الثلاثاء، 29 مايو 2012

نائب رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الانسان لــ “ بلادي“ : لا اعرف اي جهة تقف خلف اعتقالي لكن واشنطن صامتة

افرجت السلطات البحرينية امس الاثنين عن الناشط الحقوقي نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان وكانت النيابة العامة قد امرت بحبسه في يوم 12 ايار بسب نشاطه الحقوقي .
و قال المحامي محمد الجشي أن المحكمة الجنائية الصغرى قررت الإفراج عن رئيس مركز حقوق الإنسان نبيل رجب بكفالة قدرها 300 دينار ومنعه من السفر في قضية التجمهر.
وكانت المحكمة قررت الإخلاء سبيل الناشط الحقوقي نبيل رجب بكفالة قدرها 300 دينار في قضية إهانة هيئة نظامية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع منعه من السفر، إلا أن النيابة العامة أصدرت بيان أكدت فيه إستمرار حبس رجب على ذمة قضية التجمهر.
وكان رجب أنكر تهمة إهانة هيئة نظامية، معللاً اعتقاله بسبب ممارسته النشاط الحقوقي في الوقت الذي قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة يوم الأربعاء 16 ايار إرجاء القضية إلى الاحد الماضي للرد والمرافعة مع استمرار حبسه، في الوقت الذي شارك بالإضافة إلى المحامين الموكلين من قبل رجب 55 محامياً للدفاع عنه في أولى محاكمته.
وقال رجب في حديث لــ " بلادي اليوم " في اول تصريح يدلي بعد اطلاق سراحه ان :النظام البحريني الحاكم يحاول النيل مني بسب نشاطي الحقوقي الذي يفضح انتهاكاته وممارساته وسوف استمر على هذا النهج .
واضاف : اتهمت بثلاثة قضايا وهي لاتزال مستمرة في المحاكم وانا اليوم ( امس ) خرجت بكفالة ولااعلم مصير القضايا المتبقية . وعن التصريحات التي ادلى به بعض المعارضين والناشطين بان الولايات المتحدة الامريكية هي من اعطت الضوء الاخضر للنظام باعتقاله لانه سبب الكثير من الاحراج للادارة الامريكية . اوضح رجب : لايوجد لدي جزم بان واشنطن هي من تقف خلف اعتقالي او انها اعطت الضوء الاخضر للنظام باعتقالي لانني سببت لها احراجا ، انا اعمل وفق المعايير والقوانيين الدولية وليس لي اية علاقة مع الولايات المتحدة او غيرها ، لكن للاسف هناك صمت من قبل الادارة الامريكية تجاه ما يحدث في البحرين .
كما نفى رجب علمه بان يكون للاعتقال صلة ببرنامج " عالم الغد " والذي يقدمه مدير موقع وكليكس الشهير جوليان اسانج الذي حل رجب ضيفا عليه . انا لا اعلم ان كان هناك ربط بين اعتقالي وبين تصريحاتي التي ادليت بها لمدير موقع وكيليكس في برنامج " عالم الغد " .
وشدد نائب رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الانسان بانه لايعول على اي طرف خارجي بل انه يعول فقط على الشارع البحريني وارادة الشعب .
وبشان الحراك الدولي الاخير للمجتمع الدولي متمثلا باجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف قال رجب : ان اهم شيء لدينا ولدي انا شخصيا هو الحراك الحقوقي في الداخل البحريني . لافتا الى انه حراك " قوي " . مبينا ان الحراك الحقوقي في الداخل البحريني ضغط على المجتمع الدولي وسبب له احراجا بسب ازدواجية تعامله مع الازمة في البحرين . مؤكدا ان اهم انجاز للحر اك الحقوقي البحريني هو ان فرض صوت الشعب البحريني بقوة وهذه هي نتائج ذلك نراه اليوم . وشدد رجب في معرض حديثه بانه لايعول اطلاقا على العنف في الحراك الشعبي الجاري في البحرين وانه يؤمن ايمانا مطلقا بالحل السياسي للازمة الراهنة واستعادة الحقوق المسلوبة
وكان رئيس نيابة محافظة الشمالية نواف العوضي صرح بأن النيابة تلقت يوم الخميس الموافق 10 ايار الجاري بلاغاً من مديرية الشرطة مفاده بأنه سبق أن قام نبيل رجب بإلقاء خطبة في أحد المحافل العامة دعا فيها إلى الخروج بمسيرة لمواجهة السلطات وإلى استخدام العنف ضد قوات حفظ النظام، وحرّض الحاضرين على تصعيد الموقف إلى حد سقوط القتلى خلال تلك المواجهات، وهي الخطبة التي على إثرها انطلقت مسيرة بالمنامة في اليوم ذاته والتي تحوّلت إلى تجمهر غير مشروع بقصد الإخلال بالأمن العام وقطع الطرق والاعتداء على قوات الشرطة.
وقد باشرت النيابة يوم السبت 12 ايار التحقيق في هذا البلاغ حيث استجوبت المتهم المذكور فيما نسب إليه من اشتراكه في التجمهر والدعوة إلى مسيرة غير مخطر عنها وذلك في حضور محاميه، وأمرت بحبسه سبعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق.
وأشار إلى أن النيابة سبق أن أجرت التحقيق مع المتهم ذاته لقيامه بنشر عبارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت تعريضاً بقوات الأمن العام وإهانتها، وقد أحيل محبوساً إلى المحاكمة في ضوء ما شكلته العبارات المنشورة من جريمة إهانة هيئة نظامية، ومن اعتراف المتهم بالتحقيقات بأن تلك العبارات قد صدرت عن حسابه الإلكتروني.


بلادي اليوم / متابعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق