الأحد، 29 يناير 2012

لاريجاني : زيارة وفد الوكالة الذرية إختبار لتصويب موقفها

وصل وفد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة كبير مفتشي هذه الهيئة هرمان ناكيرتس امس الاحد الى طهران في مهمة تهدف الى تسوية ما تسميه الوكالة "قضايا عالقة" في البرنامج النووي الايراني.
وقبل ان يغادر فيينا متوجها الى ايران في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، دعا كبير مفتشي الوكالة البلجيكي هرمان ناكيرتس طهران الى استئناف الحوار.
وقال لصحافيين في مطار فيينا السبت "ننتظر بدء الحوار بفارغ الصبر"، مؤكدا انه "حوار كان يجب ان يبدأ منذ فترة طويلة جدا".
واضاف ان الوكالة تأمل خصوصا في ان تتحدث ايران مع المفتشين عن اي "بعد عسكري محتمل" لبرنامجها النووي.
واكد كبير مفتشي الوكالة الدولية "نحاول حل كل المسائل العالقة مع ايران.
من جهته قال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني امس: ان الزيارة تعتبر "اختبارا" لرغبة الوكالة الذرية في تصويب موقفها الذي تعتبره طهران منحازا سياسيا ضدها.
وقال لاريجاني كما نقل عنه الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي ننتظر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تصوب موقفها وان تقوم بعمل تقني. واضاف انه اختبار للوكالة الدولية للطاقة الذرية فاذا اعتمدت الوكالة ومفتشوها موقفا عقلانيا وتقنيا ومهنيا فان الطريق ستفتح امام تعاون مستقبلي. لكن اذا تحولت الى اداة (سياسية لدى الغربيين) فان الجمهورية الاسلامية ستكون ملزمة حينئذ بالتفكير في علاقاتها" مع الوكالة.
واعلنت مصادر صحفية ايرانية ان رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيلتقي عددا من المسؤولين الايرانيين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام. واوضحت ان البعثة تضم خصوصا نائب الامين العام للوكالة الدولية رافايل غروسي، مشيرة الى ان المفتشين "سيزورون على الارجح موقع فوردو" جنوب غرب ايران حيث يقع ثاني مصنع لتخصيب اليورانيوم في البلاد. وكانت الوكالة الدولية اعلنت في التاسع من كانون الثاني/يناير ان ايران بدأت انتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين بالمئة في موقع فوردو المبني في الجبال ويصعب مهاجمته.ولا يستخدم اليورانيوم المخصب بهذه النسبة سوى لغايات مدنية،
الى ذلك عبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الموجود حاليا في اديس ابابا لحضور قمة الاتحاد الافريقي، اليوم الاحد عن "تفاؤله" بزيارة وفد الوكالة الدولية.
وقال "نقيم تعاونا واسعا ووثيقا دائما مع الوكالة (الدولية للطاقة الذرية) واعتمدنا الشفافية كاحد مبادئنا في العمل معها".

(أ.ف.ب ) بلادي اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق