السبت، 28 أبريل 2012

خبير لــ ( بلادي ) : وصـول المراقبيـن سبـب احراجـا


بلادي اليوم / متابعة
قالت سوريا ان تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود اوغلو مازالا يدليان بتصريحات استفزازية تهدف إلى تأزيم الوضع في سورية وضرب العلاقات الثنائية بشكل ممنهج وهي تتنافى في الوقت ذاته مع خطة عنان.
وقال بيان للخارجية السورية امس : من المثير للقلق أن يقوم أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سورية فيما حماية الحدود المشتركة لا تتطلب أكثر من الالتزام الحقيقي ببنود خطة عنان والتمسك بسياسات حسن الجوار التي ابتعد عنها تماماً أردوغان بممارسته لسياسة غض الطرف والتأزيم واستضافة مجموعات مسلحة لا تؤمن بالعملية السياسية . وشدد البيان على ان سورية متمسكة بأفضل العلاقات مع الشعب التركي الصديق وأبوابها مفتوحة للمواطنين الأتراك الذين يؤمنون بعلاقات حسن الجوار والتاريخ المشترك للشعبين الصديقين لأن ما تجمعه الجغرافيا والتاريخ أقوى من الأحقاد الشخصية .
وفي التطورات الميدانية قامت مجموعة مسلحة باطلاق النار على مواطنين مدنيين في مدينة حمص السورية مما اسفر عن قتل وجرح عدد منهم،كما اعلنت المصادر الرسمية عن مقتل ثلاثة وجرح اثنين في هجوم على قوات حفظ النظام في منطقة جندريس في حلب.
الى ذلك أعلن الناطق باسم وفد فريق المراقبين الدوليين في سوريا نيراج سينج،أن فريقا من البعثة بدأ يوم امس زيارة إلى مدينة حماة بوسط البلاد.وأشار سينج في تصريحات له امس السبت أن هذه الزيارة تأتى للإطلاع على الأوضاع في المدينة واستبدال المراقبين المتواجدين هناك.وتأتى الزيارة في أعقاب دعوة المجلس الوطني السوري وناشطين بالتدخل الدولي لحماية المدنيين. هذا وعين الجنرال النروجي روبرت مود رئيسا لبعثة المراقبين الدوليين الى سوريا.
وفي السياق ذاته اعلنت فكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الامريكية في مؤتمر صحفي لها ان الولايات المتحدة لن ترسل مراقبين الى سوريا.وقالت المتحدثة : نحن لا نخطط لإرسال خبراء امريكان ضمن بعثة المراقبين الدوليين.لكننا بالطبع نقدم الدعم المالي لهذه البعثة ونحن على استعداد لنساعدها حينما ينجز تقييم احتياجاتها.وأشارت نولاند الى ان الادارة الاميركية تعتقد ان خطة المبعوث الدولي كوفي انان للتسوية لم تنجح بعد لان نظام بشار الاسد لا يفي بالتزاماته .
واضافت : انه في حال الفشل التام لخطة انان التي ايدناها كلنا والتي حاولنا من خلال نفوذنا اجبار مختلف الاطراف السورية على تأييدها،فسيتعين علينا العودة الى نيويورك قاصدة بذلك مجلس الامن.وأكدت نولاند ان الموقف الامريكي يتمثل في انه سيكون من الضروري في حال فشل خطة انان ان يتبنى مجلس الامن قرارا تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة لدعم السلام.
وفي سياق متصل اكد الخبير الستراتجي سليم حربا ان امكانية نجاح الحل السياسي للازمة السورية والمتمثل بخطة انان سبب احراجا كبيرا للجماعات المسلحة مشيرا الى التفجيرات والاعمال التي تشهدها سوريا هي نتيجة لافرازات المرحلة الحالية .
وقال حربا في حديث لــ " بلادي اليوم " : ان وصول المراقبين الى سوريا سبب احراجا كبيرا للجماعات المسلحة وفضح برامجهم ومخططاتهم المرتبطة باجندات دولية واقليمية لذلك لجأوا الى اعمال العنف كأسلوب تصعيدي جديد مع جملة تكتيكات اخرى .
واشار الى ان من راهن على حل الازمة بالتدخل الخارجي يسعى اليوم بكل الطرق لافشال مهمة المبعوث الاممي كوفي انان ومنها التصعيد الامني الممنهج وصل حتى الان الى اكثر من 1500 خرق وعشرات التفجيرات الارهابية .
ونوه الى ان هناك سكوت عن انباء ملاحقة تنظيم القاعدة الارهابي من قبل الولايات المتحدة مشيرا الى امكانية وجود تحالف بين واشنطن والقاعدة واحدى الدول الخليجية مبينا ان القاعدة ليست بعيدة عما يجري من احداث عنف وارهاب في سوريا لان امريكا سمحت لها بنقل فعالياتها وانشطتها الى سوريا .
وتابع : من التكتيكات التي تتبعها بعض الاطراف بعد تعاون سوريا مع خطة انان هو التصعيد السياسي المتمثل بتصريحات تركيا وقطر والسعودية , وثانيها التصعيد الامني بالتلويح في امكانية التدخل العسكري في سوريا والرجوع الى مجلس الامن واستجداء روسيا والصين وايران ، وثالثها التكتيك الاعلامي القائم على الكذب والنفاق واسلوب التحريض .واضاف : ان التفجيرات الاخيرة بعثت برسائل عديدة الى اكثر من طرف موضحا انه لايراد لروسيا ان تكون عراب الحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق