الخميس، 15 مارس 2012

وزير الدفاع الألماني يصل افغانستان وانفجار بقندهار ... بانيتا : الأحداث الأخيرة تثير قلقاً شديداً

بلادي اليوم / متابعة
أعلنَ متحدث باسم الحكومة المحلية ان دراجة نارية ملغومة انفجرت وقتلت مسؤول استخبارات أفغانيّاً وأصابت ثلاثة أشخاص في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان امس الاربعاء.
واوضح أن المصابين هم ضابط استخبارات ومدني.ومدينة قندهار هي العاصمة الاقليمية لنفس الاقليم الذي قتل فيه جندي أمريكي 16 مدنيا يوم الاحد. ولم تتضح على الفور الجهة المسؤولة عن التفجير ولكن اقليم "قندهار" معقل لحركة طالبان
في تلك الاثناء وصل وزير الدفاع الالماني توماس دي ميزيير الى كابول في زيارة مفاجئة بعد يومين من زيارة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل للبلاد على خلفية توتر مرتبط بمقتل 16 مدنيا افغانيا برصاص جندي اميركي قادما من باكستان حيث كان اجرى مباحثات وقال دي ميزيير خلال لقاء صحافي ان : نهاية مهمة القوات الالمانية في افغانستان مقررة نهاية 2014 وذلك بعد ان كانت ميركل بدت الاثنين وكانها تعتزم تمديد انتشار قواتها الى ما بعد هذا التاريخ.
وشدد الوزير الالماني بعد مقابلة مع نظيره الافغاني عبد الرحيم وردك "قدمنا معا وسنرحل معا. نهاية المهمة ستكون في 2014".واكد الوزير الذي من المقرر ان يجتمع ايضا بالرئيس الافغاني حميد كرزاي، ان المانيا ستظل "بجانب الشعب الافغاني بعد 2014" مضيفا ان "هذا يشمل ايضا الجيش الالماني وذلك في شطل مساعدة على التدريب لا يزال يتعين تحديدها".
من جانبه اجرى وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا محادثات في افغانستان امس حيث اقر بان سلسلة الحوادث الاخيرة "تثير قلقا شديدا" لكنه تعهد بان لا شيء سيؤدي الى تغيير المهمة الهادفة الى هزم متمردي القاعدة وطالبان.
وعقد بانيتا سلسلة لقاءات في جنوب افغانستان بعد ايام فقط على قيام جندي اميركي بقتل 16 مدنيا افغانيا معظمهم من النساء والاطفال في اسوأ حادث فردي من نوعه يقع منذ الاجتياح الدولي بقيادة الولايات المتحدة في 2001.
ووصف المتحدث باسمه الاجتماع مع قادة في هلمند بانه "ممتاز" فيما طغى على محادثاته انفجار قنبلة في ولاية هلمند جنوب البلاد ادى الى مقتل ثمانية مدنيين.
واقر بانيتا في حديثه امام قوات اميركية وافغانية ومن حلف الاطلسي في كامب ليثرنيك بان احراق مصاحف في قاعدة باغرام الاميركية الشهر الماضي وقيام جندي اميركي بقتل مدنيين يطرحان تحديات صعبة. وقال "كل من هذه الحوادث مثير للقلق الشديد".
وتشهد افغانستان حالة توتر شديد منذ مجزرة الاحد التي نفذها جندي اميركي بحق 16 مدنيا افغانيا في جنوب البلاد. وهاجم مجهولون الثلاثاء بعثة كلفتها الحكومة الافغانية بالتحقيق في هذه المجزرة ما خلف مقتل جندي واصابة شرطي بجروح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق