السبت، 31 مارس 2012

منتدى البحرين لحقوق الانسان لــ “ بلادي اليوم “ الخواجة نقل الى مستشفى عسكري

قال منتدى البحرين لحقوق الانسان: ان عائلة الحقوقي البحريني هادي الخواجة تفاجأت بنقله الى مستشفى عسكري وتشديد الرقابة عليه بعد تدهور حالته الصحية وذلك نتيجة لاضرابه عن الطعام طيلة 52 يوما في وقت كانت عائلته في زيارة له في سجن " جو "
وقال امين سر المنتدى باقر درويش في تصريح خص به " بلادي اليوم " : ان عائلة الناشط الحقوقي الكبير هادي الخواجة تفاجأت عند زيارتها له في سجنه بنقله الى مستشفى عسكري وتشديد الحراسة عليه ولم يتمكنوا من زيارته والاطلاع على حالته الصحية .
وكشف درويش بأن منتدى البحرين لحقوق الانسان قد ناشد السفير الدنماركي في لبنان من اجل الضغط على السلطات البحرينية لاطلاق سراح الخواجة كونه يحمل الجنسية البريطانية مبينا ان السفارة شددت بدورها على اهتمام الخارجية الدنماركية بالحالة الصحية للناشط الخواجة وانها تهتم بذلك بشكل خاص .
واوضح ان منتدى البحرين سيسلم رسالة عاجلة الى المفوضة السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي غدا الاثنين يطالب من خلالها الامم المتحدة بضرورة الضغط على المنامة للافراج عن الخواجة الذي يقبع في سجون النظام منذ فترة طويلة جدا .
واضاف الناشط البحريني ان " الخواجة يعد احد ابرز الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وقد برز في هذا المجال منذ ثمانينيات القرن الماضي .
وتابع : ان الخواجة يدفع اليوم ضريبة نشاطه ودفاعه المستمر عن حقوق الانسان . مبينا انه تعرض لسوء المعاملة والتعذيب منذ الايام الاولى لدخوله المعتقل .
من جهة اخرى تصاعدت الدعوات المطالبة لروسيا بضرورة التدخل في الازمة البحرينية على غرار الدور الذي تلعبه موسكو في الازمة السورية وكشفت مصادر في المعارضة البحرينية بأن هناك قناعة تشكلت لدى مجلس الكرملين الروسي ( البرلمان ) بضرورة التدخل وحل الازمة القائمة في البحرين .
وفي هذا السياق دعا رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله روسيا الى التدخل في البحرين، لافتا الى ان الوضع البحريني قد وصل حدا لايطاق.
وقال في تصريح صحفي عقب زيارة وفد من التجمع إلى سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبيكين :طلبنا من السفير أن ينقل الى الدولة الروسية رغبتنا في أن تتدخل في حل المشكلة البحرينية لأن الوضع هناك وصل إلى حد لا يطاق". واشار إلى ضرورة أن تتحمل روسيا "مسؤوليتها الأخلاقية والسياسية في حمل قضايا المستضعفين في العالم وعلى رأسها القضية الفلسطينية".
من جانبه قال منسق المبادرة الوطنية لدعم الثورة والصمود احدى قوى تيار الممانعة المعارضة ان المتغيرات الجديدة اسفرت عن عودة روسيا من جديد للساحة الدولية لتلعب دورا مهما في القضايا العربية والدولية . كاشفا عن ان المبادرة الوطنية فاتحت الروس بشان ان يكون لها دور في القضية البحرينية .
وقال الشهابي في تصريح خص به " بلادي اليوم " : ان المبادرة الوطنية وبعض قوى المعارضة لازلت تتواصل مع الروس عبر القنوات الدبلوماسية في العالم وانه تم عرض فكرة ان يكون لموسكو دور فيما يجري في البحرين على غرار دورها في الازمة السورية . مبينا انه جرى خلال الفترة الاخيرة رفع وتيرة الاتصالات بين الجانبين .
واشار الى ان قناعة حصلت عند الكرملين الروسي ( البرلمان الروسي ) بشان التوصل لحل لهذه الازمة .موضحا ان التدخل الروسي لم يتبلور بعد .
ولفت المعارض البحريني الى ان دخـــــــول روسيا على خط الازمة البحرينية يعطي قوة للحراك الشعبي الجاري في البحرين ويوجه رسالة مهمة الى كل من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة السعودية بان تصوراتهم كانت مخطئة بشأن عزل الثورة البحرينية عن محيطها العربي والاسلامي وحتى الدولي .
وفي التطورات الميدانية اقدمت قوات الامن البحرينية على قتل الشاب أحمد إسماعيل (22 عاما) من منطقة سلماباد المحاذية لمدينة عيسى، بعد أن أصيب برصاص حي أطلــــــق عليه من سيارة مدنية خلال مشاركته في تظاهرة بنفس المنطقة منتصف ليل أمس الاول . وقد هز نبأ مقتله أرجاء البلاد حيث عمت المظاهرات الغاضبة في الدير وبني جمرة وعدة مدن منذ الصباح.
بلادي اليوم / خاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق