الأربعاء، 6 مارس 2013

القانون يتوقع عودة بعض وزراء العراقية والنجيفي يرجح استقالات جديدة


بغداد – بلادي اليوم
بينما رجح رئيس البرلمان اسامة النجيفي، اعلان عدد من وزراء القائمة العراقية استقالتهم من الحكومة توقع ائتلاف دولة القانون ان يعود بعض وزراء القائمة للحكومة بالقريب العاجل, في حين كشفت /الكتلة العراقية البيضاء/ عن نية وزيرين من العراقية العودة الى وزاراتهم، مشيراً الى أن العراقية "مضطربة" وليس لديها قرار ثابت مسيطر عليه بحسب تعبيرها, فيما كشفت كتلة وطنيون في مجلس النواب ان المعلومات التي وصلت اليها بخصوص استقالة وزير المالية رافع العيساوي تقول ان المتظاهرين طالبوه بإعلان استقالته من الحكومة وهو الامر الذي تفاجأ العيساوي به لأنه لم يكن يريد الاستقالة لكنه رضخ في النهاية.
ورجح رئيس البرلمان اسامة النجيفي، اعلان عدد من وزراء القائمة العراقية استقالتهم من الحكومة ،مؤكدا عدم وجود مانع دستوري من عودة القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي الى البرلمان. وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقد في البرلمان : هناك قناعة لدى العراقية بعدم الجدوى بالاستمرار من الوجود بهذه الحكومة وهي الآن تراجع موقف وزرائها ومن الممكن ان تكون هناك استقالات جديدة في الفترة المقبلة لكن بعد التشاور مع الحلفاء. واوضح: وزراء العراقية تعاطفوا مع طلبات الجمهور وبذلوا الجهود لتحقيق التوازن ولكن لم يصلوا الى نتائج بسبب سياسات الاقصاء كما تم منعهم من الدخول الى وزاراتهم ومنحهم اجازات اجبارية بشكل غير قانوني. مشيرا الى ان " عودة وزير المالية رافع العيساوي كنائب في البرلمان هو أمر دستوري. وبخصوص الموزانة المالية واقرارها قال النجيفي: ان الخلافات حول الموازنة بين جميع الاطراف باتت قريبة الى الحل وان جلسات البرلمان ستكون متواصلة لحين اقرارها ولن تكون هناك اي عطلة لحين التصويت عليها . الى ذلك بين عضو كتلة وطنيون في مجلس النواب النائب احمد الجبوري ان المعلومات التي وصلت اليه بخصوص استقالة وزير المالية رافع العيساوي تقول: ان المتظاهرين طالبوه بإعلان استقالته من الحكومة". وقال الجبوري في تصريح صحفي: ان "العيساوي تفاجأ بهذا الطلب، لأنه لم يكن يريد الاستقالة لكنه رضخ في النهاية الى هذا الامر ، وبين: ان القرار كان ارتجاليا ولم يكن عن سابق اصرار ومستعجلا ، اما بخصوص براءة الكتلة العراقية من وزير الكهرباء عبدالكريم عفتان قال الجبوري: لا يوجد في القاموس السياسي شيء اسمه البراءة، وانما هناك نظام داخلي يحكم الاحزاب السياسية، والكتلة العراقية لا يوجد لديها نظام داخلي حتى الان، وان عملية فصل عضو من اعضائها هو لتحقيق رغبات شخصية.واوضح الجبوري: ان الكتلة العراقية تراجعت بشكل كبير بسبب سيطرة الاخوان المسلمون عليها بحسب قوله.واضاف: ان ما يجري من تخبط من مقاطعة وعودة وتهديد جعل العراق يمر بأزمات كبيرة، والكتلة العراقية كانت مصدر هذه الازمات.
الى ذلك توقع عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن/التحالف الوطني/ عبدالمهدي الخفاجي، ان يعود بعض وزراء القائمة العراقية للحكومة بالقريب العاجل، وذلك لان تعليقهم لعملهم في وزاراتهم اصبح قضية غير مجدية. وقال الخفاجي: إن مسألة مقاطعة وزراء العراقية للحكومة، كانت لاهداف شخصية، مشيراً الى أن الان وزراء العراقية بدأوا يراجعون انفسهم للعودة لوزارتهم في الحكومة، وستكون هناك عودة بالقريب العاجل لبعض وزرائهم. ورجح النائب عن الوطني، أن يكون هناك دور لنائب رئيس الوزراء صالح المطلك في عودة وزراء العراقية من خلال المفاوضات، مشيراً الى أن العودة التي قد تكون من قبل وزيري التربية محمد تميم والصناعة احمد الكربولي، ستؤدي الى التحاق الوزراء الاخرين من القائمة للحكومة.
من جهته، كشف النائب عن /الكتلة العراقية البيضاء/ جمال البطيخ، عن نية وزيرين من القائمة العراقية العودة الى وزاراتهم، مشيراً الى أن العراقية "مضطربة" وليس لديها قرار ثابت مسيطر عليه. وقال البطيخ: في الفترة الاخيرة تم اكتشاف ملفات فساد في وزارة المالية، مما أدى الى استقالة وزير المالية رافع العيساوي، لكن هذه الاستقالة لا تعفيه من هذه الملفات، لذلك رفض رئيس الوزراء تلك الاستقالة لحين اكمال التحقيقات.وأضاف: هناك نية لدى وزيرين من القائمة العراقية بالعودة الى وزاراتهم وليس تقديم استقالاتهم وهما (وزير التربية محمد تميم، ووزير الصناعة احمد الكربولي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق