الاثنين، 13 مايو 2013

المعارضة البحرينية لــ“ بلادي اليوم " : التعامل والتعاون مع إسرائيل خط أحمر


بلادي اليوم / خاص
كشفت جمعية الوفاق الوطني الاسلامي كبرى جمعيات المعارضة البحرينية انها تتعامل بقلق مع الانباء المتضاربة التي تشير الى فتح بعثة دبلوماسية لاسرائيل على الاراضي البحرينية . مشددة على ان اي شكل من اشكال التعامل مع الكيان الصهويني مرفوض ويعتبر خط احمر بالنسبة الى ابناء الشعب البحريني .
وذكرت وكالة "فلسطين برس" أن إسرائيل افتتحت مكتبا لها في إحدى دول الخليج العربي لمتابعة ما يجري فى الدول العربية خلال السنوات الماضية.
وقال رئيس المركز الاعلامي لجمعية الوفاق طاهر الموسوي في تصريح خص به " بلادي اليوم " : اننا في البحرين نتعامل بقلق بالغ مع الانباء التي تشير الى فتح بعثة دبلوماسية للكيان الاسرائيلي على الاراضي البحرينية. مشددا على ان المعارضة وابناء الشعب البحريني يعتبرون ذلك خط احمر .
واشار الموسوي الى انه لايستبعد ابدا التقارير التي اشارات الى وجود تعاون وتنسيق وفتح بعثات دبلوماسية لاسرائيل في البحرين طالما ان في ذلك مصالح وفائدة للنظام الحاكم .
واضاف : اننا نعتبر الكيان الصهويني كيانا غاصبا ولانقبل باي شكل من اشكال التعاون والتعامل معه . مبينا :ان الشعب البحريني لايمكن ان يقبل تحت اي ظرف كان ان تكون اية مكاتب او بعثات صهوينية على اراضيه .
وقال موقع فلسطيني برس : أن إسرائيل افتتحت مكتبا لها في إحدى دول الخليج العربي لمتابعة ما يجري فى الدول العربية خلال السنوات الماضية.
وأشار الموقع إلى أنه "طبقا لبرقية يرجع تأريخها إلى 2005 نشرها موقع "ويكيليكس"، فقد أخبر وزير خارجية البحرين محمد بن مبارك آل خليفة نائب السفير الأميركي في المنامة أنه التقى مع السفير الإسرائيلي غير الدائم بروس كاشدان، وأن البحرين "أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل لبعض الوقت". ونشر "ويكيليكس" برقيات في عام 2010 تبيِّن أن الدبلوماسيين الإسرائيليين على اتصال بالبحرين ودولة الإمارات العربية.
وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن الخطة الاقتصادية لوزارة الخارجية الإسرائيلية لعام 2013 - 2014 أكدت إقامة إسرائيل 11 مكتبا دبلوماسيا في دول مختلفة منذ 2010، متضمنة مكتبا في دولة خليجية.
وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية كشفت الأحد استنادا إلى وثيقة اقتصادية من وزارة المالية ان إسرائيل فتحت بعثة دبلوماسية جديدة في أحد بلدان الخليج دون أن تحدده.
وردا على سؤال فرانس برس رفض ناطق باسم وزارة الخارجية الادلاء بأي تعليق مكتفيا بالقول إن إسرائيل ليس لها “رسميا أي بعثة دبلوماسية في بلدان الخليج”.وفي ايار/ مايو 2010 شارك وزير الصناعة والتجارة حينها بنيامين بن اليعازر في اجتماع اقتصادي دولي في قطر.
وفضلا عن قطر كانت سلطة عمان اقامت ايضا علاقات مع اسرائيل لكنها انقطعت نهاية 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الثانية. وفي كانون الثاني/ يناير 2010 شارك وزير البنى التحتية الوطنية الاسرائيلية عوزي لاندو في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة المستدامة في ابو ظبي لكن الامارات العربية المتحدة اكدت ان حضوره لا يعني تطبيع العلاقات بين البلدين.
من جانب اخر اعلن الملك البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، إن السلطات البحرينية منحت جنسية البلاد لـ240 بريطانياً تقدموا بطلبات للحصول عليها.
وقال آل خليفة في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال بمقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن مساء الأحد ونشرت نصها صحيفة الوسط البحرينية، إنه “يوجد نحو 9000 مواطن بريطاني مقيم في البحرين، وقد ظلوا يساهمون باستمرار في مسيرة الرخاء التي تشهدها المملكة”.
وأضاف “أقول بكل فخر واعتزاز، بأنه ووفقاً للإجراءات القانونية، فإننا قمنا بمنح الجنسية البحرينية لـ 240 من الرعايا البريطانيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية البحرينية بناءً على رغبتهم وذلك تقديراً منا لخدماتهم الجليلة وولائهم وإخلاصهم والذين يستحقون منا أكثر من ذلك”.
واضاف آل خليفة إن جملة الأصول المصرفية البحرينية الموجودة في المملكة المتحدة قد بلغت 11.1 مليار دولار عدا عن الاستثمارات الأخرى، مؤكداً أن علاقات الصداقة مع بريطانيا ستكون “أبدية”.
ومن جهة ثانية، هاجم الملك البحريني المعارضة في البلاد، وقال “إننا نتعامل مع فئة تخريبية قليلة تمارس العنف وتتلقى الدعم والتحريض من عناصر معادية خارج البلاد”، مشيراً إلى أن الحكومة البحرينية تبذل كل ما بوسعها “للتعامل من خلال الحوار والإصلاحات التي استحدثناها في الإجراءات القانونية”.
الى ذلك كشفت البيانات الحقوقية خلال الأيام الثلاثة الماضية (الخميس والجمعة والسبت، 9-11 مايو/ أيار 2013)، عن ارتكاب قوات الامن البحرينية العديد من انتهاكات حقوق الإنسان، إذ اعتقلت 24 مواطناً بينهم 3 أطفال، وداهمت 40 منزلاً في مختلف مناطق البحرين.بحسب مصادر المعارضة
وقالت المصادر انه تمت اصابة 3 مواطنين بجروح وأتلفت ممتلكات خاصة في 3 حالات موثقة، فيما عذبت مواطناً ومارست العقاب الجماعي على العديد من المناطق مستخدمة الأسلحة النارية والغازات السامة والخانقة.
واوضحت انه تمت مداهمة 40 منزلاً، 13 منها في توبلي، و10 منها في بني جمرة، 6 منها في أبوصيبع، و2 منها في المقشع، و2 منها في الدراز، ومنزل واحد في الشاخورة، والماحوز، ومركوبان، ودار كليب، والمصلى، وإسكان جدحفص، والمحرق.
واشارت الى اعتقال 24 مواطناً، 3 منهم من الأحداث، في مناطق أبوصيبع، الشاخورة، الماحوز، المقشع، المعامير، توبلي، وداركليب. وتمت جميع حالات الاعتقال عبر مداهمة المنازل، عدا 3 حالات منها في الطرق العام ومن المحكمة.
http://www.beladitoday.com/?iraq=-المعارضة-البحرينية--لــ“-بلادي-اليوم---:-التعامل-والتعاون-مع-إسرائيل-خط-أحمر---&aa=news&id22=7849

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق