الخميس، 16 فبراير 2012

الخارجية تحذّر الكتل النيابية من مغبة التدخل في شؤون القمة

حذرت وزارة الخارجية امس الاربعاء، القوى والاحزاب السياسية العراقية من مغبة اطلاق تصريحات اعلامية تؤثر على الموقف الرسمي للعراق قبل انعقاد القمة العربية، أو التدخل بالقضايا التي ستطرح في مناقشات الزعماء العرب ضمن جدول أعمال القمة، ومستوى تمثيل بعض الدول العربية فيها.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح صحافي امس: وجهت وزارة الخارجية طلبا رسميا الى رؤساء الكتل النيابية الرئيسة بعدم الادلاء بتصريحات تؤثر سلبا على عقد القمة في بغداد".واضاف المصدر ان "هناك تصريحات تصدر عن بعض النواب غالباً ما تكون اجتهادية تؤدي الى التشويش على موقف العراق الرسمي من بعض القضايا المطروحة على الصعيد العربي، ونخشى ان تؤثر تلك التصريحات على مستوى تمثيل بعض الدول المتوجسة اصلا من المشاركة في قمة بغداد".
وكان بعض النواب قد طالبوا الحكومة بادراج قضية التظاهرات في دولة البحرين ضمن جدول اعمال القمة العربية، ومناقشة عدم اتباع سياسة الأزدواجية في التعاطي مع الثورات العربية. واضاف المصدر: ان جدول اعمال القمة العربية يوضع بالتوافق بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية، ومجلس الوزراء العرب، وتطرح القضايا المهمة بالتوافق بين اعضاء مجلس الوزراء العرب، وليس للدولة المضيفة احقية في درج أو رفع فقرة معينة في جدول الاعمال، وليس من المعقول الانطلاق من فهم خاطئ للعمل الدبلوماسي والتأثير على اجواء انعقاد القمة من قبل بعض النواب. وكانت دولة البحرين قد اعلنت عن تحفظها الحضور الى قمة بغداد، بسبب موقف العراق من التظاهرات التي اجتاحت البلاد العام الماضي مما اوقع العراق في حرج كبير مع بعض الدول الخليجية.
بغداد /بلادي اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق