الثلاثاء، 7 مايو 2013

مجلس الوزراء يخصص 4-2 ملايين دينار لكل عائلة متضررة من الأمطار


بغداد/بلادي اليوم
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان مجلس الوزراء خصص مبلغا من مليونين الى اربعة ملايين دينار لكل عائلة تضررت بالامطار. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الدفاع وكالة وحقوق الانسان والاعمار والتجارة والزراعة والموارد المائية:" ان مجلس الوزراء استمع الى تقرير اللجنة التي رأسها وزير الزراعة وكالة، وقرر دعم متضرري الكارثة الانسانية، وقرر تخصيص من مليونين الى اربعة ملايين دينار لكل عائلة متضررة" مشيرا الى انه تم تخصيص مبلغ اولي قدره 15 مليار دينار لهذا الغرض. واضاف:" ان مجلس الوزراء وجّه خلية ازمة الطوارئ بمتابعة مجريات السيول، كما تم اتخاذ التدابير اللازمة لتقليل مناسيب المياه.واضاف المالكي: ان مناسيب المياه في محافظتي ميسان و واسط بدأت بالانخفاض نتيجة لكسر الشوارع في المناطق التي تعرضت للامطار والسيول, مشيرا الى ان العمل جار لتحويل تلك المياه الى نهر دجلة، مؤكدا ان مبالغ التعويضات ستكون كبيرة جدا وستشمل جميع مناطق التي تعرضت للامطار والسيول، وقرر المجلس تشكيل لجنة فورية لتقدير الاضرار بالنسبة للمواطنين أو الوزارات، و وجّه المالكي الشكر الى وزارتي الدفاع والداخلية والوزارات الاخرى التي بذلت جهودا كبيرة في مساعدة الناس في المناطق التي تعرضت للفيضانات والسيول في واسط وميسان والمثنى والديوانية. من جانبه قال وزير التجارة خيرالله بابكر في المؤتمر الصحفي: ان الوزارة ستتسلم المحاصيل الزراعية التي زرعت خارج الخطة المقررة في المحافظات التي تعرضت للفيضانات وهي واسط وميسان والديوانية وبحسب توجيه مجلس الوزراء. واضاف: ان الاضرار طالت ما يقارب 30 % من المحصول في المناطق المتضررة حيث بلغت الخسائر اكثر من /200/ مليون دولار. بدوره اعلن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ان الوزارة ارسلت /5/ آلاف بطانية الى المناطق المتضررة وسترسل آلاف الكرفانات والخيم ايضا الى تلك المناطق.من جهته اشار وزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي الى ان الوزارة ستقوم باصلاح طريق كوت – عمارة خلال ثلاثة ايام بوضع الانابيب لتصريف المياه وبعدها ستقوم بعملية اصلاح كاملة للطريق وانشاء جسر بدلا من تلك الانابيب.وذكر ان الوزارة ستعوض الذين تضررت بيوتهم أو انهارت وهي بيوت طينية في المناطق الريفية بمبالغ لبنائها وسيتم تقدير أضرار البيوت ايضا في منطقتي علي الغربي وشيخ سعد.
الى ذلك أكدت وزارة البيئة امس الثلاثاء، تمكنها من السيطرة على الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة التي جرفتها مياه السيول في محافظة ميسان، مشيرة إلى تعاون مركز إدارة الكوارث النمساوي في تحديد مواقع تلك الألغام والمقذوفات. وقال مدير عام دائرة شؤون الألغام بالوزارة ومسؤول مركز إدارة الكوارث في العراق عيسى رحيم فياض، في تصريح صحفي: إن "غرفة العمليات التي شكلتها وزارة البيئة للسيطرة على الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة التي جرفتها مياه السيول في محافظة ميسان، نجحت في مهمتها". وأضاف: أن "مركز إدارة الكوارث في العاصمة النمساوية فينا، زود مركز إدارة الكوارث في العراق بصور لمياه السيول وخطوط انجراف الألغام والمقذوفات الحربية تم تصويرها عبر الأقمار الصناعية، ما أسهم بتحديد مواقعها".
وأشار فياض إلى أن "عدد الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة في قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان لا يشكل أي خطر كونه قليلا"، مضيفاً "أما بالنسبة لباقي المناطق التي توجد فيها ألغام ومقذوفات حربية فهي تبعد عن المناطق السكنية من 15كم إلى 20كلم لذا فهي لا تشكل أي خطر في الوقت الحالي". وأعلنت وزارة البيئة، الأحد الماضي، عن وضع خطة طوارئ للسيطرة على الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة التي جرفتها مياه السيول القادمة عبر الحدود الإيرانية باتجاه محافظة ميسان، بالتنسيق مع الهندسة العسكرية بوزارة الدفاع ومديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية.
http://www.beladitoday.com/?iraq=مجلس-الوزراء-يخصص-4-2-ملايين-دينار-لكل-عائلة-متضررة-من-الأمطار&aa=news&id22=7461

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق