاذ الثورة) أن محافظة بورسعيد "قد أخذت المبادرة الأولى وأعلنت العصيان المدني في سابقة هي الأولى منذ ثورة 1919 (ضد الاحتلال البريطاني وقتذاك) وسينتقل من محافظة لأخرى"، كاشفة عن "انضمام عدد كبير من ضباط وأمناء الشرطة بوزارة الداخلية من مختلف المحافظات لدعوة العصيان المدني". وأعلنت عن أن بدء العصيان سيتم اعتباراً من يومي الجمعة والسبت المقبلين بخروج مسيرات بأواني الطهي الفارغة.
وكان عشرات الآلاف من أهالي محافظة بورسعيد بدأوا منذ الأحد الماضي، إضراباً عن العمل بعشرات من مواقع الإنتاج التابعة للقطاعين العام والخاص في بداية "عصيان مدني" هو الأول من نوعه في مصر، فيما بلغ ذلك الإضراب ذروته مساء أمس بتعطل العمل في مرفأ شرق بورسعيد الذي ينقل، وفقاً لتقديرات اقتصادية متفاوتة، نحو 20 % من حجم تجارة مصر. وكان الرئيس المصري محمد مرسي قرر امس الاول تقديم مشروع قانون لاعادة تشغيل المنطقة الحرة في مدينة بورسعيد، التي تشهد عصيانا مدنيا منذ الاحد، وتخصيص جزء من عائدات قناة السويس لتنمية مدن القناة الثلاث. وقال بيان لرئاسة الجمهورية: ان مرسي قرر "تقديم مشروع قانون لمجلس الشورى بإعادة تشغيل المنطقة الحرة ببورسعيد"، واضاف البيان: ان مرسي قرر "تخصيص أربعمئة مليون جنيه سنويا من عوائد قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب".
واعتبر البيان أن "تلك الحزمة من الإجراءات والقرارات لمدن القناة تشكل مقدمة لتطوير قطاعات جغرافية أخرى لا تقل أهمية مثل سيناء والصعيد ومطروح والنوبة".
http://www.beladitoday.com/?iraq=جبهة-الانقاذ-المصرية-لــ-“-بلادي-اليوم--”-:-سننسحب-من-العملية-السياسية-ونترك-كل-شيء-للاخوان&aa=news&id22=2853

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق