الأحد، 22 أبريل 2012

عثمان ينفي لـ( بلادي اليوم) اجتماع التحضيرية قريباً والأعرجي يؤكد: الطالباني سيدعوها خلال يومين

بغداد/احمد عودة
ذكر النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان بان الكتل السياسية لم تتوصل الى شيء جديد من خلال حواراتها ومباحثاتها، مبينا ان هناك عدم جدية في حل الخلافات.وأوضح عثمان لـ(بلادي اليوم)، أن الكتل السياسية لم تتوصل الى شيء جديد من خلال حواراتها ومباحثاتها، ونحن بانتظار اجتماع الكتل السياسية لكي نرى ماذا ستخرج به هذه الكتل من نتائج، مضيفا بان رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيدعو الى عقد اجتماع قريب للكتل السياسية، ونأمل بان تلبي الكتل الدعوة ويجتمعون من اجل انهاء حالة الخلاف السياسي الذي يعيشه البلد، مشيرا الى ان الحراك السياسي ضعيف جدا ولا نرى بان هناك جدية من قبل الكتل السياسية لحل الخلافات.وأشار عثمان الى ان اجتماع الرئاسات الثلاث في حال عقد فانه سيؤثر في حلحلة الأمور، لكنه لن يكون بديلاً عن اللقاء الوطني العام، نافياً وجود اجتماع قريب للجنة التحضيرية للقاء الوطني.
الى ذلك كشف النائب عن التحالف الوطني بهاء الأعرجي عن ان رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيدعو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني الى الاجتماع خلال اليومين المقبلين. وذكر الاعرجي في تصريح صحفي أمس الأحد ان "الطالباني سيدعو اعضاء اللجنة التحضيرية لعقد اجتماع جديد لهـــــا لاســــــتكمال مهام عملها في توحيد ورقــــــة عمل مطالب الكتل الســـياسية واعداد جدول الأعمال للاجتماع الوطني".
وعقدت اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني آخر اجتماع لها في شهر آذار الماضي ناقشت فيه سبل توحيد اوراق العمل والطلبات المقدمة من الكتل السياسية والتي أجلت اجتماعاتها الى آشعار آخر بسبب الخلافات السياسية. فيما كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي قرب عقد اجتماع للرئاسات الثلاث لبحث الأزمة الراهنة وتحديد موعد نهائي للاجتماع الوطني.يذكر إن الاجتماع الوطني الذي يهدف الى حلحلة الأزمة السياسية الراهنة والذي كان من المقرر أن يُعقد في الخامس من شهر نيسان الحالي تم تأجيله إلى إشعار آخر ، كما تم تأجيل اجتماعات اللجنة التحضيرية له الى اشعار آخر أيضا. في حين توقع النائب عن ائتلاف العراقية عدنان الجنابي، أن ينجح رئيس الجمهورية جلال الطالباني بتسوية الخلافات بين الكتل السياسية. وقال الجنابي المتواجد في مدينة السليمانية مع رئيس قائمته اياد علاوي في تصريح صحفي أمس الأحد إن توجهات ورغبة الرئيس الطالباني واضحة بسعيه لحل الأزمة السياسية، سيما وان الرئيس يعدّ صمام أمان البلاد. وأضاف الجناني: وجدنا رغبة واندفاعاً حقيقياً من قبل الطالباني ، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين لحل الأزمة، مؤكداً أن الطالباني يسعى الى خلق أجواء ايجابية بين الكتل قبل عقد المؤتمر الوطني. وذكر النائب عن العراقية أن ائتلافه يدعم ويساند اي توجه يقوم به رئيس الجمهورية لحل الأزمة، سيما وان جميع الأطراف السياسية تصغي للرئيس الطالباني باحترام وتتقبل المبادرات منه، مما سيمكنه من تسوية الخلافات بين الكتل.
وكان الطالباني قد بحث أمس الأول مع اياد علاوي والوفد المرافق له بحضور كوسرت رسول علي نائب رئيس إقليم كردستان وبرهم صالح نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني وعدد من المسؤولين السياسيين، الأوضاع العامة في البلاد والسبل الكفيلة بمعالجة الأزمات التي تعرقل سير العملية السياسية. فيما أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرهاد رسول، أن المؤتمر الوطني هو الحل الوحيد لخروج البلد من الأزمة الحالية والتفكير بأي حل آخر سيذهب بالعراق الى "الهاوية" وقال رسول في تصريح صحفي امس الاحد: لا يوجد حل أمام الكتل غير المؤتمر الوطني الذي يعد الحل الوحيد لجمع شمل الكتل السياسية والجلوس على طاولة الحوار لبحث المشاكل بشفافية و وضوح لإيجاد حلول ترضي جميع الأطراف.وأضاف: أن تفكير القادة بأي بديل لحل المشاكل العالقة غير المؤتمر الوطني سيسير بالعراق الى الهاوية لذلك، فالحل الوحيد هو الجلوس على طاولة الحوار من أجل الوصول الى حل يرضي جميع الأطراف ويخدم الشارع الذي عانى الكثير والآن جاء الوقت لخدمته. وكان عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن "التحالف الوطني" علي كردي الحسيني، أكد عدم وجود خيار أمام الكتل للخروج من الأزمة السياسية سوى عقد المؤتمر الوطني.
ومن جانبه اكد النائب عن التحالف الوطني عبد السلام المالكي قرب عقد اجتماع للرئاسات الثلاث لبحث الازمة الراهنة وتحديد موعد نهائي للاجتماع الوطني. وقال المالكي في تصريح صحفي: أن اجتماع الرئاسات الثلاث المرتقب سيبحث الحلول الناجعة للازمة السياسية الراهنة، مبينا أن هذا الاجتماع سيحدد الموعد النهائي للاجتماع الوطني.
وكانت اللجنة التحضيرية أعلنت، في (20 شباط الماضي)، عن انجازها ورقة المؤتمر الوطني المرتقب الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني. وعقدت اللجنة التحضيرية اجتماعات عدة خلال شهر شباط الماضي، حيث اجتمعت في (19 شباط 2012) بحضور ممثلي القائمة العراقية والتحالفين الوطني والكردستاني، كما عقدت في (15 شباط 2012)، اجتماعاً في مبنى البرلمان برئاسة رئيس مجلس النواب أســـــامة النجيفي، في حين أكد القـــيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، أن الاجتماع ناقش جميع الأوراق المقدمة من قبل الكتل.
يشار إلى أن اللجنة التي شكـــــلت بغية التمهيد للقاء وطني موســـــــع كانت قد عقدت اجتماعها الأول بحضور رئــــــيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب في الـ15 من كانون الثاني 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق