السبت، 30 مارس 2013

الاعلان عن قائمة ائتلاف دولة القانون المشاركة في الانتخابات المحلية


بغداد- بلادي اليوم
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أن دولة القانون سيحصل على الأغلبية السياسية حتى يتمكن من تمشية المياه الراكدة، فيما أشار إلى أن قانون الموازنة للعام الحالي منح للمحافظات صلاحيات واسعة من اجل أن تتحمل مسؤوليتها.وقال المالكي في كلمة له خلال الإعلان عن قائمة ائتلاف دولة القانون المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة: إن ائتلاف دولة القانون سيكون له الحضور الأمثل والأكفأ والأكثر، لان فيه الكثير ممن عرفوا بتاريخهم النضالي والجهادي والإخلاص للعراق في كل مواقع التحدي والمسؤولية. وأضاف المالكي: إن بناء البلاد يقف على ثلاثة أمور هامة، وهي أن يحصل دولة القانون على الأغلبية السياسية حتى يتمكن من تمشية المياه الراكدة، والثاني هو استكمال القضاء على الإرهاب، أما الأخير هو القضاء على الفساد، مشيرا إلى أن دولة القانون رفع شعار وحدة العراق وحماية البلاد من التقسيم والطائفية والإرهاب وإيجاد العدالة والتعامل على أساس الهوية الوطنية واحترام الدستور. وأكد المالكي أن مسؤولية المحافظات لا تقل عن مسؤولية مجلس الوزراء، لافتا إلى أننا ركزنا في قانون الموازنة للعام الحالي على منح المحافظات الصلاحيات الواسعة والكبيرة وتوزيع الثروة، من اجل أن تتحمل الحكومات المحلية مسؤولياتها. وتضم قائمة ائتلاف دولة القانون عشرين كيانا سياسيا أبرزها تيار الإصلاح بزعامة الدكتور إبراهيم الجعفري ومنظمة بدر، وحزب الدعوة الإسلامية وحزب الدعوة تنظيم العراق وحزب الفضيلة.

تيار الإصلاح الوطني: مقاطعة الحكومة أو البرلمان تزيد الوضع تعقيداً


بغداد- بلادي اليوم
ذكر عضو الهيئة السياسية لتيار الاصلاح الوطني مؤيد العبيدي ان هناك دلائل ايجابية تشير الى وجود انفراج قريب للازمة السياسية التي يشهدها البلد ، مبينا: ان انفراج الازمة يتوقف على نقاط منها، الخطاب الاعلامي المعتدل والخطاب السياسي المؤقلم وكذلك تقديم مصلحة البلد على المصالح الفئوية والحزبية.واوضح العبيدي لـ(بلادي اليوم) : ان ما شهدته الساحة السياسية مؤخرا من تطورات وعودة بعض وزراء العراقية الى مجلس الوزراء والنواب وتشكيل لجنة حكومية للتفاوض مع ممثلي التظاهرات تعد دلائل ايجابية في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها البلد، مضيفا : ان مقاطعة الحكومة او البرلمان لا تؤدي الى اي حل بل تزيد الوضع تعقيدا ،مشددا على ضرورة الحوار والتفاهم بين الفرقاء السياسيين.وتابع: ان اللجنة الخماسية التي تتابع مطالب المتظاهرين حققت انجازات كثيرة تعد ايضا مؤشرا ايجابيا لانفراج الازمة وتعد ايضا خطوات متقدمة جدا للانفراج السياسي، مشيرا الى ان المبادرة التي اطلقها رئيس التحالف الوطني الدكتور ابراهيم الجعفري الملتقى الوطني الاول والثاني كان له دورا ايجابيا في حل الازمة ،لان الدكتور الجعفري يعد مرجعية سياسية يتفق عليها جميع الاطراف ، لذلك كانت مبادراته مخلصة وصادقة ووطنية من اجل تخليص البلد من الازمة التي يشهدها .واشار العبيدي الى ان انفراج الازمة يتوقف على نقاط منها الخطاب الاعلامي المعتدل والخطاب السياسي المؤقلم وكذلك تقديم مصلحة البلد على المصالح الفئوية والحزبية.

الدفاع النيابية تكشف لـ( بلادي اليوم ) جاهزية الخطة الأمنية المعدة لحماية المراكز الانتخابية


بغداد- بلادي اليوم
ذكرت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب ان الخلاف السياسي يؤثر بشكل كبير على الاستقرار الامني في البلد واوضح نائب رئيس اللجنة اسكندر وتوت لـ(بلادي اليوم): ان الايام القليلة الماضية شهدت استضافة وكيل وزارة الداخلية ووزير الدفاع وكالة لمناقشة التصعيد الامني الاخير ،مبينا: ان الخلاف السياسي يؤثر بشكل كبير على الاستقرار الامني في البلد. واضاف: ان اسباب التفجيرات هي عدم وجود كاميرات مراقبة كافية وضعف الجهد الاستخباري والتقاعس في العمل في بعض نقاط التفتيش خصوصا الـ(اف بي اس )، وكذلك دور شرطي المرور ضعيف لان اغلب العجلات التي تستخدم في التفخيخ هي عجلات مسروقة، مشيرا الى ان القوات الامنية بحاجة الى اجهزة كشف متفجرات حديثة، لان الموجودة غير كفوءة. ولفت وتوت الى ان بغداد والمحافظات ايضا بحاجة الى عقود لنصب كاميرات مراقبة في كل المناطق ، موضحا: ان دول العالم المتطورة لا تستغني عن الكاميرات في عملها الامني وهي تشكل جزءا من منظومتها الامنية.وبخصوص الخطة المتخذة لحماية مراكز الاقتراع مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات التي سيتم اجرائها في الـ20 من نيسان المقبل، قال وتوت: إن الخطة الامنية لحماية مراكز الاقتراع جاهزة سيما ان الارهاب يحاول استغلال كل الفرص المتاحة لتنفيذ عملياته الارهابية ،لكن الخطة الامنية المتخذة لحماية المراكز الانتخابية جيدة جدا ونامل ان لا يحدث اي خرق امني.

العراقية تؤكد حضور نوابها لجلسة البرلمان اليوم


بغداد/بلادي اليوم
أعلنت النائبة عن ائتلاف العراقية وصال سليم ان نواب /العراقية/ سيحضرون جلسة البرلمان اليوم ، خاصة ان جدول اعماله يتضمن استضافة مفوضية الانتخابات لمناقشة قرار تأجيل انتخابات محافظتي الانبار ونينوى. وقالت في تصريح لبلادي اليوم"ان قرار تأجيل الانتخابات في المحافظتين اتخذ دون وجود مبررات امنية له خاصة ان محافظات بغداد والبصرة وبابل شهدت قبل قرار التأجيل انفجارات وتفاجأنا بعدها باتخاذ الحكومة هذا القرار ، ما اوجد تناقض في قرارها.واضافت سليم ان مفوضية الانتخابات اعلنت امس الاول استعدادها لاجراء الانتخابات في نينوى والانبار لوجستياً وفنياً ، وهذا يدل على ان القرار اتخذ سياسياً دون الرجوع الى مفوضية الانتخابات المعنية باجرائها بحسب تعبيرها ".يذكر ان نوّاب القائمة العراقية لم يحضروا جلستي مجلسي النواب الاخيرتين ، كما اعلنوا سابقاً بعد خروج التظاهرات في عدد من المحافظات انهم لن يحضروا جلسات مجلس النواب العادية ، الا التي تخص مطالب المتظاهرين.

المرجعية تؤكد أهمية انتخاب من لم يتورط بالفساد والتقصير تجاه الشعب


النجف- بلادي اليوم
قال المرجع الديني الشيخ بشير النجفي أن "الشعب قد خابت آماله بالمسؤولين بعد كل هذه السنوات التي تلت سقوط النظام الصدامي وبقاء الشعب العراقي على ما هو عليه يعاني من الإهمال".واكد" أن الأموال الطائلة التي خصصت خلال أربع سنوات فقط كانت كفيلة لتبوء العراق مراتب متقدمة في العالم من ناحية التطور والازدهار على جميع الأصعدة الخدمية والتعليمية"معبرا عن استغرابه من مواقف بعض "الساسة " من التبرع والدعم لبعض الأنظمة التي لها مواقف سلبية تجاه العراق".واوضح النجفي خلال لقائه جمعا من المؤمنين من داخل العراق وخارجه للتعرف على توجيهات المرجعية خلال الظروف الراهنة" إن الفساد في العراق كان سبباً رئيسياً في تأخر الشعب وتدهور المستوى المعيشي والخدمي والتعليمي لديه فبعد مرور سنوات على العراق الجديد ما يزال الشعب يستورد ابسط المستلزمات ".بحسب مصدر اعلامي لمكتبه.واكد "اهمية انتخاب من لم يتورط بالفساد والتقصير أو القصور تجاه الشعب العراقي والنهوض بواقع الخدمات له" مشيراً إلى أن" الثروات التي حبى الله (عز وجل) فيها العراق تؤهله ليكون في مقدمة العالم ".

الكردستاني لـ“ بلادي اليوم ”: كل الخيارات مفتوحة أمامنا ولم نتخذ أي قرار بشأن العودة للحكومة


بغداد- بلادي اليوم
اكد التحالف الكردستاني ان امامه خيارات كثيرة سيتخذها في وقتها فيما يخص العودة للحكومة والبرلمان ،مبينا ً: انه لم يتخذ اي قرار حتى الان.واوضح عضو التحالف محما خليل لـ(بلادي اليوم) ان التحالف الكردستاني لا يعول كثيراً على عودة وزرائه الى الحكومة بقدر ما يعول على ايجاد حلول وعدم اصدار قرارات غير توافقية ،مشيرا الى ان حضور الوزراء الكرد لمجلس الوزراء او عدم حضورهم لا يؤثر بشيء ،لان رئيس الوزراء نوري المالكي يرغب باستمرار الازمة بحسب تعبيره .واضاف ان التحالف الكردستاني في طور تنسيق قراراته ليخرج بقرار نهائي اما الاستمرار بالمقاطعة او العودة الى الحكومة والبرلمان ،مضيفا: نحن حتى الان لم نتخذ اي قرار وما زلنا نتداول اخر الاوضاع،لافتاً الى ان كل الخيارات مفتوحة امام الكرد.ولفت النائب الكردي الى ان الوضع لا يشير اطلاقا الى وجود انفراج في الازمة بل نحن نتوقع حدوث ازمات وتعقيدات اكثر، نافياً ان يكون هناك علاقة بين التصعيد الامني الاخير مع اقتراب موعد الانتخابات او الانفراج السياسي للازمة لان الانفراج غير موجود اصلاً،بحسب قوله.

حزب بارزاني: لا أحد يستطيع حكم كردستان بتهميشنا


السليمانية - بلادي اليوم
أكد المتحدث الرسمي باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان لا احد يستطع تهميش حزبه .وقال جعفر ايمنيكي في تصريح صحفي نحن لانقولها غروراً ، ولكن لايمكن لاحد ان يقود اقليم كردستان ويهمش الحزب الديمقراطي الكردستاني ،ولن يستطيع احد فعل ذلك أبدا .وأضاف جعفر اننا مع اجراء الانتخابات في وقتها المحدد ونفضل ان تكون حلقة واحدة وبشكل شبه مفتوح. وأشار جعفر الى وجود خلافات مع الاتحاد الوطني الكردستاني بسبب تصريحات بعض اعضائه العنيفة والشديدة ضد الحزب الديمقراطي.وحول موقف الجماعة الاسلامية وقرارها بالانسحاب من الحكومة قال ان الجماعة لن تنسحب من الحكومة لانها مستفيدة.

مرشحة تيار الإصلاح الوطني لمجلس بغداد مهدية حسن اللامي : سأواصل ما ابتدأت به في معالجة العشوائيات ومحو الأمية


بغداد-بلادي اليوم
قالت عضو مجلس محافظة بغداد الحالي ومرشحة تيار الاصلاح الوطني لمجلس المحافظة مهدية حسن اللامي انها ستواصل ما عملت عليه طيلة السنوات الاربع الماضية وهو معالجة حالة العشوائيات في العاصمة. واوضحت اللامي في حديث لــ " بلادي اليوم " : يوجد في بغداد نحو 250 عشوائية وعملت مع جهات عديدة ومنها الامم المتحدة من اجل معالجة هذا الملف. مشيرة الى انها احرزت تقدما كبيرا في هذا الملف وانها تامل ان تواصل ما ابتدأت به في الدورة المقبلة لمجلس محافظة بغداد. واشارت الى انها عملت منذ العام 2010 على مشروع محو الامية مع 98 منظمة مجتمع مدني وانها استطاعت ان تنشىء مشروع " اقرأ " لمحو الامية وقد عمل به نحو 1600 معلما ومعلمة بصفة متطوعين وقد تم فتح 420 مركزا لكلا الجنسين. لافتة الى انه ساهم بشكل كبير في احراز تقدم في هذا المجال. وبينت اللامي بان اصلاح الواقع الخدمي متعلق بالجانب القانوني. مشيرة في هذا الصدد الى ان تشريع قانون مجلس العاصمة الموجود في ادراج مجلس النواب كفيل بانهاء جزء كبير من المشكلة والسعي لاصلاح الواقع الخدمي والنهوض به. مضيفة بان المشكلة الاخرى امام اصلاح الواقع الخدمي تكمن في مكافحة الفساد الاداري والمالي. وشددت على ضرورة ان يتمتع المرشح لانتخابات مجلس المحافظة بالكفاءة والنزاهة والمهنية والتواصل مع الجماهير. مشيرة الى ان الانتخابات القادمة سترسم خارطة طريق جديدة. داعية العراقيين بكل طوائفهم ومكوناتهم الى المشاركة الواسعة والفعالة في الانتخابات كون لا خيار بديل عن صناديق الاقتراع.

مرشحة تيار الإصلاح الوطني لمجلس الديوانية غصون كاظم الكرعاوي : الاهتمام بالجانب الاقتصادي والزراعي سيساهم في إصلاح الواقع الخدمي


بغداد-بلادي اليوم
اكدت مرشحة تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة الديوانية غصون كاظم عبد الزهرة الكرعاوي، ان الاهتمام بتطوير الواقع التربوي والتعليمي للمحافظة يحتل الاولوية في برنامجها الانتخابي. وقالت الكرعاوي في حديث لــ " بلادي اليوم " : اضافة الى الاهتمام بالواقع التربوي والتعليمي للمحافظة فاننا سنعمل ايضا على دعم وتطوير واقع المرأة وخصوصا شريحتي الأرامل والمطلقات عبر فتح الدورات والورش التدريبية والتأهيلية. وشددت على انها ستركز كذلك على الاهتمام بشريحة الفقراء والمحرومين ورفع المستوى المعيشي للمواطن. واوضحت الكرعاوي: ان اصلاح الواقع الخدمي لمحافظة الديوانية مرهون بالاهتمام وتطوير الواقع الاقتصادي والزراعي للمحافظة. مرجعة اسباب تردي الخدمات في المحافظة كونها ليست من المحافظات السياحية او الدينية. مؤكدة ان تطوير واقعي الاقتصاد والزراعة سيعزز تطوير الواقع الخدمي. واعربت الكرعاوي عن املها في ان تساهم الانتخابات المحلية في تعزيز اللحمة الوطنية وحلحلة الخلافات السياسية. مؤكدة ان الانتخابات هي الضمانة الوحيدة لعدم عودة الحروب الاهلية والاقتتال الطائفي.

مرشح تيار الإصلاح الوطني لمجلس النجف جعفر عباس المحنة : سنعمل على إنهاء أزمة السكن عبر استغلال المساحات الفارغة


بغداد-بلادي اليوم
اكد مرشح تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة النجف الاشرف جعفر عباس هادي المحنة، ان برنامجه الانتخابي يركز على جانب الاسكان وضرورة انهاء ومعالجة ازمة السكن. وقال المحنة في حديث لــ « بلادي اليوم « : اننا في تيار الاصلاح الوطني سنعمل على معالجة ازمة السكن المستفحلة وذلك عبر وضع خطط مناسبة واستغلال المساحات الواسعة الفارغة. واضاف المحنة: ان هناك نقصا حادا في الخدمات المقدمة للمواطن وان تيار الاصلاح الوطني سيعمل جاهدا على تقديم افضل الخدمات وانجاز المشاريع التي فشلت الحكومة المحلية الحالية في تنفيذها وذلك عبر التخصص في تنفيذ المشاريع. وبين المحنة انه بدا واضحا انه وخلال ما يشهده البلد من تظاهرات وازمات سياسية فان المواطن بدى متحمسا للمشاركة في الانتخابات داعيا كافة ابناء الشعب العراقي الى ضرورة المشاركة الواسعة بالانتخابات.

الخروقات الأمنية الأخيرة.. تسخين لأجواء استضافة المالكي أم فقر أمني ؟


بغداد- بلادي اليوم
في الوقت الذي كشف فيه ائتلاف دولة القانون أن قرار استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي في البرلمان "سياسي ومخالف للنظام الداخلي لمجلس النواب, اكدت لجنة النزاهة البرلمانية ان ارادات سياسية تقف وراء ايقاظ خلايا تنظيم القاعدة النائمة لتسخين الاجواء قبيل استضافة رئيس الوزراء في حين اوضحت لجنة الامن والدفاع النيابية استضافة القادة الامنيين الاسبوع الحالي، للوقوف على الخروقات الامنية الاخيرة, واكدت عضو لجنة النزاهة البرلمانية عالية نصيف: ان ارادات سياسية تقف وراء ايقاظ خلايا تنظيم القاعدة النائمة لتسخين الاجواء قبيل استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب. وقالت نصيف: ان بعض الجهات السياسية التي كانت وما زالت تحتمي بالقاعدة في تدعيم موقفها السياسي تسببت في ايقاظ الخلايا النائمة واستغلال التظاهرات في غربي البلاد لإعادة نشاط التنظيمات المسلحة التي خرجت للتعبير عن وجودها بعمليات ارهابية وصور دموية بشعة راح ضحيتها العشرات من ابناء الشعب العراقي. وتابعت: ان التصعيد الأخير جاء لتسخين الاجواء قبيل استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب لمناقشة الاوضاع الامنية في البلاد ورداً على دعوة المراجع الدينية في النجف الاشرف لحقن دماء الابرياء. وحذرت نصيف أولئك السياسيين الى توخي الحذر الشديد من استدراج هذه الفئات المنحرفة اذ انها سرعان ما سترتد عليهم وتنزل بهم ابشع صور القتل واستباحة الحرمات كما فعلت بالامس القريب, الى ذلك كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت عن استضافة لجنته للقادة الامنيين الاسبوع الحالي، للوقوف على الخروقات الامنية الاخيرة.وأوضح وتوت في تصريح له: ان لجنة الامن والدفاع ستضيف القادة الامنين هذا الاسبوع في مجلس النواب، وستناقش معهم اسباب الخروقات الامنية الاخيرة، والوقوف على مايعرقل ايقاف تلك الهجمات الارهابية، من اجل ايجاد الحلول للحد من خطورتها.واضاف: ان لجنته تعمل على التواصل مع الجهات التنفيذية والاجهزة الامنية للوقوف بحزم ضد العمليات الارهابية التي تستهدف العزل من ابناء الشعب العراقي. ويذكر ان يوم الجمعة الماضي شهدت العاصمة بغداد ومحافظة كركوك سلسلة من الاعتداءات الارهابية طالت عدد من المصلين في المساجد والحسينيات, الى ذلك اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، أن قرار استضافة رئيس الحكومة نوري المالكي في البرلمان "سياسي ومخالف للنظام الداخلي لمجلس النواب"، مستبعدا حضوره لجلسة غد الاثنين. وقال الشلاه: إن المادة 55 من الدستور تنص على أن رئيس الحكومة نوري المالكي هو من يحدد موعد استجوابه في مجلس النواب وليس البرلمان، معتبرا أن قرار استضافته سياسي غير قانوني ومخالف للنظام الداخلي للبرلمان. وأضاف الشلاه: إن ممثل لجنة الأمن والدفاع البرلمانية طالب خلال اجتماع رؤساء الكتل السياسية باستضافة الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي ووزير الدفاع سعدون الدليمي والقادة الأمنيين، ولم يطلب استضافة المالكي، مشيرا إلى أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هو من طالب باستضافة المالكي خلال جلسة الاثنين المقبل.وأكد الشلاه أن هذا التصرف غير مهني، مستبعدا حضور المالكي لان هذا القرار مخالف للقانون. وبدوره اكد النائب المستقل عن التحالف الوطني جواد البزوني ان هنالك دوافع سياسية وراء استضافة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي. وقال البزوني: ان استضافة رئيس الحكومة لاتستهدف معرفة الحقيقة لان مايجري في العراق معروف وبالتالي حصلت عدة تفجيرات. مبينا: ان المالكي عندما يحضر فانه سيبين ان جزء من المشكلة الامنية هم نواب ووزراء وشركاء في العملية السياسية هم من يمول ويدعم العصابات الاجرامية. لافتا الى ان رئيس الوزراء عرض معلومات عن بعض الشركاء السياسيين ومنهم طارق الهاشمي ورافع العيساوي. مشيرا الى ان السبب الرئيس للاعمال الاجرامية والتفجيرات الانتحارية هم شركاء في العملية السياسية اضافة الى الدعم الخارجي والاجندات الخارجية والخلافات السياسية. وتابع: ان القضية الامنية هي استهداف لكل العراق وانه سوف لاتكون هنالك مؤاخذة على رئيس مجلس الوزراء المالكي. ومن جانبها عدت كتلة الفضيلة النيابية ان السبب الرئيس لتصاعد وتيرة الإرهاب وتكرارها بأوقات متقاربة بالقياس لما كانت عليه قبل ثلاثة شهور هو غياب الملاحقة القانونية ومقاضاة الأصوات الطائفية المحرضة على العنف والتي تعتلي منصات التظاهر وتحفز على أعمال العنف والإرهاب.

الاخوان المسلمين لــ “ بلادي اليوم “ : إيران ساندت القضايا العربية والإسلامية والتعاون معها ضروري


بلادي اليوم / خاص
رحبت جماعة الاخوان المسلمين في مصر باستمرار التعاون الايراني المصري في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وذلك بعد مغادرة اول رحلة طيران بين القاهرة وطهران منذ 34 عاما فى بداية تدشين خط طيران بين مصر وإيران لنقل السياح الإيرانيين إلى مصر. وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة: ان طائرة تابعة لشركة "إير ممفيس" توجهت في رحلة برقم 8000 إلى طهران وعلى متنها ثمانية ركاب إيرانيين بينهم دبلوماسيان. ومن المحتمل أن تنظم الشركة رحلات بين المدن الإيرانية والمطارات الإقليمية فى جنوب مصر طبقا للإتفاق الذى تم توقيعه خلال زيارة هشام زعزوع وزير السياحة المصري التي قام بها اخيرا لطهران.
كما حطّت في مطار مدينة اسوان المصرية ظهر امس اول طائرة تقل سياحا من الجمهورية الاسلامية الايرانية الى مصر. واقلت الطائرة 50 من السياح الايرانيين في اطار رحلة جوية عارضة "تشارتر" حيث سيقومون خلال اقامتهم التي تستغرق اسبوعا بزيارة مختلف المدن المصرية ومن المحتمل ان تكون من ضمنها العاصمة القاهرة.
وقال العضو البارز في حزب الحرية والعدالة ( الذراع السياسي للاخوان المسلمين ) ياسر عبد الرافع في تصريح خص به " بلادي اليوم: ان التقارب الايراني المصري هو امر ضروري ومطلوب، مؤكدا ان مصر تسعى اليوم لبناء علاقات جديدة مع مختلف دول العالم. واشاد عبد الرافع بالدور الذي تلعبه ايران في دعم القضايا العربية والاسلامية قائلا: ان ايران ساندت الكثير من الدول العربية والاسلامية ولها مواقف مناصرة للقضايا العربية والاسلامية ومنها قضية المقاومة، مبينا: ان ايران تعتبر اليوم من اقوى اعداء اسرائيل. معربا عن امله بان يكون رواج وتعاون فكري واقتصادي وثقافي بين البلدين. وكشف عبد الرافع عن وجود ارادة من قبل بعض القوى العالمية بعدم تحقيق التقارب المصري – الايراني وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين. واضاف عبد الرافع وهو نائب في البرلمان المصري المنحل عن حزب الحرية والعدالة: ان التقارب الايراني المصري لايعطي اية رسالة سلبية او تهديد لدول الخليج او غيرها من بلدان العالم. موضحا: ان مصر لاتبني علاقتها على اساس التهديدات او الحرب بين دولة واخرى. مشددا على ان مصر في الوقت الذي تحرص على احترام علاقتها مع مختلف دول العالم فانها في الوقت نفسه لن تسمح لاي من الدول بالتدخل في شؤونها الداخلية.الى ذلك توجه مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان امس السبت إلى مصر لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول التطورات الاقليمية والدولية التي تهم البلدين. وذكرت وكالة الانباء الايرانية أنه من المقرر أن يلتقي عبد اللهيان ايضا خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوما واحدا بالأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي والعربي إلى سورية لبحث التطورات الاقليمية وخاصة الازمة السورية. واضافت: ان المسؤول الايراني سيقدم شرحا لمواقف بلاده حول التطورات الاقليمية والدولية وضرورة تسوية الازمة السورية من خلال السبل السياسية وفي اطار المساعي التي تقوم بها الامم المتحدة. ويشار إلى أن إيران عضو في مبادرة الحوار الرباعي التي تضم ايضا مصر والسعودية وتركيا والتي كان اطلقها الرئيس المصري محمد مرسي في القمة الاستثنائية الرابعة لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت في مكة في آب/ اغسطس العام الماضي. وتأتي زيارة المسؤول الايراني لمصر بعد التحسن الذى طرأ على العلاقات، التي قطعت قبل 34 عاما بعدقيام الثورة الاسلامية فى ايران، عقب الثورة المصرية التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وتجسد في اجتماع الرئيس مرسي مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في آب/ اغسطس الماضي وفي زيارة وزير الخارجية الايراني على اكبر صالحي لمصر في ايلول/ سبتمبر الماضي.
الى ذلك وقعت اشتباكات بين المتظاهرين ومجهولين بميدان التحرير بالقاهرة مساء الجمعة بعد سماع اطلاق الخرطوش من ناحية ميدان باب اللوق، مما تسبب بحالة من الذعر في الميدان. وذكرت "بوابة الاهرام" ان بعض المتظاهرين دعوا لعدم الخروج من الميدان وعدم الانسياق وراء من يحاولون جذب المتظاهرين الى خارج الميدان. وفي الاسكندرية اندلعت مشاجرات واشتباكات عنيفة امام مقر جماعة "الاخوان المسلمين" بالاسكندرية يوم الجمعة بين المتظاهرين والعشرات من افراد حماية المقر. فبعد ان اقترب المتظاهرون من مقر الجماعة، تعرضوا للرشق بالحجارة، وردوا على حماية المقر بالحجارة ايضا. وادت الاشتباكات الى سقوط عدد من المصابين. في غضون ذلك كشفت مصادر مطلعة مصرية ان الرئيس المصري محمد مرسي اجتمع بالفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والانتاج الحربي في اجتماع مغلق ومحاط بالسرية لبحث التطورات في البلاد في ضوء الهجوم الاخير علي مقر جماعة الاخوان المسلمين بمنطقة المقطم. وقالت المصادر: ان اللقاء الذي تم بطلب من الرئيس مرسي قد تطرق الي حزمة من الاجراءات التي يعتزم الرئيس المصري اتخاذها لاعادة الهدوء للبلاد من بينها "اغلاق عدد من الفضائيات التي تعمل على تأجيج الفتنة" و"منع شخصيات سياسية من السفر" و"اصدار قرارات تحفظ على البعض". ولم تحسم المصادر نتائج اللقاء الذي احيط بالسرية وسط اجواء ترقب لصدور قرارات رئاسية ردا على التصعيد الاخير.

تركيا تعود إلى عادتها القديمة


 
 
بوساطته بين تركيا واسرائيل لتحقيق المصالحة بينهما بعد اعتذار بنيامين نتنياهو عن قتل تسعة أتراك كانوا على ظهر باخرة تركية في طريقهم إلى غزة لتقديم مساعدات إنسانية إلى أبنائها أراد الرئيس الامريكي اوباما وضع سوريا بين عدوين لدودين..اسرائيل وتركيا في الشمال..كل ذلك على أمل إسقاط نظام بشار الاسد في أقرب وقت..فالرئيس اوباما خلال زيارته الأخيرة للمنطقة أظهر حماسة ملحوظة نحو الاسراع في اسقاط بشار الاسد أو لإجباره على التنحي على الأقل..
لقد نجحت وساطة اوباما لأن هناك توافقا امريكيا ـ اسرائيليا ـ تركيا حول التخلص من نظام الاسد من خلال دعم المعارضة السورية المسلحة بالمال والسلاح..أو من خلال تدخل عسكري مباشر إذا اقتضى الأمر..لا سيما وأن ثمة مقدمات توحي بأن حلف "الناتو " متأهب حاليا للتدخل عسكريا في الازمة السورية..
نعم لقد استطاع اوباما استعادة تركيا إلى خندق الحلف الاسرائيلي ـ التركي السابق الذي كان قد هدد سوريا في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد..وكانت قد حشدت تركيا قوات عسكرية كبيرة على حدودها مع سوريا ولوحت بشن حرب عليها إذا لم تعلن عن تخليها وتنصلها من مسؤولية دعم حزب العمال الكردستاني..
وكان مراقبون قد فسروا هذا العداء التركي باعتباره ناجما عن رغبة تركيا في اجبار سوريا على التخلي رسميا وعلنيا عن لواء اسكندرون.. واليوم فإن حكومة رجب اردوغان التي تدعم المعارضة السورية بالمال والسلاح وبالتدريب في معسكرات على اراضيها من أجل إسقاط نظام بشار الاسد قد رحبت بوساطة اوباما ورحبت بالمصالحة مع حكومة نتنياهو الذي يعتبر من أشد أعداء سوريا والعرب وأشدهم غلوا في نشر المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة..
إن حكومة اردوغان التي فشلت في مساعيها الحثيثة للإنضمام إلى الاتحاد الاوروبي اضطرت للتوجه نحو العالم العربي على أمل إنقاذ اقتصادها المتداعي وإنقاذ الليرة التركية من الانهيار..وقد نجحت فعلا في توجهها من خلال السوق العربية التي فتحت على مصراعيها امام البضائع التركية بمختلف انواعها..لكن حكومة اردوغان لم تستطع مغادرة الخندق الامريكي ـ الاسرائيلي ـ الاطلسي وقررت العودة إلى موقعها فيه.
وهنا نستطيع فهم وتفهم أسباب ودوافع هذا العداء الذي تمارسه حكومة اردوغان ضد سوريا بذريعة إنسانية في ظاهرها سياسية في جوهرها..أي أن تركيا في عهد اردوغان ـ غول عادت حليفاً وفياً لاسرائيل كما كانت سابقا..أي أن حليمة التركية قد عادت إلى عادتها القديمة في معاداة سوريا والوقوف في الخندق الاسرائيلي ـ الاطلسي..

لم نخسر المعركة بعد


نعم خسرنا جولة الصين ولكننا لم نخسر المعركة بعد فمازالت هناك خمس جولات تنتظر منتخبنا الوطني ضمن الاستحقاق الاسيوي المؤهل لنهائيات كأس اسيا.
لا يمكن ان نحمل المدرب الجديد بتروفيتش المسؤولية الكاملة جراء تلك الخسارة على الرغم من قبوله تسلم المسؤولية بمحض ارادته ومن دون اية ضغوط من اتحاد الكرة.
ولكن اعتقد ان المدرب الصربي يتحمل جزءا من ذلك الاخفاق من خلال تبديلاته التي لم تصب في صالح الفريق العراقي والتي بدأها باخراج احمد ياسين ثم الخطأ الاكبر بخروج يونس محمود الذي كان ولوحده قد اربك دفاعات الفريق الصيني بتحركاته ومشاكسته المعهودة فيه وباخراجه قد تنفس الدفاع الصيني الصعداء بل تمادى في تشكيل الزيادة العددية على مرمى الحارس نور صبري وامطاره بالعديد من المحاولات الهجومية التي اسفرت واحدة منها عن هدف الفوز الوحيد للصين في الوقت القاتل.
واعتقد ان المدة الزمنية القصيرة ما بين تولي المدرب بتروفيتش قيادة كتيبة الاسود واللقاء مع الصين لم يمنحه الفرصة الكافية حتى في اجراء مباراة تجريبية واحدة فقط تحضيرا لموقعة الصين كي يتمكن من اختيار التشكيلة المناسبة او تأشير مناطق الضعف لمعالجتها او نقاط القوة لتعزيزها في صفوف منتخبنا الوطني بغية الخروج بنتيجة ايجابية.
وعلى الرغم من كل ماحصل الا ان منتخبنا لم يكن سيئا بل ظهر باداء مقنع الى حد كبير وكان بالامكان ان نخرج بنقطة وحيدة تبقي حظوظنا قائمة في ضمان التأهل الى النهائيات ولكن بتقديراتنا المتواضعة ان هطول الامطار بغزارة قد اثر كثيرا في اداء الفريق العراقي لان معظم لاعبينا ان لم نقل جميعهم لم يعتادوا على اللعب في مثل هكذا اجواء ممطرة.
وبالتأكيد ان المباراة مع الصين ومن ثم اللقاء الودي مع سوريا قد يمنحا المدرب بتروفيتش رؤية واضحة عن عناصر منتخبنا الوطني اضافة الى ان وجوده في بغداد ومتابعته للدوري المحلي سيضع امامه اسماء جديدة قادرة على اخذ مكانها في صفوف المنتخب ولاسيما انه قد صرح خلال المؤتمر الفني بعد لقاء سوريا بان تشكيلة الفريق ستشهد تغييرات كثيرة وتبقى الفرصة لمن هو الافضل وهذا ما نطمح اليه بغية خلق روح المنافسة بين عناصر الفريق لاختيار الابرز منهم لتشكلية منتخب العراق.
ولا يسعنا في الختام الا ان نقول خسارتنا امام الصين لا تعني نهاية المطاف ولم نخسر بطاقة التأهل الى النهائيات بعد اذ خسرنا جولة ومازالت هناك خمس جولات بانتظارنا كما ان هناك الكثير في جعبة كتيبة الاسود كي يقدمونه لتعويض تلك الاخفاقة المؤلمة التي افقدتنا ثلاث نقاط كنا سنضع بها قدما في طريق التأهل الى النهائيات عبر الامساك باحدى بطاقتي المجموعة.

بغداد عاصمة الثقافة


تتربع بغداد على عرش الثقافة في زمن النكوص الأدبي والثقافي وارتداء الكلمة وشاح الخوف والارتياب من فوهات الحديد المتجه صوب كلمات كاتب وغزل شاعر وأداء ممثل أعتلى خشبة مسرح يعطي انطباع للآخرين بأنه ليس هناك ألم يعلو فوق وجع الثقافة في طرقات بغداد وأن لا خوف في أزقة تلك العاصمة من تماسيح الشر السابحة في مستنقعات الجهل والعبودية.
تبدو بغداد كأجمل عروس وهي تلبس ثوب الثقافة والفن والعطاء وحولها جموع أهل الفن والأدب يتبادلون التهاني بحضورهم عرس بغداد المتنبي التي حرص مثقفو الضاد على طلاء أيديهم بحناء زفافها عروسا للثقافة في عالمنا العربي الذي تغزوه هذه الأيام ثقافات شتى تحمل بين طياتها رائحة الموت وصوت الكراهية وثقافة الاقتتال في طرقات المحبة وهي لا تزال تحمل في ذاكرتها سجلات سنين عجاف كان فيها المثقفون أدوات يطرقها نحاس بربري لتعطيه ألق ولمعان الفكر المعجون بحنايا الكبت وأغلال القيد المرتجف في دهاليز الظلمة التي أسرجت ضياءها مداد الأقلام النازفة بالعطاء رغم قيود الموغلين بالخواء والنمطية فيما كان على ضفاف الشاطئ الاخر صور رحيل قوافل أهل الثقافة والفن الى أزقة المدن المهاجرة بجراح الوجع وحنين الفراق وألم البعد وسرابيل أنينهم ينشدها المطربون وجع على فناءات مسارح الغربة وفضاءات التيه وتعلق مخيلتهم بصور الطفولة الضائعة في ربوع حارات الزمن الصعب وشارع المتنبي ومكتبة الصباح وصيحات النداء في مرآب العلاوي بغداد تلك الفتاة المشاكسة الرابضة على ضفاف دجلة وهي تقص شهريار قصص ألف ليلة وليلة وتعطي جبينها للثم في مهرجان المربد لقوافل الشعراء وتزين بيتها لمئات المثقفين من العرب في ليلة عرسها كعاصمة للثقافة العربية وهي تحمل هموم المثقفين بعد ضياع لعشرات السنين في مجاهل الصحراء وأدغال الجهل عند ساحل الخليج هناك حيث لا طعم لجملة صاغها كاتب بوجع الألم بعد منتصف الليل ولا معنى لقصيدة شاعر تغزل بها في عيون المها بين الرصافة والكرخ ولا ابداع لنص اعطاء الفنان روعة الاداء وشموخ الفن على أديم المسرح الواقعي كل ذلك وبغداد تنزف دما على يدي من شربوا حليب ضرعها وأستظلوا بفيء نخلها والذين البستهم رداء العلم والمعرفة عندما كانت بغداد قلعة الحضارة العربية جاءها اليوم من يتوج لها تاج الثقافة في ديوان الثقافة العربية لتكون عروس بين وصيفاتها من مدن الخليج اللاتي لبسن ثوب الثقافة بهيكل حديد يبهج الناظر ولا يغني عقل ولا ينير طريق وتلك حضارة تعطي أنطباعا عن عبقرية مهندسي البناء وجهل ساكنيها فما أغنى المال عقول نضب التفكير فيها وأنعدم في حاراتها أثر عطاء أهل الفن والشعراء ومنتديات أصحاب الكلمة والادباء.
كانت وما زالت الثقافة غذاء الروح كما الطعام هو غذاء البدن وهي أخلاق رفيعة المستوى ورداء جميل يلبسه أهل الفن والثقافة وتلك العقول التي تحاول أن تنكر على بغداد عرسها في فستان الثقافة الغجري لا تعطي الإنسان قيمته ولا تترجم مشاعره في أن يعيش المثقف كالآخرين ألق الحب والسعادة ويعطي من ثمار فكره كلمات في حب عشيقته التي استباحها الشيطان وهو يزرع الحقد في حدائق الحب وبساتين المحبة التي زرعها بدر شاكر السياب ولميعة عمارة وعبد الوهاب البياتي وحسب الشيخ جعفر . إن وجع قرص الخبز كوجع الكلمة التي تزق في أحشاء بغداد وجع الفكر والانحناء وقبول بعض العقول بملء كروشهم بحلو الرضاب على ملء عقولهم بعذب الكتاب فكلما كانت ثقافة العقل راقية كان الانحناء قمة في الاداء وكلما كانت ثقافة النهم في الزاد بادرة كان الانحناء من وجع الداء وشتان مابين عطاء العقول وعطاء البطون.
مقالات للكاتب محمد باني أل فالح

الأربعاء، 27 مارس 2013

الكردستاني لـ( بلادي اليوم) : لاعلاقة لكيري بتغيير المواقف والاسبوع المقبل سنقرر المقاطعة أو العودة


بغداد-بلادي اليوم
اكد التحالف الكردستاني انه سيعلن موقفه من الحكومة مطلع الاسبوع المقبل بعد عقد اجتماعات مكثفة مع الاحزاب والكتل الكردية. واوضح النائب عن التحالف محمود عثمان لـ(بلادي اليوم): ان الاكراد سيقررون موقفهم من الحكومة الاسبوع المقبل، اما العودة لجلسات مجلس الوزراء او الاستمرار بالمقاطعة، مبينا: ان سبب تاخر الاكراد في اتخاذ قرار نهائي لانه يعتمد على موقف الطرف الاخر ومواقف الكتل ومواقف الدول التي لها علاقة بالعراق ايضا، لان القرار لا يخص فقط الاحزاب والكتل الكردية. واشار الى ان زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري لاعلاقة لها بتغيير المواقف لان القرارات التي تتخذ عراقية ،لافتا الى ان كيري اتصل برئيس الاقليم وبحث معه مواضيع عامة لا علاقة لها بالازمة .وكان نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب محسن السعدون أعلن "ان اللجنة المشكلة في اخر اجتماع للقيادات الكردية مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ستعقد اجتماعا خلال اليومين المقبلين لتحديد الموقف الكردي من العملية السياسية".وقال في تصريح لبلادي اليوم: ان اللجنة المشكلة في اخر اجتماع لرئيس الاقليم مع القيادات والوزراء والنواب الاكراد لدراسة الموقف السياسي الكردي في المرحلة الراهنة والتي تضم في عضويتها ( روز نوي شاويس – برهم صالح – فؤاد معصوم – فؤاد حسين – ممثلين عن الاحزاب الكردية المعارضة ) ستعقد اجتماعا مهما خلال اليومين المقبلين لتحديد الموقف الكردي من العملية السياسية". واضاف :"ان اللجنة ستقدم تقريرها النهائي حول الوضع السياسي في العراق الى رئيس الاقليم وفي ضوئه سيتخذ القرار المناسب للمشاركة في العملية السياسية وتحديد الموقف الكردي منها.

تيار الإصلاح الوطني: وقت انفراج الأزمة قد حان وهناك بوادر إيجابية لحلحلتها


بغداد-بلادي اليوم
ذكر عضو الهيئة السياسية لتيار الاصلاح الوطني مؤيد العبيدي ان حضور القيادي في العراقية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ووزيري التربية والصناعة محمد تميم وجمال الكربولي لجلسة مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي يعد خطوة صحيحة باتجاه الحل. واوضح العبيدي لـ(بلادي اليوم): ان تشكيل لجنة من قبل المتظاهرين للتفاوض مع الحكومة خطوة بالاتجاه الصحيح وهذا يعني سيطرة العقل الوطني على العقل المتطرف، مبينا: ان تشكيل هذه اللجنة يعد نقلة نوعية في حلحلة الوضع. واضاف: ان وقت انفراج الازمة قد حان وهناك بوادر ايجابية لحلحلة الوضع السياسي المتأزم ،مشيرا الى ان خطوة صالح المطلك وبعض وزراء العراقية بحضور جلسة مجلس الوزراء امس الاول خطوة ايجابية ايضا لانهاء المقاطعة ، منوها الى ان الازمة في طريقها للحل. وفي السياق ذاته أوضح النائب عن قائمة الرافدين عما يوخنا، أن الازمة السياسية متجهة نحو الانفراج والحل من خلال القوانين التي أقرت في جلسة مجلس الوزراء.وقال يوخنا في تصريح صحفي: إن حضور الوزراء من القائمة العراقية لجلسات مجلس الوزراء كان امراً ايجابيا ولاقى صدى واسعا من الجميع، مضيفاً: إن اقرار القوانين التي تخص مطالب المتظاهرين وما يتعلق بالمخبر السري وقرارات (88) و(76)، ستعمل على حل الازمة السياسية المقبلة على الانفراج.وأشار الى أن قبول مطالب التيار الصدري بشأن عودة وزرائهم لجلسات مجلس الوزراء، خطوة ايجابية ايضاً. وأشار الى أن اللجنة الخماسية ستواصل اعمالها لغرض انجاز معالجة قانون المساءلة والعدالة والعفو العام خلال ثلاثة ايام.

القانون لـ( بلادي اليوم) : يمكن إلغاء قرار تأجيل انتخابات نينوى والأنبار إذا زالت المبررات


بغداد- بلادي اليوم
ذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود ان قرار تأجيل الانتخابات في محافظتي نينوى والانبار يمكن الغاءه اذا زالت مبررات التأجيل ومنها الوضع الامني. واوضح الصيهود لـ(بلادي اليوم): ان القرار يمكن الغاءه بشرط زوال مبررات التأجيل وهي استقرار الوضع الامني وامور اخرى، مبينا: ان قرار تاجيلها صائب وجاء من اجل الحفاظ على ارادة المواطنين وعدم ضياع اصواتهم. واضاف: ان مقاطعات مجلس الوزراء مقصودة وتهدف لاسقاط الحكومة ، مشيرا الى ان اسقاط الحكومة مشروع قطري، وتابع الصيهود: ان مبررات الانسحاب سواء التي تخص التيار الصدري او الكرد غير واقعية ،مضيفا: ان المقاطعين خاسرون لان الوزير الذي يقاطع سيستبدل وبالتالي فان الحكومة قائمة وتدير اعمالها حتى الآن من دون وزراء التيار الصدري والكرد وهم لا يؤثرون عليها بشيء. وكان النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي، دعا امس الاربعاء، مجلس الوزراء ومفوضية الانتخابات بالعدول عن تأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى، لافتا الى ان هذه الخطوة ستساهم بنزع فتيل الفتنة في الانبار. بحسب قوله، وقال الدليمي في مؤتمر صحافي داخل قبة البرلمان: إن اهالي محافظة الانبار واغلب الكتل السياسية يناشدون رئيس الوزراء نوري المالكي والوزراء ومفوضية الانتخابات بالعدول عن قرار تأجيل الانتخابات في الانبار ونينوى خاصة وان الجميع مستعدون لخوض الانتخابات، لافتا الى ان هذه الخطوة هي جزء من نزع الفتنة في الانبار. الى ذلك رجح عضو ائتلاف دولة القانون النائب محمود الحسن، أن تتراجع الحكومة عن قرارها بتأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى في حال أقرت اللجنتان الفنية والأمنية بذلك. وقال الحسن في تصريح صحفي: إن قرار الحكومة بتأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى جاء للمصادقة على قرار اللجنة الفنية والأمنية المعنية بذلك. وأضاف: إن الدستور في المادة (20) كفل حق الانتخابات والتصويت والترشيح وإجراء الانتخابات بظروف أمنية تسمح بذلك كان قرار الحكومة استند الى النص الدستور. واشار النائب عن ائتلاف دولة القانون الى أن تراجع الحكومة عن قرارها مرتبط بتراجع اللجنتين الفنية والأمنية المختصة بذلك، لو أعلنتا عن استعدادهما لإجراء الانتخابات في هاتين المحافظتين بموعدهما سيكون هناك تراجع للحكومة عن التأجيل.

التغيير تدعو الكردستاني لحسم موقف وزرائه اما بالعودة أو الاستقالة


بغداد/بلادي اليوم
دعت كتلة التغيير الكردستانية المعارضة امس الاربعاء،التحالف الكردستاني لحسم موقفه من الحكومة سريعا بالاستقالة او الاستمرار ،مشيرا الى ان قرار التعليق لم يعد مجديا .وقال عضو الكتلة محمد كياني في تصريح صحفي ان"قرار تعليق حضور الوزراء الكرد في جلسات مجلس الوزراء لم يعد مجديا كما انه يفسح مجالا اكبر للسلطة التنفيذية باتخاذ القرارات من خلال التصويت المزدوج".وتابع ان" فكرة انسحاب التحالف الكردستاني التي تبادرت لوسائل الاعلام تعد غير ناضجة كونها تبعد احد المكونات الرئيسية للمجتمع العراقي عن منبر العراقيين الذي يمثل قمة الهرم في الدولة العراقية وحرمان انفسهم من حق التعبير عن آراء ناخبيهم وارادتهم في مجلس النواب".واوضح ان" انتقاد الحكومة او الاعتراض على سياساتها يكون عبر مجلس النواب او بيان المقاطعة النهائية باستقالة الوزراء بشكل نهائي لا بقرار التعليق المؤقت".

أصدار أول حكم قضائي بقضية البنك المركزي


بغداد-بلادي اليوم
كشف مصدر في هيئة النزاهة امس الاربعاء ، عن اصدار اول حكم قضائي في قضية البنك المركزي .وقال المصدر ، ان " محكمة جنح الرصافة اصدرت اليوم اول حكم قضائي على مدير عام الرقابة المصرفية بالسجن لمدة ستة اشهر في قضية انفرادية من قضايا البنك المركزي ".واكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ، ان " المحكمة ستصدر احكام اخرى جديدة ومنفردة تخص البنك المركزي وغيرها من دوائر الدولة والتي لها علاقة بالفساد المالي والاداري ، دون ذكر المزيد من التفاصيل ".

الأمن النيابية: الأسلحة الروسية تصل هذا العام


بغداد- بلادي اليوم
من المقرر أن يشهد العام الحالي وصول الأسلحة الروسية الى العراق، بعد توقيع البلدين صفقة جديدة بقيمة 4 مليارات دولار.وقال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عباس البياتي، إن "توقيع الصفقة جرى قبل يومين في موسكو، إذ تم سد الثغرات في صفقة الأسلحة القديمة وإدخال أسلحة جديدة عليها، وقد كان التعامل مباشرا بين الحكومتين العراقية والروسية، بدون وسطاء وبدون شبهة فساد".وأوضح البياتي ان "الصفقة تضمنت عددا من الأسلحة المتطورة للجيش العراقي، لحماية حدود العراق، وهي أسلحة ستراتيجية دفاعية وليست هجومية، منها 40 طائرة سمتية عمودية مهمتها مكافحة الإرهاب، وبطارية لصواريخ أرض - جو قريبة المدى، وغيرها من الأسلحة، فضلا عن طائرات أهديت من الجانب الروسي للعراق، مبينا أن الأسلحة ستصل هذا العام".وأضاف البياتي أن "الحكومة قد أمنت الحد الأدنى من التسليح الدفاعي وحماية أجواء العراق، من خلال هذه الصفقة، مضافا لها صفقة الأسلحة المبرمة مع الجانب الأميركي، بقيمة 12 مليار دولار، التي من المقرر وصولها تباعا هذا العام أيضا، لافتا إلى أن الغطاء المالي للأسلحة الجديدة مؤمن من موازنة العام 2013".

مجلس الوزراء يمنع إدخال الحيوانات المفترسة إلى العراق


أكدت وزارة البيئة عن قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة الوزارة وعضوية عدد من الوزارات تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري للجهات المسؤولة لمنع ادخال الحيوانات المفترسة الى العراق بشكل مطلق ولاي غرض كان.وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون في بيان للوزارة ان الامانة العامة لمجلس الوزراء قامت بتشكيل لجنة برئاسة وزارة البيئة وعضوية وزارة البلديات والاشغال العامة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والصحة والداخلية وامانة بغداد، تتولى اصدار اعمام عاجل وفوري بمنع ادخال الحيوانات المفترسة بشكل مطلق ولاي غرض كان لاحتمالية انتشارها بصورة غير مسيطر عليها في البيئة العراقية ولحين وضع ضوابط تنظم عملية استيراد هذه الحيوانات.واوضح:ان اللجنة ستقوم بعدة اجراءات لمنع استيراد مثل هذه الحيوانات المفترسة وهي الزام اصحاب المشاتل بعدم ايواء وتربية وتداول مثل هذه الانواع ووضع ضوابط وتشريعات تنظم انشاء حدائق خاصة لها اضافة الى تحديد شروط استيراد وتصدير الحيوانات المفترسة.

مرشحة محافظة بابل أميرة عبيد سلمان عبود لـ“ بلادي اليوم " : على مرشح الانتخابات أنْ يتصف بالنزاهة والكفاءة


بغداد/بلادي اليوم
قالت مرشحة تيار الاصلاح الوطني لانتخابات مجلس محافظة بابل اميرة عبيد سلمان عبود: إن من اهم المعايير التي يجب ان تتوفر في مرشح المجلس المحلي هي الكفاءة والمهنية وان يكون حاصلا على شهادة وله دراية في القوانين المعمول بها واهمها الدستور وقانون مجالس المحافظات وبعض القوانين الاخرى. واوضحت عبود لـ(بلادي اليوم)، ان برنامجها الانتخابي سيركز على التخطيط السليم لخلق تنمية مستدامة من خلال النهوض بالقطاعات الخدمية والتي تنمي اقتصاد المحافظة كالصناعة والزراعة والسياحة، والتي تعاني من اهمال الحكومة المركزية، اضافة الى مراقبة الدوائر التنفيذية من اجل القضاء على الفساد وخلق بيئة سليمة لتقديم افضل الخدمات لابناء محافظة بابل، وكذلك التركيز على الشباب خصوصا خريجي كليات الهندسة، لانهم اللبنة الاساسية لبناء المجتمع والشريحة المثقفة والواعية وعن طريقهم نطور محافظتنا، كما سأركز على النهوض بواقع المرأة في بابل. واضافت: ساعمل على رفع مستوى الخدمات في المحافظة عن طريق الاستفادة من ميزانية تنمية الاقاليم في وضع اولويات المشاريع الستراتيجية التي من خلالها ستحصل المحافظة على ايرادات تنمي محافظتنا، وعن طريق هذا الامر نستطيع ان نبني لبنة اولى من اللامركزية ونتقدم خطوة الى الامام في تحقيق الفدرالية. وتابعت: ان اعضاء مجلس بابل في الدورة الحالية قدموا خدمات متفاوتة للمحافظة وكل حسب اختصاصه وقدرته، موضحة: ان بعض اعضاء مجلس بابل حتى الان لم يفهم دوره الحقيقي في المجلس. واشارت عبود الى ان من اهم المعايير التي يجب ان تتوفر في مرشح المجلس المحلي هي الكفاءة والمهنية وان يكون حاصلا على شهادة وله دراية في القوانين المعمول بها واهمها الدستور وقانون مجالس المحافظات وبعض القوانين الاخرى، لافتة الى ان تيار الاصلاح الوطني لديه مقبولية في جميع المحافظات لانه ياخذ على عاتقه دائما دور الاصلاح والمتمثل في دور رئيس تيار الاصلاح الوطني ورمز العراق الدكتور ابراهيم الجعفري.

مرشحة تيار الإصلاح الوطني لمجلس النجف علياء عبد علي : برنامجنا الانتخابي أَوْلى اهتماماً للقطاع الزراعي والصناعي


بغداد-بلادي اليوم
قالت مرشحة تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة النجف الاشرف علياء عبد علي عجيل: ان القضاء على الفساد الاداري والبطالة يحتلان اولوية في برنامجنا الانتخابي الذي سنخوض انتخابات مجالس المحافظات على ضوئه. واوضحت عجيل في حديث لــ " بلادي اليوم ": اضافة الى القضاء على الفساد المالي والاداري والقضاء على البطالة فان برنامجنا الانتخابي ركز كذلك على الاهتمام بواقع المرأة والتربية والتعليم. مشيرة الى انها ستولي اهتماما خاصا للقطاع الزراعي والصناعي كون محافظة النجف الاشرف واحدة من محافظات العراق الزراعية. وارجعت عجيل اسباب التردي الخدمي الى ماتشهده البلاد من خلافات سياسية وازمات ساهمت في تلكؤ انجاز المشاريع الخدمية وتقديم الخدمات للمواطنين. مؤكدة انها ستعمل بقدر المستطاع على تقديم افضل الخدمات الى المواطنين.

مرشحة تيار الإصلاح الوطني لمجلس ذي قار وفاق ناصر : برنامجنا الانتخابي يتكون من ثلاثة محاور .. الشباب والمرأة والتعليم


بغداد-بلادي اليوم
قالت مرشحة تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة ذي قار وفاق ناصر سعدون، ان برنامجها الانتخابي يرتكز على ثلاثة محاور وهي الواقع التربوي والمرأة والشباب. واوضحت ناصر في تصريح لــ " بلادي اليوم، " ان برنامجها الانتخابي يركز على ثلاثة محاور وهي القطاع التربوي والاهتمام بواقع المرأة والارامل والمطلقات الشريحة الاكبر في المحافظة. اضافة الى الشباب واستغلال طاقاتهم وامكاناتهم في خدمة المجتمع. واكدت سعدون: ان اصلاح الواقع الخدمي في المحافظة يعتمد على ايجاد توافق بين الحكومة المحلية والحكومة المركزية. مبينة انه طالما لم يكن هناك توافق بين الحكومتين فان هذا الملف سيبقى يراوح في مكانه. داعية الى ضرورة ان يكون هناك قرار حازم للحكومة المحلية في هذا الامر. واعربت سعدون عن املها في ان تساهم الانتخابات القادمة في تعزيز الوحدة الوطنية وحلحلة الخلافات السياسية.

مجلس الأنبار يطالب المعتصمين بالإسراع بإعلان ممثليهم للتشاور مع الحكومة


الرمادي- بلادي اليوم
طالب مجلس محافظة الانبار المعتصمين في المحافظة بالاسراع في اعلان ممثليهم الذين سوف يتشاورون مع الحكومة لتنفيذ مطالبهم المشروعة وعدم اضاعة الوقت.وقال نائب رئيس المجلس سعدون عبيد الشعلان في تصريح صحفي: ان الكرة الان في ملعب المعتصمين في الانبار بعد تنفيذ عدد من مطالبهم من قبل الحكومة المركزية ، وانها حددت وسائل قانونية لتحقيق جميع المطالب وفق الدستور. واضاف: ان رئيس الوزراء نوري المالكي امر بالغاء المخبر السري ووجه اللجنة الخماسية للاسراع بتنفيذ مطالب المعتصمين خصوصا بعد عودة وزراء القائمة العراقية الى مجلس الوزراء، معربا عن امله بان يصوت أعضاء البرلمان على مطالب المعتصمين لتنفيذها.ورأى ان المالكي وحكومته وجميع الوزراء يعملون ضمن لجنة واحدة لتحقيق مطالب المعتصمين، وعلى قادة الاعتصام ان يسارعوا بتشكيل وفد تفاوضي يضم جميع الاطياف والجهات المشاركة في الاعتصامات وليس من جهة واحدة فقط . كما دعا مجلس محافظة الانبار امس، الاربعاء، وزراء القائمة العراقية للعودة الى مجلس الوزراء وحضور جلساته والعمل على تحقيق مطالب المتظاهرين في المحافظة والمحافظات الاخرى. وقال نائب رئيس مجلس المحافظة سعدون الشعلان في تصريح صحفي: إن مجلس محافظة الانبار يرحب بقرار الغاء المخبر السري من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، داعياً قادة التظاهرات في ساحات الاعتصام الى الاسراع بتشكيل الوفد التفاوضي مع الحكومة الاتحادية بعد حصول انفراج في تحقيق مطالب المعتصمين. وتابع: إن مجلس محافظة الانبار يدعو جميع وزراء القائمة العراقية لحضور جلسات مجلس الوزراء والعمل على تحقيق مطالب المعتصمين من خلال حث وفد قادة الاعتصام الى الاجتماع مع اللجنة الوزارية المكلفة بالنظر بمطالب المعتصمين، ماضياً الى القول: إن المالكي اوعز الى اللجان المكلفة بمتابعة مطالب المعتصمين الى الاسراع بتحقيقها على خلفية زيارة قام بها وفد يمثل عدد من شيوخ ووجهاء الانبار الى بغداد. الى ذلك قالت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي: ان عودة بعض وزراء العراقية الى مجلس الوزراء ومشاركتهم في اللجنة السباعية قد يسرع في تنفيذ مطالب المتظاهرين. واضافت الجميلي، في بيان لها: ان تشكيل وفد تفاوضي من نخب المتظاهرين وتشكيل وفد حكومي للذهاب الى الانبار للتفاوض مع وفد المتظاهرين من الممكن ان يرسم خارطة طريق مدروسة لتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة والدستورية، تكون مكملة لعمل اللجنتين السباعية والخماسية اللتين شكلتهما الحكومة في وقت سابق، ووصفت خطوة تشكيل وفد من المتظاهرين للتفاوض مع الحكومة "بالجيدة"..واشارت الى ان الوفد الحكومي من الممكن ان يوضح ما حققته الحكومة من مطالب المتظاهرين الى وفد المعتصمين اضافة الى رفع توصيات وفد المعتصمين المتمثلة بمطالبهم الى الحكومة لتلبية ما يخصها من المطالب وارسال الباقي الى السلطتين القضائية والتشريعية، كل حسب اختصاصه.

بغداد مدينة الثقافة والحب


يهزني الحنينُ هزَّ الريح للقصب، ويأخذني همهمة نسيم إلى بغداد، هائماً على وجدي، أطالع صوراً ما زالت ساخنة، وكأنها قُطفت للتو من عين الكاميرات، وكأني ذلك الولد الذي جاءها مدججاً بالعنفوان، قبل أزيد من عشرين سنة، وقلبه ينبض برؤوس أصابعه كعاشق عنيد. يومها كانت الحرب تتحمحم من كل جهات الأرض، وكنت مجنوناً بحبها، ولم أزل.
يهزني الشوق لمدينة تعود لزمن الملك حمورابي (في القرن الثامن عشر قبل الميلاد) لما كانت تدعى (بجدادا)، ثم مرت فيها الحضارات، ليعيد بناءها أبو جعفر المنصور (قبل ما يقرب 1250 سنة)، ولتكن مدينته المدورة، أو الزوراء، أو بغداد، فتصبح حاضرة الدنيا، ومحج العلماء، وأفئدة الشعراء.
تقول الأسطورة، إن طائر الفينيق (الذي يعيش 500سنة) حين يقترب من نهايته يجثم في عشه، ويغرد محترقاًً، ثم تخرج من رماده الساخن يرقة صغيرة، سرعان ما تتحول إلى طائر فينيق، يمتشق السماء، والحياة، وأعذب التغريد والنغم.
بغداد لم تحترق، حتى وإن ابتليت بنار طوقتها منذ عقود، فقدر المدن العظيمة أن تبتلى بالمحن ومصائب الحروب، دون أن تخبو همتها، أو يفتر نزقها، بل تبقى على قيد التغريد، يتوارثها فينيق عن فينيق.
ولهذا نشعر بأن مدينتنا الزوراء، حتى حينما كانت تعيش كامل ألمها ومصابها، بأنها ستتعافى، وستسترد روحها الناصعة الجمال، وأن نسغ الحياة سيدبُّ في أخضر عودها، ودجلة الخير سيسترجع عذوبته، وأن دم العراق، سيكتب قصيدة عشق تقرأ لعين الشمس صبح مساء: عيناكِ غابتا نخيل ساعة السحر.
بغداد هذا العام عاصمة الثقافة العربية، وهذا أقل ما يليق بها، ولن نعود لعصر الأمين أو المأمون، كي نعي زخم الحركة الثقافة ونستشف نباهة الشعر، وأولى الترجمات، بل سأتذكر أمامي العابقة برائحة الكتب في شارع المتنبي، ولقاءاتنا الباهية بالعلم ونسغ الشعر، وأتذكر مهرجان المربد، والشعراء المحلقين، ومسارح الأعظمية العامرة، ودور السينما، وبيت الفن، ومقهى أم كلثوم في أول شارع الرشيد إذ يتحول في المساءات إلى فضاء مفتوح على شتى الفنون.
ستقولون بغداد مدينة للحرب، وأنا سأسقط حرف الراء، فهي مدينة الحب، يهزنا إليها الشوق، فكلَّ من ذاق دجلة إليها سيعود، هكذا قالت سُنة الأيام. ولكن العرب قصروا معها في محنتها، وتركوها لتتقاذفها المحن.
أتمنى أن نعود لبغداد، ونساندها، فعما قليل ستستعيد عافيتها وألقها ومجدها، فالشعوب الحية لا تأبه بالكبوات والعثرات، بل تنهض لمواصلة الطريق، مهما كان وعراً شائكاً.

الخطيب والطعم القطري!؟


يبدو أن رئيس الائتلاف السوري المعارض، معاذ الخطيب، حسم الموقف لصالحه، ليس بفوزه فقط بمقعد سوريا في القمة العربية بل أيضا بإبعاد خصمه الجديد، الذي تريد أمريكا فرضه رئيسا لحكومة بلا وزراء على رأس سوريا، غسان هيتو، ولم تكن ورقة الاستقالة التي لوح بها يومين قبل القمة، والاتهامات التي وجهها لأطراف دون أن يسميها بالاسم، إلا مراوغة للفوز بمقعد سوريا، وقد نجح. فهل دخل الرجل بيت الطاعة السعودي القطري، ولهذا عدل عن قرار الاستقالة؟ وهو الذي قال عند إعلانه الاستقالة: ”من هو مستعد للطاعة سوف يدعمونه، ومن رفض فله التجويع والحصار”، فهل قبض الخطيب ثمن التراجع، وفك عن نفسه الحصار وكفاها شر الجوع؟!
لهجته الواثقة في خطابه الذي ألقاه أمام القمة تدل على ذلك، خاصة وأن صاحب العرس أمير قطر جعله أول المتحدثين، ما يدل على أن صفقة تمت في الخفاء في كواليس القمة، حتى وإن قال أمام القمة: إن شعب سوريا هو الذي سيقرر من يحكمه لا أي دولة في العالم.
لكن بأي حق يمنح حمد مقعد سوريا إلى الخطيب، أو إلى أية شخصية معارضة أخرى؟ أليس هذا خرقا لمبدأ الشرعية ؟ فمسألة تعليق عضوية سوريا منذ سنتين كانت خطأ، وتعمق الخطأ بالدوس على الشرعية بتعويض بشار الأسد، بهيئة، أو بالأحرى بشخص لم ينتخبه بعد الشعب السوري، وما زالت شرعيته حتى وسط المعارضة مشكوكا فيها؟
فإن كان بشار الأسد متهما بقتل الشعب السوري وقمعه، فإن المعارضة هي الأخرى اقترفت العشرات من المجازر، وقتلت أبرياء، ونفذت الإعدام في عزل من دون محاكمة لا لتهمة إلا لكونهم علويين، أو شكت فيهم أنهم مقربون من بشار الأسد، وآخر مجزرة التي راح ضحيتها الشيخ محمد سعيد البوطي وهو يلقي درسا في المسجد.
فهل من حق معارضة دموية أن تقتل الأبرياء وتنسف المساجد وتغتصب الصبايا تحت التكبير والتهليل؟ وهل من حقها أن تحتل مقعد سوريا في الجامعة العربية؟!
ليس غريبا أن تنتهي القمة اليوم بإصدار قرار حتى وإن تحفظت الجزائر والعراق كعادة البلدين اللذين اكتويا بنار الإرهاب، يطالب مجلس الأمن بالتدخل للإطاحة ببشار الأسد، وستعطيه قطر صيغة مقبولة، كأن تغلفه بعبارة وضع حد لمعاناة الشعب السوري، خاصة وأن معاذ الخطيب الذي ارتاح في مقعد سوريا بالجامعة العربية، بدأ يتطلع للمقعد الأممي، مدعوما بالمال السعودي القطري.
لن يفرح الخطيب كثيرا، ولن ينتظر من قطر أن تحقن دماء السوريين، فدورها فقط يقتصر على الفوضى والإطاحة بالأنظمة، ثم تختفي بمجرد تنفيذ هذه المهمة. فأين هو الدعم الذي وعدت به قطر مصر، وأين هي 20 مليار دولار استثمارات التي قالت إنها ستصب في مصر بمجرد انتخابها الإسلاميين؟! وها هي مصر ترزح تحت الفقر وتشحذ قروض صندوق النقد الدولي المشروطة.
وأين هي المساعدة القطرية لتونس، غير سيارات الشرطة ووسائل قمع المتظاهرين التي أرسلتها للنهضة؟!
لا شك أن الخطيب يعي جيدا الدور الحقيقي لأمراء قطر والسعودية، وهم من يقصدهم بكلامه في خطاب الاستقالة. بقي أن نعرف طبيعة الصفقة التي عقدها مع هؤلاء، والأيام الآتية كفيلة بكشف المستور!؟

نسمع بالقروض للعاطلين..متى التنفيذ؟


المخلصون للوطن والسائرون نحو مجده واعلاء صوته واستعادة مكانته يبذلون جهدا استثنائيا للتعاضد وتماسك لحمتنا الوطنية في سبيل إتمام مشروع قيام دولة الاصلاح المرتقبة التي هي قاب قوسين او أدنى رغم الظروف العصيبة والوقتية لكن وعي الناس بضرورة انجاز هذه الدولة عن طريق ممثليها يعد منبعا للأمل.وهناك آمال وطموحات مثل معالجة بعض الاخفاقات ،وتلبية بعض المطالب المشروعة والدستورية لكافة مواطني بلدنا. لكن الأمر الأولي يكمن في تنفيذ مطالب العاطلين الذين باتوا يتندرون من عدم انتشالهم من الضياع والتشرد!! وتساءل هؤلاء: متى تطلق وزارة العمل القروض التي وعدت بها منذ عام او أكثر؟ ومتى يتسلمون المنحة او الهبة لإنشاء المشاريع المتوسطة والصغيرة كي ينقذوا عوائلهم من شغف العدم او ينعموا براحة العمل الشريف؟ تلك أسئلة نضعها امام انظار وزارة العمل!!

لكننا لا نكتفي بهذا القدر لأن من واجب الدولة رعاية مواطنيها بتوفير فرص العمل والدخل والقضاء على كافة مسببات العوز والفقر. لنصل إلى بؤرة التغيير والاصلاح العام ونطالب فورا باقرار قوانين تمنع الفقر وتحاربه لأنه من مخلفات الدكتاتورية البغيضة وليس من سمات العراق الجديد ودولة الاصلاح المرجوة. ما يعني أن نشرع قوانين ساندة لارتفاع مدخولات الناس وهو مطلب اصلاحي لا يمكن التغافل عنه كونه يوفر لقمة العيش ويشبع حاجات المواطن الذي هو غاية الاصلاح والدولة الجديدة.

القانون يؤكد لـ( بلادي اليوم ): المالكي سيحضر جلسة استضافته في البرلمان


بغداد/بلادي اليوم
اكد ائتلاف دولة القانون ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيحضر جلسة استضافته في مجلس النواب في حال تمت، مبينا: ان المالكي هو من طلب قبل مدة ليست قليلة من البرلمان استضافته في المجلس من اجل توضيح بعض الملفات. واوضح عضو الائتلاف النائب عبد السلام المالكي لـ(بلادي اليوم): ان استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي في البرلمان في هذا الوقت لا تستند الى اي اجراء قانوني او دستوري ،لانه يجب ان يكون هناك ابلاغ لرئيس الوزراء وعرض ماسيتم طرحه عليه في جلسة الاستضافة. واضاف: ان وقت الاستضافة ياتي ربما لاغراض الدعاية الانتخابية لان هناك من يحاول الاستفادة من هذه الاستضافة، مبينا: ان الذين يحاولون محاسبة المالكي على الخروقات عليهم ايضا محاسبة الذين اعتلوا منصات التظاهرات في الانبار وبعض المحافظات واثاروا الفتنة وصعدوا من الازمة. واشار المالكي الى ان استضافة المالكي رتبها النجيفي وبعض الاطراف السياسية في العراقية ،لافتا الى ان المالكي سيحضر جلسة الاستضافة،لانه بالاساس طالب قبل مدة من البرلمان استضافته في المجلس من اجل توضيح بعض الامور والملفات ،لكن البرلمان حاول رفض هذه الاستضافة ،منوها الى ان طلب استضافته الآن سياسي. وكان مقرر البرلمان محمد الخالدي، كشف عن اتفاق رؤساء الكتل السياسية على استضافة القائد العام للقوات المسلحة والقادة الأمنيين في مجلس النواب الاثنين المقبل لمناقشتهم في الخروق الأمنية الأخيرة. وقال الخالدي في تصريح صحفي: إن رؤساء الكتل السياسية اتفقوا خلال اجتماعهم الذي عقدوه، امس، على استضافة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي والقادة الأمنيين في وزارتي الداخلية والدفاع في جلسة مجلس النواب يوم الاثنين المقبل". وأوضح الخالدي: إن "مجلس النواب سيناقش المالكي والقادة الأمنيين في الخروق الأمنية التي شهدتها البلاد مؤخرا". وأكد الخالدي، أن استضافة رئيس الحكومة نوري المالكي في البرلمان ستتحول إلى استجواب أذا تخلف عن الحضور بحسب تعبيره. وقال الخالدي: إن "استضافة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي في مجلس النواب التي حددتها رئاسة البرلمان يوم الاثنين المقبل، ستتحول إلى طلب استجواب في جلسة تعقد في يوم آخر أذا رفض المالكي الحضور". وبدوره عدّ النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد قرار رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي باستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي تحت قبة البرلمان بانه فردي وغير قانوني. وقال السنيد لبلادي اليوم: ان قرار استضافة المالكي لم يصوّت عليه من قبل اعضاء مجلس النواب وبالتالي فانه يفتقر الى الصيغة القانونية ". وكشف السنيد رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عن ان لجنته ستستضيف وزير الدفاع وكالة والقادة الامنيين لبحث الواقع الامني، مشيرا الى انه ليس من حق الذين يستخدمون الخطاب الطائفي التحدث عن الواقع الامني لانهم جزء من الازمة.وكان مجلس النواب قرر استضافة اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورؤساء اللجان الامنية ومحافظي الانبار ونينوى، ووزير الدولة لشؤون المحافظات، في جلسة يوم السبت المقبل. وذكر بيان للمجلس:" ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ، رأس امس اجتماعا لرؤساء وممثلي الكتل النيابية , بحضور نائبه قصي السهيل، كرس لمناقشة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بأقليم وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي وموضوع تأجيل انتخابات مجلسي محافظتي نينوى والانبار, فضلا عن مناقشة الوضع الامني والخروقات الامنية التي حدثت مؤخرا ". واوضح انه " تقرر ايضا اثناء الاجتماع استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي والوزراء والقادة الامنيين في جلسة يوم الاثنين المقبل لمناقشة التداعيات الامنية الاخيرة.

انشقاق جديد بين المتظاهرين والكربولي وتميم ينضمان للسباعية


الانبار- بلادي اليوم
حدث انشقاق امس الثلاثاء في ساحة الاعتصام بين المتظاهرين في محافظة الانبار .وأفادت مصادر إعلامية من ساحة الاعتصام: ان جماعة النقشبندية وأحرار العراق رفعوا سرادق الاعتصام وانسحبوا من ساحة الاعتصام .وأضافت: ان مشادات كلامية وخلافات بين المعتصمين جرت بسبب تداعيات ماحدث يوم الجمعة الماضي في ساحة الاعتصام. وجرت الجمعة الماضية اشتباكات بين المتظاهرين في ساحة الاعتصام بالانبار أدت إلى إصابة عدد من المتظاهرين. وكان المتحدث باسم معتصمي الانبار سعيد اللافي قد نفى ماذكرته بعض وسائل الاعلام عن وقوع انشقاق في صفوف المعتصمين، واكد ان هذه الاخبار عارية تماما عن الصحة. واوضح: ان المعتصمين طلبوا من ممثلي / جبهة احرار العراق / سحب خيمتهم واخراجها من الساحة بسبب رفعهم شعارات طائفية وترديدهم شعارات لا تنسجم مع سلمية الاعتصام. وكان ائتلاف دولة القانون قد رحب بتشكيل المتظاهرين لجنة ممثلين عن ساحات الاعتصام للتفاوض مع الحكومة، وفيما دعا المتظاهرين الى اخلاء الساحات واصفا اعتصامهم بـ»غير المبرر» في ظل تشكيل اللجنة، عدَّ عودة عدد من وزراء ائتلاف العراقية الى اجتماعات مجلس الوزراء تعزيزاً للاسراع بتلبية المطالب واقراراً بخطوات الحكومة «الايجابية».وقال النائب عن الائتلاف عباس البياتي :ان تشكيل المتظاهرين لجنة للتفاوض مع الحكومة بشأن مطالبهم امر مرحب فيه، والحكومة تنتظر استكمال اعضاء اللجنة من ممثلي جميع ساحات الاعتصام»واعتبر البياتي «تشكيل اللجنة خطوة ايجابية ومهمة وان جاءت متأخرة»، مشددا على ان «بقاء المتظاهرين في الساحات لم يعد مبررا في ظل تشكيل اللجنة». وبين البياتي: ان وزراء القائمة العراقية عاودوا حضورهم في اجتماعات مجلس الوزراء بما فيهم كتلة الحل وجبهة الحوار الوطني ما عدا وزيرا الزراعة والمالية، مضيفا: ان جلسة مجلس الوزراء امس خصصت لمناقشة قضايا تتعلق بجزء من مطالب المتظاهرين.وأوضح البياتي أن عودة وزراء العراقية لاجتماعات مجلس الوزراء تدل على الاقرار بان الحكومة قدمت خطوات ايجابية في استيعاب مطالب المتظاهرين، لافتا الى ان الخطوة ايجابية وتعزز عمل الحكومة في الانفتاح على مزيد من المطالب. يذكر ان مجلس الوزراء وافق خلال جلسة امس الثلاثاء على إضافة وزيري التربية محمد تميم والصناعة والمعادن احمد الكربولي الى اللجنة السباعية المكلفة بالنظر في مطالب المتظاهرين. الى ذلك أعلن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، امس الثلاثاء، قيام مجلس الوزراء برفع عدد من القوانين المهمة المتعلقة باللجنة الخماسية التي شكلت لتلبية مطالب المتظاهرين الى مجلس النواب، فيما اشار الى أن موضوع المخبر السري انتهى ولا تقبل شهادته بعد الان. وقال المطلك في بيان صدر عن مكتبه: إن مجلس الوزراء ناقش عددا من القوانين المهمة المتعلقة باللجنة الخماسية وتم رفعها الى مجلس النواب ونامل من المجلس اصدارها باسرع وقت، مشيراً الى أن المخبر السري كان مصدر قلق للمواطن العراقي، وهذا الموضوع انتهى وسياخذ المخبر العقوبة على خلفية المعلومات الكاذبة التي ادلى بها. واضاف أنه في ما يخص قانون اصول المحاكمات الجزائية فقد تم تعديله بما يتناسب مع العدالة والقانون، لافتاً الى أن ما يتعلق بالمعتقلات والمحكومات التي يبلغ عددهن 963 امرأة محكومة بين قضايا ارهابية وجزائية وفساد مالي، قرر مجلس الوزراء تفعيل العفو الخاص عن تلك المعتقلات باستثناء معتقلات الفساد المالي.واستدرك بالقول: اما المحكومة بقضايا الارهاب فان ذلك يتطلب اقرار قانون خاص لها. وبشأن اجراءات المساءلة والعدالة أوضح المطلك أنه تم الغاء قانوني 88 و76 وتشريع قانون جديد يتيح رفع الحجز عن العقارات، مشدداً على أن ما يخص التوازن، تم التأكيد في مجلس الوزراء باعادة التوازن في مؤسسات الدولة باسرع وقت ممكن.

تيار الإصلاح الوطني يدعو لإيجاد حالة من التوافق لعقد جلسات النواب


بغداد- بلادي اليوم
قالت رئيس الهيئة السياسية لتيار الاصلاح الوطني الدكتورة منال فنجان: إن التأجيل المستمر لجلسات مجلس النواب حالة طبيعية لحالة التأزم الموجودة بين الاطراف السياسية وفقدان الثقة. واوضحت فنجان لـ(بلادي اليوم): ان تاجيل جلسات البرلمان هو نتاج طبيعي لحالة التأزم السياسي التي يعيشها البلد، لذلك يجب ان تكون هناك حالة من التوافق من اجل انعقاد جلسات البرلمان ، وانهاء حالة التضارب في المواقف مابين الكتل السياسية. واضافت: ان تأجيل جلسات البرلمان سيستمر في ظل وجود توتر سياسي وغياب الثقة التي تعد المشكلة الاساسية بين الاطراف السياسية ،مطالبة السلطة التشريعية بموقف ايجابي وليس سلبيا في هذا الوقت لان تأجيل الجلسات قرار سلبي، لذلك على رئاسة البرلمان ان تكون عنصرا فعالا في الحل وليس الازمة. ودعت فنجان مجلس النواب الى الاسراع في خطوات جدية للحل ويكون مساهما في هذه المرحلة في تقديم المصالح الوطنية على المصالح الكتلوية والحزبية .وكان النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي أعلن امس، الثلاثاء، أن رئاسة المجلس قررت تأجيل الجلسة الـ15 إلى يوم غد الخميس لعدم اكتمال النصاب.

العراق يقترح تشكيل مجلس أمن عربي لحل الإشكالات الأمنية


بغداد/بلادي اليوم
اقترح العراق امام القمة العربية العادية الـ 24 التي افتتحت امس بالعاصمة القطرية الدوحة ، تشكيل مجلس أمن عربي يتولى حل الاشكالات الأمنية.وذكر رئيس وفد العراق نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي في كلمة العراق في افتتاح القمة ان حل الاشكالات الامنية العربية من خلال هذا المجلس يكون " وفق صيغة يتفق عليها تؤهل الدول العربية لمقاربة قضايا الأمن العربي كله وبالشكل الذي يكون فيه البيت العربي هو المرجعية والأطار الشامل الذي يتولى حل كل خلاف يقع في أوساطنا بعيداً عن التدخلات الخارجية ".وشدد على ان " العرب أنفسهم هم الاجدر والاقدر على حل قضاياهم ومشاكلهم خاصة وان الأرضية التي تقف عليها أمتنا اليوم رخوة هشة لا تصمد أمام الهزات والتحديات ولا تصلح أن تكون مرتكزاً صلباً لأخاء أو رخاء، وإلا فتجارب العقود الماضية اكدت لنا عقم الحلول الدولية لمشاكلنا وخلافاتنا وعجزها عن ردّ العدوان عنا ".واكد الخزاعي موقف العراق الثابت من الازمة في سوريا المتمثل بـ " دعم التطلعات المشروعة للشعب السوري وتبني الحل السياسي والسلمي للازمة على ان يكون بايد سورية ورفض التدخل الاجنبي " مجدداً دعم العراق الكامل لجهود المبعوث الاممي والعربي الاخضر الابراهيمي الرامية لحل الازمة السورية سلمياً.

البياتي لـ “ بلادي اليوم ”: رضوخ رئاسة النواب أمام المقاطعين انتكاسة للبرلمان


بغداد-بلادي اليوم
بغداد-حسن الحاج
قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان مقاطعة التحالف الكردستاني ، والعراقية لجلسات مجلس النواب امر غير مبرر .واكد البياتي في تصريح خصّ به ( بلادي اليوم ) ان مقاطعة بعض الكتل السياسية لجلسات مجلس النواب امر غير مبرر لانه يعد انتكاسة للبرلمان العراقي .واضاف ان مجلس النواب تمتع باجازة لمدة 20 يوما وبالتالي جميع النواب مطالبون بالحضور بكامل طاقاتهم النيابية لكي ينخرطوا في العمل الرقابي والتشريعي وغياب الكردساني والعراقية امر لايمكن تبريره، لافتا الى ان الشعب العراقي ينتظر عقد جلسات مجلس النواب لتشريع اكبر عدد من القوانين التي تسهم في تحسين واقع الخدمات ". من جانبها بينت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف ان هناك جلسات تشاورية في الاقليم بين القيادات والنواب والوزراء لتحديد موقف التحالف الكردستاني من العملية السياسية .وقالت الجاف في حديث خصت به ( بلادي اليوم ) ان هذه الجلسات مستمرة وهي لم تنته ولم نخرج بقرار حتى الان".من جهته اكد النائب عن كتلة الفضيلة النيابية حسين المرعبي ان رضوخ هيئة الرئاسة امام تصفية الحسابات السياسية امر غير مبرر .وقال المرعبي في تصريح خصّ به ( بلادي اليوم ) ان مجلس النواب شبه مشلول ورضوخ هيئة الرئاسة للتصفيات السياسية امر غير مقبول ويفترض بهيئة الرئاسة التعامل بحيادية ومهنية . واضاف ان مقاطعة بعض الكتل السياسية لجلسات المجلس امر غير دستوري لاننا اقسمنا بتلبية جميع مطالب ابناء الشعب العراقي من خلال تشريع القوانين، مؤكدا ان مقاطعة بعض الكتل السياسية لها ضرر كبير على المال العام والاقتصاد العراقي ، وتعطيل للقوانين.

العراقية لـ “ بلادي اليوم ”: استمرار حضور وزرائنا مرهون بمدى تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة


بغداد- بلادي اليوم
قال النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك إن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ووزير التربية محمد تميم ووزير الصناعة محمد الكربولي حضروا لجلسة مجلس الوزراء امس الثلاثاء لانها خصصت لتلبية مطالب المتظاهرين.واوضح المطلك لـ(بلادي اليوم) ان حضور المطلك وتميم والكربولي لجلسة مجلس الوزراء امس،الثلاثاء كان لانها خصصت لتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة.ولفت الى ان مبرر حضورهم لهذه الجلسة صحيح،لكن اذا فشلت الحكومة في تلبية مطالب المتظاهرين فسيكون حضورهم خاطئ وسيكون هذا الحضور انعكاس بالسلب عليهم وعلى جماهيرهم ،مطالبا الحكومة بان تعي الوضع الحالي .واضاف: لا استطيع ان احدد بانهم سيواصلون حضورهم لجلسات مجلس الوزراء او لا،لان هذا متعلق بالحكومة ومدى تلبيتها للمطالب المشروعة وكذلك لتقديرات المطلك والكربولي وتميم لانهم حضروا الجلسة ويعرفون ما دار فيها والوضع الحكومي داخل مجلس الوزراء .

مجلس الوزراء يشترط زوال الأسباب الأمنية لإجراء انتخابات نينوى والأنبار


بغداد- بلادي اليوم
اكد مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التي عقدها امس برئاسة نوري المالكي رئيس المجلس قراره السابق بتأجيل الإنتخابات في محافظتي نينوى والأنبار ، مشترطا لالغاء القرار ، زوال الاسباب المبنية على التقارير الامنية. وذكر بيان لمجلس الوزراء ان المجلس اكد على قراره رقم (118) لسنة 2013 الخاص بتأجيل الإنتخابات في محافظتي نينوى والأنبار لا سيما أن التأجيل جاء مقروناً بأسباب مبنية على تقارير الجهات الأمنية المعنية، واذا ما زالت الأسباب يزول القرار بالتأجيل إعتماداً على تلك التقارير. وطلب المجلس من أعضائه مراجعة مسودة النظام الداخلي لمجلس الوزراء من أجل مناقشته وإقراره في الجلسة المقبلة والتأكيد على إستمرار العمل الجدي من أجل تحقيق المطالب المشروعة دون ما هو غير قانوني أو معقول أو مقبول، كما يؤكد على ضرورة رص الصف الوطني وإعادة اللحمة الوطنية وتكثيف الحوار الوطني من أجل مصلحة البلد.

مرشح تيار الإصلاح الوطني لمجلس بغداد حيدر خلف سلمان : برنامجنا الانتخابي يولي اهتماماً كبيراً بالمرأة والقضاء على البطالة


بغداد-بلادي اليوم
قال مرشح تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة بغداد حيدر خلف سلمان عبد، ان برنامجه الانتخابي يولي اهتماما كبيرا للنهوض بواقع المرأة والقضاء على البطالة وتطوير القطاع الزراعي والقضاء على التصحر.واوضح عبد في حديث لــ " بلادي اليوم " : ان آلية تنفيذ برنامجه الانتخابي المذكور ستعتمد على ايجاد وتنفيذ مشاريع كثيرة تساهم في تنفيذ هذه البرامج، اضافة الى دعم القطاع الصناعي كاحد اهم المقومات للقضاء على البطالة. وبين عبد، ان القيادي هو من يحول الرؤية الى واقع لذا فمن ابرز واهم الشروط التي يجب ان تتوفر فيه هي النزاهة والاخلاق والكفاءة. مشيرا الى ان هدف تيار الاصلاح الوطني ومرشحيه يكمن في نبذ الطائفية والنظر بمسافة واحدة الى كافة مكونات الشعب العراقي. والعمل على القضاء على الفساد المالي والاداري. وانتقد عبد اداء مجلس محافظة بغداد. مؤكدا ان ماقدمه طيلة السنوات الاربع الماضية لم يكن مقنعا وكانت المشاريع المنفذة دون مستوى الطموح. مشيرا الى ان عدم المهنية والفساد الاداري والمالي حالت دون اداء المهام بالشكل المطلوب.

مرشح تيار الإصلاح الوطني لمجلس واسط رسول سفيح لازم : المواطن هو الهم الأول والأخير


بغداد- بلادي اليوم
قال مرشح تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة واسط رسول سفيح لازم: ان الهم الاول والاخير بعد فوزه في الانتخابات هو المواطن العراقي. مشيرا الى انه سيعمل باتجاه تطوير الواقع الخدمي للمحافظة ودعم العوائل المتعففة وتنفيذ مشاريع ستراتجية كبيرة سبق ان طرحها. واوضح لازم في حديث لــ " بلادي اليوم "، ان لديه مجلسا مكونا من 13 كيانا سياسيا وان هذا المجلس له برنامجه المتكامل وهو من سيعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات امام تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية لابناء محافظة واسط. مبينا انه سيتم تنفيذ مشاريع ستراتجية كبيرة تهم المواطن الواسطي وسبق ان طرحت على الحكومات المحلية السابقة ولم يتم العمل بها. ولفت لازم الى ان المحافظة هي اكثر محافظة عراقية تعاني من تراجع وسوء الواقع الخدمي. مبينا انه سيتم وضع دراسات دقيقة للنهوض بالواقع الخدمي حتى لو كان عبر الاستثمار. مبينا انه يدعم ايكال مهمة تحسين وتطوير الخدمات في محافظة واسط الى شركات استثمارية. مشيرا الى ان محافظة واسط لاتمتلك للاسف علاقات مع شركات استثمارية كبيرة تعمل على تحسين والنهوض بواقع المحافظة. وانتقد لازم اداء مجلس محافظة واسط الحالي مؤكدا انه فشل في تقديم حتى ولو جزءا بسيطا من الخدمات لابناء المحافظة. مشيرا الى ان التذمر والاستياء واضح على ابناء المحافظة من خلال التلكؤ والتقصير من قبل اعضاء مجلس المحافظة في تقديم الخدمات وتطوير واقع المحافظة. وشدد لازم على ان الانتخابات امر لابد منه ويجب ان تجرى في موعدها المحدد. مقللا من تاثير التظاهرات التي تشهدها بعض محافظات البلاد والمشاكل والخلافات السياسية. داعيا الى ضرورة ان يتحلى المرشح للانتخابات بالسيرة والسلوك الحسن والكفاءة والمهنية. لافتا الى ان تيار الاصلاح الوطني سيعتمد الاصلاح منهجا له في اصلاح ما لحق بالمحافظات والمدن العراقية من مآس ومحن وتراجع في واقع الخدمات.

مرشح تيار الإصلاح الوطني لمجلس الديوانية سلام رهيف الحمزاوي : برنامجنا الانتخابي يركز على تطوير الواقع الزراعي والنهوض بشريحة الفلاحين


بغداد- بلادي اليوم
اكد مرشح تيار الاصلاح الوطني لمجلس محافظة الديوانية سلام رهيف الحمزاوي ان الاولوية في برنامجه الانتخابي التركيز على القطاع الزراعي والنهوض بواقع الفلاحين كون النسبة الاكبر من سكان المحافظة من طبقة الفلاحين وطبيعة المحافظة ذات طابع زراعي. وقال الحمزاوي في حديث لــ « بلادي اليوم « ان برنامجه الانتخابي يقوم كذلك على دعم العوائل المتعففة ودعم عوائل الشهداء وقضية مخيم الرفحاء كونهم ممن قارعوا النظام السابق. اضافة الى النهوض بالواقع التربوي والتعليمي والحركة الرياضية والعمل على ان تكون هناك نهضة رياضية في المحافظة. مشيرا الى ان برنامجه سيهتم كذلك بدعم المرأة والوقوف الى جانبها وانهاء العنف الاسري الذي يمارس بحقها. مبينا: ان برنامجه سيولي اهتماما ايضا لواقع حقوق الانسان والطفل العراقي، والعمل على تعزيز دور الباحث الاجتماعي في مدارس المحافظة للوصول الى مشاكل وهموم الطالب العراقي. شدد الحمزاوي على ان المحافظة تحتاج في الجانب الخدمي الى شبكات ماء وكهرباء وصرف صحي وطرق معبدة. مبينا انه لم يتم انجاز 30 % فقط من الخدمات المقدمة لابناء محافظة الديوانية وانه سيعمل على احداث نهضة في هذا الواقع .وانتقد الحمزاوي اداء مجلس المحافظة الحالي، مشيرا الى انه لم ينفذ 40 % في مجال المشاريع والخدمات مرجعا ذلك الى تعقيدات النظام المركزي من قبيل عدم اقرار الموازنة وماشابه. مبينا: ان كل ذلك وغيره ساهم في تراجع واقع الخدمات. وشدد الحمزاوي على انه يجب ان تتوفر في المرشح لانتخابات مجالس المحافظات عدة مواصفات اهمها الامانة وتمسكه بمبادىء الدين الاسلامي الحنيف، وان يكون صاحب سيرة حسنة وقريب من هموم ومشاكل المواطن. واشار الى ان تيار الاصلاح الوطني يسعى لاصلاح العمل السياسي واصلاح الواقع الخدمي واصلاح البنى التحتية للبلاد. والقضاء على الفساد واصلاح الخلل والتلكؤ في مؤسسات الدولة.

مرشح محافظة النجف الاشرف حسن حمزة الزبيدي لـ(بلادي اليوم ): سأعمل خلال برنامجي الانتخابي للقضاء على أزمة السكن


بغداد/ بلادي اليوم
قال مرشح تيار الاصلاح الوطني لانتخابات مجلس محافظة النجف حسن حمزة الزبيدي إن برنامجه الانتخابي سيركز بشكل اساس على انهاء مشكلة السكن، اضافة الى تامين البنى التحتية من مجاري وماء الشرب الصالح والكهرباء. وأوضح الزبيدي لـ(بلادي اليوم): إن برنامجنا الانتخابي يركز على تقديم افضل خدمة للمحافظة ومن ابرز ما سنركز عليه هو القضاء على ازمة السكن ،اضافة الى تامين البنى التحتية من مجاري وماء الشرب الصالح والكهرباء ،كذلك سنعمل على القضاء على مشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب عن طريق توفير فرص عمل للعاطلين من خلال هيئة الاستثمار وجعل المحافظة جاذبة لرؤوس الاستثمار وتحقيق نهضة عمرانية للمحافظة .واضاف الزبيدي: سنعمل على رفع مستوى الخدمات عن طريق تقديم الاهم على المهم وترتيب الاولويات واعطاء الاهمية للمشاريع الخدمية الكبيرة ، مبينا: ان اعضاء الدورة الحالية لمجلس محافظة النجف ادوا ما عليهم من مهام لكن ليس بمستوى الطموح وينبغي لاعضاء الدورة المقبلة ان يبدأوا من حيث سينتهي اعضاء الدورة الحالية لكي نستفيد من تجاربها وتعزز نقاط القوة وتتلافى نقاط الضعف .واشار الى ان اهم معيارين لمرشح الانتخابات المحلية هما النزاهة والاخلاص من جانب والكفاءة العلمية والمهنية من جانب اخر ،لافتا الى ان تيار الاصلاح الوطني ينظر الى الانتخابات المقبلة على انها حالة صحيحة لمراجعة مرحلة معينة والاستفادة منها ،حيث لا يمكن لنا ان نحقق اي تطور ما لم تكن هناك انتخابات واعداد دراسة للنهوض بواقع المجتمع.

النائب الأول لمرشد الإخوان المسلمين لــ “ بلادي اليوم “ : نيران الأزمة السورية ستلحق الجميع


بلادي اليوم / خاص
حذّرت جماعة الاخوان المسلمين في مصر من استمرار الازمة السورية التي دخلت عامها الثاني معربة عن خشيتها من تفاقم وتصاعد اعمال العنف على الارض السورية بين مسلحي المعارضة والجيش السوري . وفيما استنكرت الجماعة حادثة مقتل عالم الدين السوري البارز الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي حذرت من ان نيران الازمة السورية ستلحق الجميع . في تصريح هو الاقوى يعكس الخشية من تفاقم الازمة السورية .
واعتبر النائب الاول للمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين رشاد بيومي في تصريح خص به " بلادي اليوم " ان حادثة مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي عمل اجرامي . مؤكدا ان جماعة الاخوان ترفض " العنف والاجرام " بكافة اشكاله وانواعه وايا كان مصدره .
وقال بيومي ان تفجير مسجد الايمان بالعاصمة السورية دمشق الخميس الماضي والذي ادى الى مقتل الشيخ محمد البوطي وحفيده و49 اخرين هو " عمل اجرامي مرفوض " . مشددا على رفض العنف بكافة اشكاله ومن اي جهة تصدر .
وحذر بيومي من " نيران الازمة السورية ستلحق الجميع " في تصريح هو الاقوى الذي يصدر من مسؤول بارز في جماعة الاخوان المسلمين . لافتا في ذات الوقت ان جماعة الاخوان في الوقت الذي ترفض فيه العنف والانتهاكات الممارسة من قبل الحكومة السورية فانها ترفض ايضا العنف والانتهاكات التي تمارس من قبل جماعات المعارضة المسلحة .
من جانبه اعتبر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبدالله المنيع أنه "لا جهاد في الحروب الأهلية وأن ما يحصل في سورية وبلاد الثورات ما هو إلا حروب أهلية لا جهاد بها ".مستنكرا "الفتاوى التي تستثير شباب المملكة للقتال في سورية تحت مسمى الجهاد".
وقال المنيع في تصريحات صحافية نقلتها صحيفة الرياض السعودية امس الثلاثاء إن "من أركان الجهاد موافقة ولي الأمر والدولة لم تأذن بالجهاد ..ينبغي للإنسان في مثل هذه الحروب أن لا يتصرف إلا في إطار رأي ولي الأمر وكون أنه يستقل في نفسه ورأيه هذا لا يجوز شرعا".
وأضاف أن "الفرد لا يستطيع تقدير المصلحة العامة كالدولة والحكومة فلا ينبغي ولا يجوز للإنسان أن يستقل بنفسه ورأيه مما يسبب إحراجاً لدولته وإزهاقاً لروحه إلى جانب أنه لا يجوز الدخول في الحروب الأهلية لما فيها من الآثار السلبية وإشعال الفتن والشرع يسعى لإخماد الفتن".
الى ذلك وفي والتطورات الميدانية اعترفت المعارضة السورية بسيطرة قوات الجيش السوري بشكل كامل على حي "بابا عمرو" في مدينة حمص وسط سورية.
وذكر " المرصد السوري لحقوق الانسان " المعارض أن عملية إعادة السيطرة على حي "بابا عمرو" من قبل القوات النظامية جاءت بعد أكثر من أسبوعين من اقتحام مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة للحي المذكور والسيطرة على حارات فيه.
وأضاف المرصد أن الحي تعرض خلال الأيام الماضية لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية التي استخدمت الطائرات الحربية وراجمات الصواريخ والدبابات في القصف.
وأبلغ مواطنون سوريون من حي بابا عمرو، المرصد أنهم عادوا صباح امس لتفقد منازلهم ووجدوها مهدمة أو غير صالحة للسكن مما دفعهم إلى العودة لمناطق نزحوا إليها.وأوضح المرصد أن منطقة بساتين بابا عمرو شهدت انفجارات وقصفا استمر طوال الليل إلى فجر امس الثلاثاء.
في غضون ذلك طالب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الأمم المتحدة بإدانة استخدام السلاح الكيماوي من جانب المعارضة السورية.
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أن صالحي بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أدان فيها استخدام المعارضة السورية للسلاح الكيماوي ضد أبناء الشعب السوري.وكانت المعارضة السورية اتهمت الحكومة باستخدام السلاح الكيماوي.
ودعا المسؤول الإيراني المنظمة الدولية إلى أن تتخذ إجراءات وقائية للحيلولة دون تكرار "الجريمة".
وذكر التقرير أن صالحي بعث بنسخة من الرسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي وقال :"إن الجريمة التي ارتكبتها المعارضة السورية تعد تهديدا صارخا للأمن والسلام الدوليين والقرارات الدولية وخاصه معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية".

ماذا بعد “تحرير” سورية؟


نقلت وكالة (ا ف ب) أمس الأول خبراً مفاجئاً لها من دبي، عن مقتل رئيس مجموعة إسلامية في الإمارات خلال قتاله في سورية ضد قوات الجيش هناك.
الوكالة نقلت عن بيانٍ لـ «أحزاب الأمة» -التي وصفتها بأنها «ثلاث مجموعات صغيرة غير شرعية» في الكويت والسعودية والإمارات- أن محمد العبدولي قتل في محافظة الرقة شمال سورية، وأنه ضابطٌ متقاعدٌ في الجيش الإماراتي وسجين سابق من إمارة «الفجيرة»، وكان رئيس حزب الأمة في الإمارات.
قبل أيام انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في البحرين بإعلانٍ نشره أحد النواب التابعين لجمعية سلفية، عن تجهيز «خمسة آلاف غاز» للقتال في سورية، بتكلفة ألف دينار لكل مقاتل. وقبل ثمانية أشهر تسلّل ثلاثة نواب وقاضٍ بحريني إلى الأراضي السورية لتقديم مساعدات لوجستية للجيش الحر، وهي عمليةٌ أربكت الخارجية البحرينية التي نفت علمها بالواقعة، باعتبارها تدخلاً في شؤون بلد آخر، وهو ما يناقض السياسة البحرينية المعلنة رسمياً.
الموضوع السوري معقّدٌ ومؤلمٌ للغاية، فهناك شعبٌ عربي مسلمٌ يتطلّع كغيره من شعوب المنطقة إلى الحرية والحكم الديمقراطي العادل، وبدأ يعبّر عن ذلك بطريقةٍ سلميةٍ في مطلع حراكات الربيع العربي، قابلها النظام بعنف، ما دفع بقطاعاتٍ من المعارضة إلى العنف المسلح. وزاد الأمر تعقيداً دخول الدول الإقليمية والأجنبية على الخط، بين مساندٍ للنظام ومساندٍ للمعارضة، وتدفّق السلاح والمال ليحوّل سورية إلى ساحةٍ لتصفية الحسابات.
ومع وجود هذه الآلة الإعلامية الضاربة، تدفّق آلاف المقاتلين العرب والأجانب بداعي «النصرة». ولم يكن مسموحاً أن تسأل لماذا لم تُسيّر مثل هذه الحملات لتحرير فلسطين المحتلة منذ 65 عاماً، بينما يتم تجهيز الغزاة لتحرير سورية من نظامٍ لا يختلف كثيراً عن بقية الأنظمة. وكان صعباً ابتلاع فكرة أن تقوم أنظمةٌ غير ديمقراطية، وبعضها لا يمتلك دستوراً ولا برلماناً، بتصدير الديمقراطية إلى بلدٍ يحكمه نظام استبدادي.
الكثير من المحللين اليوم يتكلّمون عن تكرار السيناريو الأفغاني في سورية، فهناك كتلةٌ بشريةٌ يمكن توجيهها إعلامياً بسهولةٍ لتبنّي هذه القضية أو تلك، وترحيلها من بلدانها للتخلص من هذه الطاقات الشبابية المتفجرة، على طريقة «اللهم حوالينا ولا علينا»، في بيئاتٍ تعاني من البطالة والفقر والتجهيل. ولن يعدم المخطّطون شعاراً يواكب المرحلة، من الجهاد في أفغانستان أو العراق أو البوسنة وأخيراً سورية (إلا فلسطين المسبية)، لحساباتٍ سياسيةٍ عليا. والسؤال الأهم الذي يجب أن يطرح: ماذا بعد سورية؟ بعد أفغانستان، عادت مجموعاتٌ كبيرةٌ من الجهاديين العرب إلى بلدانهم لتتلقفهم السجون، وبعضهم منح اللجوء السياسي في الغرب، وبعضهم وصل إلى السودان حيث تبلورت فكرة «القاعدة»، وبعد الضغط على السودان انتقل التنظيم إلى أفغانستان، حيث انطلقت منها غزوة الحادي عشر من سبتمبر، وانتهت بغزو أفغانستان والعراق.
عندما ننتهي نحن العرب، بمؤازرة بريطانيا وفرنسا وتركيا، من تدمير سورية، هل نحن مستعدون إلى إعادة عرض السيناريو الأفغاني؟ وماذا سنفعل مع عودة آلاف المجاهدين إلى بلداننا، الخليجية تحديداً، بعد إتمام مهماتهم الجهادية هناك... خصوصاً بعد أن أصبحت لهم داعياتٌ يكتبن مقالاتٍ يوميةً يهدّدن بضرب القواعد والمصالح الأميركية في دول الخليج وتهديد أهل البحرين بقرب تنفيذ التفجيرات في الشوارع كما يحصل في العراق؟