الأربعاء، 22 يونيو 2016

لماذا لا يصبح الكتاب العرب أثرياء ؟

أذكر تماماً أنني تحدثت إلى شخص عن رغبتي في الاستثمار، كان هذا الحديث منذ أكثر من عشرة أعوام، زمن الطفرة الكبرى والحديث عندما كان الكل يتحدث عن الاستثمار في العقارات وسوق الأسهم، أتذكر أنه ضحك مستغرباً، وقال حتى أنتم أيها الكتاب تفكرون في الاستثمار؟
بدا لي حديثه غريباً ومستفزاً في آن واحد، فلا شيء يمنع الكاتب أن يكون غنياً إن استطاع، أما ما جعل الرجل يستنكر حديثي فهو تلك الصورة النمطية التي روجتها الأفلام المصرية والروايات العربية عن الكاتب الذي يجب أن يكون فقيراً ويظل مضطهداً شقياً يمشي في الحياة يؤسس عداوات مجانية، ويجاهر بآراء متشنجة، أو يكتب روايات سخيفة يتداولها المراهقون أو رمزية لا يقرأها إلا هو ورفاقه، ثم ينتهي به الأمر مجنوناً أو مسجوناً!
من قال إن الكتاب والمؤلفين الحقيقيين، أصحاب الأفكار الخلاقة والمواقف والموهبة الذين جاؤوا إلى الحياة مزودين بشغف الكتابة الجميلة والمختلفة، من قال إنه لا يجوز لهؤلاء أن يكونوا أغنياء بل وأثرياء جداً، من قال إنه لا يصح أن تكون الكتابة مصدر ثراء لهم، لماذا عليهم أن يبقوا مسجونين في فكرتين متعارضتين: فإما أن يثروا بخيانة أخلاقيات المهنة، وإما أن يبقوا تعساء تطاردهم الحياة من أجل رغيف الخبز وإيجار البيت وأقساط مدارس الأولاد؟ لماذا تقبل هذه الصورة على ما فيها من إهدار لإنسانية الكاتب وكرامته، فإذا صار ثرياً انصبت عليه نظرات الشك والريبة؟ أي مجتمع هذا الذي يتحدث عن دور المبدع ثم يسجنه في الفقر والتملق والبؤس؟
إن الاستثمار والإثراء هنا لا يقصد به التكسب المهين من مهنة الصحافة أو الكتابة كقبول الهدايا والأعطيات مقابل التلميع والمديح والترويج للأشخاص والمنتجات، ولا الكتابة للآخرين، الإثراء يأتي بتوظيف موهبة الكاتب والصحافي والروائي بشكل ذكي واحترافي، وتطوير أدواته وموهبته وثقافته وعلاقاته، ليصبح اسماً بارزاً يستقطب القراء والصحف ودور النشر، وعلى المؤسسة الصحفية والإعلامية بطبيعة الحال أن تدعم مثل هذه التوجهات الاحترافية تماماً كما يحدث في الغرب.
الغرب الذي يتباهى بأسماء كتابه باعتبارهم من ملاك الثروات الهائلة التي راكمتها مهنة الكتابة والاستثمار لتصبح كاتبة سلسلة "هاري بوتر" صاحبة ثروة تتجاوز المليار دولار، وليوزع كتابها الأخير 15 مليون نسخة في 24 ساعة فقط!

http://beladitoday.com/?iraq=%E1%E3%C7%D0%C7-%E1%C7-%ED%D5%C8%CD--%C7%E1%DF%CA%C7%C8-%C7%E1%DA%D1%C8-%C3%CB%D1%ED%C7%C1-%BF-&aa=news&id22=64216

    مقالات للكاتب عائشة سلطان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق